FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تحميل كتاب أفكار صنعت لتبقى Made To stick | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تحميل كتاب أفكار صنعت لتبقى Made To stick

تحميل كتاب أفكار صنعت لتبقى Made To stick

لماذا تنجح بعض الأفكار بينما تندثر أخرى؟! لماذا تنجح الشائعات والأكاذيب في الانتشار سريعًا، بينما تكافح الأفكار الحقيقية والعظيمة في الظهور؟ لماذا يصعب معرفة وفهم الفكرة الجيدة بحق؟ بينما لا تحتاج الأكاذيب إلى مجهود حتى للإيمان بها؟!

حول كل هذه الأفكار يدور كتاب أفكار صنعت لتبقى؛ ففيه يجاوب المؤلفان تشيب ودان هيث على هذه المعضلة بشيء من التفاصيل، بحيث يتجاهل الكاتبان كل من المعلومات البديهية، ويبدؤون مع القارئ في رحلة تطبيقية مفصلة من ست محطات، يتعلم فيها كل من استراتيجيات صناعة فكرة جيدة، والحفاظ على بقائها في السوق لأطول فترة كذلك. 

عن كتاب أفكار صنعت لتبقى Made To stick

يعد كتاب أفكار صنعت لتبقى واحدًا من الكتب التي تربعت على عرش قائمة الكتب الأكثر مبيعًا لأكثر من سنتين متتاليتين، ومازال حتى الآن في قائمة الكتب الأكثر ترشيحًا لأصحاب الطموح العالي وكذلك العاملين في مجال التسويق وإدارة الأعمال. 

كتاب Made to stickللأخوين تشيب ودان هيث، هو كتاب يبتعد عن النصائح التقليدية في عملية صياغة الأفكار الناجحة، ففيه يستغل كلا من المؤلفان خلاصة خبرتهم الأكاديمية والمهنية في مجال إدارة الأعمال وعملهم الخاص كمدرسين في جامعة ستانفورد وديوك في تسليط الضوء على أهم الاستراتيجيات الفعالة والمؤثرة في صناعة الأفكار التي لا يتأثر بها الجمهور فحسب، بل تصبح متعلقة في ذاكراتهم إلى الأبد.

قبل البدء في الدخول بين طيات صفحات كتاب أفكار صنعت لتبقى، يناقش الكاتبان أهم خطأ يرتكبه الكثير منا وهو الخضوع لوهم المعرفة، وفيه يتجاهل الكثيرون العمل على تبسيط الأفكار ومحاولة شرحها بسهولة، ظنًا إن الأخرين بالفعل يفهمونها ولا يحتاجون للكثير من الجهد لمحاولة استيعابها بالطريقة الصحيحة.

لذلك قبل البدء في منح القارئ أهم النصائح المتعلقة بتصميم أفكار تصمد للأبد، يناقش الكاتبان أهم النصائح المتعلقة بكسر لعنة المعرفة، وفيها يطرح المؤلفان طريقتين، الأولى أما أن يتجاهلوا تعليم أنفسهم باستمرار لكي لا يقعوا في مصيدة لعنة الفراعنة، والثانية هي أن يحولوا هذا اللعنة إلى تكنيك سهل، يساعدهم لا على صياغة الأفكار الناجحة فحسب، بل تبسيطها وتحويلها إلى سهلة الفهم للجمهور المستهدف كذلك. 

يناقش كتاب Made to stick 6 نظرية S.E.C.C.U.S وهو نظرية ابتدعها المؤلفان لتكون الوصفة السرية لنجاح الأفكار، بحيث تحتوي هذه النظرية على 6 استراتيجيات فعالة في صياغة وتبسيط الأفكار للعوام، وتم تسميتها بذلك اختصارًا للحروف الستة الأولى من كل استراتيجية كالاتي: 

  1.  قم بتبسيط الفكرة Simplicity 
  2.  قدم ما هو غير متوقع Unexpected 
  3. اجعل فكرتك ملموسة Concrete 
  4. اجعل الفكرة قابلة للتصديق Credible 
  5. يجب أن تتمتع فكرتك بعاطفية التأثير Emotional 
  6. عزز فكرتك بسرد القصص Stories

في السطور التالية سنأخذك بين طيات الاستراتيجيات الست السابقة بشيء من التفصيل، بحيث نبدأ معك من اللحظة الأولى التي تقوم بها باختيار الفكرة ومحاولة شرحها، إلى تقديمها إلى الجمهور المستهدف وإحداث التأثير المنشود كالآتي: 

ملخص كتاب أفكار صنعت لتبقى Made To stick

بين صفحات الكتاب التي تتعدى الـ 300 صفحة، يبدأ المؤلفان تشيب ودان هيث في منح القارئ مقدمة تمهيدية حول ماهية هذا الكتاب، بحيث يبدأن بتعريف القارئ إن هذا الكتاب لم يتم كتابته ليكون تكررًا لأفكار قد سٌردت من قبل، أو محاولة لملء صفحاته بمعلومات تقليدية معروفة. 

