FB Instagram Twitter Youtube Linkedin الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال. | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال.

الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال.

إن مصطلحي الادارة العامة وإدارة الأعمال من المصطلحات المهمة في علم الإدارة وهما مصطلحان يتشابهان كثيرًا ولكن بينهما اختلاف في التطبيق ونسبة المرونة وفيما يلي مفهومي لكل منهما وخصائص وأهمية والفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال.

أولا مفهوم الادارة العامة :- هي وسيلة تستخدم لتوجيه الأفراد داخل المنشأة بهدف تحقيق الأهداف الخاصة بجميع الأفراد وتحقيق أهداف المنشأة مما يؤدي إلى نجاحها. 

تطور الإدارة العامة :-

لقد تطور مفهوم الإدارة العامة بتطور الازمنة وقد تأثر هذا التطور بالعديد من المؤثرات  منها مؤثرات اقتصادية وظهور الانظمة السياسية مما نتج عنها الكثير من الأعباء والمشاكل مما ادى الى تطور الادارات المختلفة وقد حصلت الادارة العامة علي اهتمام كبير من العلماء  في كل أنحاء العالم وقد ساهم هذا في ظهور علم الادارة العامة بصفته من العلوم الاجتماعية التي تهتم بالإدارة.

تطور الإدارة العامة

خصائص الإدارة العامة :-

تتعدد خصائص الإدارة العامة ومنها :

  1.     تعد الإدارة العامة من الانشطة الادارية التي تتعلق باستخدام الموارد المادية والبشرية لتحقيق كافة أهداف المنشأة بأحسن جودة ممكنة.
  2.     تعمل الإدارة العامة على تنفيذ السياسة العامة للمنشأة.
  3.     تعد الادارة العامة نشاط إنساني متكامل ، بالتالي لايمكن تحقيق أهداف المنشأة أو الشركة الا بمراعاة الاعتبارات الانسانية.
  4.     وايضا من الخصائص المهمة للإدارة العامة هوالتكامل فهي تمثل نظاما عاما يكون فيه التكامل بين اربع انظمة فرعية للأهداف وهي : - نظام الأهداف العامة للمجتمع ونظام الأهداف الجماعية للجماعات الصغيرة ونظام الأهداف التنظيمية للمنظمة ونظام الأهداف الشخصية للأفراد.
  5.     ومن أهم خصائص الادارة العامة انها  ترتبط بظروف المجتمع والتأثير متبادل بينهما.
  6.     تتميز الإدارة العامة بالبقاء والاستمرار فهي تقدم خدمتها طالما ان هناك استمرار لخدمات المنشأة.
  7.     تتأثر كفاءة الادارة العامة بالعديد من العوامل منها السلطة التشريعية والتنفيذية والقيادة الإدارية والسياسية وغيرها من العوامل.
  8.     تطبع الإدارة العامة بطوابع سياسية فهي لا يمكن فهمها إلا بالاعتبارات السياسية.

 

وظائف الادارة العامة :

تتعدد وظائف الإدارة العامة ومنها :-

  1.     التخطيط : هي عملية تحديد الأهداف وتحديد المسارات المختلفة المناسبة لها حتى يتم تحقيق هذه الأهداف بفاعلية.

يجب علي الذي يعمل في التخطيط التمتع بالمرونة لانه يعمل علي تحقيق التناسق بين كافة المستويات الادارية والقيادية في المنشأة بالتالي يجب أن يتمتع بالمرونة.

 

  1.     التنظيم : هي وظيفة تهتم بالهيكل التنظيمي للمنشأة ، حيث يعتمد التنظيم على مجموعة من المهام والمسؤوليات الخاصة بالموظفين ، وهؤلاء الموظفين يتميزون بمهارات معينة من أجل تنفيذ هذه المهام والمسؤوليات.
  2.     التنسيق : هو نظام إداري يعمل على التنسيق بين كلا من التخطيط والتنظيم وكذلك التوظيف داخل المنشأة.
  3.     الرقابة : وهي وظيفة تعمل على التأكد أن كل الوظائف تعمل بشكل صحيح وبكفاءة عالية وبطريقة ناجحة ، وكذلك تعمل الرقابة علي السيطرة علي الأوضاع والرقابة على الموظفين للتأكد من أداء كل موظف والتعرف على خبراته ومهاراته وقدرته على تحقيق الأهداف.

