FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم

5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم

عندما يتعلق الأمر بمشوار الألف الميل، فلا خطوة البداية ولا نهاية هى الأصعب، بل قرار الاستمرار والمواصلة، ولكى يكون هذا القرار سهلًا يجب أن يكون التخطيط من البداية قد تم بطريقة احترافية تجعل السائر مستعد لمخاطر الطريق، وأن يكون الهدف النهائي واضحًا بحيث لا ينجذب إلى أى مشتتات أخرى.

وبين هاتين النقطتين، يتأرجح كل صاحب مشروع ناشئ في طريقه ويتساءل؟! كيف ابدأ بالتخطيط لمشروعي وكيف أنفذه وما الذي يساعدني على الاستمرار؟! 

حسنا لحسن الحظ عزيزي القارئ، أنت لست وحدك في هذه المعضلة، فهناك ملايين من رواد الأعمال الناشئين الذين يرددون نفس السؤال ويبحثون عن حل مثلك، ولحسن الحظ أيضًا هناك من استمع لكم، فعندما نتكلم عن جهات الداعمة للمشاريع الناشئة، ولاسيما في مصر فهناك الكثير من الجهات الرسمية والخاصة التي تمنح كافة مواردها لمساعدة أصحاب المشاريع على الصمود في السوق التنافسي، ومن أهمها الخمس جهات الآتي:

أهم 5 جهات داعمة للمشاريع  الصغيرة والمتوسطة في مصر

  1. جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر 

يعد جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في مقدمة الجهات الداعمة وبقوة لأصحاب المشاريع باختلاف شرائحهم ومجالاتهم؛ فالجهاز يمنح داعمه الكامل للمشروع بداية من مرحلة التفكير في الفكرة نفسها، وصولًا لتنفيذ وتسويق المشروع. 

تقوم جهود جهاز تنمية المشروعات على البدء مع صاحب المشروع من أى مرحلة مناسبة له سواء التأسيس أو التنفيذ؛ حيث يمكن أن يبدأ من مرحلة تقديم الدعم والتوجيه اللازم لأصحاب الأفكار، بحيث يتمكنون من الحصول على المهارات القيادية والفنية والإدارية اللازمة التي تجعلهم كفء لإدارة المشروع. 

أما فيما يتعلق بالأفكار نفسها، فالجهاز يقدم على منصته الرسمية العديد من دراسات الجدوى الفعالة للبعض من المشاريع الصغيرة التي نجحت مؤخرًا بحيث يستلهم منها الشباب بعضًا منها، كما يوفر الجهاز أيضًا صفقات ناجحة يمكن اللجوء إليها في حالات الاستيراد والتصديربسهولة. 

بجانب مرحلتي التدريب وإيجاد الفكرة ذاتها، يستكمل جخاز تنمية المشروعات جهوده في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمنح اصحابها دعم مستمر في مرحلتي التخطيط والتنفيذ والتطوير أيضًا، كما يستكمل مع صاحب المشروع إلى مرحلة التسويق كذلك بتوفير معلومات شاملة عن المعارض والمناطق الحغرافية التي يمكن اللجوء إليها كسوق مستهدف ناجح لبضاعئك. 

تكمن أهم وسائل الدعم التي يمنحها جهاز تنمية المشروعات لأصحاب الأعمال هو الدعم المالي، حيث يقدم الجهاز أكثر من 9 حزم تمويلية مختلفة تناسب المشاريع بمختلف مجالاتها سواء كانت متناهية الصغر أو ضخمة، كما يدخل كوسيط معتمد مع العديد من الجهات التمولية الأخرى كالجمعيات والبنوك وغيرها. 

 

  1. مبادرات البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

يقدم البنك المركزي المصري عدة مبادرات تمويلية الهدف منها دعم اصحاب الأفكار الريادية في تحويل فكرتهم إلى واقع ملموس، وذلك بمنحهم كل وسائل الدعم المالي والإداري والتوجيهي المناسب الذي يحتاجونه. 

