FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع جديد فأول ما يقف أمامه رائد الأعمال حائرًا هو اختيار نموذج العمل الأفضل لمشروعه، وبالرغم من كونه يحمل تصور مبدئي عن مشروعه بالكامل ويعرف تحديدًا كيف سيديره وما الذي يطمح له، إلا إن صياغة كل هذه التصورات في ورقة واحدة تبدو ضربًا من المحال. 

أليكس أوستر فالدر و إيڤ پـينور، باحثان متخصصان في تطوير الشركات والمشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا والإدارة، استطاعا في وقت مبكر من عمر مسيرتهم المهنية أن يكتشفا حلًا لهذه المعضلة الصعبة، فبدلًا من منح رواد الأعمال بعض النصائح العامة التي لن تجدي مع أغلبيتهم نفعًا، تعاون الباحثان مع 470 باحثًا أخر حول العالم، ومنحوا رواد الأعمال مخطط نموذج عمل تفصيلي  يمكنهم الاعتماد عليه في بدء مشاريعهم. 

مخطط نموذج العمل هذا لم يمنح لرواد الأعمال ومن ثم يتم تركهم لتفسيره كما يهوون، بل سار الباحثان مع صاحب المشروع لأكثر من ذلك، بحيث منحوه دليل استرشادي شامل تضمن كل من طرق تطبيق النموذج ومراحله، وكذلك أمثلة حية على طرق تطبيقه. فحمل هذا الدليل اسم كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation   ولم يستغرق الكثير حتى يصبح واحدًا من أفضل الكتب الأكثر مبيعًا بمجرد صدوره. 

عن كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation هو كتاب تم إصداره للمرة الأولى عام 2010م، نتيجة جهود مجمعة لعدد 470 باحثًا مخضرمًا في علوم الإدارة من أكثر من 45 دولة حول العالم، رأسهم كل من أليكس أوستر فالدر وإيڤ پـينور. 

يعد أليكس أوستر فالدر هو المؤلف الرئيسي للكتاب بتعاون مشترك مع زميله أيف بينور، وهو بمثابة محصلة للخبرات المكثفة التي جمعها من خلال تجاربه في تطوير الشركات ونماذج العمل لأكثر من منظمات ربحية وغير هادفة للربح كذلك. 

كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation   هو كتاب موجه لكل شخص يحمل فكرة مشروع ريادي ويرغب في اتخاذ الخطوات الصحيحة لإدارته، وذلك بمنحه نموذج بصري شامل مكون من 9 وحدات رئيسية، كل واحدة تعد ركيزة أساسية في قيام مشروع ناجح، بجمع هذه الوحدات في نموذج واحد، يصبح لدى صاحب المشروع تصور واضح حول ما يمثله مشروعه من قيمة وأفكار وأهداف كذلك. 

ملخص كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

يبدأ كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation بطرح مؤلفيه 3 أسئلة تمهيدية للقارئ، هذه الأسئلة تنص على الأتي: 

  1. هل لديك روح المبادرة ؟
  2. هل لديك الرغبة في أن تصنع قيمة أو تنشئ شركة أو تبحث عن طريقة تطور بها من نفسك ومن شركتك ؟
  3. هل تحاول التوصل إلى طرق مبتكرة في إدارة العمل بدلًا من الطرق التقليدية التي عفى عنها الزمن؟ 

إذا كانت إجابات القارئ بنعم، فحينها ينشأ بينه وبين المؤلفين شبه معاهدة سرية تجعله كفء للانضمام إلى الفريق، وإذا سألتني ما هو هذا الفريق، ستكون الإجابة باختصار، فريق رجال الأعمال الناجحين القادرين على بناء نموذج عمل فعال وتنفيذه بأفضل طريقة تحقق عائد مادي مرتفع. 

نموذج مخطط العمل الذي يطرحه المؤلفان في كتابهما  Business Model Generation هو نموذج مكون من 9 أحجار بناء، هذه الأحجار تمثل أهم العمليات التي يتضمنها كل مشروع عمل، وهم:  شرائح العملاء، القيمة المضافة، العلاقات مع العملاء، قنوات التواصل، الأنشطة الرئيسية، الموارد، الشركاء، التكاليف، الإيرادات. 

أحجار البناء الـ 9 هذه، يمكن تجميعها في 4 تصنيفات التصنيف الأول يجيب على سؤال من وهم: شرائح العملاء، العلاقات مع العملاء، قنوات التواصل. التصنيف الثاني يجيب على سؤال ماذا وفيه يتم وضع القيمة المضافة، أما سؤال كيف فيتم وضعه في التصنيف الثالث والذي يتضمن كل من الأنشطة الرئيسية والموارد وكذلك الشركاء والموردين. أما التصنيف الرابع فيحتوى على الوحدات الذي يعد المال الموضوع الرئيسي لها وهما التكاليف وكذلك الإيرادات. 

