FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • اقتصاد واستثمار
  • كيف تصبح مستثمر ملائكي: المفهوم والأهمية وأفضل 5 استراتيجيات فعالة
article

كيف تصبح مستثمر ملائكي: المفهوم والأهمية وأفضل 5 استراتيجيات فعالة

November 08, 2022    

عندما ترغب في التعمق في عالم المال والأعمال، عادة ما تجد لفظي المال المغامر وكذلك المستثمر الملائكي يظهر بقوة، لكن الأسئلة الشائعة التي تدور حينها هي كيف أحصل على مستثمر ملائكي، كيف يمكن إقناع المستثمر بتمويل مشروعي؟ كيف أحصل على رأس المال المغامر؟ كلها أسئلة تتعلق بطرف الصفقة الأخر وهو صاحب الفكرة أو المشروع، لكن ماذا عن صاحب رأس المال نفسه؟ ماذا لو كنت تمتلك المال المناسب لتبني الأفكار، لكن لا تعرف من أين تبدأ؟ ماذا لو كنت تبحث دائمًا عن إجابة هذا السؤال: كيف تصبح مستثمر ملائكي ناجح؟

إذا طرحت هذا السؤال عليك قبلًا أو لا تعرف ما يقوم به المستثمر الملائكي وما هي أهميته، فأنت في المكان الصحيح لتعرف، لنبدأ أولًا بالأتي: 

من هو المستثمر الملائكي وأين تكمن أهميته؟ 

عادة ما يتم وصف عالم المال بكونه العالم الاكثر وحشية وقسوة؛ ففيه الجميع يرغب في الفوز والفوز فقط، أما الخسارة فدائمًا ما يوجد شخص لإلقاء اللوم عليه. لكن الحقيقة، الصورة ليست سودوية بهذا الشكل، بل التعاون الناتج بين عالم الأعمال والمال ساهم بوجود صورة أفلاطونية من نماذج المستثمرين، صورة جعلت البعض ينظر لهم بنظرة المنقذ والمخلص بل دعنا نكون أكثر دقة ونقول الملاك! 

مستثمر ملاك؟ هل يعقل هذا؟ فالجميع يعرف الصورة النمطية الشائعة عن المستثمرين؛ لا يرحبون بالأفكار الجديدة، يثقلون على الشباب بشروط صعبة تعقيهم عن التعاون، لا يوفرون الوقت لمقابلة المواهب الجديدة، بل قد يقومون بسرقة الأفكار الفذة والتخلي عن أصحابها دون سابق إنذار. كل هذه الشائعات وأكثر تدور عن المستثمرين، فهل يعقل أن تكون غير صحيحة؟

نعم عزيزي القارئ، فمجال المال مثله مثل باقى المجالات يحتوى هو أيضًا على النماذج المشرفة والطالحة أيضًا، لكن دعنا هنا أن نفرق بين النماذج الطالحة التي لا يرغب أحد في التعاون معها، وبين المستثمر التقليدي الذي يرغب في الدخول في فرص استثمارية آمنه وهذا حقه الكامل بالطبع، فلا داعي لإلصاق التهم به أو خلط مفهومه مع المستثمرين الجشعين وإذا كنت تواجه مشكلة في التفريق بينهم، فدعني أخبرك بأهم خصائص المستثمر التقليدي كالآتي: 

أما المستثمر الجشع عزيزى القارئ فيختلف كليًا عما سبق، فهو شخص يرغب في إلتهام السوق أجمع بما فيه من مواهب وأفكار، دون إسناد الفضل لأحد أو مشاركته في هذا التقدم، إلا كان الأمر متعلق بالخسائر والعقوبات المالية والقانونية فهنا هناك الكثير من أكباش الفداء لتلقيها. 

ومع إطلاعك على نوعين من المستثمرين الموجودين في السوق، ما رأيك بالإطلاع على أفضلهم وهو المستثمر الملائكي؟!

ما المقصود بالمستثمر الملائكي؟ 

المستثمر الملائكي وهو  الشخص الذي: 

أهمية المستثمر الملائكي 

بالنظر إلى التعريف السابق، فيمكن استخلاص إن أهمية المستثمر الملائكي تكمن في كونه: 

عند سرد هذه الصفات تباعًا، يمكن فهم لماذا يطلق أصحاب المشاريع الناشئة على هذا النوع من المستثمرين بالمستثمر الملائكي، فهو منقذهم وأملهم الأخير لخروج مشاريعهم إلى النور، لكن ماذا لو كنت أنت الطرف الآخر من الصفقة، أنت من تمتلك رأس المال وأنت من ترغب في جعل العالم مكانًا أفضل للطموحين؟ كيف تصبح مستثمر ملائكي إذا؟ 