يقدم البنك المركزي المصري مبادراتين لدعم المشاريع الناشئة: 

  1.  مبادرة رواد النيل: وهي مبادرة ممولة من البنك المركزي وتنفذ من خلال جامعة النيل، والهدف منها هو منح رواد الا‘مال الناشئين كافه سبل الدعم التوجيهي والإرشادي وكذلك التمويلي لتحويل أفكارهم الخلاقة إلى واقع ينفذ، ولاسيما مجالات التصنيع والزراعة والتحول الرقمي كذلك.

  2. مبادرة تشجيع البنوك على زيادة حجم التمويلات: وهي مبادرة يشجع بها البنك المركزي البنوك على زيادة نسب التمويل الممنوح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مقابل الحصول على تسهيلات ودعم حكومي في الإجراءات، وتتنوع نسبة التسهيلات ما بين 5% لـ 7% و12% أيضًا. 

 

  1. مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال هو مركز تم إنشائه عام 2010م، الهدف منه هو تقديم الدعم المالي والتوجيهي لرواد الأعمال الناشئين ولاسيما في المجالات الإبداعية وتكنولوجيا الإبتكار؛ ويقدم المركز هذا النوع من الدعم من خلال 5 مراحل هم الآتي: 

 

  1. مرحلة ابني موهبتك: 

وفيها يقدم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال مجموعة من البرامج المقدمة لدعم المواهب والمهارات من خلال الإحتكاك المباشر بالمناخ الصحي لها والذى يساعدها على التطور والإذدهار، وفي ذلك يقدم المركز البرامج الآتية: InnovEgypt، برنامج سفراء الإبداع، مبادرة التعليم الإلكتروني، مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات، مبادرة الإبتكار وتصميم التفكير لقيادة الحوكمة.

 

  1. مرحلة ادعم فكرتك: 

 وهي مرحلة يقدم فيها الجهاز كل أوجه الدعم المناسبة لأصحاب الأفكار الريادية بإختلاف المجالات والشرائح المستهدفة وحجم الفكرة نفسها، وذلك من خلال البرامج الآتية: برنامج مسرعات الأعمال، برنامج هي رائدة، برنامج ابتكار الميتافيرس، برنامج كأس مصر للتطبيقات المحمول، مارثون مراكز ابداع مصر الرقمية وأفريقيا أيضًا.

 

  1. مرحلة ابدأ شركتك 

تركز هذه المرحلة على منح صاحب المشروع الريادي كل ما يحتاجه للإنطلاق، بداية من مناقشة فكرة المشروع نفسها وتقييمها ومنحه التمويل المناسب للبدء فيها من خلال برنامج الحضانات التكنولوجية، مرورًا بمبادرة إفطار مع مستثمر شهريًا، وكذلك المنحة التدريبية المنعقدة لمدة 8 أسابيع بالتعاون مع الجامعة الأمريكية لإطلاق الشركات الناشئة بنجاح.

 

  1. مرحلة طور شركتك 

تركز هذه المرحلة على تقديم الدعم الاسترايتيجي وكذلك التوجيهي والمالي لأصحاب المشاريع القائمة بالفعل وذلك بتقديم برامج لمنح رواد الأعمال مساحات عمل مشتركة واستشارات وورش تعليمية، بالإضافة إلى برنامج التوجيه المشترك ومراكز الإبداع الرقمية وبناء قدرات الإبداع لدي الشركات أيضًا.

 

  1. مرحلة شارك مجتمع الإبداع

وهي مرحلة الهدف منها هو دعم مجتمع رواد الأعمال والمبدعين بالفعل، وذلك ببناء شبكة من العلاقات القوية بينهم ومساعدتهم على التواصل ومواكبة كل ما هو جديد، وتبروز جهود المركز في هذه المرحلة من خلالي مبادرتي إبداع مصر ومبادرة مجتمعات الإبداع أيضًا.

