FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • علوم إدارة
  • 8 أفكار مشاريع صغيرة ونصائح لنجاح المشروع
article

8 أفكار مشاريع صغيرة ونصائح لنجاح المشروع

November 08, 2022    

بدء مشروع خاص هي أُمنِية الكثير من الشباب، فالبعض منهم يبحث عن أفكار مشاريع صغيرة يمكن تنفيذها بجانب وظيفته الأساسية كفرصة لزيادة الدخل ورفع مستوى المعيشة، وأخرون يبحثون عن فرص كبيرة للاستقلال المالي والعملي للتخلص من قيود الوظيفة وإدارة عملهم الخاص وتحقيق الكثير من الأرباح، ولكن في أغلب الأوقات يمثل رأس المال عقبة أمام تنفيذ تلك المشروعات، لذلك المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج الكثير من الأموال قد تكون خطوة جيدة كبداية للجميع.

وبما أن الفكرة هي أول وأهم عنصر في نجاح المشروع، إليك 8 أفكار مشاريع صغيرة ناجحة يمكنك تنفيذها برأس مال بسيط أو متوسط:

أفكار مشاريع صغيرة: 

 مشروع عربة طعام أو مشروبات متنقلة:

مشروع عربة الطعام هو واحد من المشاريع الحديثة والعملية التي تعتبر بديل جيد لمشروع المطعم، وهو مشروع لا يخسر، إذا تعتبر تكلفة شراء سيارة وتجهيزها بسيطة مقارنة بتكاليف افتتاح مطعم، كما أن العربة المتنقلة تساعد على التنقل في أماكن مختلفة مما يساعدك على استهداف المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات والارباح.

يمكنك تقديم مأكولات مختلفة أو سندوتشات أو تقديم الحلويات مثل الوافل والكيك والزلابية أو تقديم المشروبات مثل القهوة والشاي والعصائر المختلفة، وبناء على نوع الطعام، يمكنك تحديد شكل السيارة التي تحتاجها.

لا تحتاج عربة الطعام أو المشروبات المتنقلة إلى تكلفة باهظة، بل كل مل تحتاجه هو اللجوء إلى حرفي متمكن تثق به، ومن ثم الإتفاق على تصميم يساعدك من ناحية على المرونة في إعداد وتقديم الطعام، وفي نفس الوقت تكون العربة ذات تصميم جذاب يساعد على جذب العملاء والحصول على إنتباهم.

في مشروع العربات المتننقلة عليك أن تنتباه إلى التصاريح المطلوبة لممارسة هذا النوع من النشاطات، إذا تتطلب هذا النوع من المشاريع ولاسيما الغذائية إلى الحصول على تصريح من وزارة الصحة، بالإضافة إلى تصاريح من الحي نفسه للوقوف فيه.

- مشروع التعبئة والتغليف:

يعد مشروع التعبئة والتغليف مشروع ناجح، إذا يمكن تنفيذه بأقل التكاليف والإمكانيات، مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية، وفكرة المشروع هي شراء كمية كبيرة من مواد مثل التوابل أو البنّ أو الأعشاب أو البقوليات الجافة وإعادة تعبئتها وتغليفها بشكل مناسب في أكياس جذابة ثم توزيعها وبيعها لمحلات السوبر ماركت والمتاجر المختلفة، ويحتاج هذا المشروع لشراء المواد الخام من المواد الغذائية وشراء ميزان اليكترونى وماكينة اوتوماتيك خاصة بالتغليف و أكياس بلاستيك بتصميم جيد للتغليف.

مشاريع التعبئة والتغليف هي مشاريع منزلية من المقام الأول، إذا يمكن تنفيذها بسهولة من خلال تخصيص غرفة واسعة في المنزل، هذه الغرفة يجب أن تكون محكمة الغلق بحيث لا تسبب التوابل في تخريب المنزل أو قد يتعامل معها أحد الأطفال بإهمال.

من المهم عند العمل في مشروع تجارة التوابل أن تفهم أن علاقتك مع التجار هى النقطة الرئيسية التى يتوقف عليها نجاحك من عدمه، فكلما نجحت في بناء علاقة جيدة معهم وتمكنت من الحصول على صفقات بيعية كبري، كلما تمكنت من تكبير تجارتك والحصول على فرصة أكبر للتوسع.

اهتم أيضًا بعملية التعبئة والتغليف بشكل عام، إذا تعد رائحة وسلامة التوابل الميزة الاساسية التى تجعل العملاء يتهاتفون على شرائها في المقام الأول، فكلما كانت الرائحة جذابة والتغليف سليم وتم بطريقة أمنة وسليمة، كلما تمكنت من الحصول على شريحة أكبر من عملائك المستهدفين بسهولة.