التنظيم

اهمية الادارة العامة :

الإدارة العامة تؤثر على كافة المنشآت ومنها أهميتها : -

تساهم الادارة العامة في تنفيذ سياسة المنشأة من خلال الاعتماد على أفضل وسائل القيادة التي تتميز بالدقة والفاعلية

كذلك تساعد الادارة العامة في تقديم أفضل الخدمات لكافة الأفراد في اقل وقت واقل تكلفة بجودة عالية

وكذلك من اهمية الادارة العامة مواجهة التغيرات والظروف المختلفة مثل التغيرات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها.

وتعمل الإدارة العامة علي التأثير الفعال على كافة عناصر الإنتاج والمهارات البشرية وتحقيق العدالة وتطوير شخصياتهم الوظيفية.

ثانيا مفهوم إدارة الأعمال : المقصود به هو التصرف الإداري الذي يساهم في الإشراف على أعمال المنشأة مما يؤدي في النهاية إلى تحقيق الأهداف المخطط لها من المنشأة أو هي مجموعة من الإجراءات التي تتبعها المنشأة بهدف ضبط عملية وأنشطتها الحيوية حتى تتمكن من الوصول إلى الأهداف العامة للمنشأة التي تسعى إلى تحقيقها.

خصائص ادارة الاعمال :

تتعدد خصائص ادارة الاعمال ومنها :-

انها عبارة عن فن وعلم وهي واحدة من الوظائف الضرورية في المنشأة  ، لأنها تعمل على تحقيق أهداف المنشأة

وكذلك هي نشاط عام لأنها توجد في كافة الانشطة الانسانية وكذلك تطبق مع كافة أنواع الأعمال الخاصة بالمنشآت الكبيرة او الصغيرة

وظائف ادارة الاعمال :

من أهم الوظائف الادارية في إدارة الأعمال :-

  1.     ادارة العمليات : يتم في هذا القسم مراقبة العمليات اليومية التي تتم في المنشأة وكذلك دراسة الطرق التي تعمل علي رفع الانتاجية وتحسين الأداء.
  2.     الادارة الاقتصادية :وفي هذا القسم يسعى المدراء في الوصول إلى أفضل الفرص الاقتصادية والعمل على استثمارها للوصول إلى أكبر منفعة ممكنة للمنشآت.
  3.     ادارة الشؤون المالية : وفي هذا القسم يتم ضبط الأموال الصادرة والواردة للمنشأة وتقع مسؤولية ادارة الشؤون المالية علي عاتق مدراء الاعمال.
  4.     إدارة الموارد البشرية : وهذا القسم هو المسؤول عن تقديم التدريبات اللازمة للموظفين من أجل تحسين قدراتهم وتحقيق أفضل النتائج الوظيفية في مختلف الأقسام.
  5.     ادارة التسويق : هذا القسم يعمل على إدارة العملية التسويقية بهدف الوصول بالمنتجات الي اكبر شريحة ممكنة وبالتالي تحقيق الربح والنجاح للمنشأة.
  6.     ادارة التوزيع :ويعمل هذا القسم علي الوصول إلي أفضل الطرق لتوزيع المنتجات وإيصالها الى العملاء أو المستفيدين منها.
  7.     ادارة الإعلان والترويج : ويعمل هذا القسم علي ايجاد افضل الطرق في إيصال السلع والمنتجات للمستهلكين ومحاولة إقناع العملاء بالخدمة أو المنتج وتفضيله على باقي المنتجات في السوق.

ادارة الإعلان والترويج

أهمية إدارة الأعمال :

ان لإدارة الأعمال أهمية بالغة في اي منشأة صغيرة أو كبيرة ومن اهمية ادارة الاعمال :

  1.     المساعدة في دراسة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وربطها مع طبيعة العمل في المنشأة ، مما يؤدى إلى اكتشاف الطرق المناسبة لتنفيذ وتحقيق الأهداف المنشودة.
  2.     العمل على تحليل القضايا والمشاكل التي تعيق تحقيق الأهداف ، والعمل على حلها وتقديم أفكار تساهم في التعامل مع هذه القضايا لتحقيق الأهداف المطلوبة .
  3.     العمل على التركيز الكامل على المشكلات العملية التي تواجه المنشأة عن طريق الربط بين التطبيق العملي والواقعي.
  4.     متابعة فرص التوظيف في المنشأة  حيث تعمل على دعم أساليب وطرق الحصول على الوظائف.
  5.     تعمل على الزيادة في الحصول على الإيرادات المالية.
  6.     تعمل على بناء شبكة تواصل بين الموظفين من جهة والإدارة من جهة أخرى.

وهكذا نكون قد أوضحنا بإيجاز الفرق بين الادارة العامة وادارة الاعمال..