إنما يحاول المؤلفان هنا ومن بداية الكتاب أن يعقد ما يشبه بالعقد المسبق لآلية تناول الأفكار قبل طرحها، بحيث يطلب الأخوين من القارئ أن يحرر نفسه من سلطة لعنة المعرفة وأن يتعامل مع أفكاره الخاصة بشيء من التحرر والبعد عما هو مألوف. 

فأفكاره ليست بالبديهة أو من السهل فهمها كما يظن، بل عليه أن يؤمن أن الجميع يخالفونه في مستوى التفكير والاستيعاب، كما إن جميعهم قد مروا بتجارب مختلفة، تجعل طريقة ترجمتهم ومعالجتهم للأفكار تختلف من شخص لأخر؛ فالفكرة الواحدة التي يظن أن الجميع سيفهمها بنفس الطريق قد تؤول في النهاية إلى مئات السيناريوهات المختلفة في التصور والإخراج.

  • 1. قم بتبسيط الفكرة Simplicity 

من هذه المقدمة البسيطة، يبدأ كتاب أفكار صنعت لتبقى أول فصوله بعنوان البساطة أو التبسيط، بحيث يتمحور هذا الفصل بشكل كامل حول كيفية تحويل الفكرة الجيدة إلى فكرة بسيطة يفهمها العوام ويتجاوبون معها بكل سهولة ويسر.

النصيحة الأولى لكي تتميز فكرتك بالبساطة، هو أن تقوم بالتقصي داخل مكنونها وجوهرها بشيء من التفصيل، بحيث تصل في النهاية إلى أهم مكون لها. ما أن استطعت الوصول إلى هذا المكون، قم بتجريد الفكرة من أي عنصر غير هام، وباشر في تبسيطها إلى أقصى قدر ممكن. 

عملية التبسيط هنا لا يجب أن تتم بعشوائية أو بغرض التبسيط فحسب، فعملية التبسيط بجانب أهميتها في تسليط الضوء على أهم عناصر الفكرة، إلى إنها قد تحولها إلى فكرة سطحية لا يهتم بها أحد؛ لذلك عند محاولتك لتجريد الأفكار من الأشياء الغير هامة بها، لا تصل إلى الحد الذي يحولها إلى فكرة سطحية بدلًا من كونها فكرة عظيمة.

النقطة الأخرى الذي يدور حولها الفصل الأول من كتاب Made to stick هو عملية التسلسل في شرح الفكرة بحيث تبدو بسيطة وسهلة الاستيعاب بحيث يبدأ الشارح بتطبيق نظرية الهرم المقلوب في طرح المعلومات، بحيث يبدأ من المعلومة الأهم ثم الأقل أهمية. 

الفصل الأول من كتاب أفكار صنعت لتبقي

  • 2. قدم ما هو غير متوقع Unexpected 

الفصل الثاني من كتاب أفكار صنعت لتبقى، يركز على طريقة معالجة الأفكار وتقديمها بحيث تكون غير متوقعة ومثيرة للاهتمام؛ فالفكرة قد تكون مهمة للغاية ومفيدة وكذلك ذات منافع قصوى لمستهدفيها، لكن لا أحد يلقى بالًا بها أو منحها دقيقة واحدة من وقته حتى، مقارنة بكونهم قد يبدؤون على استعداد بمنح أفكار سطحية أخرى الكثير من وقتهم واهتمامهم كذلك.

ما يجعل هذه الأفكار السطحية تحظى بهذا الكم من الاهتمام هو كونها مثيرة للانتباه بشكل يصعب به تجاهلها، فهي تفاجئ الجمهور بحيث لا يدري، فيستثار رغبته الفضولية في معرفة الكثير عنها، ثم رويدًا رويدًا يجد نفسه يردد الفكرة في رأسه، ولا نستبعد أن يحبها بعد كرهها بلحظات. 