- مشروع مركز لتعليم الفنون والحرف اليدوية للأطفال:  

فكرة المشروع هي إنشاء مركز يقدم دورات تعليمية للأطفال في الفنون المتنوعة مثل الموسيقى والرسم والتطريز والخزف، ويحتاج هذا المشروع لمكان مناسب وتجهيزات بسيطة مثل بعض الأدوات الموسيقية وكذلك البحث عن مدربين موهوبين ويمكنك أن تتعاقد معهم بالساعة حتى لا تتحمل تكاليف إضافية.

يمكن وصف مشروع مركز لتعليم الفنون والحرف اليدوية بكونه واحد من المشاريع التي تحتاج إلى دراسات جدوى متقنة، إذا يجب عليك قبل البدء فيه أن تدرس جيدًا كل من طبيعة المنطقة الجغرافية التى تستهدفها ومدى رغبة الأباء فيها في تعليم هذه النوع من الفنون والجهود التسويقية التي ستحتاجها، بالإضافة إلى المصاريف التى سيتم تحديدها كرواتب مجزية للمدربين.

مشروع تجهيز الطعام:

فكرة هذا المشروع هي إعداد وتجهيز الأغذية وتقديمها في الحفلات والمناسبات العامة، ويمكنك أن تبدأ هذا المشروع بسهولة من المنزل حيث لا يحتاج هذا النوع من المشاريع إلى رأس مال كبير، وفيه ستتمكن من أن تطبخ بنفسك أو تستعين بأحد الشيفات للطبخ وتقوم أنت بالتسويق للمشروع وتوصيل الطعام.

النظافة وجودة مكونات المواد التى يتم التحضير لها، وطريقة تغليفها وتقديمها يعد في مقدمة الأولويات التى تساعد أما في نجاح المشروع أو فشله، ويجب عليك أن تهتم دائمًا بخلق شبكة من العلاقات القوية بحيث تساعدك هذه العلاقات على تكبير هذه الشريحة المستهدفة والحصول على فرص أكبر للنمو والتطور.

مشروع سايبر أو مركز ألعاب فيديو:

من أكثر المشاريع الرائجة في الفترة الحالية هي مشاريع مراكز ألعاب الفيديو، لأن الكثير من الأطفال والشباب من سن 12 سنة وحتى 24 سنة يقضون أوقات طويلة في لعب ألعاب الفيديو، لذلك قد يكون هذا مشروع مربح جدًا خصوصًا إذا قمت بإنشائه في منطقة سكنية تضم شباب في هذا العمر، وفي بداية هذا المشروع تحتاج لتأجير محل بمساحة جيدة وشراء بعض أجهزة الكمبيوتر وبعض الطاولات والكراسي وكذلك الإشتراك في الإنترنت.

مشروع محل ملابس رياضية:

واحدة من المنتجات التي يوجد عليها طلب بشكل مستمر ومتجدد هي الملابس الرياضية بما في ذلك تيشرتات وقمصان اللاعبين في الفرق المختلفة التي يتم تحديثها بشكل سنوي، ولا يحتاج هذا المشروع لرأس مال كبير، فكل ما تحتاجه محل صغير وتاجر تشتري منه تلك الملابس بسعر مناسب.

- مشروع محل لبيع الحيوانات الأليفة:

في الوقت الحالي تربية الحيوانات الأليفة في المنزل أصبحت منتشرة بصورة كبيرة، ويمكنك الأستفادة من ذلك الرواج وافتتاح محل لبيع الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والطيور والأسماك وغيرها من الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل، ويمكن أيضًا أن تضيف قسم للعناية بالحيوانات أثناء سفر أو غياب أصحابها.

- مشروع مقهى:

يعتبر واحد من أنجح المشروعات الصغيرة، فمن لا يذهب للجلوس على المقهى من أجل مشاهدة مباراة أو للجلوس مع الأصدقاء أو من أجل العمل، ويحتاج هذا المشروع رأس مال متوسط، لأنك بحاجه لإيجاد مكان مناسب بمساحة جيدة وتشتري بعض الطاولات والكراسي و شاشة كبيرة لعرض المباريات وكذلك الأدوات والأجهزة اللازمة لتقديم المشروبات المختلفة.

ويمكنك البحث عن أفكار مشاريع صغيرة أخرى حتى تجد الفكرة التي تناسبك من حيث المؤهلات وكذلك من حيث رأس المال، ويمكنك تنفيذ المشاريع الترند بمعنى معرفة المشروعات الجديدة التي ظهرت في السوق مؤخرًا ويوجد عليها إقبال كبير، أو من خلال البحث عن احتياجات الناس في المنطقة التي تعيش فيها.

