FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تعزيز الثقة بالنفس والقدرة على تخطي العقبات | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تعزيز الثقة بالنفس والقدرة على تخطي العقبات

تعزيز الثقة بالنفس والقدرة على تخطي العقبات

تعزيز الثقة بالنفس والقدرة على تخطي العقبات من المواضيع المثيرة والشائكة مؤخرًا لما تحمله من اهمية كبيرة لدى الأفراد واهمية كبيرة ايضا في الحياة العملية تعتبر الثقة بالنفس أمر حيوي حيث انها عنصر حاسم في تنمية شخصية الفرد و تطوير ذاته

فأن الثقة بالنفس تعطى للاشخاص قدرة كبيرة على مواجهة وتحدي الصعاب، فالثقة بالنفس والقدرة على تحدى الصعاب وجهان لعملة واحدة وفيما يلي تفصيلا عن الثقة بالنفس وأهميتها ومكوناتها وكيفية اكتسابها...

مفهوم الثقة بالنفس :- 

هي حسن تقدير الشخص لنفسه  وحسن نظرته الي ذاته وهذا عن طريقة المعرفة الجيدة بنفسه وذاته ، كما انها تعرف انها المهارات والسمات الشخصية التي يكتسبها الفرد من خلال البيئة التي يعيش فيها .

 مفهوم الثقة بالنفس

 مقومات الثقة بالنفس:

تتعدد المقومات التي تساعد علي الثقة بالنفس نتعرف عليها فيما يلي :

  • المظهر العام : إن من عوامل الثقة بالنفس لدى الأشخاص هي الحفاظ علي المظهر العام له ليظهر بشكل لائق اجتماعيا امام الجميع ، فعلي الشخص الحفاظ علي ملابسه نظيفة وعليه الاهتمام بالنظافة الشخصية ، وكذلك يجب التعامل بصوت هادئ ووجه بشوش حتى لا يترك انطباع سيئ لدى افراد المجتمع .

  • الاختلاط : إن توسيع دائرة المعارف والتعامل مع الناس والسعي في الانخراط الاجتماعي من العوامل المهمة في الوصول إلى الثقة بالنفس  فيمكن الانخراط في المجتمع عن طريق النوادى الاجتماعية وصالة الألعاب الرياضية والتجمعات العائلية وغيرها الكثير الذي يساعد على تكوين الذات على زيادة الثقة بالنفس .

  • مقاومة الخوف : إن مقاومة الخوف ومواجهته يؤدي إلى اكتساب خبرات جديدة مما يؤدي إلى زيادة الثقة في النفس.

  • حب الذات : ان حب الذات بكل ما بها من إيجابيات وسلبيات وبما تمتلك من قوة وضعف وتقبلها  كما هي ، كل هذا يؤدى الى الثقة بالنفس ، وكذلك التدريب المستمر علي النقاشات والمداومة على التطور من الذات يغذي ويعزز الثقة بالنفس.

  • الابتعاد عن الإحساس بالعزلة : يجب على الفرد الابتعاد عن فكرة الإحساس بأنه وحيد وشخص منبوذ وكذلك على الشخص الابتعاد عن التسرع في اتخاذ القرارات و يجب التدريب على التفكير السليم الأخذ بالمعطيات و يجب محاولة الاسترخاء على فترات متباعدة في اليوم.

  • نقاط القوة : كل فرد يمتلك نقاط قوة عديدة كل ما يجب فعله هو دراسة كل فرد لنقاط قوته واستغلالها في تكوين علاقات اجتماعية جديدة.
  • نقاط الضعف : كل شخص يمتلك عدد من نقاط الضعف، ويجب على الأشخاص تحديدها ودراستها والعمل على تطويرها وتحسينها حتى يتحقق الثقة بالنفس.

كيفية اكتساب الثقة بالنفس

كيفية اكتساب الثقة بالنفس :- 

اولا يجب تقبل الذات بكل مابها من مميزات و عيوب ، فيجب معرفة الصفات الايجابية ومدى الإنجاز اليومي حتى تًغزى فكرة التقدم بالذات بالتالي اكتساب الثقة بالنفس، كذلك يجب عدم مقارنة النفس مع الاخرين خصوصا اذا كان يرى الشخص أن الآخرين أكثر منه تطواَ وتقدما ،


يجب ايضا عدم تضخيم وتعظيم الأفكار السلبية حول النفس و الذات حيث إن الجميع يخطئ لا مفر من الخطأ لذلك يجب التوقف عن لوم النفس و تأنيب الذات، كذلك يجب الابتعاد عن الصفات التي تسبب الشعور بالنقص مثل التاثر بالأفكار السلبية والاستسلام للهزيمة بل  يجب وضع أفكار إيجابية و أهداف يومية و السعي إلى تحقيقها لتعزيز النفس و الذات. 


ومن عوامل اكتساب الثقة بالنفس أيضا هي تزويد الحصيلة اللغوية لسهولة التعامل مع الاخرين واخيرا لاكتساب الثقة بالنفس يجب التفكير دائما بطريقة ايجابية والتفاؤل الدائم والسيطرة على جوانب الحياة المختلفة والشعور الدائم بالاطمئنان وعدم القلق.

 ومن أهم العوامل الضرورية هي دعم الذات والمشاركة الاجتماعية وكسب الأصدقاء الايجابين 

ف الاصدقاء الإيجابيون يدعمون دائما عكس الأصدقاء السلبيين الذين ينتقدون دائما.

و لا يمكن إهمال التأمل ، والتأمل يهدئ النفس ويهذبها ويمدها بالطاقة الايجابية دائما.

أهمية الثقة بالنفس

أهمية الثقة بالنفس : 

تأتي اهمية الثقة بالنفس في القدرة على تخطي العقبات ، حيث إن الثقة بالنفس تصل بالإنسان إلى النجاح وفيما يلي تفصيلا عن اهمية الثقة بالنفس : 

  • مصدر تخطي الصعاب وتحقيق النجاح.
  • تجعل الانسان في شعور دائم بالرضا عن الذات وبالتالي تحقيق البهجة والسعادة .
  • الثقة في النفس تجعل الشخص يسعى إلى تشجيع من حوله من رفقاء العمل والأصدقاء فهو شخص يحب النجاح ونجاح الآخرين يعتبره نجاحه .
  • الثقة بالنفس  أيضا توفر الوقت والمجهود وتزيد من فرصة الإنجاز ، حيث أن الشخص الواثق من نفسه يحفز دائما من حوله ويعطيهم الثقة في أنفسهم بالتالي يسعون الى الانجاز .
  • الثقة بالنفس تجعل الشخص محل ثقة للآخرين.
  • الثقة بالنفس مفتاح النجاح و التقدم.
  • الثقة بالنفس مفتاح تخطي العقبات والصعاب.

وهكذا نكون قد برزنا أهمية الثقة بالنفس علي الذات والمجتمع واهميتها في التغلب علي الصعاب ..

شارك المقال :