كيف تصبح مستثمر ملائكي؟ 

  1. أنظر حولك: عادة ما تبدأ هذا النوع من الاستثمارات من الدائرة القريبة من صاحبها، فالعائلة والأصدقاء وكذلك المجموعات التي تتعامل معها بصفة دورية، قد تضم واحدًا على الأقل يمتلك فكرة مميزة أو مشروع يستحق المجازفة من أجله. ربما يخشى الحديث عنها بصوت عالي أو يشعر إنك لن ترحب بأفكاره؛ لذلك أحرص دائمًا على منح الآخريين إنطباعًا مرحبًا بكافة ما يعرضونه من أفكار وطموحات، بحيث إذا لم يمتلك أحدهم فكرة ألمعية واحدة، قد يمتلك أصدقائهم ويرشحونك لهم. 
  2. أبقى بابك مفتوحًا: يعانى الكثير من أصحاب المشاريع الناشئة من الأبواب المغلقة لرجال الأعمال، والذى غالبًا ما يجعلهم يستسلمون عن مواصلة المحاولة والطرق على باب رجل أعمال آخر؛  لذلك حاول أن توفر عليهم المسافة وأن تظهر لهم أنت، وذلك برسم صورة تسويقية كونك مرحب بالأفكار الجديدة وتدعمها. 
  3. أكثر من تواجدك في الأوساط الشبابية: وذلك بتحديد فعالية سنوية أو نصف سنوي لمقابلة الشباب الطموحين وإجابتهم على أسئلتهم أو تقديم الاستشارات المهنية لهم، أو من خلال تحديد وقت مخصص شهريًا أو اسبوعيًا إذا أمكن لتواصل مع الشباب من خلال البث الحي على مواقع التواصل الاجتماعي أو توفير منصة لتلقي الأفكار ومتابعتها. 
  4. قلل من الروتين:  عندما توجه لك أصحاب المشاريع الناشئة بطلب المساعدة، فهم توجوا لك هربًا من تعقيدات الروتين ومراحله التي لا تنتهي، لذلك فمن المهم جدًا لتنفيذ الأفكار في وقتها الصحيح هو أن تسرع بعملية تقييمها ومعرفة أهميتها أم لا، لذلك حاول أن تجعل ملفات المشاريع تذهب إليك مباشرة  دون المرور بتسلسل إداري طويل قبلك، وحاول أيضًا أن يكون التقييم النهائي خاضع لرؤيتك أنت وخبرتك، لا من قبل العاملين معك فحسب، فقد يكون هناك فرصة مميزة للغاية، لكن يتم التقليل من أهميتها من قبل العاملين أو عدم فهمها بالطريقة التي قد تستوعبها أنت. 
  5. وسع من دائرة علاقتك: قد تكون مستثمرًا ملائكيًا جيد للغاية،وقد تقوم بكل النصائح السابقة لكن لا أحد يطرق بابك ولا أحد يمنحك هذه الفكرة المميزة التي تستحق كل ما يدفع فيها من مال. لماذا؟ لأن لا أحد يعرفك بالمرة، فعملك يستهلك كل وقتك بالشكل الذي لا يجعل لك تواجد إجتماعيًا بين المحيطين بك أو حتى في المجتمع الرقمي؛ لذلك حاول دائمًا أن تغذى صورتك الاجتماعية ببناء مزيد من العلاقات الاجتماعية الواقعية والرقمية، بحيث تظهر صورتك للمجتمع كونك هذا صاحب رأس المال المشجع للمشاريع الناشئة. 

للمستثمر الملائكي دورًا فعالًا في تطوير وتنمية مجال الأعمال، وبدونه لما وجدت الكثير من الاختراعات التي ننعم بها الآن أو المشاريع التي ننتفع من خدماتها بشكل يومى. والآن وبعد أن أجبنا على سؤال كيف تصبح مستثمر ملائكي؟ دعني أرشدك إلى الطريق المثالي الذي سيجب على سؤالك التالي: كيف أجد المستثمر الملائكي وكيف تفوز بتمويله؟ وذلك من خلال زيارة كورس مصادر التمويل للشركات الناشئة المقدم من أكاديمية إعمل بزنيس الاحترافية

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك الشامل لترخيص المشروعات الاستثمارية
دليلك الشامل لترخيص المشروعات الاستثمارية

حتى تتمكن من البدء في تأسيس وإدارة مشروعك الاستثماري،

كل ما ترغب في أن تعرفه عن مسرعات الأعمال وكيفية الاستفادة منها؟
كل ما ترغب في أن تعرفه عن مسرعات الأعمال وكيفية الاستفادة منها؟

هل تتذكر أفلام الرسوم المتحركة عندما تلوح الساحرة

أزمة السيولة المالية للشركات وكيفية علاجها؟  
أزمة السيولة المالية للشركات وكيفية علاجها؟  

للأسف ونتيجة للظروف الاقتصادية الأخيرة سواء على

5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم
5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم

عندما يتعلق الأمر بمشوار الألف الميل، فلا خطوة

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية إعداد الميزانية العمومية: البنود والطريقة والأهمية
كيفية إعداد الميزانية العمومية: البنود والطريقة والأهمية

كثيرًا ما نقابل مصطلح الميزانية العمومية لكننا نتعامل

تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف
تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف

تعد محاسبة المقاولات واحدة من أهم فروع علم المحاسبة

كيف تصدر منتجك للخارج
كيف تصدر منتجك للخارج

لو انت مبتدئ في مجال التصدير ومش عارف تّمشي مشروعك

دليلك الشامل لفهم عناصر المزيج التسويقي السبع marketing mix 7ps
دليلك الشامل لفهم عناصر المزيج التسويقي السبع marketing mix 7ps

في عالم يأفل فيه نجم 15% من الشركات الناشئة في فترة

كل ما ترغب في معرفته عن تعريف العطاءات وأنواعها في عالم المال 
كل ما ترغب في معرفته عن تعريف العطاءات وأنواعها في عالم المال 

في عالم المال، ستجد هناك 3 مصطلحات تتكرر باستمرار،

مصادر التمويل للشركات: كيف تختار جهة التمويل المناسبة لك؟
مصادر التمويل للشركات: كيف تختار جهة التمويل المناسبة لك؟

عندما يأتي الحديث عن بقاء الشركة ونموها، فإن المال

أهم 5 أسباب لفشل الشركات في مصر
أهم 5 أسباب لفشل الشركات في مصر

ماهي أهم 5 أسباب لفشل الشركات في مصر... أولاً الشراكه ....