FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • تسويق
  • كيف تصنع ضجة حول منتجك الجديد
article

كيف تصنع ضجة حول منتجك الجديد

November 08, 2022    

بعد شهور وربما سنوات من العمل الجاد على تطوير منتج قوي، تأتي الشهور الأخيرة التي تسبق عملية إطلاق أي منتج جديد مليئة بالحماس والتوتر والقلق، ربما يعود السبب وراء هذا التوتر إلى رغبتك في التأكد من أن العملاء سيتقبلونه بنفس مستوى حماسك له وأن ما بذلته من وقت وجهد وأموال سيتحول في النهاية إلى مبيعات وإيرادات ورضا من عملائك.

لكن في الحقيقة على الرغم من إنشائك لمنتج عالي الجودة، إلا أن عدم الترويج له قبل مرحلة الإطلاق ربما سيضعك في مأزق أنك لن تجد من يريد شراؤه، صحيح أنك قد تبيعه بشكل عرضي لعميل مر بالصدفة على متجرك أو كان يتصفح موقعك الإلكتروني، لكن هذا بالتأكيد لن يؤدي إلى زيادة إيراداتك بشكل كبير.

لذا من المهم قبل إطلاق أي منتج جديد، أن تسعى لخلق ضجة حوله تجعل العملاء يترقبون يوم إصداره للحصول عليه، وتعد شركة أبل من أنجح الشركات في فعل ذلك، على سبيل المثال يوم إطلاق جهاز الآيباد استطاعت أن تبيع أكثر من 300 ألف نسخة، وفي خلال ثلاثة أيام من إطلاق أيفون 4 باعت 1.7 مليون وحدة.

وفي الوقت الذي تلعب فيه سمعة واسم شركة أبل وقاعدة عملائها واسعة الانتشار دورا هاما في نجاح عملية إطلاق منتجاتها، إلا أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تطبقها الشركات وتستطيع أن تخلق بها ضجة وإطلاق ناجح لمنتجها الجديد، ومن تلك الطرق:

• قم بالبحث عن جمهورك: قبل البدء في تسويق منتجك يجب أن يكون لديك خطة نشطة، لذا قم بالتعرف أكثر على صناعتك وحاول أن تفكر من نفس وجهة نظر عملائك كأن تتساءل هل المحتوى الذي تقدمه سيؤثر في قرارك بالشراء أم لا، يمكنك أيضا البحث عن الطرق التي أثبتت نجاحها داخل صناعتك للحصول على فكرة تقريبية لما يجب أن تقدمه وكذلك للتعرف أكثر على جمهورك المستهدف واختيار أفضل منصة دعائية للمنتج وللعملاء.

شركة كادبوري على سبيل المثال أرادت أن تحتفل بوصول صفحتها على الفيس بوك ببريطانيا إلى مليون متابع، لذلك قاموا بعمل شوكولاتة ضخمة على شكل خيار التفاعل " أعجبني like"، وبالفعل انتشر الفيديو وفي خلال مدة قصيرة زاد عد المتابعين 14 ألف، كما أنهم أطلقوا فيديو بكواليس عمل الشوكولاتة الضخمة أيضا، وعلى الرغم من أن خطتهم في البداية كانت شكر عملائهم الحاليين، إلا أن ذلك أكسبهم متابعين جدد.

• اربط كل منشوراتك المتعلقة بإطلاق منتجك الجديد بـ هاشتاج: العديد من حملات الإطلاق تستخدم الهاشتاج كنوع من الدعاية خاصة على مواقع تويتر وانستجرام، الفائدة من استخدام الهاشتاج لها شقين؛ الأول على الإنترنت في أنه سيساعد منتجك على التميز وتنسيق محادثات الناس حوله كما أنه سيساعدهم في العثور على المعلومات الخاصة به، الشق الثاني هو أنه يعمل كذلك بعيدا عن الإنترنت خاصة عندما تقيم فعاليات مرتبطة بعملية الإطلاق، فإن الترويج لهشتاج معين قد يشجع الحضور على التفاعل على الإنترنت واستخدام الهاشتاج لمشاركة خبراتهم في الفعالية وبالتالي زيادة معدل الوصول للفعالية بشكل أكبر.

شركة أوريو لتزيد من مستوى تفاعل المستخدمين والمبيعات، أنشأت هاشتاج #OreoHorrorStories خاص بمناسبة الهالوين، وقامت باستخدام موقع الفيديوهات القصيرة Vine لربط البسكويت الخاصة بها بأشهر أفلام الرعب، وقد حققت الحملة نجاح باهر.

