FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 7 ردود لا يحب مديرك سماعها | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

7 ردود لا يحب مديرك سماعها

7 ردود لا يحب مديرك سماعها

صحيح أن العلاقة مع المديرين في بعض الأحيان تكون ودية، إلا أنه لازال هناك بعض الردود لا يحب مديرك سماعها منك أبدًا، أيًا كانت طبيعة علاقتكما؛ لأنها تترك عنك انطباعات سلبية لا حصر لها مثل التهرب من المسؤولية أو الكسل أو عدم القدرة التواصل بشكل جيد...إلخ

ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد، يؤكد العديد من المديرين التنفيذين والخبراء المهنيين حول العالم أن الانطباعات التي تتولد نتيجة هذه الردود قد تؤثر بالسلب على ارتقائك في وظيفتك، وأحيانًا قد تنتهي بك إلى فقدان الوظيفة، ووفقًا لهؤلاء الخبراء فإن من أهم تلك الردود التي لا يحب مديرك سماعها منك أيًا ما كانت طبيعة العلاقة بينكما هي ما يلي:

• ليس لدي وقت كاف:

تذكر أن الجميع مشغولون بمن فيهم مديرك، ولذا يحب مديرك سماع بأنك مشغول عندما يكلفك بمهمة ما، ولذا فإنها واحدة من الدود التي لا يحب مديرك سماعها وقد تثير غضبه بسببها.

إذا كنت مشغول بالفعل وكلفك مديرك بأحد المهام ولم ينتبه أن لديك مهام أخرى؛ فالأفضل أن تُناقش معه خطتك لأداء هذه المهمة الجديدة وأولويات المهام.

على سبيل المثال يمكن أن تقول" أنا أعمل حاليًا على (كذا) ومن المقرر أن انتهي في هذا الموعد، وحينها سأبد في المهمة الجديدة، هل هذا جيدًا ؟!" بهذه الطريقة سيعرف مديرك أن لديك مهام بالفعل وسيراعي ذلك، وقد يقوم بإسقاط بعض المهام الأخرى من عليك، أو إعطائك الوقت الكافي.

• ليس خطأي:

هذه العبارة تجعلك تبدو كالطفل في نظر مديرك، وتعكس عدم تحملك للمسؤولية، ولذا فإنها واحدة من أهم الردود التي لا يحب مديرك سماعها منك.

إن تسببت في مشكلة ما اعتذر فحسب، وأخبر مديرك بما ستفعله لتجنب تكرار هذا الخطأ مرة أخرى، وحتى لو كان المتسبب في المشكلة شخص آخر وجاء اللوم عليك.

اهدأ ولا تتحدث أبدًا بهذه الصيغة، ويمكنك بدلًا من ذلك طلب الجلوس منفردًا مع مديرك ومن تراه قد تسبب في هذا الخطأ لمناقشة الأمر وفهمه عن كثب وتجنب تكراره في المرات القادمة، وفي هذه الجلسة سيتفهم مديرك حدود دورك في هذه المشكلة جيدًا، وفي نفسي الوقت لن تتحدث عن زميلك في عدم حضوره.

• لا يمكنني فعل ذلك:

هذه أيضًا واحدة من الردود التي لا يحب مديرك سماعها منك؛ لأنها تترك انطباعًا سلبيًا عنك وقد يُساء فهمك بسببها؛ لأنه عادة يعبر عن 3 معان: المعنى الأول هو أن إمكاناتك لا تؤهلك للقيام بالمهمة، والأفضل -في هذه الحالة-أن تبدأ حوارًا مع مديرك حول هذه المهمة حتى تتضح لك كافة الأمور بشأنها، ويمكن طلب المساعدة إن شأت، وحينها ستحظى باحترام مديرك.

والمعنى الثاني هو أنك لا ترغب في أدائها لسبب مهني-كتعارضها مع أهداف الشركة مثلًا- والأفضل في هذ الحالة أن تسال مديرك عن مدى تعارض هذه المهمة مع أهداف الشركة، هو بدوره عليه أن يقوم بإيضاح كافة الخطوط بشأن ذلك الأمر، فإن فعل ولازلت لم تقتنع بعد سيكون مديرك مسؤولًا عن قراراته في النهاية.

