FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • اقتصاد واستثمار
  • البلوك تشين والمحاسبة: الأهمية والتطبيقات 
article

البلوك تشين والمحاسبة: الأهمية والتطبيقات 

November 06, 2022    

مر مجال المحاسبة بالعديد من التغيرات على مر العصور، بداية من عصر المقايضة وتسجيل المعاملات التجارية ورقيًا، وصولًا لنشأة نظام محاسبي عالمى وتسجيل المعاملات رقميًا وتخزينها. ومع التطور التكنولوجي وما يتصف به بكونه سلاح ذو حدين، عانت السجلات المحاسبية كذلك من خطر التعرض للإتلاف أو التلاعب فيما تحتويه من بيانات، ومع شدة ضروة الهجمات الإلكترونية وتعرض المؤسسات للسطو المالى أو الخداع الرقمى، نشأت الحاجة إلى وجود نظام مالى جديد، نظام لا يساعد على تسجيل المعاملات الحسابية بسرعة ودقة  فحسب، بل يتسم بالذكاء والخصوصية الشديدة التي تجعله بعيدًا عن الإختراق، فظهر ما يسمى بنظام البلوك تشين والذى أسفر عن العديد من التطبيقات الذكية التي عالجت الكثير من مشاكل المحاسبة الشائعة. فإذا رغبت أن تعرف المزيد عن البلوك تشين والمحاسبة، وكيف يعمل وماهى أهميته وما مجالات تطبيقاته، فأنت في المكان الصحيح لبدء رحلتك. 

البلوك تشين

ما المقصود بالبلوك تشين؟ وما علاقته بمجال المحاسبة؟ 

لنفهم تقنية البلوك تشين جيدًا دعنًا نستعرض كيفية إجراء التعاملات المالية أولًا  بصورة مبسطة بعيدة عن التعقيدات التقنية؛ فإذا قلنا مثلًا إنك ترغب في تحويل مال من حسابك إلى حساب شخص آخر (ب)، فإن عملية التحويل لا تتم مباشرة، بل تحتاج إلى طرف ثالث يقوم بتأكد من رصيد الحساب الخاص بك، ثم يقوم بمراجعة بيانات الطرفين وتشفير عملية التواصل، ثم يقوم بتخزين الرصيد في سحابة تخزينية حتى يتم التأكد من سلامة كافة البيانات المعلقة، ثم يقوم بتحويلها إلى رصيد حساب (ب). فالتعامل المالي هنا يتصف بمركزية يرعاها طرف ثالث، قد يكون هذا الطرف متمثل في البنك أو في المؤسسة الحكومية أو في المندوب التوصيل أو في أى صورة أخرى ترعى إتمام عملية التبادل من الطرف (ا) إلى طرف (ب). ولا يقتصر هنا التعامل المالي فقط، بل صور التعاملات البشرية بكل صورها بداية من التعامل المالي، شراء وبيع العقارات، توثيق الأفكار والحقوق الإبداعية وتداولها، التداول التجاري، وكذلك البيع الإلكتروني والمحاسبة. فكل صورة للتعامل البشري دائمًا ما تتم بواسطة طرف ثالث يرعى أمان وسرعة إتمام هذه العملية. لكن للأسف يتعرض هذا النوع من التعاملات وخاصة الرقمية منها إلى خطر القرصنة التكنولوجيًا وخاصة في مرحلة التعامل مع الوسيط؛ لذلك كان ولابد من أن تظهر تقنية جديدة تعمل على غلق عملية التبادل بطريقة أكثر خصوصية، بحيث يصبح التعامل منغلقًا على الطرفين دون الحاجة للتدخل الطرف التالت أو الإصابة بخطر التعرض للقرصنة أو تلف التعاملات. 

تعد البلوك تشين تشين أحدث طرق التعامل الرقمي الحديث، حيث يمكن وصفها بكونها عملية تواصل مشفرة تتم بين طرفين، تتسم باللامركزية والبعد عن الوساطة الخارجية، وكذلك تتم رقميًا دون الحاجة إلى تدخل بشري أو إلكترونى أخر. 