على سبيل المثال قد لا يكون هناك مكان لرعاية الأطفال أو محل بقالة وتعتبر تلك فرصة كبيرة يمكنك استغلالها، ويمكنك أيضًا البحث عن محل صغير له سمعة جيدة وتتعاقد معه على فتح فرانشايز، على سبيل المثال حلويات المالكي، ويمكنك ببساطة أن تبدأ مشروع في مجال تحبه أو هواية تمارسها تقوم بتحويلها لمشروع وقد شاهدنا الكثير من الأشخاص الذين نجحوا في تحقيق ذلك.  

عوامل تساعد على نجاح المشاريع الصغيرة:

 

 

 

 

أخطاء يجب أن تتجنبها عند فتح مشاريع صغيرة:

لا تقوم بتسعير منتجك بسعر أقل من المنافسين بفرق كبير بهدف بيع كميات أكثر، لأن ذلك يمكن أن يعطي إنطباع سيء عن المنتج أو الخدمة وأن جودتها أقل من منتجات المنافسين.

 لا تبدأ مشروع مطعم أو سوبر ماركت لمجرد أنك ترى أن مشاريع الأكل ناجحة ولا تخسر، لأنك قد تفتح ذلك المشروع بدون تخطيط جيد ويخسر! والأفضل أن تبحث عن ما يحتاجه الناس وتلبي احتياجاتهم خصوصًا إذا كان حولك الكثير من المطاعم أو الماركت.  

مع التفكير في جودة المنتج أو الخدمة، لابد من التفكير في شكل وتصميم المنتج، لأن التصميم أو التغليف السيء قد يعطي إيحاء للعميل بأنك تقدم منتج ردئ حتى لو كان بأفضل جودة.

إذا كنت تقدم منتج ما وتستهدف فئة محددة لابد من إختيار أماكن توزيع يتواجد فيها عميلك المستهدف، لأنه إذا كنت تستهدف الطبقة المتوسطة وتقوم بالتوزيع في مناطق مرتفعة الدخل لن يحقق منتجك أي مبيعات.

يمكنك معرفة كل ما يخص تمويل المشروعات الصغيرة من خلال كورس تمويل المشروعات الصغيرة

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك المختصر للحصول على دبلومة إدارة المطاعم الاحترافية
دليلك المختصر للحصول على دبلومة إدارة المطاعم الاحترافية

"لكي تصل إلى المثالية في إدارة المطاعم عليك تذوق مرارة

تعرف على 7 أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء
تعرف على 7 أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

بالرغم من الانتصارات الأخيرة التي حققتها المرأة

Startup Checklist: 30 نقطة يجب أن تحققها حتى تتمكن من بدء مشروعك الناشئ
Startup Checklist: 30 نقطة يجب أن تحققها حتى تتمكن من بدء مشروعك الناشئ

10% من الشركات الناشئة تفشل خلال السنة الأولى لها،

كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing
كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing

تتغير أنماط العمل في وقتنا الحالي بحيث لم يعد من

الأكثر قراءة

المزيد
السلامة والصحة المهنية: مفهومها وأهم 4 استراتيجيات فيها
السلامة والصحة المهنية: مفهومها وأهم 4 استراتيجيات فيها

إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية من الأساسيات

أنواع الشركات التجارية في القانون المصري: 3 أنواع رئيسية و6 فرعية
أنواع الشركات التجارية في القانون المصري: 3 أنواع رئيسية و6 فرعية

نظرًا لكثرة أنواع الشركات التجارية في القانون المصري

صفات المدير الناجح: 20 مهارة لا يجب إهمالها
صفات المدير الناجح: 20 مهارة لا يجب إهمالها

يعد المدير هو رأس العملية الإدارية ودفة الميزان لنجاح

الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي: الخصائص والأهمية 
الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي: الخصائص والأهمية 

تعد عملية إدارة الأعمال عملية معقدة ومتشابكة الأطراف؛

خصائص شركات التضامن
خصائص شركات التضامن

شركات التضامن هي إحدى أنواع شركات الأشخاص، وهي

تعرف على أهم التحديات التي تواجه الموارد البشرية وآلية التغلب عليها
تعرف على أهم التحديات التي تواجه الموارد البشرية وآلية التغلب عليها

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أصعب أنواع الإدارات

كيفية إعداد شيت حسابات بسيط للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟
كيفية إعداد شيت حسابات بسيط للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

تكمن أكبر مشاكل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة هو

كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing
كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing

تتغير أنماط العمل في وقتنا الحالي بحيث لم يعد من