FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تحميل كتاب فرص الشركات الناشئة: اعرف متى يجب عليك أن تستقيل | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تحميل كتاب فرص الشركات الناشئة: اعرف متى يجب عليك أن تستقيل

تحميل كتاب فرص الشركات الناشئة: اعرف متى يجب عليك أن تستقيل

كل عام يظهر على الساحة المئات من المشاريع الناشئة، بعضًا منها يستمر حتى انتهاء السنة الأولى من انطلاقها، والقليل للغاية يستمر حتى الخمس سنوات اللاحقة من عمر إنشائها، مع ذلك فإن القليل هذا نادر منهم ما يتمكن من الصمود أمام المنافسة العالمية ويجد له متسعًا بين الكبار.

شغلت هذه المعضلة تفكير اثنان من الخبراء في مجال إنشاء الشركات الناشئة والتعامل مع رأس المال المغامر، حيث رأى كلا من براد فيلد وشون وايز إن المشكلة لا تتعلق بتضخم عدد المشاريع التي يصبها الفشل سريعًا، بل المشكلة الرئيسية إن الكثير من أفكار هذه المشاريع لم يكتب لها النجاح من البداية.

لذلك حاول الخبيران أن يجنبا أصحاب المشاريع الناشئة الجدد من تكرار هذا الخطأ، وقدموا لهم ما يعرف بكتاب فرص الشركات الناشئة Startup Opportunities، وهو كتاب غرضه تعريف رجال الأعمال ما هي الفرص الأجدر البدء بها، ومتى وكيف يمكنهم ترك وظيفتهم التقليدية والإيمان بفكرة المشروع.

عن كتاب فرص الشركات الناشئة Startup Opportunities

كتاب فرص الشركات الناشئة هو كتاب موجه لكل صاحب فكرة أو مشروع ناشئ ويرغب في اتخاذ خطوات حقيقية أتجاه، أو رجل أعمال يرغب في اعتماد منهجية صحيحة يمكن من خلالها معرفة المخاطر التي ينوى اقتحامها وما إذا كانت الفرص التي سيستثمر فيها تستحق هذه المخاطرة أم لا؟ 

قام بتأليف كتاب Startup Opportunities كلا من براد فيلد وشون وايز، وهما اسمان معروفان في عالم إدارة الأعمال والاستثمار في الشركات الناشئة ورأس المال المخاطر، لذلك عندما قاموا بالتعاون في سبيل صدور هذا العمل، لم يمر الكثير حتى تربع في عرش قائمة الكتب الأكثر مبيعًا بسهولة. 

في هذا الكتاب، جمع كلا من براد فيلد وشون وايز خبرتهم المستمدة على مدى 20 عامًا في مجال إدارة الأعمال وصاغهم في كتاب لا يقوم بمنح القارئ مجموعة من النصائح والإرشادات العامة، بل يمنحهم استراتيجيات تطبيقية وعملية تساعدهم لا على معرفة فرص الشركات الناشئة الأحق بالتمويل فحسب، بل أيضًا طريقة إداراتها الصحيحة والفعالة كذلك. 

كتاب فرص الشركات الناشئة هو كتاب موجه للمستثمرين ولاسيما من يعرفون باسم المستثمرين الملائكة أو أصحاب رأس المال المغامر، حيث يساعدهم الكتاب في الوصول إلى البصيرة النافذة والتي من خلالها يمكنهم دراسة كل من الفرص والتهديدات وكذلك تحليل الأفكار بالطريقة التي يمكن من خلالها معرفة النسبة المتوقعة لجاحها وكيفية تطوير هذه النسبة بالإيجاب.

شون وايز هو أستاذ جامعي وخبير في إدارة الأعمال والاستثمار في رأس المخاطر، بجانب شهرته المهنية نتيجة عمله كشريك في شركة Futures Ryerson المتخصصة في مجال مسرعات الأعمال، إلا أنه يشتهر أيضًا بسبب إسهاماته في مجال الكتب المهنية والتي بلغت ما يزيد عن 8 كتب، بالإضافة إلى عمله كمقدم لبرنامج Entrepreneur Naked الشهير.

اما براد فيلد فهو خبير متخصص في مجال رأس المال المخاطر أيضًا، بالإضافة إلى عمله كمستشار للعديد من المشاريع الناشئة الناجحة في مراحلها الأولى، وهو مؤسس للعديد من الصناديق الاستثمارية ومسرعات الأعمال الناجحة مثل Deals Venture و Boards كذلك.

جمع المؤلفان خبراتهم المهنية والأكاديمية في هذا الكتاب بحيث قدما للقارئ 10 فصول كثيفة من حيث المحتوى المقدم، تصاحبه في رحلته نحو تأسيس مشروع ناشئ ناجح وقادر على الاستمرار، بحيث تبدأ أولى هذه المحطات بتعريف القارئ ما المقصود بفرص الشركات الناشئة وكيف يقوم صاحب المشروع بتقييمها؟ وصولًا للمحطة الأخيرة وهي التغلب على العقبات واتخاذ القرار بترك العمل وتنفيذ المشروع بالفعل.

كتاب فرص الشركات الناشئة

ملخص كتاب فرص الشركات الناشئة Startup Opportunities

يبدأ الكاتبان براد فيلد وشون وايز في مقدمة كتابهم بتسليط الضوء على الأهداف الذي جعلتهم يكتبون هذه الصفحات ولماذا هي مهمة لكل صاحب مشروع ناشئ، بحيث يوضح الكاتبان النبذة التاريخية لمسمى رائد أعمال من البداية، وما المقصود بفرص الشركات الناشئة وكيف يساعد هذا الكتاب رواد الأعمال الحقيقيين على اختيار الفرص الناجحة. 

يناقش الفصل الأول من كتاب Startup Opportunities مفهوم الفرص وما تتميز به من خصائص وكذلك المقصود بأساليب التقييم والتكلفة الحقيقية للفرص الضعيفة، بالإضافة إلى المبادئ التي تساعد رواد الأعمال على تنفيذ الأفكار وكذلك المخاطر والمشكلات التي قد تواجههم في فهمها.

أما الفصل الثاني من كتاب فرص الشركات الناشئة، فيركز بشكل كبير على الأساليب الخاصة بتقييم الفرص، وأي الأساليب هي الأكثر استخدامًا من قبل المستثمرين، وكيف يتم توليد نموذج العمل، وذلك بالتطبيق العملي على نماذج العديد من الشركات الناجحة.

 يناقش الفصل الثالث أهمية العنصر البشري فيما يتعلق بالفرص الناجحة، بحيث يسلط الضوء على طريقة تحليل قدرات الفريق وآليه إدارته بالإضافة إلى الصفات التي يجب أن يتحلى بها الأفراد وتتميز بيها بيئة العمل ككل أيضًا لكي يتم وصف هذه البيئة بالبيئة المناسبة للتطوير والنمو. 

يسلط الفصل الرابع من كتاب فرص الشركات الناشئة على فكرة الاحتياجات الخاصة بالعملاء وكيف تتمكن المشاريع الناجحة على حل هذه المعضلة، بحيث تركز على مواطن الألم التي يشعر بها العميل، ومن ثم تقوم بحلها بأسرع الطرق وأيسرها فعالية مما يضمن حاجته الدائمة لهذه المؤسسة واستمرار عملها لأطول فترة ممكنة، وفي ذلك يقوم الكاتبان بعرض نماذج لشركات تمكنت من استغلال هذه النقطة بقوة وبفضل ذلك أصبحت واحدة من الشركات العملاقة في وقتنا هذا. 

أما الفصل الخامس من كتاب Startup Opportunities فيركز على المنتج أو الخدمة المقدمة كونها أهم شيء في عناصر الفرص الناجحة ككل، بحيث يسلط المؤلفان الضوء على قاعدة 10 أضعاف وطرق تطبيقها من قبل الشركات العالمية للتفوق على المنافسين، وضرب في ذلك مثل ما تقوم به امازون من امتلاك 10 أضعاف الكتب الموجودة في أكبر المكتبات العالمية، وكذلك الايبود التابع لأبل وهو يمتلك 10 أضعاف ما تمتلكه سوني من أغاني حصرية في جهاز الوكمان الخاص بها.

يناقش الفصل الخامس أيضًا كل من أهم المفاهيم المتعلقة بتصميم منتج جيد مناسب لطلبات العميل، بداية من مفهوم معدل التبني وهامش الربح والملكية الفكرية، بالإضافة على التعامل مع الأصول الأساسية والقابلية للتوسع كذلك. 

أما الفصل السادس من كتاب فرص الشركات الناشئة، فيركز على السوق وما ينقسم إليه من فئات. وكذلك الشروط التي يجب أن تتوفر فيه ليصبح سوقًا ملائمًا لنمو الفرص الاستثمارية الناجحة.  يناقش الفصل أيضًا كل من كيفية الحكم على المنتج كونه ملائمًا للسوق أم لا، بالإضافة إلى كيفية دراسة السوق والمنافسين وكذلك بناء استراتيجية تعتمد على التسويق الفيروسي بشكل كبير.

بجانب الموضوعات السابقة، يركز الفصل السادس ايضًا على تناول الموضوعات الخاصة بالشراكة والتعامل مع مصادر التمويل، بالإضافة إلى عوائق دخول الأسواق الجديدة وكيف يمكن المخاطرة والمجازفة فيها؟ ومتى يجب على صاحب المشروع الانسحاب مبكرًا منها.

الفصل السابع من كتاب Startup Opportunities يركز بشكل كبير على أهمية التخطيط كواحد من أهم العوامل التي تساعد على نجاح الشركات، وهو في ذلك يدعو أصحاب المشاريع إلى تبنى أكثر من خطة أثناء العمل، واحدة كخطة للانطلاق، والثانية للتوسع، بالإضافة إلى وجود خطط بديلة في حالات التعرض للفشل. 

يناقش هذا الفصل أيضًا كل من استراتيجيات التنبؤ المالي وكيف تفيد في وضع خطط قابلة للتحقيق، بالإضافة إلى ضرورة وجود توقعات تتلاءم مع الواقع المحيط لا مع الطموحات والأماني الغير مدعومة بأرقام وبيانات تعزز من قابلية تحقيقها. 

أما الفصل الثامن من كتاب فرص الشركات الناشئة فيركز فيه الكاتبان على مساعدة أصحاب المشاريع الناشئة على عرض أفكارهم للمستثمرين بطريقة فعالة وناجحة التأثير، بحيث ينصح المؤلفان القارئ بان يعرض فكرة مشروعه بطريقة بسيطة وموجزة ومركزة وغير قابلة للدحض.

الفصل التاسع من كتاب Startup Opportunities يركز على طرق الحصول على التمويل المناسب وكيفية التعامل مع المستثمرين بكفاءة وفعالية، بحيث يقدم لأصحاب هذه الأفكار أفضل الاستراتيجيات التي تساعدهم على الحصول على تقييم إيجابي من المستثمر، بالإضافة على التعامل مع الرفض بإيجابية كذلك.

أما الفصل العاشر من كتاب فرص الشركات الناشئة فيناقش كل من العقبات الشائعة التي يتعرض لها رواد الأعمال في بداية مراحل التنفيذ، بالإضافة إلى سبل التغلب عليها وكذلك الأخطاء الشائعة التي يجب على كل صاحب فكرة واعدة تجنبها من بداية الطريق. 

في ختام كتاب Startup Opportunities ينصح المؤلفان براد فيلد وشون وايز أصحاب هذه الفرص الاستثمارية الناجحة إلا يتسرعوا في ترك وظائفهم التقليدية قبل أن يوجد بعض من الضمانات التي تساعدهم على المضي قدمًا بدون الرجوع مرة أخرى إلى نقطة الصفر.

ملخص كتاب فرص الشركات الناشئة

كيفية تحميل كتاب فرص الشركات الناشئة Startup Opportunities pdf؟

كتاب فرص الشركات الناشئة هو واحد من الكتب التي نرشحها لك بقوة إذا ما كنت ترغب في بدء مشروعك التجاري أو كنت تبحث عن ممول كفء لها، وإذا كنت لا تعرف ماهي الطريقة الصحيحة للقيام بذلك، فلا أفضل من صفحات هذا الكتاب لترشدك على الطريقة المثالية لذلك.

 يعد كتاب Startup Opportunities مثاليًا لك إذا ما كنت لا تعرف بعد هل فكرتك تستحق المجازفة بوظيفتيك اليومية أم لا، ولكي تستطيع الوصول إلى الإجابة الوافية لتلك المعضلة، كل ما عليك فعله هو مطالعة الكتاب وتطبيق النصائح التي يقدمها لك بالتفصيل. 

في السطور السابقة حاولنا أن نقدم لك ملخصًا سريعًا على أهم النقاط التي ناقشها الكتاب، لكن إذا رغبت في التعمق في هذه الموضوعات باستفاضة، فكل ما عليك فعله هو تحميل النسخة الخاصة منه والمقدمة من أكاديمية إعمل بيزنس، وهي نسخة مترجمة باللغة العربية باحترافية وإيجاز. 

يمكنك تحميل كتاب فرص الشركات الناشئة من خلال زيارة منصتنا الإلكترونية، كما يمكنك الاطلاع على تشكيلة متنوعة من الكتب الهامة في مجال إدارة الأعمال والتسويق من خلال زيارة صفحة ملخصات الكتب التابعة لنا كذلك.