هذه النقطة التي جعلت بعض من الشركات تعتمد على الدعاية الغير متوقعة كأقوى أسلحتها في الانتشار؛ فبدلًا من الحذو في المسار الأمن التسويقي، تقوم بعض هذه الشركات في تقديم أفكارهم بشكل يعكس توقعات العملاء، مما يجعلهم الموضوع الرائج بين الجميع، وسرعان ما يروج هذا الجمهور للشركة بأنفسهم، بدلًا من أن تقوم هي بالدفع مقابل هذا الترويج.

يضرب كتاب أفكار صنعت لتبقى مثالًا تطبيقًا لطريقة عرض الأفكار الغير متوقعة، بحيث يعرض دراسة حالة لمطعم Heart Attack Grill، وهو مطعم قام بالسير عكس التيار فيما يتعلق بعرض منتجاته، بحيث قام بتقديم الأطعمة في هيئة أدوية ومعدات طبية، وقام بالترويج معتمدًا على فكرة الأضرار الناتجة عن أكل اللحوم بكثرة لا بالعمل على تجاهلها أو دحضها.  

الفصل الثاني من كتاب أفكار صنعت لتبقي

  • 3. اجعل فكرتك ملموسة Concrete 

في الفصل الثالث من كتاب أفكار صنعت لتبقى، يتابع المؤلفان رحلتهم في طريقة تبسيط الأفكار لتبدو عظيمة وفي نفس الوقت قابلة للاستيعاب، وفي ذلك يسلط الأخوين نصائحهم في الطرق الفعالة التي يمكن من خلالها تحويل الأفكار المعنوية إلى أفكار ملموسة قادرة على التأثير على العملاء. 

ينصح المؤلفان القارئ من جدوى جعل الأفكار ملموسة لشدة تأثيرها على استجابات العملاء وطريقة تأثيرهم؛ فكلما تفاعل العميل مع الفكرة بشكل حسي وجسدي كلما أمن بها أكثر وكان قادرًا على الوقوع في غرامها بسهولة ويسر.

 يناقش الفصل الثالث العديد من الأمثلة التطبيقية لفعالية جعل الأفكار الحسية أقوى في التأثير والانتشار، وذلك بعرض أكثر من دراسة حالة أقيمت على مجموعات بحثية متنوعة، وكل مرة كانت الأفكار التي تمكن الباحثون من تجسيدها ÷ى الأكثر إقناعًا وتأثير.  

الفصل الثالث من كتاب أفكار صنعت لتبقي

  • 4. اجعل الفكرة قابلة للتصديق Credible 

يناقش الفصل الرابع من كتاب made to stick الأسباب التي تجعل بعض الأفكار برغم أهميتها غير قابلة للتصديق، بل قد تكون المعلومات التي تحتويها هذه الأفكار علمية وقد ثبتت بالعديد من التجارب والاختبارات، إلا أن الناس يباشرون في الهجوم عليها وتجاهل هذه الحقائق رغبًا في عدم تزعزع إيمانهم بالأكاذيب التي تداولوها على مر السنين. 

في هذه النقطة، يضرب كلا من تشيب ودان هيث المثل بتجربة تعامل العوام مع البحث العلمي الخاص بأسباب الإصابة بقرحة المعدة، وفيه قد كشف البحث أن السبب هو وجود نوع من أنواع البكتيريا التي تسبب بهذا النوع من الألم، وبرغم من صحة هذا البحث إلا إن الناس قد تعاملوا معه بنوع من الهجوم رافضين فكرة إن هناك نوع من البكتيريا قد ينمو مع إفرازات المعدة القوية. 

لذلك ينصح المؤلفان أصحاب الأفكار بالبدء في عملية دحض كل العناصر التي تؤدى إلى عدم تصديقها، والبدء في معالجتها بالشكل الذي يجعلها أكثر اقناعًا وتصديق، ولكي تتم هذه الخطوة بنجاح، يجب أن يبدأ أصحاب الأفكار بإعادة صياغة الأفكار بالشكل الذي يجعلها أكثر اقناعًا، وهذه الطريقة لا تعتمد على تزيف الحقائق أو تجميلها أو باستخدام طرق العرض البراقة، إنما بالحديث بطريقة مبنية على معلومات حقيقية من جهة، وفي نفس الوقت يتم صياغتها بالطريقة التي يتقبلها الجمهور المستهدف كذلك.

الفصل الرابع من كتاب أفكار صنعت لتبقي

  • 5. يجب أن تتمتع فكرتك بعاطفية التأثير Emotional 

أغلب الأفكار المنطقية لا تصمد كثيرًا مع الجمهور، بل من الصعب تذكرها حتى، لكن الأفكار العاطفية غالبًا ما تبقى لأطول فترة ممكنة، ناهيك عن القدرة على انتشارها كالهشيم بمجرد صدورها، لذلك تعتمد معظم الحملات التسويقية في أفكارها على الأفكار العاطفية أكثر منها على المنطقية.

