FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 9 حيل مخفية في  انستجرام Instagram على أصحاب المشاريع معرفتها | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

9 حيل مخفية في  انستجرام Instagram على أصحاب المشاريع معرفتها

9 حيل مخفية في  انستجرام Instagram على أصحاب المشاريع معرفتها

نجح تطبيق انستجرام في الربع الأخير من عام 2021م، فى أن يكون التطبيق الأكثر تحميلًا عالميًا، بواقع أكثر من 2 بليون مستخدم شهريًا، وأكثر من 500 زيارة يومية لمشاهدة القصص وحدها. 

مع ذلك، فإن عدد المستخدمين الضخم هذا لا يتم إشباعه بشكل كافي من قبل العلامات التجارية المتواجدة في المنصة، فإذا قمنا بمقارنة عدد المستخدمين شهريًا بعدد الحسابات النشطة للأعمال المتواجدة في انستجرام، والتي يبلغ عددها 200 مليون حساب فقط، ستجد أن هنالك فجوة كبيرة بين العرض والطلب تحتاج إلى من يسدها ويصل إلى الجمهور بكفاءة. 

لكن عملية الوصول إلى هذا الجمهور الضخم أيضًا، ليست بالعملية السهلة، بل في الحقيقية هي عملية صعبة ومعقدة في البداية ولاسيما لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذين يكافحون للحصول على فرصة للظهور بين ملايين العلامات التجارية الكبرى التي تستأثر بانتباه العميل المستهدف كليًا. 

ما الحل إذن؟! 

يكمن الحل عزيزي القارئ في فهم طبيعة المشكلة ذاتها، وهو أن أغلب أصحاب المشاريع الناشئة والمتوسطة الذين يلجؤون إلى انستجرام  يستخدمونه -بقصد أو بدونه- كتطبيق للنشر لا كمنصة للتسويق بشكل فعلي، ولكى يتمكنون من تحقيق الأخيرة عليهم أولًا أن يفهموا الآلية التي تعمل بها خوارزميات المنصة، وكيف يمكن تطويعها لصالح جلب مزيد من المتابعين كالآتي: 

كيف تعمل خوارزميات انستجرام وما أهميتها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟ 

لكى تفهم طبيعة عمل الخوارزميات الخاصة بمنصة إنستغرام أو دعنا نقوم بتبسيط المسمى إلى الذكاء الاصطناعي الخاص بها، دعنا نعود خطوة للوراء حول عملية التسويق نفسها. 

قدميًا كانت عملية التسويق تتم بين طرفين من خلال وسيلة تجمع بينهم، وبناء على طبيعة هذه الوسيلة وجودتها، يتم الحكم على نجاح العملية التسويقية نفسها أو فشلها؛ فمثلًا أنت بائع تقوم ببيع منتجاتك بطريقة مباشرة للجمهور من خلال متجرك. في هذه الحالة مهارات التواصل الفعال هنا هي وسيلتك للوصول إلى الطرف الثاني من الصفقة البيعية، وبناء على جودتك فيها وطريقة تطويعها لصالح منتجك، ستتمكن أما من بيع المنتج أو خسارة العميل. 

الآن وفي عالم التسويق الرقمي الحديث، لم تعد الوسيلة حلقة الوصل بين طرفي العملية البيعية فحسب، بل أصبحت حكمًا كذلك؛ فالخوارزميات هنا لا تساعدك أنت كبائع للوصول إلى العميل المستهدف فقط، بل تساعد الأخير أيضًا على إيجاد البائع المنشود بالنسبة له وهو بدوره ما يجعلها تخرج من طور الوسيلة إلى طور المتحكم في العملية التسويقية برمتها. 

إذا كيف تخدم خوارزميات انستجرام كلا من صاحب المشروع والعميل المستهدف؟ بالاعتماد على المعايير الآتية في تخصيص المحتوى المعروض على الـ news feed: 

  1. الاهتمامات: 

تقوم خوارزميات انستجرام بتتبع اهتمامات العميل المستهدف ودراسة المحتوى الذي يثير إنتباه وما نوعه وما الذي يحفزه على التفاعل، وبناء على ذلك تقوم بإعادة ترتيب المنشورات المعروضة لتتوافق مع اهتمامات المستخدم بشكل أكثر تخصيصًا. 

