FB Instagram Twitter Youtube Linkedin السيارة لا تعمل من فضلك اشتريها | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

السيارة لا تعمل من فضلك اشتريها

السيارة لا تعمل من فضلك اشتريها

سوف نستكمل الكلام عن المرحلة الأولى من التسويق وهى مرحلة "البحث التسويقى" و تحدثنا في المقال السابق عن أمثلة الشركات التي لم تنجح  في عمل بحوث تسويق قبل دخولهم السوق

 

سنستكمل اليوم باقي الامثلة وسوف نتعرف على قصة السيارة التي لا تتحرك:) :)

تحدثنا من قبل عن أهمية اجراء  بحث تسويقي قبل أى خطوة سوف تأخذها للتسويق لمنتجك لأن ذلك سوف يعطيك القدرة للتعرف على إحتياجات الأسواق التى تستهدفها والتى بنيت خطتك التسويقية عليها

ما مدى أهمية هذه النقطة فى بداية عملية التسويق ؟

سوف نشرح هنا مثال و نتعرف فى النهاية على درجة أهمية إجراء البحث التسويقى .. شركة جنرال موتورز واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات فى العالم وفى الولايات المتحدة .. أنتجت جنرال موتورز سيارة جديدة تحت اسم "شيفروليه نوفا" ( Chevrolet nova ) عام 1962 وبدأت مبيعات السيارة تحقق أرقام كبيرة ( فى الحقيقة السيارة إكتسبت شهرة طاغية وكانت تعرف بإسم الأسطورة ) .

نجاح المبيعات داخل أمريكا دفع جنرال موتورز للتفكير فى تصدير السيارة للخارج وتحديدًا للمكسيك ودول أمريكا الجنوبية ومنها فنزويلا وذلك فى عام 1972 .

لكن نجاح المبيعات فى أمريكا لم يتحقق فى المكسيك تماما وهنا ظهرت مشكلة "شيفروليه نوفا" هناك .. المبيعات كانت ضعيفة جدًا أو شبه منعدمة بشكل ملفت للنظر بدون سبب واضح ..لدرجة ان المديرين التنفيذيين في شركة جنرال موتورز في الولايات المتحدة لم يستطيعوا فعل أى شئ حيال تلك المشكلة .

الأسطورة فشلت فى المكسيك فشل ذريع إلي ان تم إكتشاف السبب

المشكلة كانت فى إسم السيارة,والتى تعنى فى الاسبانية لغة المكسيكيين أنها لا تسير !!

بذلت جنرال موتورز مجهود كبير من خلال حملات لتغيير الصورة المتركزة فى أذهان المكسيكيين وأن السيارة تعمل وتسير بشكل جيد بدليل تحقيقها لمبيعات كبيرة فى أمريكا .. تم شرح نقط كتير عن جودة السيارة فى ال Manual السيارة .. وكثفت من جهودها مع شبكة موزعين جنرال موتورز فى المكسيك لكن الحاجز الذي سببه الإسم فى أذهان المكسيكيين كان كبير جدًا وللأسف فشلت كل المحاولات0حتي تم تغيير إسم السيارة لشيفروليه كاريبى ( Chevrolet Caribe ) .

جدير بالذكر التركيز على أهمية البحث التسويقى و أن شركة بحجم وسمعة جنرال موتورز لو كانت نفذت تلك الخطوة لكنت حققت مبيعات كبيرة جدًا فى أسواق خارج الولايات المتحدة .

إدرس السوق جيدا وادرك جيداً أن أصغر نقطة أو معلومة ممكن تكون نقطة تحول لصالحك أو ضدك قبل بداية البيزنس الخاص بك .

يفضل أن نترك مكاتبنا المكيفة ونحتك بالمستهلك و أن لا نفترض إفتراضات فى أذهاننا ونبنى عليها خطط ونصرف عليها أموال وتلك الافتراضات لا توجد في ذهن العميل من الأساس  دى مش فى أذهان العميل بتاعنا