غالبًا ما يكون التأثير العاطفي هو الأقوى والأكثر استخدمًا إذا ما رغبت في إحداث تأثير يدوم لأطول فترة ممكنة، فإذا اخذت نظرة تفصيلية لما تتعرض له يوميًا من أفكار، ستلاحظ أن ما تتذكرها منها هي الأفكار التي جعلتك تبتسم أو تحزن أو حتى تتذكر أحداث من الماضي. 

كل هذه التأثيرات تخضع تحت بند التأثير العاطفي، مع ذلك يجب أن تكون الفكرة غير مقتصرة على الجانب العاطفي فحسب في عملية التأثير، بل يجب أيضًا أن يتم تعزيزها بالعديد من المسببات المنطقية والتي تجعل العميل يثق بالفكرة ويؤمن بها؛ فالتأثير العاطفي قد يلفت انتباه الجمهور المستهدف، لكنه غير كافي كذلك على إقناعه بإجراء عملية الشراء أو التمتع بالخدمة. 

الفصل الخامس من كتاب أفكار صنعت لتبقي

  • 6. عزز فكرتك بسرد القصص Stories

بعد تحقيق الاستراتيجيات الـ 5 السابقة في فكرتك، يستكمل كتاب أفكار صنعت لتبقى في تسليط الضوء على اهم الطرق الفعالة المستخدمة في تبسيط الأفكار وبقائها لأطول فترة ممكنة، وتأتى في خاتمة هذه الاستراتيجيات استراتيجية حكى القصص.

ينصح الكاتبان القارئ في نهاية كتاب أفكار صنعت لتبقى على ضرورة معالجة الفكرة في شكل سرد قصصي ممتع، فهذه الاستراتيجية أشبه بأن تكون المجمعة لكل الاستراتيجيات السابقة، فأنت عندما تروى قصة لا بد أن تكون بسيطة وسهلة الفهم، كما يجب أن يتم صياغة أحداثها بالشكل الذي يجعلها قابلة للتصديق بالإضافة إلى العمل على محاكاتها في شكل حركات جسدية أو تمثيل، كما في النهاية يجب أن تكون هذه القصة ذات تأثير عاطفي فعال، بحيث تؤدى إلى التسلية أو اثارة العديد من العواطف المختلفة.

لذلك ينصح المؤلفان تشيب ودان هيث على ضرورة معالجة الأفكار الجيدة في هيئة قصة ممتعة قابلة للمحاكاة، بمجرد أن ينجح صاحب الفكرة في القيام بهذه النقطة، يصبح كل شيء حينذاك قابل للتصديق والتأثير وكذلك الانتشار، وفوق كل ذلك البقاء لأطول فترة ممكنة في وجه غيره من الأساليب الدعائية للمنافسين.

الفصل السادس من كتاب أفكار صنعت لتبقي

كيفية تحميل كتاب أفكار صنعت لتبقى pdf؟

بعد التطرق إلى الاستراتيجيات الـ 6 السابقة الخاصة بكتاب أفكار صنعت لتبقى Made To stick بشكل سريع، تبقى الآن أن نساعدك في الحصول عليها بشكل مستفيض ودقيق من حيث التفاصيل وطرق التطبيق كذلك. 

بجانب مكتبتها الخاصة التي تحتوي على تشكيلة متنوعة من الكتب المتخصصة في الإدارة والأعمال، تقدم أكاديمية إعمل بيزنس نسختها الخاصة من كتاب أفكار صنعت لتبقى، بحيث تقدمه مترجمًا باللغة العربية، وملخصًا بشكل لا يؤثر في جودته للمهتمين. 

نسخة كتاب أفكار صنعت لتبقى التابعة لمنصة إعمل بيزنس، هي نسخة ملخصة لأهم الأفكار والنقاط التي تناولها الكاتبان تشيب ودان هيث، بحيث تقدم للقارئ الفائدة التي يبحث عنها بأسهل الطرق وأقلها إضاعة للوقت، ومن ناحية أخرى لا يتم التأثير على المحتوى وغنى المعلومات التي يمتلكها. 

يمكنك تحميل كتاب أفكار صنعت لتبقى pdf من خلال منصة أكاديمية إعمل بيزنس المتخصصة، كما يمكنك الحصول على تشكيلة متنوعة من أهم كتب الإدارة والتسويق والأعمال، من خلال صفحة ملخصات الكتب كذلك.

شارك المقال :