تشتهر البلوك تشين لغويًا بمصطلح سلاسل التكتل أو سلاسل الثقة، والتى يمكن شرحها بكونها سجل رقمي عالمى، هذا السجل يتم فيه توثيق كافة التعاملات البشرية التي تتم بين طرفين، بحيث يتم بناء سجل استناد عالمي واحد يتم تسجيل كل معاملة تبادل فيه. هذا السجل لا ينتمى إلى خادم حاسوبي مركزي واحد، أو ينتمى إلى مؤسسة معينة، بل هذا السجل يتم تسجيل على كافة الخوادم الإلكترونية الموجودة في العالم، بحيث يمكنك أنت الشخص (1) التأكد من رصيد حساب ( ب) بدون اللجوء إلى طرف ثالث للتأكد، بل كل ما عليك فعله هو الدخول إلى هذا السجل وإكتشاف الأمر بنفسك. 

بالطبع لا، فلكل مستخدم في سلاسلة البلوك تشين يمتلك اسم وهمى إلكترونى بخلاف اسمه الحقيقي، هذا الاسم يتم استخدامه في عملية التبادل الرقمي بحيث يمكن التأكد من أرصدة وبيانات المستخدمين دون الإفصاح عن معلوماتهم الحقيقة، فإذا رغبت التأكد من هذا الشخص يمتلك هذا العقار فعلًا أو يحتوى رصيده على هذا الرقم تحديدًا، فكل ما عليك فعله هو طلب اسمه الوهمى والعمل على البحث عنه داخل السجل العالمي للبلوك تشين، وستتولى التقنية الذكية البحث والتأكد نيابة عنك. 

 

على عكس ما هو ظاهر، فإن البلوك تشين تمثل أفضل طرق الحماية الرقمية للتعاملات وأكثرها سرعة وأمان. فعملية تسجيل سجل تبادل عالمي واحد بين البشر، لا يعنى أن هذا السجل يوجد به نسخة واحدة قابلة للتدخل البشرى أو الإختراق؛ بل أن تقنية البلوك تشين نفسها تعمل على إنشاء نسخة من السجل الرقمي لكل مستخدم وتحديثها دوريًا لكل المستخدمين. بمعنى إذا قمت أنت بشراء عقار جديد اليوم، فنسخة التي تمتلكها من السجل العالمي، سيتم تحديثها بعملية التبادل الجديدة التي قمت بها، وكذلك سيتم إضافتها في سجلات باقى المستخدمين. فإذا قام شخص بالتعرض لسجلك لإتلاف البيانات الموجودة فيه، سيسهل إكتشاف ذلك بسرعة، وذلك لتعارض البيانات التي تمت إضافتها مع باقى سجلات العالم، وهو بالطبع ما يصعب اختراقه، حيث يصعب اختراق حساب مستخدمين الكوكب كله. 

يعمل كلا من البلوك تشين والمحاسبة جنبًا إلى جنب من أجل تحقيق المصلحة القصوى للعملاء والمستخدمين؛ فبفضل تنفينة البلوك تشين في مجال المحاسبة، سهل تسجيل المعاملات الرقمية التي تتم بين المستخدمين وإتمامها في لحظتها دون تأخير، مع العمل أيضًا على توثيقها وعدم القدرة على التدخل أو التلاعب فيها. فبعد أن كان المحاسبين حول العالم يعانون من تأخر عملية توثيق المعاملات المالية أو ضياع جزء منها في الرسوم والعمليات التي تتم بتدخل طرف ثالث، أصبحت المعاملات الآن يتم توثيقها في وقت القيام بها وتوثق ويتم تشفيرها في لحظتها. 

تتسم عملية التبادل الرقمى التي تتم بالبلوك تشين بكونها غير قابلة للتلاعب أو التبديل، لذلك يسهل استخدامها في عملية تسجيل العقود الرسمية والأوراق، حيث يصبح المستند نهائيًا وغير قابل للتعديل بمجرد رفعه على سلاسل الكتل. 

تتضافر تقنية البلوك تشين والمحاسبة سويًا في تسهيل عملية توثيق الأفكار والمعاملات المادية وكذلك الممتلكات والعقارات والمنتجات المختلفة، حيث سويًا يتم تزامن السجلات التجارية إلكترونية بشكل فوري، مما يساعد على تكوين سجل استناد محاسبة  عالمى سهل الوصول إليه وتتبعه في أى وقت. 

تطبيقات البلوك تشين

تطبيقات البلوك تشين في مجال المحاسبة وأهميتها

البلوك تشين والمحاسبة أشبه بالوجهان للعملة الواحدة فكلاهما لا ينفصل على الأخر من أجل تحقيق المصلحة القصوى للمجتمع الإقتصادى العالمى، فبفضل تطبيقات البلوك تشين في مجال المحاسبة، تم الآتي: 

بفضل هذه المميزات شاع استخدام البلوك تشين في مجال المحاسبة في  الدول المتقدمة وتدرجيًا سيتم استخدامه بشكل أكثر دقة في جميع دول العالم، فظهرت التطبيقات الآتية في المجال المالي والمحاسبي: 

لا يمكن وصف البلوك تشين والمحاسبة بكونهم مستقبل عملية التبادل المالي والتجاري في العالم، بل هما حاضره الذي يجب أن نشارك فيه وننخرط في تطوراته من هذه اللحظة، فأى تأخر في مواكبة هذا النوع من التطور لن يجعلنا في مؤخرة الدول المتقدمة فحسب، بل لن نجد لنا مكانًا في الدول النامية حتى؛ فكيف تشارك في النمو المالي  للحضارة البشرية، إذا لم تكن تعرف كيف تتعامل مع نظامها المالي الجديد؟!

لا تقلق كثيرًا فالوقت لم يمضى بعد لمواكبة هذا النوع من التطورات؛ فقسم المحاسبة والإدارة العالمية في أكاديمية إعمل بيزنس، يضم مجموعة متنوعة من الكورسات الاحترافية التي تتناول كل ماهو جديد في المجال. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك الشامل لترخيص المشروعات الاستثمارية
دليلك الشامل لترخيص المشروعات الاستثمارية

حتى تتمكن من البدء في تأسيس وإدارة مشروعك الاستثماري،

كل ما ترغب في أن تعرفه عن مسرعات الأعمال وكيفية الاستفادة منها؟
كل ما ترغب في أن تعرفه عن مسرعات الأعمال وكيفية الاستفادة منها؟

هل تتذكر أفلام الرسوم المتحركة عندما تلوح الساحرة

أزمة السيولة المالية للشركات وكيفية علاجها؟  
أزمة السيولة المالية للشركات وكيفية علاجها؟  

للأسف ونتيجة للظروف الاقتصادية الأخيرة سواء على

5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم
5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم

عندما يتعلق الأمر بمشوار الألف الميل، فلا خطوة

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية إعداد الميزانية العمومية: البنود والطريقة والأهمية
كيفية إعداد الميزانية العمومية: البنود والطريقة والأهمية

كثيرًا ما نقابل مصطلح الميزانية العمومية لكننا نتعامل

تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف
تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف

تعد محاسبة المقاولات واحدة من أهم فروع علم المحاسبة

دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر وحتى الاحتراف 
دليلك لتعلم المحاسبة المالية من الصفر وحتى الاحتراف 

تعد المحاسبة المالية واحدة من أهم فروع علم المحاسبة

كيفية الاستيراد من الصين؟ استعد في 7 خطوات ونفذ في 13
كيفية الاستيراد من الصين؟ استعد في 7 خطوات ونفذ في 13

طبقًا للتقرير الذي أصدرته الإدارة العامة للجمارك

دليلك الشامل لفهم عناصر المزيج التسويقي السبع marketing mix 7ps
دليلك الشامل لفهم عناصر المزيج التسويقي السبع marketing mix 7ps

في عالم يأفل فيه نجم 15% من الشركات الناشئة في فترة

كيف تصدر منتجك للخارج
كيف تصدر منتجك للخارج

لو انت مبتدئ في مجال التصدير ومش عارف تّمشي مشروعك

كل ما ترغب في معرفته عن تعريف العطاءات وأنواعها في عالم المال 
كل ما ترغب في معرفته عن تعريف العطاءات وأنواعها في عالم المال 

في عالم المال، ستجد هناك 3 مصطلحات تتكرر باستمرار،