FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 7 علامات توضح لك هل تتقاضى الراتب المناسب | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

7 علامات توضح لك هل تتقاضى الراتب المناسب

7 علامات توضح لك هل تتقاضى الراتب المناسب

ماذا تفعل لو قبلت وظيفة جديدة وبعد ما تم تعيينك علمت بأن مرتبك قليل مقارنةً بمستوى عملك والموضوع بمثابة أزمة كبيرة بالنسبة لك؟

هذه المشكلة يعاني منها الكثير وليس انت فقط، في سنة 2019 قامت الأمريكية لاستشارات الموارد البشرية بعمل دراسة استقصائية على مجموعة من الموظفين، وتبين إن 46% من هؤلاء الموظفين يشعرون انهم مظلومون ويستحقون رواتب اكبر من التي يتقاضونها!!

وبالطبع هذه الدراسة تمت على الموظفين في الولايات المتحده ولو تمت الدراسة على مصر سوف تكون المقارنة هزلية نظراً لاختلاف الظروف بين البلدين ولهذا ستكون النسبة اعلى في مصر بشكل أو بأخر

وفي هذة الحالة بينقسم الموظفين الي قسمين

  • يقدم الموظف الاول طلب الي قسم الموارد البشرية بعمل تقييم له من أجل الزيادة قبل التأكد بحقيقة وضعه وبتكون النتيجه مؤلمه له في النهاية
  • يقرر الموظف الثاني ان يقلل من عمله مع عدم الجدية والالتزام لعدم وجوده فائده من الحديث مع قسم الموارد

    ورغم وجود هذا الاحساس وانتشاره عند كثير من الناس إلا انه من الممكن ان يحتمل الصواب والخطأ، والمشكلة ليست في الشعور في حد ذاته لكن المشكلة الحقيقه في كيفية التعامل مع الموظف لانه في هذه المرحله بيتم تسليم التفكير للمشاعر قبل ان يتأكد الموظف من حقيقة وضعه في الشركة وهل يتقاضى الراتب المناسب أم لا..  

    ولهذا نقدم لك مجموعة من الطرق ممكن نتعرف من خلالها على كيفية التغلب على أزمة الراتب المناسب:

1- تابع دائماً إعلانات الوظائف في شركتك سواء على موقعها الإلكتروني أو من خلال مواقع التوظيف ومن خلال متابعتك هتقدر تتعرف إذا كان مرتبك مناسب لخبرتك الحالية أم لا.

2- تقدر تدخل على بعض المواقع مثلSalary  و PayScale و LinkedIn و Monster وغيرهم من المواقع لتتعرف من خلالهم على متوسط مرتباط الموظفين الذين عملون في نفس الوظيفة.

3- إسترجع ذاكرتك لأول مرتب لك في هذه الشركة لو أقل من السوق وتم الموافقة عليه نتيجة قلة خبرتك أو ثقتك بنفسك ومرتبك حاليا لم يتغير كثيراً من هذه اللحظه فهذا مؤر على قلة مرتبك عن المستحق وفقًا لرأي " Lynn Taylor".

4- ابدأ بتجميع معلومات بطريقة غير مباشرة منعاً للأحراج من بعض الاصدقاء والمقربين اليك عن وظيفتك، لانك من خلالهم هتستطيع ان تتعرف على متوسط مرتبات نفس الوظيفة.

5- يقول مايكل كير أن الحديث عن الرواتب بين الزملاء في العمل يعتبر من المسائل الغير مهنية وبعض الشركات بتمنع هذه المسائل وبالرغم من هذا يستطيع الموظف ان يعرف متوسط المرتبات من خلال بعض التلميحات في النقاشات المنفتحه التي تتم خارج إطار العمل.

6- لو طلب مديرك منك بالقيام ببعض الاعمال والمهام المختلفة مع مضاعفة المسؤولية عليك مع عدم زيادة الراتب فهذا يعني لأي شخص بعدم التقدير!

7- من الوارد ان تأخد كل زيادتك في الميعاد المظبوط ولكن بنسب أقل من المتعارف عليها وهذه النسبة لم تعبر على مدى مهاراتك وخبراتك فهذا يدل على أن مرتبك أقل من المستحق.

في النهاية لابد أن تضع في اعتبارك ما المميزات الي يمكن ان تستفاد بها في وظيفتك مثل التأمين الصحي والاجتماعي والمرونة في ساعات العمل وأيام العمل من المنزل وغيرها من المميزات، فإذا كان مرتبك قليل نوعاً ما مع وجود مميزات تكافىء هذا الفارق فمن الممكن ان يكون الوضع مقبول جداً

لكن لو اكتشفت بأن الوضع غير مقبول، فمن الجيد ان تبدأ في الحديث مع مديرك وتطلب عمل تقييم "evaluation" وبالتالي وجود إمكانية للزيادة إذا سمحت سياسات الشركة، وان لم تستطيع فعليك البدء بالبحث عن مكان عمل اخر لكن نصيحة لك من السيء جداً ان تستخدم مبدأ العمل على قدر المرتب لانه عمل غير اخلاقي وغير مهني غير انه ليس حل للمشكلة وهيأثر على على الـ"Career" بشكل سلبي.

إقرأ أيضاً:

إزاي تطلب زيادة في المرتب؟

زود مرتبات الموظفين