FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  • مهارة التيسير: المفهوم والأهمية والعقبات
article

مهارة التيسير: المفهوم والأهمية والعقبات

January 25, 2023    

عندما تتأزم الأمور وتصبح فوضوية للغاية، يأتى أحدهم بقدرات تنظيمية فعالة ويساعد في إعادة ترتيب الأمور ودفعها للمسار الصحيح، هذا الشخص عادة ما يتم التفكير فيه في أول مشكلة تواجهك، عندما تفكر في تنظيم مناسبة خاصة وترغب في جعلها مميزة للغاية، أو عندما يوكل إليك تنظيم فعالية معينة ولا تعرف من أين تبدأ! صدق هذا أو لا تصدق فإن مهارات هذا الشخص لا يجب أن تكون حبيسة للاستخدام الشخصي أو العائلي فقط، بل شخص بهذا النوع من المهارات يتولى العديد من الوظائف التنظيمية الهامة والتي يقع من ضمنها وظيفية الميسر.

وظيفية الميسر هي وظيفة شائعة ولاسيما في دول الخريج العربي، أما إذا كانت هذه المرة الأولى لك لتسمع عنها، فدعني أعرفك على نوع جديد من الوظائف قد تكون أنت كفؤ له، وليس لديك أدنى فكرة، لكن أولًا أجبني ما مستواك في مهارة التيسير؟ 



ما المقصود بمهارة التيسير؟ 

مهارة التيسير، مهارة يعرفها البعض باسم التنظيم أو التنسيق، لكنها تختلف عن ذلك قليلًا، فمن الممكن أن يكون الوضع منظمًا للغاية لكنه غير مريح لأصحابه، ومن الممكن أن يكون ترتيب جدول الأعمال منسقًا للغاية، لكنه لا يضيف أى قيمة للمحيطين أو يمنحهم ما جاؤوا من أجله؛ لذلك فمهارة التيسير رغم تشابهها مع كلا من التنظيم أو التنسيق إلا إنها تختلف إختلافًا كليًا عنهم، لماذا؟ ! لأن مهارة التيسير هي خليط بين مجموعة من المهارات الاجتماعية والنفسية والتنظيمية والتي تتضافر مع بعضها البعض من أجل قيادة فعالية أو مناسبة أو اجتماع معين، ودفع الأعضاء للإجماع على فعل أو رأي معين، ولكى يصل الميسر إلى هذه النقطة فهو يقوم بالعديد من المهام الرئيسية التي تشتمل على الآتي: 

مهام وظيفة الميسر وأهميتها في بيئة العمل: 

بالنظر إلى مهارة التيسير أو مهام وظيفة الميسر تحديدًا، تستطيع أن تلاحظ أن الميسر ما هو إلا خليطًا من مجموعة من الوظائف المختلفة؛ فهو من ناحية يقوم بمهام السكرتارية التنفيذية، ومن ناحية يتولى إدارة الخِدْمَات اللوجستية والإشراف عليها، ومن ناحية أيضًا يخلق نوع من المنافع الإدارية التي يعزز عليها قسم الموارد البشرية جهوده، مع ذلك فإن وظيفة بهذه الأهمية لا تلقى إنتشارًا واسعًا بين الأوساط المهنية  ولاسيما بين الشباب فلماذا؟



ما هي معوقات انتشار مهارة التيسير في الاوساط المهنية؟ 

على عكس ماهو شائع فإن المميزات الخاصة بمهارة التيسير هي نفسها واحدة من معوقاتها؛ فوجود مهارة مركبة مثلها قد جعل البعض يحصر وظائفها في وظيفة السكرتارية أو مسؤول التنظيم في الشركات، فبدلًا من اللجوء إلى شخص مختص لإدارة الفعاليات أو تنظيمها، يقوم المسؤول بتكليف السكرتارية بتنظيم هذا الأمر والتعامل كونه جزء من اختصاصها. نفس الأمر عندما يتم إدارة الإجتماع نفسه، فالمسؤول الأكبر سنًا هو الشخص الذى يتولى بالعرف إدارة الإجتماع، وبالرغم أن هذا ليس صحيح مهنيًا؛ إذا من الممكن أن يمتلك المسؤول وجهة نظر مغايرة لباقي الأعضاء  وينشأ نوع من التحيز وعدم الإنصاف هنا، إلا أن لا أحد  يعترض بخصوص الأمر ، لا لخوفًا من صاحب القرار فحسب، بل لأن لا أحد يعرف أن هناك خيارًا أخر متاحًا بالفعل يمكن اللجوء إليه.