 

 تسير منهجية كتاب Business Model Generation على تطبيق 5 خطوات في طريقة تخطيط نموذج العمل وتنفيذه وتتمثل هذه الخطوات في كل من:  التخطيط، الإستراتيجية، التصميم، أنماط نموذج العمل، التنفيذ،  بالإضافة إلى كل من  نظرة المستقبلية وعملية المراجعة والتقييم.

يمكن تعريف نموذج العمل من وجه نظر كل من أليكس أوستر فالدر وإيڤ پـينور كونه  النموذج الذي يساعد الشركة في تحديد وخلق قيمة ما، بالإضافة إلى الاستفادة منها، وهو في ذلك أشبه بتصور  بصري للنموذج التجاري وما يشتمل عليه من متغيرات وأساسيات وكذلك رؤيا شاملة. 

حجر البناء الأول الذي ركز عليه كتاب نموذج مخطط العمل هو شرائح العملاء، وفيه يشرح المؤلفان طريقة تقسيم العملاء إلى شرائح وكيف يتم استهدافها، بالإضافة إلى مميزات كل شريحة والعائد المادي منها، وكيف يمكن لرائد الأعمال أن يكون دقيقًا في اختيار هذه الشريحة، وكيف يؤثر اختياره على المراحل التالية؟

 حجر البناء الثاني هو القيمة المضافة، وهي الميزة التنافسية التي يمتلكها نموذج العمل وقادر بسببها على الدخول في السوق التنافسي بقوة وتلبية احتياجات العملاء بنجاح، ولكي يتم تحديد هذه القيمة بدقة، يساعد المؤلفان القارئ بعرض مجموعة من الأمثلة التطبيقية لبعض القيم المضافة التي تمتلكها الشركات الكبرى، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أنواع القيم المضافة أو المقترحة التي تضيف ميزة تنافسية للمنتج، وكيف يمكن منحها للمشروع التجاري. 

أما حجر البناء الثالث من كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation فيسلط الضوء على العلاقة المتبادلة بين المشروع وبين عملاء المستهدفين، وذلك تحت بند العلاقات مع العملاء، وفيه يسلط الكتاب الضوء على أهم الوسائل المستخدمة لبناء علاقات طويلة الأمد مع العميل، وكيف تسمى التغذية الرجعية في تطوير النموذج وجعله أكثر مطابقة لاحتياجات الجمهور المستهدف.

حجر البناء الرابع هو قنوات التواصل، والتي تمثل جسر الالتقاء بين شرائح العملاء وما تمنحه المؤسسة من قيمة مقترحة، وما تعززه من علاقات. وفيه يتم التركيز على أنواع القنوات ( فريق المبيعات، الموقع الإلكتروني، المنصات الاجتماعية، المتجر الإلكتروني والتقليدي، وكذلك منافذ البيع المختلفة) بالإضافة إلى مراحل القنوات وهي ( الوعي، التقييم، الشراء، التسليم، خدمات ما بعد البيع). 

بعد تحديد كل من الشريحة المستهدفة والقيمة التي يمنحها النموذج التجاري لها، بالإضافة إلى علاقة هؤلاء العملاء بالمؤسسة وكذلك القنوات المشتركة بينهم، يأخذك  كتاب Business Model Generation إلى المرحلة الخامسة من تصميم نموذج عمل ناجح، وفيه يتم تسليط الضوء على مرحلة تحديد الأنشطة الرئيسية. 

الأنشطة الرئيسية هي حجر البناء الخامس في مراحل تصميم نموذج العمل التجاري، وفيه يتم تحديد أهم الأنشطة التي يجب على كل مشروع أن يقوم بها، وذلك لضمان تلبية احتياجات العملاء المستهدفين، وهي عادة ما تنحدر تحت هذه التصنيفات الثلاث: الإنتاج، حل المشكلات، واستخدام التقنية والشبكات كذلك. 

بالتعمق في الأحجار التسعة الخاصة بتصميم نموذج عمل تجاري، ستجد نفسك رويدا رويدا تتعمق في الأنشطة التي يتم إدارتها فيما وراء الكواليس، والتي لا تظهر للعملاء المستهدفين بشكل صريح، ولكنها بشكل غير مباشر تظهر في طبيعة الخدمة أو المنتج الذى يتم توفيره لهم.  

حجر البناء السادس هو واحد من هذه الأنشطة التي يتم إدارتها فيما وراء الكواليس وهو متعلق بالموارد الأساسية، ويمكن وصفها بمتطلبات عمليات الإنتاج أو المواد الخام، وفيه يتم توفير كافة المواد الأساسية التي يحتاجها المشروع لكي تتم دورة الإنتاج بنجاح، ويتم توصيل الخدمة أو المنتج إلى العميل. 

