FB Instagram Twitter Youtube Linkedin صفات المدير الناجح ج2 | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

صفات المدير الناجح ج2

صفات المدير الناجح ج2

من صفات المدير الناجح

3- العدل

من أهم الصفات التي يجب أن تتوفر في المدير والقائد الناجح هي العدل بين أفراد فريق العمل . والعدل لا يقصد به فقط في التعامل المادى لكن يقصد به في توزيع المهام والتشجيع وتطوير الفريق فيجب أن يكون الجميع سواسية ولا يوجد فرق بين شخص وأخر تحت أي بند أو سبب، فالوارد بالطبع أن يكون هناك فارق بين إمكانيات وصفات أعضاء الفريق فمنهم المتفوق ومنهم سريع الاستجابة والنشيط ومنهم الخامل ومع ذلك يجب أن يكون هناك عدل حتى لا يظل الوضع على حاله

فالمدير الناجح والقائد الحقيقى هو من يصنع الفارق بين أعضاء الفريق فيجعل الخامل نشيطاً والكسلان متحمساً وضعيف الأداء متميزاً , والمدير الفاشل هو من يعتمد على صفات أعضاء الفريق الحالية فهو يأخد الفريق وفيه النشيط يعتمد عليه فيظل نشيطاً وفيه الخامل فلا يعتمد عليه فيظل خاملاً فهو لا يضيف جديد على أعضاء الفريق ولا يغير من حالتهم ولا يطور من قدراتهم ولا يعدل بينهم في المهام والتكاليف والتشجيع والمحاسبة.

أما عن أعضاء الفريق فيفهمون سريعاً أن المدير غير عادل وأنه أخذ إنطباعات مبدئية سواء عن أعضاء الفريق وأنه قد حدد المميزين بالنسبة له وغير المميزين وأنه سواء اجتهدت أم لم تجتهد فلن تغير كثيراً من قناعاته الشخصية ولا من طريقة تعامله ولا توزيع المهام فلا يوجد حافز من جهته كي أتغير أو أجتهد وغالباً سوف يظل أعضاء الفريق علي حالهم المجتهد يزداد إجتهاداً والغير مجتهد يزداد سوءاً حتى يتم الاستغناء عنه ويخسر الفريق مجهوداته وعلمه وإضافته التي كان من الممكن أن يضيفها لو كان المدير نجح في التعامل معه بعدل وحيادية وثقة.

العدل صفة لابد أن يتصف بها الجميع لكن المدير الناجح لابد أن يتصف بها لأنها لا تؤثر علي عمله فقط ولكن تؤثر علي جميع أعضاء الفريق.

4- التواضع 

كان فيه استبيان عملته شركة أبحاث أمريكية علشان تعرف إجابة سؤال غريب شوية.

السؤال هو لماذا يتقلد الهنود رئاسة الشركات الأمريكية الكبرى خاصة في صناعة البرمجيات؟

- يعني إزاي أكبر شركة على وجة الأرض من حيث السيولة مثلا زى جوجل يرأسها هندى وليس أمريكي؟ إيه المميز في الهنود جداً للدرجة اللي تجعلهم مديرين ناجحين وقادرين علي الوصول لأعلي المناصب الإدارية في مثل هذه الشركات؟ صفات كتيرة جداً كانت مميزة لكنها في النهاية مشتركة مع معظم الجنسيات لكن الصفة التي انفرد بها المديرين الهنود هي التواضع والذي جعلتهم في النهاية ينجحون كمديرين ويحققوا الأهداف المرسومة لهم.

-  بعكس السائد المدير المتواضع هو مدير ناجح وعلامة النجاح دائماً هي تحقيق الأهداف ومنذ زمن بعيد والناس تربط بين عجرفة المدير وقدرته على الضغط على موظفيه لتحقيق أهداف الفريق ولكن هذا الزمن انتهى لتغير طبيعة البيزنس في العالم ولم تعد التحديات في العمل هي تحديات بدنية بل على العكس أصبحت تحديات ذهنية وإبداعية والحاجة أصبحت للتحفير والإلهام أكثر من القهر والتجبر.

- المدير المتواضع هو مدير ناجح ومحبوب وقريب من فريق العمل يؤثروا فيه ويؤثر فيهم يتمنوا دائماً نجاح فريق العمل لكي يكون النجاح لمديرهم قبلهم.

- بالإضافة أن المدير المتواضع يعرف كل المشكلات الخاصة بفريق العمل من فريق العمل نفسه ولا يحتاج إلى جواسيس ينقلون له الأخبار والمشاكل نتيجة بعده عن فريق العمل وترفعه عن التعامل معهم بشكل لائق.

- كما أن فريق العمل يتغاضى عن بعض أخطاء المدير لعلمهم أنه قريب منهم وأنه (واحد) منهم فمن حقه أن يخطئ أما المدير المغرور المتكبر على فريق عمله فلا يقبل منه فريق العمل أى خطأ طالما ارتضى لنفسه أن يكون فوق البشر فلا يخطئ كالبشر العاديون.

- فريق العمل يتكاتف لإصلاح خطأ المدير المتواضع بينما يتبرأ من خطأ المدير المتكبر وأحياناً يتمنى خطأ المدير المتكبر.

- التواضع صفة مهمه لأى مدير أو قائد وليس لها أى عيوب بل علي العكس كلها مميزات وتساعد المدير علي تحفيز وإلهام أعضاء الفريق وليس معنى التواضع هو التهاون في واجبات العمل أو في المهام المكلف بها الفريق فعكس التهاون هو الإلتزام وعكس التواضع هو الكبر والغرور فلا يصح إدارياً أن نربط بين التهاون والتواضع فكل منهما صفة منفصله عن الاخرى.

- في النهاية من أراد أن يحبه فريق عمله وأن يتغاضوا عن أخطاؤه الغير مقصودة وأن يتكاتفوا لإصلاحها وأن يعرف كل المشكلات أولاً بأول لإصلاحها من الفريق وليس من أى أحد أخر فلا يتواضع.

فالتواضع من صفات القائد والمدير الناجح