FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 4 كتب ينصحك بها مؤسس ستيف جوبز | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

4 كتب ينصحك بها مؤسس ستيف جوبز

4 كتب ينصحك بها مؤسس ستيف جوبز

ستيف جوبز، المؤسس والمدير التنفيذي السابق لشركة أبل، واحد من أولئك الذين ظل تأثيرهم باق وواضح على عالم الأعمال والابتكار حتى بعد وفاته، ولعل أحد أهم الأسباب وراء ما استطاع تحقيقه هو إطلاعه الدائم وحبه للمعرفة، حيث أنه كان قارئًا متعطشًا كما صرح لأكثر من مرة.

ولهذا ربما كانت نظرته المتفردة للأمور نتيجة لجمعه ما بين عادة القراءة طوال حياته وبين تفكيره الشخصي المُبتكر، فإذا تعمقنا في قائمة الكتب المفضلة بالنسبة له، سنرى أنه ربما كان يبحث في بعضا منها عن الإلهام والبعض الآخر للحصول عن إجابات أو الإرشاد الروحي، أما المؤكد أن بعض الكتب التي اقتناها في مكتبته كانت سببا في جعله واحد من أعظم رواد الأعمال الملهمين بالقرن الحادي والعشرين.

وبإلقائنا نظرة على بعض الكتب التي كانت سببا في إلهام ستيف جوبز، ربما سنتعرف على الرجل الذي غير الطريقة التي أصبحنا نستخدم بها الكمبيوتر الشخصي والهاتف المحمول.

• كتاب "في قلب الإعصار Inside the Tornado"

يرى الكثيرين أن دورة حياة منتجات أبل في ظل قيادة ستيف جوبز للشركة، كانت قريبة للغاية من نظرية جيوفري مور عن المستخدمين الأوائل وكيف أنك عن طريقهم يمكن أن تحقق نجاح سريع للتكنولوجيا التي تقدمها، لذلك كان كتاب "في قلب الإعصار" من الكتب المفضلة لستيف جوبز.

كتاب في قلب الإعصار هو الجزء الثاني من سلسلة كتب التسويق –"عبور الفجوة"- للكاتب جيوفري مور، والذي يطرح فيه مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية المفيدة للغاية في عملية نشر المنتجات وانتقالها من مرحلة المستخدمين الأوائل الذين يتبنون المنتج بشكل مبكر وصولا إلى أن يكون في السوق السائد المُربح.

وحيث أن الأسواق والصناعات والمستهلكين بشكل خاص هم مجموعات متقلبة ومتغيرة، ودائما ما يتحركون ويتفاعلون ويختارون ويشترون، لذلك يشرح "مور" في هذا الكتاب الكثير من تلك التغيرات وما تعنيه للشركات طوال دورة حياة تبني المنتجات من الفجوة إلى الإعصار وصولا إلى السوق السائد.

• كتاب "معضلات الابتكار The Innovator's Dilemma" للكاتب كلايتون كريستنسن

اعتادت شركة أبل على زعزعة نفسها بنفسها، جهاز الآيفون على سبيل المثال ضم العديد من الخصائص التي كانت تميز جهاز الأيبود بشكل جعله يبدو كـ"موضة قديمة"، لماذا؟ ستيف جوبز كان مقتنعا بمبدأ " كُل نفسك قبل أن يأكلك شخص آخر"، وذلك بفضل كتاب "معضلة الابتكار" الذي كتبه أستاذ كلية الأعمال بجامعة هارفرد كلاي كريستنسن.

كتاب "معضلات الابتكار" يفترض أن الشركات الكبيرة تفشل في استمرار سيطرتها على السوق نتيجة لعدم مواكبتها للتغير التكنولوجي الذي يحدث بفعل الابتكار المزعزع disruptive innovation وذلك على الرغم من أنها تُدار بشكل جيد ولديها قدرات تنافسية وتتعامل مع عملائها بطريقة صحيحة وتستثمر في تطوير التقنيات الجديدة لمنتجاتها الناجحة لكن دون ابتكار منتجات أخرى أحدث كما حدث مع شركة بلوكباستر.

وقد أوضح جوبز جيدا مدى اقتناعه بهذا الفكر عندما شرح لماذا يجب احتضان الحوسبة السحابية فقال:" من المهم أن نقوم بهذا التحول بسبب ما يسميه كلايتون كريستنسن "معضلة المبتكر"، حيث يكون الأشخاص الذين يخترعون شيئا ما آخر من يرون أنه يجب تغييره، وبالتأكيد نحن لا نريد أن يحدث لنا ذلك ونتخلف عن الركب".

• "الشخص المرتاب هو فقط من ينجح Only the Paranoid Survive"

في كتاب "الشخص المرتاب هو فقط من ينجح" يشارك "أندرو جروف" المؤسس والمدير التنفيذي السابق لشركة إنتل Intel استراتيجية النجاح الخاصة به والتي جعلت إنتل واحدة من أكبر الشركات التكنولوجية في العالم.

كما يكشف جروف أيضا عن استراتيجيته للتعامل مع اللحظات التي يخشاها أي قائد، وذلك عندما تحدث تغيرات كبيرة مفاجئة تحتاج فيها الشركات بين ليلة وضحاها أن تتكيف بنجاح مع الوضع وتعود أقوى من أي وقت مضى أو تفشل فشلا ذريعا.

ويعد هذا الكتاب من أفضل كتب مهارات الإدارة والقيادة التي يستعرض بها "جروف" سجله من النجاح والفشل ويشرح فيها كيف تخطى المشاكل التي هددت سمعة إنتل في التسعينات وكيف تعامل مع النمو المتفجر للإنترنت.

• رواية "الملك لير King Lear" لـ ويليام شكسبير

ستيف جوبز قرأ رواية الملك لير لأول مرة عندما كان في الثانوية، وظلت هذه الرواية الكلاسيكية لويليام شكسبير الكتاب المفضل له طوال حياته.

الملك لير هي قصة تراجيدية لملك مُسن يصاب بالجنون وهو يحاول تقسيم مملكته بين بناته الثلاثة، فيقوم بتفضيل اثنتين منهن لأنها كانتا يتملقانه على عكس الابنة الثالثة التي كانت ترى أن الأفعال أفضل من الأقوال وعلى الرغم من حُيها لأبيها إلا أنها رفضت أن تفعل مثلهن.

ولعل ما جذب ستيف جوبز إلى تلك الراوية التي دائما ما كان يقتبس منها في أحاديثه، هي أنها تصور ما يمكن أن يحدث إذا فقد القائد قبضته وسيطرته على الإمبراطورية التي يقودها.