FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كيف تستغل Canva في الدعاية لمشروعك الصغير: 7 نصائح فعالة | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كيف تستغل Canva في الدعاية لمشروعك الصغير: 7 نصائح فعالة

كيف تستغل Canva في الدعاية لمشروعك الصغير: 7 نصائح فعالة

هل نظرت يومًا إلى تصميم ما بإعجاب  وقلت لنفسك ياليتنى امتلكت نفس المهارة أو القدرة، حسنًأ لحظ حظنا نحن نعيش في عام 2022م، حيث يمكن لأى شخص وأعنيها أى شخص حرفيًا أن يصمم أى شيء حتى ولو يمتلك الخبرة، بداية من كروت الدعوة البسيطة، وصولًا خلق الرسوم المتحركة الإحترافية. 

كيف؟! من خلال منصة canva وهي منصة مجانية الهدف منها مساعدة أى شخص على دخول عالم التصميم الإبداعي من خلال القوالب والأدوات الجاهزة الذي يوفرها الموقع لمستخدميه؛ فبعيدًا عن الأدوات الإحترافية المعقدة، من خلال canva يمكنك تصميم ما ترغب فيه بكل سهولة ومرونة منقطعة النظير. 

كيف تستغل canva  في الدعاية لمشروعك الصغير؟ 

  1. تصميم الهوية البصرية للعلامة التجارية 

لكل علامة تجارية هوية بصرية خاصة بها، هذه الهوية هي ما تساعدها على جذب العميل المستهدف، كما تميزها عن غيرها من المنافسين، وفي حالة ما كنت تبدأ مشروعك الصغير، وترغب بالفعل في بدء كل خطوات بطريقة احترافية، فلا غنى عن تصميم الهوية البصرية من الآن. 

من خلال أدوات التحرير والتصميم التابعة لـ  canva ستتمكن من إنشاء هويتك البصرية بسهولة، حيث تتيح خاصية Brand Kit Pro للمستخدم كل من تحديد الألوان وحجم ونوع الخطوط وتوحيدها للعلامة التجارية وتطبيقها على جميع منتجاتها بضغطة زر واحدة. 

من خلال خاصية Brand Kit Pro ستتمكن من بناء تصور بصري كامل لشكل مشروعك الصغير وكيف يبدو للعملاء، حيث ستتمكن من بناء التصميم وتطبيق شعارك وألوان عليها، والعمل على تعديل وتطوير الشكل حتى يظهر للعميل بالصورة التي تبحث عنها وتنشدها في منتجاتك. 

بجانب أنواع الخطوط التي تمنحها إياك الـ Brand Kit Pro في canva فإن تمتلك الحرية أيضًا في رفع وتحميل أى نوع خط ترغب فيه وكذلك التعديل عليه بما يتناسب رؤيتك الخاصة لصورة علامتك التجارية، كما يمكنك العمل على أكثر من 100 تصور لعلامتك بكل سهولة ويسر. 

  1. تصميم منشورات الوسائط الإجتماعية

الشهرة الأكبر لمنصة  canva  أتت لها من الأساس من خلال المستفيدين من قوالبها الجاهزة للوسائط الإجتماعية، حيث تتيح المنصة مجموعة ضخمة للغاية من القوالب التي تناسب منصات التواصل الإجتماعي الحديثة وكذلك الموضوعات المختلفة. 

توفر منصة canva لمستخدميها أكثر من 250 ألف قالب مجاني، بالإضافة إلى القوالب الحصرية لمستخدمي الخطة المدفوعة، وفي هذه القوالب- سواء المجانية أو المدفوعة- تشكيلة واسعة من الأبعاد والصور وكذلك الموضوعات التي تناسب شرائح متنوعة من الجمهور المستهدف. 

من خلال منصة canva يمكنك تصميم منشورات جاهزة لحساب العمل على الفيس بوك أو تويتر أو انستغرام أو اليوتيوب أو الواتس أب أو غيرها بضغطة زر واحدة، كما يمكنك تصميم القصص والـ reels ودعمها بالعديد من التعيبرات والتأثيرات الحركية والصوتية الجذابة. 

  1. تصميم الرسوم البيانية والجرافيك

توفر منصة  canva  أكثر من 20 قالب احترافي للرسوم البيانية، حيث يمكنك من خلالها حرية سحب واسترداد البيانات بسهولة، وتحويلها إلى معلومات يمكن ترجمتها وفهمها بمجرد نظرة سريعة عليها، 

كل ما عليك فعله للإستفادة من الرسوم البيانية التابعة لـ canva  هو أن تقوم باختيار القالب المناسب لطبيعة بياناتك، ومن ثم قم بتنسيقه بما يتناسب مع طبيعة الهدف منها، ثم قم بتنزيلها أو تضمينها في عروض تقديمية أخرى بكل سهولة ويسر. 

يمكن إنشاء أنواع مختلفة من الرسوم البيانية والجرافيك من خلال الإستعانة بـ canva  حيث تتيح مجموعة قوالب خاصة للمقارنات، الإتجاهات، النسب، العلاقات، الخرائط، وكذلك إدارة المشروعات. طبيعة الرسوم البيانية المستخدمة مختلفة أيضًا، فهنالك الرسوم الدائرية والشريطية والدوائر المجزأة، بالإضافة إلى مخطط  t  venn ومخططات المنحنيات البيانية أيضًا. 

 

  1. تصميم الـ Flyer وكروت العمل 

مع منصة canva  المجانية يمكنك تصميم العديد من الفلاير بضغطة زر واحدة؛ فالمنصة تمنحك أكثر من 3000 خط حديث وقوالب عصرية مناسبة لمختلف الموضوعات والمجالات، يمكنك معها تصميم flyer عصري واحترافي في ثوان معدودة فقط. 