  1. الحداثة الزمنية:

 يتم عرض المنشورات في الصفحة الرئيسية للمستخدم طبقًا للحداثة الزمنية الخاصة بها، فما تم نشره مؤخرًا هو من يتمتع بأولوية الظهور للمستخدم، مع ذلك فإن عملية الترتيب بعد ذلك تخضع لنشر المنشورات الأقدم طبقًا لمدى التفاعل فالأقدم ذي التفاعل الأكبر هو ما يتصدر الظهور عند التمرير لأسفل. 

  1. الارتباط: 

تعد عملية الارتباط واحدة من المعايير المستخدمة بقوة في ترتيب المحتوى المعروض على انستجرام ؛ فالخوارزميات تقوم بمراقبة الأشخاص أو الصفحات التي قمت بالتعليق عندها أو التفاعل مع ما تم نشره أو قمت بمتابعتها أو بمشاركة محتواها أو لديكم عدد كبير من المتابعين أو الاهتمامات المشتركة، وتمنحها الأولوية في عملية الظهور في الصفحة الرئيسية. 

  1. وقت تردد المستخدم على المنصة

بجانب الثلاثة معايير الرئيسية السابقة، فإن تكرار زيارة المستخدم للمنصة يعد واحدًا من المعايير القوية المستخدمة في تحسين المحتوى المعروض فى الصفحة الرئيسية؛ فمثلًا إذا قلنا أن الخوارزميات وجدت أن المستخدم س يميل إلى قضاء وقت أطول في تصفح التطبيق مساءً، حينها ستقوم بتخصيص المحتوى المفضل ليتم عرضه بكثرة في المساء عن طبيعة المحتوى الذي سيتم زيارته سريعًا صباحًا وقد لا يمنحه المستخدم الاهتمام الكافي حتى. 

  1. من يقوم المستخدم بمتابعتهم: 

في حالة ما  إذا كان المستخدم يميل إلى متابعة عدد كبير من الأشخاص والصفحات التي تتنوع اهتمامتهم وكذلك المجالات التابعة لهم، حينها تقوم الخوازميات بترتيب المحتوى المعروض بجعله أكثر تخصصًا للمستخدم، بحيث يتم التركيز على المحتوى الأكثر جذبًا للانتباه بالنسبة له ومنحه أولوية الظهور والعرض بنسبة أكبر عن المشتتات الأخرى.  

ما أهمية هذه المعايير بالنسبة للمعلن أو صاحب المشروع؟

 الإجابة بسيطة عزيزي القارئ، بمعرفة الطريقة التي تقوم الخوارزميات بعرض المحتوى للعميل المستهدف، ستتمكن حينها من تحسين محتواك بالشكل الذي يجعله يدخل ضمن تفضيلات المستخدم، وبمجرد أن تنجح في هذا، سيلعب الذكاء الاصطناعي دورًا إيجابيًا لصالحك؛ فبدلًا من إنفاق الكثير على إعلانات مدفوعة بغية جلب مزيد من الزوار، ستقوم الخوارزميات نفسها باقتراحك للمستخدمين ومنحك الأولوية للظهور بطريقة مجانية تمامًا. 

لكن لكي تستطيع تحقيق ذلك بسهولة، على المحتوى الخاص بك أن يكون ذات جودة مرتفعة، مرتبطًا باهتمامات العملاء المستهدفين، يتم نشره في أوقات الذروة، يتم تحديثه دوريًا، بالإضافة إلى منحه بعضًا من الحيل الخفية التي تزيد معدل ظهوره كالآتي: 

9 حيل لزيادة عدد المتابعين في انستجرام 

  1. قم بتوليد وسوم فعالة 

لا شك أنك شاهدت عدد لا بأس به من الوسوم أو ما تعرف بالهاشتاجات (#) عند متابعة المحتوى الرائج على انستجرام، بل أن أحيانًا ما تكون الصور خالية من أى نص مكتوب وتحتوي فقط على هاشتاجات، فهل يتم إضافة هذه الوسوم عشوائيًا؟!

