FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 5 طرق لرفض الافكار السيئة للموظفين | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

5 طرق لرفض الافكار السيئة للموظفين

5 طرق لرفض الافكار السيئة للموظفين

 لا يوجد شيء أفضل من وجود اشخاص في فريق العمل الخاص بك يقدم لك فكرة عظيمة خاصة بالعمل، لكن للأسف لحظات التجلي والأفكار النيرة غير موجودة طوال الوقت ومن الوارد ان تجد أفكار ليست على قدر كافي من الجودة لكن لابد أن يكون لك رأي بها لكن الاهم هو كيف تقوم بالطريقة الجيدة حتى لا تجرح شخص في فريق العمل الخاص بك مما يؤثر على أدائه.

ولهذا السبب نقدم لك 5 طرق لرفض افكار الموظفين السيئة بطريقة محترمة ولا وجود فيها لتحطيم معنويات احد أو التقليل من احد:

  • لا ترفض الفكرة السيئة بمجرد سماعها ولكن الأفضل أن تستخدم أسلوب توضيحي من خلال مناقشة الفكرة بحيث عدم إصدار حكم سريع عليها سواء بالإيجاب أو السلب
  • اسأل الأسئلة اللي تظهر عيوب الفكرة، بحيث أن يبدأ الموظف في اكتشاف ان الفكرة غير مناسبة أو لا تصلح ولا تؤدي الي النتائج المطلوبة مثل ما هي الفوائد التي تحققها هذة الفكرة؟ أو كيفية تنفيذ الفكرة؟ أو كيف تحقق هذة الفكرة الاهداف المطلوبة لدى العميل؟، إلخ.
  • إبدأ في شرح مخاوفك بطريقة بسيطة وغير محرجة ومن الممكن ات تقول له إنها فكرة مثيرة للإهتمام، ومن خلال هذة الجملة تستطيع أن تستكمل المحادثة مع الموظف بغير أن تعطي له رأي صريح أو رفض الفكرة من الاساس.
  • من حق الموظف عليك أن تسأل نفسك هل الفكرة فعلاً سيئة أم لا لان من الوارد أن تكون معتقداتنا والتحفظات التي نملكها في تقييم الافكار تكون خاطئة، ومن الطرق التي من الممكن أن تتأكد ؟بها من صحة رأيك هو أن تسأل شخص أخر عن رأيه في هذة الفكرة وبناءً على رأيه تبدأ في تحديد الرأي النهائي لك
  • شجع التفكير الابداعي وروح المنافسة لدى الموظفين ولا تكن ذو انطباع رفض افكار الموظفين حتى لا تبعدهم عنك في اخذ رأيك لأفكاره
  • أي شخص تأتي له فكرة ويبدأ في الاحساس بأن هذة الفكرة ممتازة بينتظر جداً حتى يعرضها على اصدقائه في العمل وعلى المدير حتى يبدوا أراءهم فيه، ولك أن تتخيل اثناء عرض فكرتك فعلى أصدقائك فيقولون فكرتك سيئة!!

بكل تأكيد هتكون محبط جداً ومن الوارد أن تأخذ موقف شخصي تجاه هذا الشخص، ولهذا ضع نفسك دائماً في مكان الموظف عندما يعرض فكرته عليك ولابد أن تتعرف على ما هي الطريقة الصحيحة لرفض أي فكرة سيئة.