الشركاء والموردين هم حجر البناء السابع في كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation وهما الأساس الذي بسببه تستمر حلقة الإنتاج في الاستمرار دون انقطاع، وهم العناصر التي تساعد العمل التجاري  على الاستمرار في السوق التنافسي سواء بتبادل التعاون الاستراتيجي أو المالي أو التجاري أو توفير المتطلبات الرئيسية لعملية الإنتاج. 

حجر البناء الثامن في عملية تصميم نموذج العمل التجاري تتعلق بالمصروفات والتكاليف، وفيها يتم التكاليف الكلية التي يحتاجها نموذج العمل ليقوم بعمله، بحيث توازن هذه التكاليف ما بين الميزانية الموضوعة وما بين تحقيق أفضل هامش ربح مادي ممكن. 

أما الحجر التاسع والأخير في أحجار البناء التسعة في كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation فتتعلق بعملية تحديد مصدر الربح والإيرادات الذي يعتمد عليه نموذج العمل، وما إذا كان هذا المصدر قوى ليتأسس عليه مشروع تجاري كامل، أما يحتاج إلى مصادر أخرى مساندة وما يجب أن يتميز به من خصائص وكيف يتم تطويره وتنميته. 

في خاتمة كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation يقوم المؤلفان بإعادة الخطوات السابقة مع شرح دراسات حالة تطبيقية على كل حجر بناء، بحيث يسلطان الضوء على العديد من الشركات الكبرى ويقومون بعرض نموذج العمل التجاري التي تركز عليه في تقديم خدماتها، ومن بين الشركات التي تم تناول نموذج عملها بالتفصيل شركة apple  وجوجل ومترو وغيرها من الشركات الاحترافية العملاقة . 

في نهاية الكتاب، يلخص المؤلفان طريقة تطبيق نموذج العمل وما اعتمدت عليه إستراتيجية التنفيذ من خلال منح القارئ ملخص مكون من 5 مراحل، كل مرحلة تتضمن مجموعة من النصائح وارشادات التنفيذ، وهم بالترتيب كالآتي: مرحلة الاستعداد،  مرحلة الفهم،  مرحلة التصميم، مرحلة التنفيذ، مرحلة الإدارة.

كيفية تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation pdf؟ 

يتناول كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation بين طيات صفحاته العديد من الموضوعات الهامة،  والتي يتم طرحها بالتفصيل معززة إياها بمجموعة من أساليب التطبيق وكذلك المراجعة والتقييم. 

في السطور السابقة، ناقشنا بشكل سريع أهم الموضوعات التي سلط كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation الضوء عليها، ولكن صفحات الكتاب تضم الكثير من الأسرار والاستراتيجيات الفعالة لتطبيق نموذج العمل التجاري ومراحلها كذلك. 

يناقش الكتاب أيضًا كل من طريقة تنفيذ وتفكيك نموذج العمل، والية تطويره وكذلك الأنماط المختلفة الخاص به، كما يناقش الكتاب كذلك كل من وسائل التقييم وأنواع التفكير البصري وطرق السرد القصصي الناجحة، بالإضافة إلى خلق بيئة نموذج عمل ناجحة وإدارتها بطريقة فعالة. 

بجانب ما سبق، يسلط كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation الضوء أيضًا على كل من نظرية المحيط الأزرق وطريقة تطبيقها، بالإضافة إلى صناعة نماذج العمل الأولوية وخلق تصور خلاق لمصلحة المشروع. 

كل هذه الموضوعات وأكثر يمكنك مطالعتها بالتفصيل من خلال نسخة كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation الخاصة بأكاديمية إعمل بيزنس، وهي نسخة ملخصة للكتاب مترجمة باللغة العربية ومقدمة مجانًا للراغبين في بدء مشروعهم بالطريقة الصحيحة والفعالة في الإدارة. 

نسخة أكاديمية إعمل بيزنس من كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation هى نسخة ملخصة من حيث عدد الأوراق، لا من حيث الجودة أو قيمة المحتوى المقدم، بل كل ما تم سرده في الكتاب من معلومات واستراتيجيات هامة، ستجدها متاحة بالتفصيل دون إخلال بأهميتها أو قيمتها المعرفية. 

يمكنك تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation pdf  الآن من خلال زيارة الصفحة المخصصة لذلك، كما يمكنك تحميل مجموعة متنوعة من أفضل كتب الإدارة والتسويق من خلال زيارة صفحة ملخصات الكتب كذلك.

 

شارك المقال :