الإجابة لا عزيزي القارئ، فلكي تتمكن من الوصول إلى جمهورك المستهدف بطريقة سريعة وفعالة، يجب أن يتضمن محتواك بعضًا من الهاشتاجات التي تمت بصلة قريبة إلى اهتمامات العميل المستهدف، بحيث تكون ذات معدل زيارة مرتفع وتمتع بشعبية عالية على انستجرام . 

فبكاتبك لهذه الوسوم في الوصف الخاص بمحتواك، تخبر الخوارزميات أن هذا المحتوى مناسب للظهور لكل من يهتم بالمجالات التابع لها هذه الهاشتاجات، وبدورها ستساعدك الخوارزميات في ظهور محتواك عندما يضغط الأخرون على هذه الأوسمة. 

لا يخفى على أحد كون الوسوم سهلة التوليد، فبمجرد وضع رمز # ستتمكن من إنشاء الوسم الخاص بك بسهولة، لكن عندما يتعلق الأمر بالتسويق لمشروعك والوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية ممكنة، فأنت بحاجة إلى الوسوم أو الهاشتاجات الأكثر تداولًا، ولكى تستطيع إكتشاف أفضلها لمجال عملك، كل ما عليك فعله هو زيارة أحد المنصات الآتية ورفع الصورة أو الفيديو الذي ترغب في تحميله، أو تحديد المجال المستهدف، وستقوم المنصة باقتراح الهاشتاجات المناسبة بسهولة: 

  1. Instavast
  2. Ritetag.com
  3. Allhashtag
  4. hashtagify

 

  1. قم بإزالة العلامة المائية الغير مستحبة من فيديوهات الـ reels  الخاصة بك 

تعد الـ reels  الآن واحدة من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة التي طبقتها ميتا في جميع منصاتها الرقمية وفي مقدمتها انستجرام ، وكانت هذه الاستراتيجية أداة دفاعية منها لجذب جمهور التيك توك المحب للفيديوهات الطريفة والقصيرة في نفس الوقت. 

مع ذلك، فإن بعض أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتى نجحت فيديوهاتهم في الوصول السريع على التيك توك، يقومون بإعادة نشرها على منصة انستجرام رغبًا في تحقيق نفس الهدف بدون  إزالة العلامة المائية أو اسم المستخدم المضاف إلى الفيديو، وهو بدوره ما يؤثر في نسبة ظهور الفيديو للمستخدمين، كون الخوارزميات تعمل على تقليل الدعاية المضادة للمنصات التنافسية الأخرى. 

ما الحل إذا؟ 

الحل بسيط عزيزي القارئ يمكنك الاستفادة من الفيديو الخاص بمشروعك وتحميله كـ reel  خاص بك على انستجرام ، بدون القلق من تأثر نسبة ظهور محتواك للجمهور. كل ما عليك فعله هو تحميل الفيديو أولًا على إحدى المنصات الآتية، وستقوم المنصة بإزالة اسم المستخدم تلقائيًا وجعله متاحًا للرفع على انستجرام بكل سهولة: 

  1. Snaptik
  2. Ssstik
  3. savett

 

  1. لا تجعل الترند يفوتك 

 هل تعرف اليانصيب؟ المحتوى الرائج أو التريند هو يانصيب عالم التسويق الرقمي، فمن خلاله يمكنك أن تنجح في جذب آلاف الزوار في يوم واحدًا بعد أن كنت لا تستطيع جذب ربع هذا الرقم في شهر كامل. كيف؟! 