مهارة التيسير هي مهارة صعبة ومركبة للغاية، ولإتقانها على الشخص التمتع بخبرة عملية وإدارية كبيرة في بيئة العمل، بحيث يستطيع استقراء أنماط العملاء المختلفين والعمل على التحكم في دفة المناقشات وإدارتها بفعالية وجودة، ولكن لإكتساب هذا النوع من الخبرة يجب على المرء أن يقضى وقتًا كثيرًا في الممارسة والتعلم، وهو بدوره ما لا تتيحه الكثير من الشركات وأيضًا لا يمتلك بعض الشباب المثابرة من أجل تحقيقه. 

كون الميسر يتمتع بصلاحيات واسعة فيما يتعلق بإدارة المناقشات وتنظيمها وتحديد الوقت المسموح للأعضاء وكذلك الوصول إلى حلول فعالة، خلق هذا النوع من القوة غضاضة للمسؤولين الأكبر شانًا وخاصة المسؤولين، وهذا راجع لشعورهم بنوع من سلب القوة قد حدث عندما تم تعيين الميسر في مقاليد الأمور؛ فعادة ما تتلقى هذا النوع من الوظائف إعتراضات شديدة من أصحاب النفوذ في الشركات ولاسيما إذا كان وجود الميسر قد يشكك في المهارات التي زعموا أنهم يمتلكونها. 

من المعوقات المنتشرة أيضًا والمتعلقة بتعلم مهارة التيسير، هو أن الموارد الأكاديمية العربية المتاحة قليلة في هذا الشأن، فعلى عكس الموارد الإنجليزية، يشح وطننا العربي بوجود كتب وكورسات تعليمية مختصة أو فعاليات تتحدث عن أهمية هذه الوظيفة ودورها في الدفع بعملية الإنتاج إلى الأمام. 

مع ذلك، فإن  هناك بعض المنصات التعليمية ولاسيما الرقمية منها قد تنبهت لهذه الأهمية مبكرًا وخلقت محتوى خاص يتناولها بإستفاضة  ويساعد الطموحين على تعلمها والإجادة فيها، ومن هذه المنصات هي منصة أكاديمية بزنيس، والتى تقدم كورس مهارة التيسير الإحترافي والذى بدوره يتناول الإستراتيجات المستخدمة لإدارة المناقشات بفعالية، بالإضافة إلي كافة الخطوات المتخذة للتحضير  لورش العمل. 

في النهاية، فإن مهار التيسير هى مهارة تنظيمة مهمة للغاية، لا لكونها  تضبط دفة العمل وتديرها نحو مزيد من الكفاءة والفعالية، ولكن لدورها الأهم  في خلق بيئة عمل صحية خالية من الضغائن والصراعات؛ وهو بدوره أهم مؤثر في نجاح العمل وإستمراره  أو تصدعه داخليًا وسقوطه على الفور. 

 


مقالات مشابهة

المزيد
كيف يتم تحديد رواتب الموظفين؟ 7 معايير انتبه لها
كيف يتم تحديد رواتب الموظفين؟ 7 معايير انتبه لها

كثيرًا ما تجد سؤال كيف أحدد راتبي هو السؤال الأكثر

شروط الحصول على الـ MBA: المهارات الشخصية والعملية لرواد الأعمال
شروط الحصول على الـ MBA: المهارات الشخصية والعملية لرواد الأعمال

يعد ماجستير إدارة الأعمال Master of Business Administration أهم

MBA VS EMBA: تعرف على ماجستير إدارة الأعمال المهني والتنفيذي
MBA VS EMBA: تعرف على ماجستير إدارة الأعمال المهني والتنفيذي

الـ MBA والـ EMBA، إذا كانت هذه المرة الأولى لك في رؤية

دليلك لإدارة المخزون: 13 نوع للجرد و17 استراتيجية فعالة فيها
دليلك لإدارة المخزون: 13 نوع للجرد و17 استراتيجية فعالة فيها

يكابد رجال المبيعات في إقناع العملاء بالصفقات البيعية

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟
تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟

من قديم الأزل والتقارير-بصورها الشفوية والورقية

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية