FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 5 تطبيقات هامة لإدارة المشاريع وفرق العمل عن بعد | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

5 تطبيقات هامة لإدارة المشاريع وفرق العمل عن بعد

5 تطبيقات هامة لإدارة المشاريع وفرق العمل عن بعد

مع التزايد الملحوظ في عدد الشركات التي لجأت للعمل من المنزل كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا في الآونة الأخيرة، ظهرت الحاجة الكبيرة إلى تطبيقات وبرامج إدارة فرق العمل والمشروعات عن بعد.

فأي مشروع سواء كان كبير أو صغير قد يحتوي على فرق عمل متعددة والكثير من الجداول الزمنية والتفاصيل التي تحتاج إلى متابعتها باستمرار، الأمر الذي قد يكون مربكا خاصة إذا كنت تعمل عن بعد وبشكل يدوي، لذا تساعدك برامج إدارة الفرق والمشروعات على أتمتة كل تلك الأمور وإدارة فريق عملك بكفاءة وفعالية عن بعد.

وإليكم مجموعة من أبرز تطبيقات إدارة العمل عن بعد، مع توضيح المميزات والسلبيات الخاصة بكل برنامج:

برنامج Mondey
أكثر من 100 ألف منظمة حول العالم يعتمدون على هذا التطبيق في إدارة مشاريعهم وفرق عملهم من ضمنهم شركات مثل أوبر، أدوبي، وولمارت، ebay وغيرهم، تطبيق مونداي دوت كوم ملئ بالميزات التي تزيد من التعاون بين فريق العمل، فيمكنك بسهولة تعيين المهام لأعضاء الفريق ومن ثم متابعة مدى تقدمهم في تنفيذ تلك المهام، بالإضافة إلى أنه يساعدك في إدارة مشاريعك حيث أنه يحتوي على خاصية إدارة الميزانية وتتبع الوقت والنفقات لتسهيل إعداد الفواتير وكذلك يُمَكنك من مشاركة الملفات والتحديثات وأخبار المشروع.

يقدم موقع مونداي دوت كوم أربع مستويات للدفع وتعتمد كل واحدة منهم على عدد المستخدمين ويمكن الحصول على خصم في حالة الدفع لعام كامل مقدما.


* مميزات البرنامج: إدارة سير العمل، واجهة مستخدم سهلة، يُدعم الهواتف المحمولة، إدارة الميزانية، تتبع الوقت والنفقات، قابل للتخصيص، القدرة على إعداد التقارير، يتوافق البرنامج مع العديد من المنصات التقنية مثل زووم، دروبوكس، سلاك، جوجل ميل وغيرهم الكثير، بحيث يستطيع تجميع بياناتك تلقائيا منهم والعمل من منصة واحدة فقط.
*سلبيات: لا توجد نسخة مجانية من البرنامج.

برنامج Podio
يعتبر تطبيق Podio من أفضل التطبيقات لإدارة المشروعات الكبيرة والمتوسطة، وتستخدمه أكثر من 500 ألف منظمة من ضمنهم علامات تجارية مثل سوني وفولفو، يتيح تطبيق Podio العديد من مساحات العمل workspaces والتي يمكن من خلالها إدارة سير العمل للمشاريع الفردية، بحيث يستطيع المدير إنشاء المهام ووضع الجدول الزمني وتعيين المسئوليات لأعضاء الفريق.

مساحات العمل في Podio قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة بحيث يمكن إضافة جميع أنواع الحقول للمهام مثل الأوصاف النصية، الإحصائيات، الملفات، ومن المميزات التي يمنحها البرنامج هي نظام الدردشة المدمج به بحيث يستطيع مستخدمي Podio إرسال واستقبال الرسائل إلى بعضهم البعض وكذلك إنشاء محادثات جماعية.

يقدم برنامج Podio أربع مستويات للدفع تتراوح من صفر إلى 24 دولار، والنسخة المجانية منه يصل عدد مستخدميها إلى خمسة لذا فهي مفيدة لفرق العمل الصغيرة.

*مميزات البرنامج: تخصيص المهام، مشاركة الملفات بكافة أنواعها، المراسلة الفورية، التزامن مع الكثير من تطبيقات التخزين السحابية مثل دروبوكس وجوجل درايف، يُدعم الهواتف المحمولة.

*السلبيات: يفتقر إلى ميزات تتبع الوقت وإعداد التقارير ويحتاج إلى تدريب أكثر على استخدامه.