 

  1. مبادرة تنمية المصرية 

مبادرة تنمية هي مبادرة غير حكومية الهدف منها هو مساعدة الشرائح الفقيرة وذات الدخل الضعيف في تمويل مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تمتلك مؤسسة تنمية أكثر من 300 فرعًا منتشرين في الريف والحضر، وتحظى بمساعدة قوية من مؤسسات المجتمع المدني المختلفة وكذلك رجال الأعمال، بهدف تحقيق المسؤولوية المجتمعية إتجاه من يستحقونها حقًا. 

تتركز جهود مبادرة تنمية على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ بحيث تمنح للمترددين عليها برامج تمويلية متخصصة لهذا النوع من المشاريع مع وجود تسهيلات تساعدهم على التخلص من القابضة البنكية التي تمنعهم من الحصول على هكذا تمويل. 

تقدم مؤسسة تنمية الدعم للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال توفير أكثر من برنامج تمويلي يناسب مختلف المجالات والشرائح المستهدفة، كما تقدم أيضًا برامج تمويل خاص بمشاريع سيارات النقل والمركبات، بالإضافة إلى برامج التمويل الفردي للسيدات وإتاحة فرص العمل لأصحاب المستوى التعليمي المتوسط والضعيف أيضًا. 

 

  1. مبادرة فكرتك شركتك 

مبادرة فكرتك شركتك هي مبادرة أساستها شركة فلك ستارت ابس falakstartups  وهي مبادرة مدعومة بالكامل من خلال وزارة التعاون الدولي المصرية وذراعها لرأس المال الاستثماري إيجيبت فينتشرز.

تهدف مبادرة فكرتك شركتك غلى دعم أصحاب الأفكار والمشاريع الريادية بالتمويل المناسب الذى يساعدهم على تحويل مشروعهم إلى واقع ملموس قادر على البقاء في السوق الحالي سريع التغير، وذلك بتقديم شبكة قوية من الخبراء والإستشارات وكذلك العلاقات والموارد التي يمكن استغلالها وتطويعها بالشكل الذى يجعل الفكرة ترى النور أخيرًا. 

تقوم مبادرة فكرتك شركتك على تقديم الدعم الكامل لأصحاب الأفكار الريادية بداية من خدمات التأسيس والتدريب والتوجيه وتوفير مساحات العمل المشتركة، مرورًا بخدمات التمويل المالي وتطوير ونمو الأعمال. 

بجانب تقديم مبادرة فكرتك شركتك لأصحاب الشركات الدعم المالي المناسب من محفظتها الخاصة، فهى تقوم أيضًا بإيصال الفكرة إلى رجال أعمال ومستثمرين أخريين  بحيث يحصل المشروع على تدفق مالي متتابع لاستمراره. 

 

لا تنحصر الجهات الداعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة على الخمس جهات السابقة فحسب، فالمبادرات من القطاع العام أو الخاص متنوعة ولا يمكن حصرها، لكننا رغبنا في هذا المقال أن نركز على أهمهم، بحيث تجد ما يناسبك سواء كانت طبيعة المجال المستهدف متناهي الضغر أو متوسط، تكنولوجي أو صناعي أو زراعي… إلخ، يملكه رجل أو أمرأة، فكرة وليدة لطالب جامعي أو متعاقد يحلم يتغير العالم. 

لذلك مهما كانت فكرتك ومهما كانت المعوقات تدفعك لتخلي عنها والرجوع إلى نقطة البداية، تذكر أن هنالك الكثير من الجهات التي تنتظر منك أن تدق على بابها، كل ما عليك فعله هو تحضير نموذج العمل الخاص بها وعرض الفكرة بإحترافية مقنعة، وإذا لم تكن تعرف كيف، فكل ما عليك فعله هو زيارة قسم إدارة الأعمال التابع لأكاديمية اعمل بيزنس وستجد فيه كل ما تحتاجه من موارد تعليمية متخصصة وسهلة التطبيق أيضًا.