بالإضافة إلى الفلايرز، فأنت بالطبع في حاجة إلى بطاقات عمل للدعاية إلى مشروعك الصغير، فهى الواجهة الإحترافية الأولى لك ومن خلالها يمكنك أن تصل إلى قاعدة كبيرة من العملاء، لكن هذه المهمة لن تتم إلا إذا امتلكت كارت يعبر عنك وعن طبيعة مشروعك ويقدم كذلك كل المعلومات التي يحتاجها العميل للتواصل معك.

لحسن الحظ لم تتركك منصة كانفا في هذه النقطة أيضًا، فمن خلال ميزة تصميم بطاقات أو كروت العمل الموجودة فيها، يمكنك الإستفادة من مئات القوالب الجاهزة، والتى ستساعدك على تصميم بطاقة العمل التي تبحث عنها بكل سهولة ويسر. 

  1. الاستفادة من مخططات المحتوى

للعاملين في مجالات التسويق ولاسيما الذين يتولون مهمة الدعاية للمشروعات الصغيرة، يواجهون دومًا مشاكل تتعلق بالأفكار التي يمكنهم استغلالها في كتابة محتوى تسويقي فعال، كما يواجهن مشكلة كذلك في تنظيمها وكذلك جدولتها والعمل على مداومة نشرها بانتظام. 

لحسن الحظ هنا، منصة كانفا انتبهت لهذه المشكلة مبكرًا وساعدت جميع صناع المحتوى سواء البصرى أو الكتابي في الحصول على مخططات محتوى ذكية، هذه المخططات تساعدهم على تنظيم وجدولة المحتوى بشكل فعال، كما تمنحهم تنبيه واضح لأهم المناسبات والأعياد القادمة لتحضير المحتوى المناسب لها مبكرًا. 

من خلال مخططات المحتوى التابعة لكانفا، ستتمكن من بناء خطة محتوى متكاملة، بداية من وضع الأفكار وترتيبها وتنظيمها، وصولًا إلى جدولتها ونشرها والتعديل عليها كذلك، لكن للأسف هذه الميزة متاحة فقط لمستخدمي الخطط المدفوعة فحسب، وتتيح لك جدولة المحتوى لأكثر من 8 منصات تواصل إجتماعي مختلفة.

 

  1. تحويل الصور إلى  نماذج منتجات مصغرة 

من خلال تطبيق smartmockup الذي يتم توفيره بطريقة مجانية لمستخدمي منصة canva يمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة رؤية تصور عام لشكل منتجاتهم قبل عملية تجهيزها وطباعتها، وذلك بإتاحة خاصية الدمج بين تطبيق smartmockup  وأدوات canva  نفسها. 

من خلال canva يمكن تحويل أى صورة مهما كانت إلى نماذج مصغرة من المنتجات، بداية من التشيرتات أو الصناديق الخاصة أو الاكواب والعلب، مرورًا باي تصور للمنتج قد يأتى في خيالك. 

تتيح لك هنا canva  إمكانية إزالة الخلفيات من الصور المضافة لمنحك جودة أفضل، كما تتيح لك تغير أبعاد المنتجات للتوافق مع منصات العرض المختلفة، بداية من الوسائط الإجتماعية والمدونات، وصولًا للفيديوهات والبانرات وكذلك الرسوم البيانية والمتحركة أيضًا. 

 

  1. الاستفادة من مساحة التخزين السحابية والتطبيقات الإضافية

من خلال استخدام الخطة المدفوعة التابعة لمنصة كانفا، يمكنك الإستفادة بكم هائل من المميزات لك ولفريق عملك مقابل سعر زهيد، حيث توفر لك المنصة أكثر من 100 مليون صورة وفيديو يمكنك استفادة منهم واستخدامها لخدمة علامتك التجارية بكل سهولة، بالإضافة إلى 610 قالب حصري و100 جيجا بايت للاستفادة منهم في خدمات التخزين السحابي كذلك. 

 توفر منصة كانفا أيضًا إمكانية بناء مساحات للعمل المشتركة والعمل على إضافة فريق عملك والتخطيط والتنظيم لطرق الدعاية بطريقة أكثر شمولية وتركيز، حيث ينخرط الجميع في مساحة عمل واخدة يتمكنون فيها من معرفة الأهداف التي يسعون لتحقيقها ومدى إنجازاهم فيها، وما الوقت المتاح لهم حتى موعد إتمامها وأيضًا معدل إنتاجيتهم ومستواها كذلك.

مميزات منصة canva لا تتوقف عن النقاط التي ذكرناها سالفًا في السطور السابقة، بل هي أشبه بأداة سحرية يمكن تطويعها واستغلالها لتناسب أي هدفًا كان لمشروعك الصغير، كل ما تحتاجه هو أن تعرف ماذا تريد تحديدًا، ودع الأدوات تساعدك في تحويله إلى واقع تراه عينك. 

بمجرد ما أن تجيد استخدام منصة canva  في صنع أدوات الدعاية الخاصة بمشروعك الصغير، تبقى لك خطوة أخيرة وهي معرفة كيف تقوم باستغلالهم في التسويق الجيد للمشروع، وهذه نقطة أخرى، يجيبها عليك بالتفصيل قسم التسويق الإلكتروني التابع لمنصة أكاديمية إعمل بيزنس، حيث يساعدك في معرفة كافة الاستراتيجيات والأدوات التي تحتاجها للتسويق الفعال للمشاريع.