بالقفز على التريند ولكن بطريقة احترافية؛ فكما قلنا سابقًا التريند هو نوع من أنواع اليانصيب الرقمية، إذا تمكنت من استغلالها جيدًا ستنجح في جذب انتباه الالاف الزوار، إذا فشلت ستتمكن من جلب نفس العدد لكن بغرض تحويل علامتك التجارية إلى مصدرًا للسخرية لا للتعامل معها اطلاقًا. 

لكى تتجنب التعرض لهذا النوع من السيناريو، يجب عليك أن تختار المحتوى الرائج الذي ترغب في استغلاله جيدًا، فأولًا يجب أن يكون متسقًا مع طبيعة العلامة التجارية، وثانيًا يجب أن يتم بطريقة فكاهية وجذابة تجعل الآخرين يسارعون في مشاركته والحديث حوله. 

يمكنك استكشاف المحتوى الرائج على انستجرام من خلال متابعة المؤثرين فدائمًا ما يكونوا أول من يسارعون في استغلاله إذا لما يكونوا هم من أطلقوه أولًا، قم بزيارة صفحة Explore Page وتابع منها أكثر المحتوى المتداول على المنصة، قم باستخدام المنصات الآتية، وستساعدك بدورها على معرفة الموضوعات التي تخضع للنقاش بقوة في مختلف المنصات الرقمية المتاحة: 

  1. Trends24
  2. google trends

 

  1. استهدف متابعينك على الانستجرام في  facebook والعكس

كون منصة الفيس بوك والانستجرام كلاهما تابعان للشركة الأم ميتا، فإن كلا المنصتين يمكن المزج بين مميزاتهم بحيث يمكنك بسهولة تتبع متابعينك الموجودين في منصة انستجرام ، وترويج إعلانات مدفوعة لهم على منصة الفيس بوك والعكس. 

هذه الميزة تساعدك في التواجد بشكل أكثر تأثيرًا مع العملاء المستهدفين وبتنوع يناسب اختلاف كل منصة؛ فمثلًا إذا كنت تمتلك محتوى فكاهي مناسب للعرض على الفيس بوك لا انستجرام ، ولكنك في الوقت ذاته ترغب في استهداف هؤلاء المتابعين، ماذا ستفعل؟ 

الأمر بسيط، يمكنك بسهولة اللجوء إلى facebook ad manger  وإختيار خانة الـ create Audience، ومن ثم Custom Audience، ومن ثم engagement، ثم من القائمة المعروضة، يمكنك اختيار الاستهداف طبقًا لمن قام بزيارة حساب الأعمال الخاص بانستجرام أو من تفاعل مع إحدى الفيديوهات المنشورة فيه أيضًا. 

يمنحك الفيس بوك هنا العديد من خيارات الاستهداف الدقيقة، فيمكنك استهداف الجمهور الذين قاموا بزيارة حسابك الاحترافي، أو من تفاعلوا مع إعلان أو من قاموا بالتجاوب مع منشور أو حتى من قاموا بالبحث عن العلامة التجارية ذاتها أو من قاموا بالتواصل بطريقة مباشرة معها.

 

  1. حجب كلمات محددة من التعليقات 

إذا كان مشروعك التجاري قائم على شخص بذاته أو أن علامتك التجارية هى أنت شخصيًا وما تقدمه من خدمات، فحينها يمكنك توقع بسهولة إنك ستتعرض من وقت لآخر للعديد من المضايقات الغير الإحترافية، البعض منها قد يكون من المنافسين بشكل غير مباشر، والبعض منها قد يكون من جمهور غاضب لا يفرق بين النقد البناء والهادم. 

تفاديًا لهذه النقطة، لا تقم بالوقوع في الخطأ الذي يرتكبه معظم المبتدئون وهو إغلاق التعليقات بشكل نهائي على هذا النوعية من المحتوى، بل بالعكس كون المحتوى الخاص بك قادر على خلق نوع من النقاش هو أمر جيد لعرضه للجمهور المهتم، فلا تخسر هذه الأفضلية بحجب التعليقات النهائية عنه. 

