FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  • كل ما ترغب في معرفته عن أسلوب الألعاب في الشركات: المفهوم ومجالات التطبيق والأهمية
article

كل ما ترغب في معرفته عن أسلوب الألعاب في الشركات: المفهوم ومجالات التطبيق والأهمية

November 07, 2022    

تذهب إلى العمل يوميًا، تؤدي مهامك الروتنية بملل، لا يستقر مستوى أدائك على وتيرة واحدة،يومًا مرتفع، وأيام لا يرقى للمستوى المطلوب، تتساءل هل أنت في المكان الصحيح أم لا؟ هل لهذا الملل الوظيفي أن ينتهى أم أن هكذا تدار الأعمال؟ تتمنى أن يحدث شئ يضيف للعمل بهجته، ثم تتذكر أن العمل لن يتغير فهو عبارة عن مهام روتينية يومية لا تنتهي، لكن هل فكرت يومًا هل هذا صحيح فعلًا أم إنك لا ترى الصورة كاملة بعد؟

"أي شيء يمكن تحويله إلى نشاط ممتع من خلال تحويله إلى لعبة"

هكذا منحت ماري بوبينز المعادلة السحرية لتخلص من عبء المهام الروتينية مبكرًا، لكن العالم لم يكن مستعدًا بعد لتحويله إلى مفهوم يتم تطبيقه في كافة المجالات؛ لكن لحسن حظنا الآن،  فاسلوب الألعاب في الشركات اصبح واقعًا بدأت فيه الشركات المحترفة، ورويدًا رويدًا سنجده منتشر في باقى الشركات، ما معنى هذا وكيف يتم تطبيقه؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل من خلال المحاور الآتية: 

ما المقصود بأسلوب الألعاب في الشركات؟ 

يقصد بأسلوب  الألعاب في الشركات كافة الأنشطة والعمليات التي يتم اضافة عناصر الألعاب بها من  أدوات التحفيز والمنافسة ونظام المكافآت وغيرها إلى الانشطة الغير متعلقة باللعب؛ بحيث  يتم استخدامها في حل المشكلات أو تحقيق أهداف معينة. 

أى أن نظام الألعاب في الشركات هو أسلوب يتم فيه الاستفادة من رغبات الأشخاص في الإنجاز والتفوق وتحقيق الانتصارات الوهمية، والعمل على توجيه هذه الرغبات وتحويلها إلى تحقيق إنتصارات حقيقية على أرض الواقع، ترتبط أما بالعمال أنفسهم وقدرتهم على تحقيق أهداف ومهام الشركة بفعالية، أو العملاء المستهدفين وارتباطهم بالعلامة التجارية وما تقدمه من خدمات. 

يتم استخدام أسلوب الألعاب في الشركات في مجالات التسويق والبرمجة والتجارة الإلكترونية، وكذلك علوم الإدارة والبيع والتعليم، ويقوم أساسها على تصميم ألعاب إلكترونية تحقق هدف معين تقوم المؤسسة بتحديده مسبقًا، ثم برمجة مراحل اللعبة على تحقيق هذا الهدف بطريقة ممتعة؛ فإذا قلنا مثلًا أن هناك شركة ترغب في تعليم المتدربين فيها على اساسيات تصميم الإعلانات على الفيس بوك، سنجدها حينها تقوم بتصميم لعبة يوجد بها العديد من السيناريوهات المتعلقة بإستجابات الجمهور مع أنواع الإعلانات المختلفة، ثم توجيه المتدرب إلى سيناريوهات أخرى متعلقة باختياراته وهكذا، حتى يتعلم بنفسه كافة النتائج المتوقعة لما يقوم به من إختيارات وتأثيره على الشركة وتعامل الجمهور بها، وذلك وفق نظام ممتع من المكافآت والتحدي الشرس، والذى يدفعه إلى بذل أفضل ما لديه من أجل تحقيق أفضل النتائج والتكريم أما من خلال  لوحة التصدر في اللعبة نفسها أو من خلال التكريم من مدير القسم أو العمل. 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

ما المجالات التي يتم استخدام أسلوب الألعاب في الشركات فيها؟ 

يتكون اسلوب التلعيب في الشركات أو ما يسمي بالـ Gamification من 3 عناصر رئيسية هم: الديناميكية والميكانيكية والمكونات، وكلا منهم يتضافر سويًا من أجل تسهيل العمل وتحويله إلى عملية ممتعة تجمع ما بين الإستفادة والمرح كالآتي: 

  1. الديناميكية: والمقصود بها الطريقة أو الصورة الكلية التي تدفع الشخص إلى المشاركة في اللعبة والاستمرار فيها، حيث تعمل الديناميكية في أسلوب الألعاب في الشركات على تشكيل العلاقات بين الأفراد وبعضها البعض، وكذلك دفع العامل إلى مواصلة اللعبة من أجل تحقيق الفوز، وعدم الإستسلام لكى لا يواجه القيود أو النتائج السلبية المترتبة على هذا القرار، وكذلك التطور من أجل تحقيق نتائج أكثر فعالية وجودة.
  2. الميكانيكية:  المقصود بها العمليات التنظيمية التي تجرى داخل اللعبة، والتي من خلالها يتم  تحفيز اللاعب للاستمرار في اللعب من أجل الحصول على المكافآت والهدايا الغير متوقعة، كإشباع روح المنافسة والتحدي داخل المتنافسين، الحصول على أرباح ومكافآت مرحلية، بناء فريق وتصدر نتائج اللعبة، الإستفادة الغير مباشرة من المعلومات، الحصول على المرح والتعلم في آن واحد، إبهار الفريق من خلال القدرات التي يتمتع بها الشخص وإثبات الذات وغيرها من صور الميكانيكية التي تدفع الشخص نحو الإستمرار في الإشتراك في اللعب، دون أن يتسبب ذلك في شعوره بالملل أو عدم الإستفادة. 
  3. المكونات: وهي القاعدة الرئيسية لهرم التلعيب في الأعمال، ويقصد به كافة المكونات التي تتكون منها اللعبة نفسها، سواء كان الأمر يتعلق بنظام النقاط أو مستويات اللعبة، الهدايا والمنافع الإفتراضية التي يحصل عليها الفرد، نظام المكافآت نفسه وما يترتب عليه من نتائج وكذلك نظام الخسارة وما يترتب عليه من قيود، بالإضافة إلى طبيعة المهام نفسها وما تحفزه داخل الفرد من رغبة في المنافسة والتحدي. 

الـ 3 عناصر السابقة تعمل سويًا من أجل خلق نظام يدفع العامل أو العميل المستهدف إلى الإنخراط في أنشطة الشركة والارتباط بها؛ لذلك لم يكن صعبًا على المؤسسات أن تبذل كل جهدها من أجل دمج هذه العناصر فيما تقدمه من خدمات في كافة مجالاتها كالآتي: 

تطبيقات استخدام أسلوب الـ Gamification في الشركات 

يساعد أسلوب الألعاب في الشركات على تحقيق العديد من الفوائد والتى يصعب القيام بها بالطرق التقليدية، فجعل العمل ممتعًا أو عملية الشراء والبيع نفسها مسلية، ليست بالهدف سهل التحقيق؛ فبفضل أسلوب الـ Gamification تستطيع الشركة تحقيق تفاعل ومشاركة مثمرة ينتج عنها خلق ترابط عاطفي ومستمر بخدماتها. 

بفضل أسلوب الألعاب في الشركات أيضًا فإن يمكن معرفة الردود الفورية لما تقدمه الشركات من منتجات والعمل على تطويرها بما يتناسب مع رؤية المستخدم؛  فإذا قام العميل بالتعديل على المنتج أثناء اللعب أو تغير اسمه أو شكله بشكل معين وكانت نسبة هذا الفعل كبيرة بين المستخدمين، فهذا يوجه رسالة إلى المؤسسة بضرورة تغيير شكل المنتج لكي يتناسب مع رغبات العملاء وتطلعاتهم. 

في النهاية، فإن ضغوطات الحياة التي تفرضها علينا طبيعة التقدم التكنولوجي وتنوع تطبيقاته، خلقت لدينا حاجة مستمرة نحو البحث عن المتعة في صور مختلفة، وبفضل تطور العلم أيضًا وجدنا ضالتنا فيما يسمى بالـ Gamification أو أسلوب الألعاب في الشركات، وهو  أسلوب 

أسلوب الألعاب في الشركات هو مجال ممتد لا يسع حصره في مقال واحد، بل يا يتسع ليشمل كل من استراتيجيات التلعيب ونماذجه وآليات تطبيقه وكذلك العديد من الفروع الأكاديمية المتخصصة، فإذا رغبت أن تعرف المزيد عن الـ Gamification  وتطبيقاتها المختلفة، قم بزيارة كورس أسلوب الألعاب في الشركات المقدم عبر منصة أكاديمية إعمل بيزنس وإذا رغبت في معرفة المزيد عن علوم الإدارة الحديثة والعمل، فيمكنك زيارة قسم الإدارة على منصتنا الإحترافية أيضًا.

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل

تعد وظيفة مدير تطوير الأعمال واحدة من المهام المطلوبة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف
كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف

عادة ما تجد السجال قائم بين قسمي التسويق والمبيعات،

تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟
تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟

لطالما خلط الناس بين مفهومين تخطيط القوى العاملة

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

الفلوس أهم ولا الخبرة
الفلوس أهم ولا الخبرة

  في أحد المقابلات لتعيين محاسب جديد لقيت اللي جاي

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 
كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 

سواء أحببنا الأمر لا، فإن المديرين عادة ما يتحكمون في