برنامج Trello
تريللو هو برنامج خفيف وسهل الاستخدام لإدارة سير العمل ويعمل بشكل رائع مع فرق العمل الصغيرة والمشاريع البسيطة، قد لا يحتوي البرنامج على العديد من الميزات ولكنه يعمل بشكل جيد وسلس ويستخدم نظام Kanban card – وهي أداة يمكن من خلالها تقسيم المشاريع إلى لوحات تحتوي على بطاقات تتضمن المعلومات والمهام المطلوب تنفيذها-لإدارة المشاريع والمهام.

يقدم تريللو ثلاث مستويات للدفع من 0 إلى 20.83 دولار شهريا، تقدم الباقة المجانية منه عدد لا نهائي من اللوحات والبطاقات والأعضاء وقوائم التحقق والمرفقات، ويمكن إرفاق الملفات حتى مساحة 10 ميجا أو وضع رابط أي ملف من تطبيقات أخرى مثل جوجل درايف، دروبوكس.

مميزات البرنامج: إعدادات البرنامج سريعة وسهلة، جيد لمراقبة سير العمل، يستخدم طريقة عرض كانبان، جيد للفرق والمشاريع الصغيرة، واجهة المستخدم ممتعة وسهلة الاستخدام.

السلبيات: يفتقر إلى مزايا إعداد التقارير وتتبع الوقت، صعوبة التوافق مع تطبيقات الطرف الثالث.

برنامج Asana
أسانا هو من أشهر برامج إدارة المشاريع، يتيح التطبيق إنشاء قوائم المهام والتنبيهات للالتزام بالمواعيد النهائية، كما أنه يمكنك من إضافة مواعيد الاستحقاق وأعضاء فريق العمل والإرشادات للمهام والتعليق على كل عنصر ومشاركة الصور من تطبيقات أخرى مثل جوجل درايف، يتيح البرنامج أيضا متابعة كل شيء تعمل عليه أنت وفريق عملك لضمان سير العمل بسلاسة ووفقا للجدول الزمني.

يتوافق أسانا مع العديد من الأنظمة الأخرى مثل جوجل درايف ودروبوكس وMailchimp، ويقدم البرنامج ثلاثة مستويات للدفع من 0 إلى 24.99 دولار، والباقة المجانية فيه يمكن أن تضم فريق عمل حتى 15 مستخدم، ولا يوجد حد لعدد المهام أو الملفات التي يمكن إرفاقها بها.

مميزات البرنامج: النسخة المجانية مليئة بالميزات، واجهة مستخدم سهلة ونظيفة وتُعرض على نظام كانبان، متابعة التقدم في تنفيذ المهام، التوافق مع العديد من التطبيقات الأخرى.

السلبيات: نظام الكانبان محدود مقارنة بغيره من التطبيقات المنافسة، يفتقر إلى مزيات تتبع الوقت.

برنامج Hive
برنامج Hive السحابي هو بديل لأسانا ومونداي وتريللو مع واجهة مشابهة المظهر لهم، يضم البرنامج العديد من المزايا تتضمن إنشاء مهام فرعية لا نهائية ومخططات Gantt التي توضح الجدول الزمني للمشروع بالإضافة إلى طريقة العرض على نظام كانبان والتقويم وكذلك أدوات التعاون والتواصل بين فرق العمل، فمن خلال إلقاء نظرة سريعة يمكنك معرفة من يقوم بماذا، حيث أن البرنامج يضم أدوات للمحادثة، إدارة المهام، مشاركة الملفات، ويدعم الأتمتة، ويقدم Hive مستويين للدفع تبدأ من 12 دولار شهريا ومتاح تجربة كلا
منهما بشكل مجاني لمدة 14 يوما.

مميزات البرنامج: سهل الاستخدام، يتضمن أدوات تعاون قوية، غني بالميزات مع أسعار معقولة.

السلبيات: صعب التوافق مع Gmail، لا يوجد تطبيق خاص بسطح المكتب، تطبيق الهاتف يفتقد بعض الميزات.
في النهاية، إذا استخدمت أي من تلك البرامج أو غيرها قم بمشاركتنا أرائك الإيجابية أو السلبية حولها وما هي أبرز مميزاتها وعيوبها.

إقرأ أيضاً: 

تعلم الموظفين من بعض

لماذا يجب أن تراقب موظفيك