كل ما عليك فعله هو الاستفادة من خاصية التنقيح التلقائي للتعليقات التابعة لمنصة انستجرام وفيها يمكنك كتابة الكلمات الرئيسية التي إذا تم ذكرها في التعليقات سيتم إزالتها بشكل فوري، وحينها ستقوم المنصة بتنقيح التعليقات بالنيابة عنك، وفي نفس الوقت لا تجعلك تخسر التفاعل الذي قمت بجذبه بالفعل. 

يمكنك تطبيق ذلك بسهولة من خلال زيارة privacy and security من الإعدادات، من ثم اختيار خيار comment control، ويمكنك حينها إختيار hide offensive comments  أو اختيار التنقيح اليدوي بإدخال الكلمات والرموز التي ترغب في حجبها. 

  1. زد متابعينك بتحسين الـ bio الخاص بك 

تلعب الـ bio  أو ما تعرف بالسيرة الذاتية دورًا في عملية ظهور حسابك للمتابعين، فلكى تعرف الخوارزميات إذا حسابك هذا يخدم مجال معين أو موجه لفئة معينة من الجمهور، يجب أن يتضمن الحساب الكلمات الرئيسية التي يستخدمها هؤلاء العملاء بشكل مباشر. 

فمثلًا لا تقوم باستخدام استعارات  مكنية أو تلجأ إلى تنسقيات خطية غريبة أو تميل إلى التشبيهات في شرح خدامتك، بل كن مباشرًا وواضحًا فيما يتعلق بها، وألجأ إلى الكلمات الرئيسية الأعلى في نسبة الظهور وقم بتضمينها في الوصف. 

ننصحك هنا أن تستخدم أدوات استخراج الكلمات الرئيسية لمعرفة الكلمات الأكثر استخدامًا في مجالك، بحيث يمكنك استخدامها بدقة، ولا تهمل الإختلافات البسيطة بين الكلمات فهى تؤثر بشكل كبير، فمثلًا إضافة الـ إلى كلمة ما قد يجعلها في مجال ذات معدل بحث أعلى، بينما في مجال أخر يجعلها أقل نسبة للظهور. 

الأمر ذاته في المهن، فمثلًا إذا كنت تمتلك وكالة إعلانية لن تقوم بتعريف مشروعك باللغة العربية حتى ولو كان جمهورك يتحدثها، فالجمهور العربي عندما يبحث عن هذا النوع من الخدمات يكتب advertising agency بشكل مباشر ولاسيما في انستجرام ، لذلك راعي عند تعريف خدماتك أن تعرفها بالطريقة التي يبحث بها جمهورك، بحيث يسهل إيجادك من قبل الخوارزميات بكل سهولة، ولا تنسى تضمين الرابط الخاص بموقعك فيها وأى معلومات تساعد في سرعة الوصول لك.

 

  1. حافظ على النشر بإنتظام 

لكي تحافظ على استراتيجيتك الفعالة في زيادة عدد المتابعين على انستجرام ، يجب عليك أن تحافظ على نسق منتظم في عملية النشر، بحيث لا تجعل جمهورك ينساك بسهولة أو أن يستغل المنافسين غيابك في استهدافهم. 

لا نقصد بالنقطة السابقة أن يكون النشر عشوائيًا ودائم بشكل يجعل الجمهور ينفر من محتواك، لكن ما نقصده هو أن يكون هنالك توقيت محدد منتظم، أشبه بموعد مع جمهورك، تتقابل فيه معهم وتستطيع أن تحافظ على اهتمامهم بالعلامة التجارية قائم ومستمر. 

هنالك أكثر من 200 مليون زائر يومي لمنصة انستجرام ، هؤلاء الزوار تتنوع اهتمامتهم وكذلك معدل الوقت الذي يقضونه في المنصة بالشكل الذي يجعل اختيار توقيت محدد هو الأنسب للنشر صعبًا للغاية، لذلك لن نقوم بتسليط الضوء على الإحصائيات العالمية الخاصة بأفضل توقيتيات النشر، إنما سنقوم بنصحك بتخصيص تجربتك عند التعامل مع العملاء المستهدفين. 

