FB Instagram Twitter Youtube Linkedin العميل هو مدير الشركة | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

العميل هو مدير الشركة

العميل هو مدير الشركة

 

قبل استكمال ما بدأناه في المقالات السابقة لابد من اجابة السؤال الآتى

هل يقوم التسويق بإيجاد السوق ؟

بالطبع لا فعملية ايجاد السوق عملية شديدة الصعوبة ونادرة الحدوث ولا يقدر علي ذلك سوى الشركات العالمية التى تملك رؤوس أموال ضخمة لكن مهمة التسويق هو اكتشاف السوق وذلك يحدث نتيجة أشياء كثير أهمها على الاطلاق الاحتكاك بالعميل ومعرفة احتياجاته وتطوير منتجات تلبى تلك الاحتياجات فكلما كان المسوق على تواصل دائم وقوى بالعملاء كلما كانت قرارته صائبة والعديد من أصحاب الأعمال يقومون بتطوير منتجاتهم من خلال قسم خدمة العملاء لديهم والذين يستطيعون شرح احتياجات العميل بمنتهى الوضوح والسرعة .

ومثال ذلك ما يفعله كبار المسؤولين في الشركات العالمية من متابعة العميل بشكل شخصى كرئيس شركة سيسكو على سبيل المثال والذى يقضى اكثر من 75% من وقته مع العملاء .

 

"رئيس الشركة هو العميل" أحد المقولات الشهيرة لسام والتون مؤسس محلات "والمارت" والتى توضح أن بامكانية العميل فصل أى موظف بداية من رئيس الشركة وحتى أصغر موظف بالاتجاه لشركة اخرى يصرف امواله بها لأنه ببساطة لم يجد ما يلبي طلباته لديك.

 

أو فلسفة "بيل جيتس" التي تلخصها المقولة المشهورة ان العملاء الغاضبين هما مصدر تطورك وتطور البيزنس الخاص بك للأحسن لأنك سوف تتعرف علي مشاكلهم واحتياجاتهم بشكل مباشر 

 

 

الاتجاه السائد فى العالم الآن فى الوقت الحالي هو أن نبحث عن منتج للعميل وليس العكس. هذا ما يسمي بال (Customer Centric) والذي يشرح ببساطة ان العميل هو محور عملية التسويق بالكامل وكل أنشطة التسويق اللتي تلبي احتياجاته هى فى النهاية لصالحه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال :