FB Instagram Twitter Youtube Linkedin أسرار الدروب شيبنج: تعلم 7 خدع احترافية لتحقيق أعلى النتائج | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

أسرار الدروب شيبنج: تعلم 7 خدع احترافية لتحقيق أعلى النتائج

أسرار الدروب شيبنج: تعلم 7 خدع احترافية لتحقيق أعلى النتائج

لحسن حظنا نحن نعيش في القرن الـ 21، حيث يمكن لأي شخص التربح من بيع المنتجات والخدمات، دون حتى أن يمتلكها أو يساعد بصورة أو بأخرى في مراحل إنتاجها أو توزيعها، فمن خلال ما يعرف بالدروب شيبنج Drop Shipping أو التسويق بالعمولة، وجد متسع لأولئك الراغبين في فتح مشاريعهم الخاصة، بدون حتى أن يمتلكوا المال أو المخزون أو المنتج/ الخدمة نفسها، كل ما يحتاجونه هو فقط إنترنت قوي وجهاز كمبيوتر فعال وبعض من مبادئ التسويق الحديث. 

يبدو الأمر غريبًا، أليس كذلك؟! في الحقيقة لا، فمجال الدروب شيبنج هو إحدى صور التجارة الإلكترونية الحديثة، والذي ينمو بسرعة مطلقة مساعدًا الكثير من التجار الطموحين في بدء نشاطاتهم والتوسع فيها؛ فإذا كنت واحدًا من هؤلاء وتسعى في أن تتخذ أولى خطواتك في هذا العالم الواعد، فإليك أهم المحاور الذي سنتحدث عنها خلال الأسطر التالية: 

  1. ما المقصود بالدروب شيبنج؟ 
  2. ما مميزات الدروب شيبنج؟ 
  3. ما مشاكل الدروب شيبنج؟ 
  4. هل الدروب شيبنج يحتاج إلى سجل تجاري؟ 
  5. تعلم 7 أسرار احترافية في الدروب شيبنج  

ما المقصود بالدروب شيبنج؟ 

تعد الدروب شيبنج Drop shipping إحدى صور التجارة الإلكترونية الحديثة، وفيها يكون التاجر بمثابة حلقة الوصل بين صاحب المنتج / الخدمة الأصلي وبين العميل المستهدف، بحيث يقوم البائع بالترويج للمنتج في قنوات الدعاية الخاصة به، مقابل الحصول على هامش ربح مجزى ناتج عن بيع العملية أو تحقيق الغرض منها.

 فمثلًا قد يكون الغرض من عملية التسويق دفع العملاء لزيارة موقع معين أو تحميل منتج أو حتى مشاهدة فيديو او مشاركته، وبمجرد نجاح الوسيط في جذب العملاء المستهدفين ودفعهم نحو تحقيق الهدف الأساسي يتلقى العمولة المناسبة المتفق عليها مع التاجر. 

يختلف الدروب شيبنج عن أنواع التجارة الإلكترونية الأخرى في كون البائع هنا لا يمتلك المنتج أو الخدمة، ولا يمتلك مخزون لها ولا حتى يضع ميزانية مخصصة لتوزيعها ولا يحتاج كذلك لمكان لتخزينها، بل كل ما يحتاجه هو التعاقد مع المورد الأساسي للمنتج والعمل على تسويقه في قنوات تسويق مختلفة، وتلقى الربح مقابل كل عملية بيع ناجحة. 

لكي تم هذه العملية بنجاح، يقوم البائع أما بامتلاك متجر إلكتروني يقوم بتسويق المنتجات من خلاله، أو يقوم بالاستعانة بإحدى منصات الدروب شيبنج الشهيرة كـ E-Bay وعلى بابا Aliexpress و Shein وجوميا وامازون وغيرها، 

تتيح هذه المنصات ميزة البيع من خلال Drop Shipping، وفيها يتم التعامل مع البائعين كونها بائعين تجزئة لمنتجات الشركات الأم، ويتاح لهم في ذلك كل من قوالب جاهزة لعرض خدماتهم بطريقة جذابة ووسائل دفع أمنه للعملاء، ووسيلة لتتبع المنتج وضمان الحصول على تأكيد بمجرد أن تتم المعاملة بنجاح. 


 

مميزات الدروب شيبنج:

من الأسباب التي جعلت الدروب شيبنج واحدًا من مجالات التجارة الإلكترونية الواعدة في العصر الحديث، هو كونه يتمتع بالمميزات الآتية: 

  1. لا يحتاج البائع فيه إلى ميزانية مالية ضخمة أو رأس مال ليبدأ من خلاله. 
  2. لا يحتاج البائع أن يمتلك الخدمة أو المنتج ليقوم بالتسويق والبيع لها. 
  3. لا يحتاج البائع إلى مكان ليتمكن من خلاله بيع المنتجات.
  4. لا يحتاج البائع إلى مخزن ليقوم بحفظ المنتجات فيه. 
  5. لا يحتاج إلى متجر إلكتروني للبدء منه بل يمكنه التسويق مباشرًا عبر منصات الـ Drop Shipping المتاحة.
  6. يحصل البائع على هامش ربح مجزى من خلال بيع منتجات / خدمات الغير. 
  7. التنوع في المنتجات والخدمات التي يمكن تقديمها وبيعها. 
  8. إمكانية الترويج والبيع من أي مكان في العالم دون وجود أي عوائق جغرافية. 
  9. توفر مرونة وسهولة من حيث عملية البيع وتغير المنتجات والتعديل عليها.

مشاكل الدروب شيبنج:

الدروب شيبنج مثله مثل أي مجال يتم العمل فيه، لديه من المميزات ما يجعله يستحق المغامرة فيه، ولديه من السلبيات والمشاكل التي يجب الانتباه إليها جيدًا كالآتي: 

  1.  هامش ربح قليل ولاسيما في بداية العمل
  2. صعوبة المنافسة وخاصة أن هناك كثير من تجار الجملة يدخلون المجال بكل قوتهم فيه. 
  3. صعوبة الترويج للمنتجات ولاسيما إذا كان البائع يمتلك مهارات تسويقية ضئيلة ولا يقوم بتحديثها طبقًا للمتغيرات المستمرة.
  4. صعوبة تتبع المنتجات ولاسيما إذا كان البائع يروج لأكثر من منتج بأكثر من تصنيف في أكثر من منصة. 
  5. تحمل العبء كليًا إذا فشلت عملية التوصيل أو واجه العميل مشاكل عند تسلم المنتج.
  6. العمل على خدمة العملاء بشكل كلى بداية من حل مشاكلهم مع المنتج والتأكد من سلامة توصيله، مرورًا بعملية حل المشكلات التي قد تواجههم وإدارة المرتجعات كذلك. 
  7. تحكم منخفض فيما يتعلق بالضعف السيطرة على المنتج أو عملية إنتاجه أو توصيله أو الحدود المسموح بها عند التعامل مع الموردين. 
  8. وجود تعقيدات في عمليات الشحن ولاسيما إذا كان التاجر يتعامل مع أكثر من مورد لبيع نفس المنتج. 
  9. صعوبة التنظيم وإدارة عمليات البيع بشكل فردي خاصة إن البائع عليه أن يكون إدارة كاملة في التسويق والبيع وخدمة العملاء والمبيعات في أن واحد.

هل الدروب شيبنج يحتاج سجل تجاري؟

في ظل التغيرات المستمرة في تقنين التجارة الإلكترونية ووضع التشريعات المنظمة لعملية التبادل المالي الإلكتروني، ليس من الغريب أن يتساءل البعض ما إذا كان الدروب شيبنج يحتاج إلى سجل تجاري هو الأخر أم لا؟

في الحقيقة، حتى لحظة كتابة هذا المقال، لم يتم تقنين العمل في الدروب شبينج بحيث يحتاج إلى سجل تجاري خاص، لكن إذا تم العمل فيه من خلال امتلاك موقع تجارة إلكترونية، والعمل على نطاق واسع من حيث طبيعة المنتجات وطبيعة الربح المادي المتوقع، فهنا ستحتاج إلى استخراج سجل تجاري خاص من خلال إتباع الخطوات الآتية: 

خطوات استخراج سجل تجاري في مصر؟

  1. طلب الحصول على رخصة إنشاء متجر إلكتروني من المجلس الأعلى للإعلام. 
  2. ملء الاستمارة الخاصة بطلب الحصول على رخصة إنشاء متجر إلكتروني والتي يتم إتاحتها على موقع المجلس الأعلى للإعلام الرسمي. 
  3. صورة السجل التجاري. 
  4. صورة البطاقة الضريبية. 
  5. صورة من إثبات الشخصية 
  6. بيان موازنة. 
  7. صورة من إثبات ملكية العلامة التجارية. 
  8. كتابة تعهد بعدم نشر أي محتوى ضار أو مخالف.
  9. صورة من عقود ملكية أو إيجار مقر إدارة الموقع الإلكتروني ومكان حفظ نسخة الخوادم مثبتة التاريخ. 
  10. دفع رسوم 50 ألف جنيه مصري. 

 

تعلم 7 خدع احترافية من اسرار الدروب شيبنج  

بعد التعرف على كل من مميزات وسلبيات الدروب شيبنج وكذلك المستندات المطلوبة لاستخراج سجل تجاري للموقع الإلكتروني، يمكنك الآن البدء في دخول المجال، لكن أولًا تعلم أفضل أسراره الاحترافية: 

  • 1. اعرف منتجك جيدًا: 

حتى تتمكن من بيع المنتج للجمهور المستهدف، عليك أولًا ان تفهمه أنت جيدًا وتعرف مواطن قوته وضعفه. قم بدراسة ما يتمتع به من مميزات، كيف يمكنك استغلال ذلك في صياغة رسالة تسويقية جذابة، كيف يمكنك التغلب على نقاط ضعفه؟ ما الذي يجعله مطلوبًا في الوقت الحالي؟ 

هل سيظل مطلوبًا في المستقبل البعيد؟ ما حجم هامش الربح المتوقع؟ لماذا قد يرغب أحدهم بشرائه؟ هل يوجد بدائل له أقل تكلفة ومشابهة في المميزات؟ ما سمعة العلامة التجارية التابع لها؟ هل يتميز المورد بسمعة جيدة فيما يتعلق بعملية الإنتاج والتوزيع؟

 

  • 2. تعلم من منافسيك

علينا أن نعترف أن بالرغم من كون المنافسة الصعبة إحدى سلبيات العمل في مجال الدروب شيبنج، إلا أنها أيضًا تعد ميزة فيما يتعلق بتجدد أساليب العمل دومًا وتطورها في صالح العميل، فمراقبة المنافسين والتعلم منها والعمل على التغلب عليهم بقوة، كل هذه النقاط تساعد في تغير ملامح العمل بالشكل الذي يجعله أكثر تأثيرًا وسرعة ومرونة. 

من خلال مراقبة المنافسين، ستتمكن من معرفة أي المنتجات هي الأكثر طلبًا، ما الطريقة التي ينجذب إليها الجمهور؟ ما هي الأسعار التي يجب العمل وفقًا لها لجذب مزيد من العملاء؟ مواكبة المنتجات التي يتم دخولها السوق أول بأول، تطوير طرق التسويق وكذلك تطوير الخدمات المقدمة.

 

  • 3. كن مسوقًا في المقام الأول قبل أن تكون بائع 

يعتمد الدروب شيبنج على كفتى ميزان هما التسويق والبيع، فلا عملية بيع ستتم إلا إذا علم الجمهور المستهدف بها، ولا أهمية للتسويق مادام لا يوجد صفقات يتم إتمامها إلى النهاية، إذا فلكي تصل إلى النقطة التي يمكنك من خلالها الحصول على ربحك بكل سهولة ويسر، عليك أولًا أن تتقن الوسائل التي تساعدك على الوصول إلى هذه النقطة، والتي تأتى في مقدمتها دراسة علم التسويق. 

من خلال الإلمام بطرق التسويق الحديث والاستعانة بأكثر من منصة وأكثر من وسيلة في جذب عملائك المستهدفين، ستتمكن من نشر خدماتك على نطاق واسع، وستستطيع جمع معلومات عن عملائك المحتملين، كما ستزيد من فرص نجاحك في بيع المنتج لأكبر نسبة ممكنة.

 

  • 4. تابع المخزون بشكل دوري حتى لا تتعرض لمواقف محرجة مع العملاء. 

