FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • بناء فريق العمل
  • مهارات القيادة والعمل الجماعي
article

مهارات القيادة والعمل الجماعي

January 25, 2023    

 تحقيق النتيجة الموضوعة في خطة العمل يتطلب عمل جماعي متناسق بين أفراد المجموعة المكلفة بالعمل لذلك يجب أن يكون هناك تناغم بين أفراد المجموعة لتحقيق الهدف المطلوب. 

ولتوزيع المهام المطلوبة على افراد المجموعة يجب ان يكون هناك شخصية رئيسية قيادية تقود هذه المجموعة. فالقائد يكون هو المسئول عن اتخاذ القرارات التي تخص اى مرحلة أثناء القيام بها ويكون مسئولا عن ترتيب المهمات وتوزيعها على أفراد المجموعة بالشكل المناسب لكل فرد للحصول على أفضل النتائج.

ولمعرفة الشحص المناسب الذى يقوم بهذا الدور الرئيسى والمهم يجب اولا تعريف القائد ومعرفة الصفات التى تجعل منه شخصية مؤثرة وناجحة تؤدي عملها بشكل مهني ناجح .

مهارات القيادة والعمل الجماعى

اولا : ما هو القائد؟

القائد هو الشخص الذي لديه القدرة على اتخاذ القرارات بطرق جديدة مبتكرة ووضع رؤية مستقبلية سواء بعيدة او قريبة لتنفيذ الخطط وتحديد الأهداف والخطوات التي يتبعها افراد المجموعة للوصول الى نجاح الخطة الموضوعة . ويظهر كفاءة القائد عند وضع الخطط وقيادة فريقه لتحقيق النجاح المطلوب.

ثانيًا : صفات القائد الناجح 

صفات القائد الناجح

لذلك يجب ان يؤمن القائد أن لا حدود من التطوير وان يسعى جاهدا للوصول لكل ما هو مبتكر وجديد وان يساعد فريقه لتعلم المهارات وتطوير الذات ومشاركة ما يتعلمه معهم حتى يساعدهم على الوصول لأعلى نسبة نجاح .

"الادارة هي لعبة فكرية ، و كلما فكرت بطريقة أفضل كلما حققت نتائج أعظم ، لذا فكر جيداً و انتق من يفكر ، و اعمل مع من يفكر ."  ديل كارنيجي

القائد والمدير

هناك اختلاف وفروق فى العمل والمنصب بين القائد والمدير، فليس كل مدير يكون قائد ناجح لذلك هناك بعض الاختلافات بينهم فى المهام والوظائف وطرق حل المشاكل فيكون تأثير القائد على فريقه بحبهم له ويسعى جميع افراد المجموعة على إنجاز مهماتهم اما المدير يؤثر عليهم بالصلاحيات التي يملكها. 

القادة دائمًا يحاولون اقناع فريقهم باداء مهمتهم والوصول إلى الهدف أما المدير لا يهتمون بإقناع موظفيهم فمن المهم تنفيذ المهمة باى شكل .

القائد فى معظم الاحيان يحب المخاطرة والتفكير خارج الصندوق لتنفيذ المهمة المكلف بها ويقومم بتشجيع فريقه على ذلك أما المدير عكسه تمامًا فهو لا يحب المخاطرة ويقوك بأداء المهام بالشكل الطبيعى والمعتاد .

دائمًا نجد مهارات التواصل عند القائد مع فريقه ناجحة ويحاول بكل الطرق إنشاء طريقة سهلة للتواصل معهم أما المدير فهو يعطى الاوامر ولا يأبه الى التواصل مع مرؤوسيه . 

 "لم يولد أي إنسان كقائد، فالقيادة ليست مبرمجة في الجينات الوراثية ولا يوجد إنسان مركب داخليا كقائد "    وارن بلاك

لذلك فإن الإدارة والقيادة تنمو عن طريق الخبرات والمواقف التي يواجهها الشخص فى العمل ويجب على الانسان ان يختار الوقت المناسب الذى يكون فيه قائد او مدير . ويكون لديه نظرة ثاقبة عن مهامه وطرق التعامل مع فريقه . 

من السهل تكوين فريق عمل لكن من الصعب التأثير عليهم يجب ان يكون للقائد دور كبير فى التأثير على موظفيه وبث روح التعاون بينهم حتى يحصل على نسبة النجاح المراد تحقيقها لهدفه . لذلك يجب على القائد اتباع بعض الخطوات للتأثير على فريقه فمنها :

 التأثير على فريق العمل ايجابيا

 

ونفهم مما سبق أن الوصول للهدف يحتاج قائد ذات شخصية قيادية وواثق من نفسه وايضا يحتاج الى فريق متعاون ويوجد ثقة وعلاقات وطيدة بينهم وبين قائدهم. لذلك يجب جيدا التفكير عند اختيار القائد للفريق لأنه يعتبر حجر الأساس لنجاح اى خطة وان تتوافر فيه الصفات التى تم ذكرها سابقا.

ولتعلم المزيد عن مهارات القيادة يمكنك الاطلاع على كورس مهارات القيادة المقدم من أكاديمية اعمل بيزنس

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


الأكثر قراءة

المزيد
تعرف على أساليب وطرق استقطاب الكفاءات البشرية لشركتك
تعرف على أساليب وطرق استقطاب الكفاءات البشرية لشركتك

"الشخص المناسب في المكان المناسب" مبدأ يدور حوله عملية

ادارة الصراع بين فريق العمل - ج1
ادارة الصراع بين فريق العمل - ج1

إدارة الصراع بين فريق العمل داخل الشركة .... مفيش حد

دليلك المختصر لفهم أهمية تدريب وتطوير الموظفين 
دليلك المختصر لفهم أهمية تدريب وتطوير الموظفين 

في ظل المنافسة الشرسة بين الأسواق، أصبح الحصول على

ادارة الصراع بين فريق العمل - ج2
ادارة الصراع بين فريق العمل - ج2

اتكلمنا فى حلقة قبل كده عن ضرورة وجود منافسة وأحيانًا

فريق الأحلام - ج2
فريق الأحلام - ج2

بالإشارة لموضوع مراحل تكوين فريق العمل إللى هما 4

مراحل تكوين فريق العمل ج1
مراحل تكوين فريق العمل ج1

أى فريق عمل وهو بيتكون أيا كان حجمه أو طبيعته بيمر ب 4

تعرف على أهم طرق دمج الموظفين الجدد وأهميتها وآلية تطبيقها  
تعرف على أهم طرق دمج الموظفين الجدد وأهميتها وآلية تطبيقها  

طبقًا لآخر الإحصائيات التي تم نشرها، فإن 28%  من