FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كيفية تحميل كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة pdf ? | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كيفية تحميل كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة pdf ?

كيفية تحميل كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة pdf ?

عندما ترغب في العمل في مجال إبداعي، فأول نصيحة تقدم لك هو أن تهتم بالتغذية البصرية والفكرية، فإذا كنت فنانًا تعلم أولًا كيف رسم الرسامين العظماء لوحاتهم ولا بأس من قليل من التقليد في البداية، ثم قم وأخلق أسلوبك الخاص فيما بعد. 

إذا كنت كاتبًا فقم بقراءة غيرك من الكتاب، تعلم أسلوبهم، أدرس كيف يديرون الأحداث لخدمة الشخصيات وكيف يصلون في النهاية إلى ذروة الحدث دون أن يفقدوا شغف القارئ أو اهتمامه،  ثم أدهشنا أنت بطريقة كتابتك الإبداعية. 

دائمًا وأبدًا التغذية الفكرية والبصرية تكون في مقدمة النصائح المقدمة إلى المبتدئين في أي مجال، لكن مجال كمجال التسويق سريع التغير ويطلب الجديد كل يوم، كيف يمكن الاستفادة من الأعمال السابقة  في التعلم خلاله، وخاصة إن هذه الأعمال قد تكون غير مناسبة للجمهور الحالي باتجاهاته ورغباته الجديدة؟! حسنًا هذا سؤال يجيبه عليك بالتفصيل كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة للكاتب جيم بليث Jim Blyth.

لماذا كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة؟

يعد كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة  واحدًا من الكتب الهامة في مجال التسويق وخاصة لأولئك حديثي العهد به؛  ففيه لا يقدم جيم بليث نفسه كونه الكاتب  الأكاديمي الخبير في مجال التسويق، أو هذا الذي اكتشف سر ناجح الـ 100 فكرة وحده، إنما يقر الكاتب في بداية صفحاته أن المحتوى قد تظنه للوهلة الأولى مشابه لبعض الكتب الأخرى، لكن بعد تصفحه ستكتشف إن الكاتب لم يكتفي بعرض هذه الأفكار كدراسات حالة يمكن الإطلاع عليها فحسب، بل يسير معك في نهج واضح لتعلم من هذه الأفكار وأساليب تطبيقها وكيف يمكن الاستفادة منها في عملك الخاص. 

 المميز في كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة 100 great marketing ideas بجانب كونه دليلًا استرشاديا رائعًا للتعلم من خبرات من سبقوك في المجال، هو أنه يسلط الضوء إلى أبعد ما تمثله الأفكار التسويقية من صورة، فهنا يناقش الكاتب الكواليس وراء خلق هذه الأفكار وصناعتها والأسباب التي جعلتها تظهر في هذه الصورة النهائية. 

فمثلًا عندما تشاهد إعلانًا لشخص يأكل وجبة باستمتاع وبالتصوير البطئ، فطريقة تناوله لهذه الوجبة تم الإعداد لها مسبقًا بحيث لا تؤدي إلى التسبب في نفور المشاهد. الأمر ذاته بالنسبة للزمن المخصص لعرض هذه اللقطة فأي زيادة أو نقصان في الوقت قد يتسبب في مشاعر عكسية لا ترغب العلامة التجارية في إحداثها. طبيعة المشاعر الذي يتم استثارتها نفسها هي مشاعر تم اختيارها بناء على أبحاث سوق تمت على العملاء المستهدفين ونتج عنها إختيار هذه المشاعر بالتحديد لكي يتم توليدها. 

كل هذه التفاصيل إنما تمر على المشاهد في ثواني معدودة قد لا تذكر، إنما في عمر الفكرة التسويقية الناجحة ذاتها، قد يستغرق كل تفصيلة منها الكثير من الوقت والأبحاث وكذلك المال في سبيل تحقيقها بأفضل طريقة ممكنة. 

محتوى كتاب  100 فكرة تسويقية ناجحة

يأخذك  كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة في رحلة تفصيلية حول مجموعة من الأفكار الرائعة التي يمكنك الاعتماد عليها في بداية عملك، وهذه الأفكار ليست قواعد ثابتة يجب عليك تقليدها بالحرف، إنما أشبه بدراسات حالة مفصلة، تتمكن من نهايتها لا من استخلاص 1000 فكرة ناجحة لا 100 فحسب. 

ناقش كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة تجارب الشركات العالمية في جذب العملاء المستهدفين وكيف استطاعوا من خلال استراتيجيات تسويقية معينة استقطاب لا الشريحة المستهدفة فحسب، بل توسيع قاعدة عملائهم بشكل الذى جعل الجمهور نفسه هم أداتهم الأساسية الأولى في عملية التسويق. 

من خلال 200 صفحة و 100 فصل  متخصص وشامل، ناقش جيم بليث Jim Blyth  أهم  100 فكرة تسويقية ناجحة استطاعت من خلالهم الشركات من القفز من إلى مرتبة العالمية بسبب حجم النجاح الذي  أحدثته مجرد فكرة صغيرة مميزة كانت حيز التطبيق والاختبار. 

في بداية كتابه 100 great marketing ideas، يدعو  جيم بليث القارئ إلى التوقف عن الخوف من المخاطرة والعمل على اتخاذ خطوات جريئة ولاسيما فيما يتعلق بمجال التسويق، فإذا تصفحت الفصل الأول في كتابه، ستجده ملخصًا تحت عنوان واحد هو: تخلى عن منتجك. 

يبدو الفكرة الأولى التي يطرحها جيم في كتابه صادمة وخصوصًا كبداية لكتابه، لكنه يسترد في الفصل الأول شارحًا الأسباب التي تدفع بالمؤسسة إلى التخلص من منتجها الرئيسي وكيف ساهمت هذه الإستراتيجية في إنقاذ الكثير من الشركات من الانهيار. 

نصيحة جيم الأولى تأتى كدعوة لمواكبة التغيرات السوقية المستمرة، بحيث تبدأ الشركات في التخلي عن الصورة الذهنية التي تمنحها لمنتجها بشكل ثابت وتعمل على تغيرها بصورة مستمرة بحيث تتلاءم مع تغير احتياجات الجمهور، ويضرب في ذلك تجربة شركة جلييت مع ماكينة الحلاقة الخاصة بها وبعض من التجارب التسويقية الأخرى. 

يأتي الفصل الثاني في كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة تحت عنوان: اجعل الأمر ممتعًا؛ وفيه يطلب الكاتب من المسوق أن يحمل محتواه الطابع الفكاهي حتى يحصل على التأثير الفيروسي الذي يطمح له؛ فوحدها الفكاهة هى ما تجعل الجمهور يعمل كمروج مجاني للعلامة التجارية ويباشر هو بالدعاية الشفوية لها. 

 لا داعي أن نخبرك كم تعد هذه الدعاية أكثر الأساليب جذبًا واقتناعا للعملاء المستهدفين، لذلك لا يقدم جيم دراسات حالة ناجحة عن شركات استطاعت تسخير هذه الفكرة لصالحها فحسب، بل يقدم لك أيضًا مجموعة من الإرشادات التوضيحية التي تساعدك في تطبيق الفكرة في مجال عملك كذلك بكل سهولة ويسر. 

 يستكمل الكاتب رحلته في عرض أهم الأفكار التسويقية الناجحة وآلية تطبيقها، وذلك بتسليط الضوء على مجموعة متنوعة من الأفكار كـ: استخدام استراتيجية المنتج الأدنى في التسويق واختبار ردود أفعال العملاء، بالإضافة إلى عدم إظهار مميزات المنتج جميعها في إعلان واحد والعمل على منح العميل ما ينتظرون من أجله من  خلال سلسلة إعلانات متصلة متتابعة. 

ناقش كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة أيضا كل من طرق استخدام عناصر التشويق والمفاجأة في صياغة الأفكار التسويقية وأهم ما النصائح التي يجب إتباعها قبل عملية التطبيق، بالإضافة إلى أهمية عنصر التخصص في اختيار  الشريحة المستهدفة وتجنب السير وراء الأسطورة الزائفة أن هناك إعلان سينال رضا الجميع. 

دعا جيم بلايث أيضًا إلى استخدام المميزات التنافسية كأداة تسويقية هامة والتعامل مع العملاء كونهم أشخاص متعطشين دائمًا لكل ما هو جديد، وكلما استطاعت المؤسسة أن تمنحهم هذه الميزة، كلما شعروا بالتميز عن غيرهم من المنافسين وكلما زاد ولائهم للعلامة التجارية بسهولة. 

قدم جيم بلايث في كتابه مجموعة من الأفكار الرائعة والتي تم صياغتها في 100 نصيحة تفصيلية،  ولكوننا لا يسعنا ذكرها بالتفصيل بالكامل في هذا المقال، دعنا نذكر بعضها بشكل سريع كالآتي: 

  1. كن ودودًا مع العملاء المستهدفين
  2. تحدث بلغتهم 
  3. استخدام الهدايا والخصومات الحصرية
  4. اهتم بخدمات ما قبل وما بعد البيع
  5. عظم من مميزات منتجك بشكل لا يدعو للخداع
  6. استخدم العاطفة
  7. اجعل المنتج يشرح نفسه
  8. استثير عملائك دائمًا
  9. ليس كل خسارة للعميل تعد خسارة حقيقية
  10. اجعل منتجاتك متسقة مع الجمهور ومع خدماتك المقدمة.
  11. حب جمهورك وحب ما يحبونه هم لا ما تحبه أنت
  12. لا تنشغل بالمنافسة
  13. راقب عملائك وهم يتفاعلون مع منتجك
  14. اذهب عكس المتوقع  أو المألوف
  15. اجعل الجمهور متلهف دائمًا
  16. لا تتوقف عن التطوير
  17. خطط لتقديم منتجات متخصصة بسعر أعلى
  18. كن الناقد الأول لمنتجك
  19. اعترف بقوة منافسيك وقم بالتغلب عليهم
  20. سهل عملية الشراء
  21. لبى رغبات الشرائح المختلفة من جمهورك المستهدف. 
  22. قدم منتجًا قابل للتطوير
  23. كن متسقًا مع ثقافة الجمهور المستهدف
  24. طوّر علامة تجارية منفصلة لكل سوق
  25. اكتشف ما يحفز الجمهور وقم بتلبيته في منتجك
  26. كن أول من يفوز بالشريحة المستهدفة مبكرًا
  27. أعلن عن منتجك بشكل غير مباشر في الأفلام وسائل الترفيه. 
  28. نوع من طرق التسويق المستخدمة 
  29. لا تبخل في سبيل الجودة.
  30. لا تقف أمام سحابة التغيير

كيفية تحميل كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة pdf؟

النصائح السابقة هي جزء  فقط من 100 نصيحة قام الكاتب جيم بليث بعرضها في كتابه، وهو في ذلك لا يعرضهم بشكل مقتضب أو عام، بل يقوم بشرح كل فكرة بالتفصيل ويضرب لها مثالًا لشركات قامت بتطبيقها، ثم يساعدك في الوصول إلى إستراتيجية تساعدك أنت أيضًا في تطبيقها كذلك. 

لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة لتعلم هذه الأفكار والاستراتيجيات الناجحة في مقال واحد، فدعني آسفة أن أخيب أمالك وأقول لك أن لا يوجد مقالًا سيساعدك على تحقيق هذه الفائدة بالشكل الذي تطمح له؛ مع ذلك فإن هناك حل أخر يمكنك اللجوء إليه إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة وسهلة لمطالعة الكتاب وفي نفس لا تجعله يخسر قيمته ومحتواه المفيد. 

هذه الطريقة هي باللجوء إلى ما يسمى بملخصات الكتب، وبالرغم من أن بعض الملخصات المقدمة على الإنترنت قد تجعلك تتردد في اتخاذ هذه الخطوة، لكن الملخص المقدم من أكاديمية إعمل بيزنس سيساعدك في تغير هذه الصورة؛ فالأكاديمية لا تقدم الملخص مترجمًا باللغة العربية فحسب، بل تقدمه لك أيضًا على جزئيين، بحيث لا يخل المحتوى بأي منفعة ممكنة. 

يمكنك تحميل كتاب 100 فكرة تسويقية ناجحة الجزء الأول والثاني من خلال منصة أكاديمية إعمل بيزنس الاحترافية، كما يمكنك الحصول على ملخصات كتب أخرى متنوعة سواء في مجال التسويق أو الإدارة والأعمال أو غيرها، مترجمة باللغة العربية ومجانية كذلك.