• قم بتشويق عملائك: في بعض الأحيان أفضل طريقة لعمل ضجة هو أن تكون غامض، الناس فضوليين بطبيعتهم وإذا أخبرتهم بكل شيء في الحال، لن يكون لديهم دافع متابعتك للحصول على معلومات أكثر، لكنك إذا استخدمت دعاية تشويقية سواء بالصور أو الفيديوهات فإنك ستحفز فضولهم، ومن أنواع المحتوى الذي يمكن أن تستخدمه لزيادة الترقب عند العملاء هو:

1. منشورات "قريبا جدا": علامات تجارية كثيرة تستخدم منشورات غامضة لإبقاء العملاء في حالة تخمين حتى تحين لحظة الكشف عن المنتج، شركة الساعات "سواتش" نشرت صورة على انستجرام بها علامة 007 الخاصة بأفلام جيمس بوند وكتبت قريبا جدا وهاشتاج #swatch007 وبعد ذلك قامت بالإعلان عن تشكيلة الساعات الجديدة بعنوان 007 في منشور آخر.

2. منشورات "العد العكسي"، وهذه طريقة ذكية لتذكير المتابعين بموعد إطلاق منتجك الجديد دون الحاجة للنشر مرارا وتكرارا.

3. فيديوهات "النظرة الخاطفة للمنتج": من شأن ذلك رفع مستوى فضول العملاء لدرجة إبقاء عيونهم على صفحتك انتظارا للإجراء التالي الذي ستقوم به.

• اظهر لعملائك ما وراء الكواليس: اعرض عليهم مراحل عملية تصنيع المنتج والجهد المبذول فيها، بداية من حصولك على المواد الخام وحتى مرحلة التغليف، سيساعدك ذلك على بناء ثقة العملاء وتغذية عواطفهم وزيادة الرغبة في الشراء بسبب الشفافية والتفاني.

• إمكانية الطلب بشكل مسبق: أنت تعرف أن منتجك جيد لدرجة أن العملاء سيرغبون في تقديم طلب للشراء بشكل مسبق، السماح بذلك سيزيد من حماسة عملائك لأنهم سيكونون أول من يحصل على المنتج، شركة أبل تقدم إمكانية الطلب بشكل مسبق لمنتجاتها الجديدة ولعل ذلك من أهم أسباب قدرتها على بيع مئات الألاف من الوحدات في خلال أسبوع أو اثنين من موعد إطلاق منتجاتها.

• تعاون مع المؤثرين: وذلك لمساعدتك في خلق الضجة اللازمة لمنتجك الجديد، ويمكنك استخدام المؤثرين في مجالك أو مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق إرسال عينات للمنتج واطلب منهم تقديم مراجعات في يوم الإطلاق المتفق عليه والإعلان أيضا عن تقديم هدايا ترويجية لمتابعيهم أو عروض خصم لهم، من شأن هذا أن يجعل منتجك يظهر أمام متابعي هؤلاء المؤثرين وإثارة اهتمامهم لمعرفة المزيد عنه.

• روج لمنتجك الجديد في فعالية خاصة: عندما تقوم شركة أبل بإطلاق منتج جديد عادة ما تنظم فعالية خاصة به لعرض مميزاته وطريقة استخدامه لدرجة أنها قد تغلق موقعها الإلكتروني مؤقتا حتى يدرك الجميع أن هناك شيء مهم يحدث وعليهم الانتباه له، تنظيم فعالية إطلاق المنتج ستجذب العديد من أعين الصحافة ووسائل الإعلام ومن ثم ستجعلهم يتحدثون عن منتجك بشكل مجاني.

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
كيف تستغل Canva في الدعاية لمشروعك الصغير: 7 نصائح فعالة
كيف تستغل Canva في الدعاية لمشروعك الصغير: 7 نصائح فعالة

هل نظرت يومًا إلى تصميم ما بإعجاب  وقلت لنفسك

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

YouTube seo:  كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب
YouTube seo:  كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

بلغ عدد مستخدمين اليوتيوب شهريًا بـ 2.6 بليون مستخدم،

كيفية كتابة محتوى تسويقي لمنصة Linkedin؟: النصائح والاخطاء 
كيفية كتابة محتوى تسويقي لمنصة Linkedin؟: النصائح والاخطاء 

4 من أصل 5 أشخاص تدفعهم منصة لينكد إن LINKEDIN إلى اتخاذ

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟
كيفية إنشاء إعلان تسويقي على التيك توك كالمحترفين؟

61% من مستخدمي منصة تيك توك tiktok يرون أنها الأفضل والأكثر

تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf
تحميل كتاب التسويق من الألف إلى الياء فيليب كوتلر pdf

إذا كنت مهتمًا بالتسويق وترغب في أن إجادته باحترافية،