FB Instagram Twitter Youtube Linkedin برتقان على السريع | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

برتقان على السريع

برتقان على السريع

هيا بنا نتعرف على حكاية بائع البرتقال و كيف نفذ بحث سوق دون دراسة !!

عندما تكون مهتم بعملك و منتبه مع العملاء و تستطيع أن تفهم احتياجاتهم وقريب منهم سوف تستطيع مضاعفة مبيعاتك بسهولة .... معرفة احتياجات العميل من خلال بحوث السوق وقربك منه هو السر وهو المفتاح والموضوع لا يحتاج إلى فلسفة ولكنه يحتاج فقط بعض المجهود الذهني.

لفت انتباهي كلمة وأنا أعمل على ماجستير في الإدارة أن علم الإدارة هو تحليل الممارسات الناجحة لرواد الأعمال بمعنى أن هناك الكثير من الناس نجحوا بدون دراسة إدارة فحاول العالم فهم كيف نجحوا  وبدأ  يضع ممارساتهم كقواعد لأنهم وصلوا لها بعد محاولة وخطأ فالعلم يوفر عليك المحاولة والخطأ ويضع لك القاعدة التي وصل لها من سبقوك .

تذكرت كل هذا عندما قص علي شخص ما أنه اشترى 5 كيلوهات من البرتقال من أحد الباعة على الطريق السريع وكانت هذه هي المرة الأولى فسألته لماذا هذه المرة تحديداً تتوجه بالشراء من الباعة الجائلين فقال لي إن هذا البائع تحديدًا قسم البرتقال الي أكياس كل منهم به 5 كيلو معبئبن بدون وزن أو تعبئة أو انتظار للباقى فتقريبًا عملية البيع لا تستغرق سوى 30 ث .... البائع لم يدرس التسويق نفذ تحليل سلوك العملاء من خلال بحث سوق سريع فى ذهنه واكتشف أن معظمهم يريدون الشراء ولكن المشكلة مثلاً فى ركن سيارته والترجل للشراء فاستخدم التغليف والتعبئة  وهو ما يطلق عليها فى علم التسويق الباكينج Packing .

وهذه واحدة من السبع التي يطلق عليهم الـ 7 P .

استطاع البائع بمنتهى السهولة وبدون دراية أن  يحل مشكلة التعبئة بعمل وحدة ثابتة وجاهزة ويستطيع أى شخص يشتريها وهي توفر 90% من وقت الشراء وخطر الركنة فى هذا المكان

قد يقوم الكثيرون بتقليده ولكنه استطاع مضاعفة مبيعاته ومكسبه.... هذا هو الفرق بين المبتكر والتابع ...