لكي لا تتعرض لمواقف محرجة مع العملاء وخاصة فيما يتعلق بطلب منتج وعدم الحصول عليه في الوقت المناسب أو مواجهة مشاكل خاصة بتوفر المنتج من الأساس أو عدم مطابقته للمواصفات المكتوبة، عليك الحرص بتفقد المخزون المتاح لك دائمًا، والعمل على مراجعة التقييمات الخاصة بالعملاء وإذا واكب المنتج تطلعاتهم أم لا، وإذا كان هنالك أي شكوى يجب تداركها والعمل على حلها أول بأول.

 

  • 5. استخدم LANDING PAGE لجمع معلومات عن عملائك المستهدفين.

يستخدم البائعون المحترفون في مجال الدروب شيبنج صفحة هبوط Landing page وذلك لتجميع المعلومات الأساسية عن الباعة المحتملون والمساعدة في عملية تتبعهم ومعاودة التعاون معهم مجددًا، وذلك عبر توفير صفحات هبوط عند الضغط على رابط المنتج عند زيارته من خلال مدونة أو منصة عرض إلكتروني. 

يفضل أن يتم استخدام نسختين من صفحات الهبوط، بحيث يتم تطبيق الـ A/B TEST فيها، والمقصود به هو إخضاع العملاء لنموذجي إختبار وقياس مدى تفاعلهم مع كل نسخة، ثم الوصول إلى نسخة نهائية يتم العمل بمقتضاها، ويمكن من خلالها تحقيق أكبر معدل جذب للعملاء. 

 

  • 6. لا تغفل دور العروض الحصرية في جذب العملاء 

بجانب جودة المنتجات التي تقوم ببيعها وكذلك طرق التسويق التي تعتمد عليها، لا تغفل دور العروض الحصرية في جذب العملاء ولاسيما إذا كنت تمتلك فيها ميزة تنافسية عالية، وقادر على التغلب على المنافسين في بداية طريقك من خلالها. 

ينصح خبراء الروب شيبنج بتقديم المنتجات / الخدمات بسعر تنافسي يحتوي على خصم جذاب، أو توفير عروض حصرية في المواسم بحيث يمكن للبائع جذب عدد هائل من العملاء، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون هذه العروض حقيقية ولا يتم التلاعب بأسعار المنتج الأصلي، وكذلك لا تؤثر بالخسارة على البائع بحيث لا يحقق هامش ربح معقول. 

 

  • 7. وفر كماليات المنتج واقتراح عروض مميزة لشراء المجموعة

بجانب الاستراتيجيات السابقة، ينصح عند الترويج لمنتج أو خدمة معينة، أن يوفر البائع كماليتها كذلك، بحيث يمنح العملاء ميزة شراء المنتج والكماليات الخاصة به بسعر مناسب، أو الحصول على المجموعة كاملة من مكان واحد وبأسهل الطرق الممكنة. 

يمكن عرض كماليات المنتج بطريقة خصم محدد عند شراء المنتج الأساسي، أو منحها كهدية مجانية، اول الحصول على خصم جيد عند شراء أكثر من قطعتين، أو شراء المنتجين بسعر الواحد مع زيادة سعر المنتج الأصلي، وغيرها من الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن الاستفادة منها عند صياغة هذا النوع من العروض. 

في عالم رقمي يتطور باستمرار ويضاف إليه كل يوم جديد، لا يمكن الوقوف بثبات ولاسيما فيما يتعلق بتعلم اسرار الدروب شيبنج، بل يجب عليك لتكون محترفًا فيه، أن تبدأ بالممارسة والتجريب.

 هذه الممارسة يجب أن يتم تقنينها وفق قواعد أكاديمية ونصائح احترافية يتم مشاركتها من الخبراء في المجال، بحيث تأخذ بيديك نحو الطريق الصحيح للنمو، ويجنبك الوقوع في الأخطاء التي ارتكبوها زملائك قبلك. فإذا كنت تبحث عن بداية الخيط لهذا العالم الواسع، فلا أفضل من كورس التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج المقدم على أكاديمية إعمل بيزنس ليساعدك على تحقيق ذلك باحترافية.