FB Instagram Twitter Youtube Linkedin حساب القيمة السوقية للمشروع ج1 | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

حساب القيمة السوقية للمشروع ج1

حساب القيمة السوقية للمشروع ج1

فيه أسئلة كتير عن كيفية حساب القيمة السوقية لأي مشروع ودى بيحتاجها أي حد بيدخل شريك أو بيبيع شركته أو مشروعه .. والحقيقة الموضوع ده كبير وواسع ودائماً ما يحتاج متخصص يسمي في مصر (مستشار مالي مستقل) ولديه رخصة من هيئة سوق المال وهي الجهة الوحيدة التي من حقها إصدار رخصة خاصة بهذا التخصص وهنتكلم في السلسلة دي عن طرق التقييم وهنبدأها النهاردة بأحدث طريقة وأكثرها تداول وعدالة وأصعبها في نفس الوقت ...

أولاً طريقة خصم التدفقات النقدية المستقبلية Discounted Cash Flow .

هذه الطريقة بتتعامل مع المشروع كمصدر للربح المستقبلي بمعني إني كمستشار مالي بحاول أقيم المشروع مش عن طريق تاريخه ولكن عن طريق أرباحه المستقبلية واللي برضه من اللازم والمفروض إن تاريخه يكون بيدل عليها أو بيتنبأ بها ولكن الأساس هي الأرباح المستقبلية وليست الأرباح السابقة.

في هذه الطريقة يتم تصميم خطة عمل مستقبلية Business Plan ويتم إعتمادها علي يد متخصصين وطبعاً لابد أن يقتنع بها المستشار المالي المستقل وفي هذه الطريقة يتم وضع تنبؤ خاص بالأرباح المستقبلية لخمس سنوات قادمة عن طريق إفتراض المبيعات وإفتراض المصروفات بشكل كامل بحيث يكون لدينا ميزانيات متوقعة ناتجة عن ربط ما تم من ميزانيات سابقة بحالة السوق بتوقع التسويق .

بعد ذلك يتم وضع الميزانيات الخمسة بأرباحها في جدول وليكن مثلاً أن الشركة ستربح مليون جنية عن كل سنة من الخمس سنوات القادمة .

بإفتراض أن لدينا 5 ملايين جنية في 5 سنوات قادمة يتم حساب قيمة ال5 ملايين اليوم بمعنى أنك كم ستدفع اليوم كي تأخذ 5 ملايين مقسمة علي 5 سنوات ؟؟ هنا سيكون دور ما يسمي" بمعامل الخصم " وهو الرقم الذي سيتم ضربه في أرباح كل سنة علي حده بمعني لو معامل الخصم تم الإتفاق عليه لشركة معينة بقيمة 10% يعني إن قيمة مكسب السنة الأولي يقيم الأن ب 900 ألف ج والسنة الثانية ب 800 ألف ج والسنة الثالثة ب700 ألف ج والسنة الرابعة ب 600 ألف ج والسنة الخامسة ب 500 ألف ج ويصبح قيمة الشركة هو 3.5 مليون ج :) أي أنك ستدفع اليوم 3.5 مليون ج كي تجني 5 ملايين خلال 5 سنوات قادمة بالإضافه للمشروع نفسه وتشغيله باقي العمر .

معامل الخصم الذي يتم إحتساب عن طريقة قيمة الشركة هو متغير علي حسب نوع النشاط الذي تمارسه الشركة " فشركة برمجيات مثلا ليست كمصنع نسيج " حيث إن المخاطرة في شركة البرمجيات أعلى بكثير من مصنع النسيج وأيضاً علي حسب إستقرار الدولة فمصنع النسيج في مصر مثلاً مختلف تماماً عن مصنع نسيج في سويسرا فمصر كسوق متغير ومتقلب أكثر بكثير من سويسرا وهكذا .

طبعاً يكون التفاوض بين البائع والشارى في توقعات التدفقات النقدية المستقبلية وقيمة معامل الخصم لذا يتم اللجوء إلي المستشار المالي المستقل الذى يقيم بدوره كل من " الخطة المستقبلية ومعامل الخصم " تبعاً لنوع النشاط وحالة استقرار الدولة وطبعاً من حق البائع والشارى الأخذ بها أو التفاوض فيها أو حتي اللجوء إلي مستشار مالي مستقل أخر يتفق عليه الطرفين .

دى كده أول طريقة لتقييم أي شركة وهي مشهورة في الأنشطة التي ليس لها أصول ثابتة ضخمة وكذلك تقييم أسهم شركات البورصة .

أتمني إني أكون قدرت أوصل معلومة تكون مفيدة للجميع وإن شاء الله نلتقى قريباً مع طريقة أخرى من طرق التقييم والله الموفق والمستعان

شارك المقال :