• عليّ ضغوط هذه الفترة:

تذكر أن شجارك مع زوجتك أو موت بطل المسلسل المفضل لك ليس من اختصاص مديرك، وبالتالي ستكون هذه بالتأكيد واحدة من الردود التي لا يحب مديرك سماعها منك، وهذا ليس تقليلًا من مشاكلك، ولكن ما دمت متواجدًا في العمل فلا شأن لمديرك بما يحدث معك في الخارج، ولديك خيارات أخرى للتعافي من هذه الضغوط كأن تطلب إجازة مثلًا.

أما إذا بدت عليك هذه الضغوط وأثرت على تركيزك في العمل، ومديرك هو من بدأ بسؤلك فيمكنك أن تعتذر بشكل مهذب وأن تخبره بأنك لست في أفضل حالاتك واذهب لإعداد فنجان قهوة أو خد قسط من الراحة، حينها سيدرك مديرك أنك بالرغم مما يبدو عليك من ضغوط تبذل قصارى جُهدك وتحاول أن تبقى في كامل تركيزك.

• ليس من اختصاصي:

إذا كلفك مديرك بأحد المهام التي اعتاد أحد زملائك القيام بها كونها تدخل في نطاق خبراته ويؤديها بإتقان فلا تقل له هذا ليس من تخصصي؛ فهذه واحدة الردود التي لا يحب مديرك سماعها منك؛ لأنها تعكس له تهربك من المسؤولية.

ولكن يمكنك أن تُلفت نظره لذلك بطريقة غير مباشرة كأن تقول له: " لقد اعتاد فلان القيام بها، يبدو بأنك ترغب في إسنادها لي هذه المرة، أنا سعيد بذلك".

أما إن كانت المهمة فوق درجتك الوظيفية، ففي هذه الحالة يجب عليك أن توضح لمديرك أنه ليس من صلاحياتك القيام بها، ولكن جب أن يكون الرد بطريقة محايدة كان تقول مثلًا: "لا اعتقد أن لديّ سلطة لاتخاذ هذا القرار أو أداء هذه المهمة، أعتقد أن (فلان) لديه صلاحيات أكبر للقيام بها، أليس كذلك؟!

• لا أحب العمل مع فلان:

هذه أيضًا من العبارات التي لا يحب مديرك سماعها منك أبدًا، لأنها غير مهنية، وتعكس عدم قدرتك على التواصل مع زملائك، وقد تجعله يُفكر مديرك في أنك العضو الذي يسبب المتاعب في الفريق.

بدلًا من ذلك حاول أن تحل مشاكلك مع زملائك ولا تتركها تؤثر على سير العمل؛ واعلم أن إصلاح العلاقة بينك وبين زملائك يقع على عاتقك أنت وليس من شأن مديرك تولي إصلاح هذه الأمور خاصة إن كانت بعيدة عنه.

• لا يمكن إنجازه:

هذه من أخطر العبارات التي لا يحب مديرك سماعها منك، لأنها تعكس سلبيتك.

إذا كنت ترى أن هناك مهمة معقدة فبدلًا من إحباط الفريق عليك أن تفكر في الحل مباشرة، وحينها قد تصل إلى حل مبتكر لهذه المشكلة المعقدة، وهذا هو مفتاح الابتكار المستمر".

وبحسب ما يراه الخبراء فإنه في كثير من الأحيان عندما تضع في اعتبارك أن أداء شيء ما ممكنًا، وتفكر بجدية في طرق لتحقيقه، يصبح الحل واضحًا".

هذه أبرز الردود التي أجمع عليها المختصون في هذا الشأن وبالتأكيد قد تكون هناك عبارات أخرى لا يحب مديرك سماعها منك، وقد تختلف من مدير لآخر، ولكن كقاعدة عامة حاول أن تنظر إلى عباراتك دائمًا وهل تسير في اتجاه إيجابي أم سلبي حينها ستتمكن من اختيار ردودك على نحو سليم.

إقرأ أيضاً:

كيف تتعامل مع مديرك الطفل؟

كيف تتغلب على المشاعر السلبية في العمل