فمثلًا قم في البداية بنشر محتوى واحد في توقيتات مختلفة كبالون اختبار، ثم قم بمراقبة تفاعل الجمهور معه وكذلك معدل ظهوره، بناء على النتائج قم بتحديد التوقيت المناسب بالنسبة لعلامتك التجارية وجمهورها، وحافظ على النشر بانتظام فيه.

 

  1. إخفاء الهاشتاجات المزعجة

كما وضحنا سابقًا فإن الهاشتجات أو الأوسمة تعد واحدة من نقاط القوة التي يجب عليك استخدامها عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى أكبر قدر من المتابعين، مع ذلك فإن البعض قد يخطئ في كتابة العديد من الهاشتاجات في الوصف، بحيث يبدو المظهر مزعجًا للعملاء وغير جذاب على الإطلاق، بل بالعكس قد تدفع الأوسمة الكثيرة إلى جعل خوارزميات انستجرام تتأمر ضدك وتقلل من نسبة ظهور منشورك للعملاء المستهدفين. 

لتفادى الوقوع في هذه المشكلة ننصحك بمسك العصا من المنتصف، وذلك بعدم كتابة أكثر من 11 وسم في وصف المحتوى، بحيث تكون هذه الأوسمة مختارة بعناية لرواجها الشديد،  وفي نفس الوقت لا تقوم بإظهار هذه الأوسمة للمستخدم، كيف؟! 

من خلال الاستفادة من خاصية إخفاء النص بعد 3 أسطر، فحينها يمكنك التحايل على المظهر العام للمحتوى بكتابة النص التسويقي في البداية، ومن ثم استخدام المسافات لتخطي السطر الثالث للنص، ومن ثم وضع الأوسمة التي ترغب في إضافتها.

هنا ستكون نجحت من ناحية على منح  العميل المستهدف تجربة مثالية تخلو من أى إزعاج، ومن ناحية أخرى استخدم الأوسمة ذات معدل التداول المرتفع لتساعدك على الإنتشار سريعًا بدون عذاب. 

 

  1. دمج المنشور في الـ wordpress 

 إذا كنت تمتلك مدونة أو موقع إلكتروني وترغب في إضافة المنشورات الخاصة بانستقرام في المقالة، فيمكنك فعل ذلك بكل سهولة من خلال زيارة نسخة سطح المكتب الخاصة بـ Instagram، ومن ثم اختيار المنشور الذي ترغب في إضافته والضغط على علامة الثلاث نقاط الموجودة في أعلى اليمين. 

بالضغط على النقاط سيظهر لك مجموعة من الخيارات المتنوعة، قم باختيار Embed ومن ثم قم بنسخ الكود وإضافته إلى الموقع. 

يمكنك أبضًا اللجوء إلى طريقة ثانية وهي استخدام إضافة Instagram Embed المتاحة على الورد بريس، وفيها ستتمكن من نسخ رابط المنشور الخاص بإنستجرام ووضعه في الإضافة وهى ستقوم تلقائيًا بإدراج المنشور إلى موقعك بكل سهولة ويسر. 

 

ناقشنا في السطور السابقة كيف تعمل خوارزميات انستجرام ، وكيف يمكن استغلالها في زيادة عدد المتابعين بشكل مجاني، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم 9 حيل خفية يجب على أصحاب المشاريع معرفتها وتطبيقها. 

مع ذلك، فإن منصة انستجرام هي منصة ضخمة تضم العديد من الاستراتيجيات والتكتيكات الصعبة والتي ستحتاج معها إلى معرفة مسبقة بكل ما يتعلق بطرق التسويق والإعلان على المنصة، مرورًا بوضع خطط فعالة لزيادة عدد المتابعين، ولحسن الحظ كورس التسويق والإعلان على انستجرام يتناول كل هذا وأكثر بالتفصيل. فلا تردد كثيرًا وابدأ في أخذ أولى خطواتك الاحترافية من الآن. 

شارك المقال :