FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  •  استراتيجيات إدارة الموردين: الأنواع وأساليب التقييم وأهم 7 طرق فعالة 
article

 استراتيجيات إدارة الموردين: الأنواع وأساليب التقييم وأهم 7 طرق فعالة 

November 05, 2022    

تشتري شركات الإنتاج 70% من إجمالي مبيعاتها، بينما تشتري الشركات الخدمية 40% منها، ونسبة كهذا تجعل عملية شراء المواد الخام والتعامل مع الموردين، تأتى في مقدمة أولويات الشركات وإهتماماتها؛ فالأمر هنا لا يقتصر على شراء المواد الأولية أو إحتياجات المنتج بالسعر الأقل أو بالسرعة المطلوبة، بل أن هناك الكثير من المعطيات التي تلعب دورًا في إختيار الموردين وكذلك عملية إداراتهم والاحتفاظ بهم. 

من خلال مقالنا هذا، سنأخذك في رحلة شاملة حول كل ما يتعلق بإستراتيجيات إدارة الموردين وآلية عملها، بداية من تعريف المقصود منها وأهميتها، مرورًا بالعوامل المؤثرة في إختيار الموردين، وكذلك الاستراتيجيات المستخدمة الإحتفاظ بهم. 

ما هي استراتيجيات إدارة الموردين؟ 

استراتيجيات إدارة الموردين، هي مجموعة من الاستراتيجيات المستخدمة في إختيار وتقييم الموردين التي ستقوم المنظمة بالتعاقد معهم، بحيث يضمن الموردين توفير كافة إحتياجات المؤسسة من مواد خام وكماليات إنتاج وكذلك الاحتياجات التشغيلية المختلفة. 

 وفي ذلك ينتفع المورد بالصفقات البيعية المربحة التي يقوم بها، بينما تحافظ المؤسسة على استمرارية الإنتاج داخلها، بحيث تحد من مخاطر الشراء وتعظم القيمة الإجمالية للمشتري بوجود معايير الجودة والسعر وكذلك التكلفة المناسبة.

مع ذلك، فإن عملية إختيار الموردين ليست ببساطة فكرتها، فالأمر لا يتعلق بمعرفة مورد ما والتعاقد معه ثم الإعتماد عليه في باقى مراحل الإنتاج، بل أن الأمر يمر بالعديد من الخطوات المعقدة والتى يتم فيها إختيار المورد وتقيمه وكذلك التصفية بينه وبين غيره من المنافسين.  وخلال هذه المراحل تقوم الشركة بالبحث والتقصي عن المورد القادر على منحها عرض سعري جيد يتوافق مع تبحث عنه من متطلبات، مع وجود تقييم فني ومالي وكذلك قانوني لعملية التوريد،  ثم الوصول إلى صيغة تعاقد نهائية مرضية لكلا الطرفين.

عملية معقدة كهذه تطلبت وجود مجموعة من المعايير القياسية التي تساعد إدارة سلاسل الإمداد على إختيار مواردها الافضل؛ فمن المعروف للجميع أن ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته، لذلك وجد ما يعرف بمعايير إختيار الموردين وهم عبارة عن 23 معيار يتناولون كافة الخصائص التي يجب أن يتحلى بها المورد ، لكن قبل التطرق إليها، دعنا نمر سريعًًا على أنواع الموردين في العملية الإنتاجية كالآتي: 

أنواع الموردين في عملية الإنتاج والعوامل المؤثرة في تصنيفهم

يتنوع الموردين التي تتعامل معهم المؤسسة طبقًا لطبيعة احتياجاتها وكذلك حجم إنتاجها ومجاله؛ فهناك

معايير تقييم الموردين 

تأتي مرحلة تقييم المورد مباشرة بعد مرحلة إختيار نوعه؛ فبعدما تستقر المؤسسة على نوع الخدمات التي تحتاجها وأى أنواع الموردين قادر على تلبيتها، تقوم بالبحث عن هذا المورد المثالي بالاستعانة بمعايير تقييم الموردين الآتية: 

  1. السعر الصافي 
  2. التسليم 
  3. الجودة 
  4. القدرات والتجهيزات الإنتاجية 
  5. الموقع الجغرافي 
  6. الإمكانية والقدرات الفنية 
  7. الإدارة والتنظيم 
  8. السمعة أو المكانة الصناعية 
  9. المركز أو الوضع المالي 
  10. الأداء السابق 
  11. خدمات الصيانة 
  12. الموقف 
  13. مهارة التعبئة 
  14. مراقبة العمليات أو الضوابط التشغيلية 
  15. الدعم والتدريب 
  16. الامتثال الجزئي للعطاءات
  17. علاقات إجتماعية 
  18. نظام الإتصال
  19. الاتفاقات المتبادلة 
  20. الانطباع 
  21. الرغبة في القيام بالأعمال 
  22. حجم الأعمال السابقة 
  23. سياسة الضمان 

تكمن أهمية إختيار وتقييم الموردين هنا أن الخطأ البسيط في هذه العملية لن يكلف الشركة خسائر بسيطة فحسب، بل في بعض الأحيان قد يكلفها اسمها وصورتها الإعتبارية كذلك. فكر معي هنا أساس الشركة وخدماتها هو المنتج الذي تقدمه، وإذا كان هذا المنتج غير مطابق للمواصفات أو يتمتع بجودة رديئة أو ضار بالصحة أو دورته الإنتاجية تتطلب وقتًأ كبيرًأ بسبب تأخر مراحل الصنع، الطبيعي أن كل هذا لن يلتصق بصورة المورد المسؤول عن هذا، بل بمن يقف في مواجهة مدفع العملاء وهي الشركة ذاتها، لذلك تولي الشركات إهتمام كبير بعملية إدارة الموردين وتستعين بكافة الطرق الحديثة والإحترافية للحفاظ عليهم والتنوع في بينهم. 

7 استراتيجيات لإدارة الموردين بفعالية.

بما أن عملية إدارة الموردين تعد نقطة هامة في إدارة سلاسل الإمداد بل ومحورية فيها كذلك، وضع المحترفين في المجال مجموعة من الإستراتيجيات الفعالة، والتى بدورها تساهم في تقليل المخاطر الناتجة عن مشاكل الموردين كالآتي: 

تقوم هذه الإستراتيجية في أساسها على مبدأ عدم وضع جميع ورقك في سلة واحدة، فبدلًا من بناء علاقات طويلة الأمد مع مورد واحد والإعتماد عليه كليًا في عملية الإنتاج، عليك بتنوع مواردك وتنوع ورقك كذلك، فبدلًا من التركيز على مورد واحد، تعامل مع العديد من الموردين ووطد العلاقة بينهم جميعًا، فمن ناحية تضمن بذلك استمرار عملية الإنتاج حتى لو قرر أحدهم إنهاء الشراكة أو تعاون مع منافس لك، ومن ناحية تتوسع من دائرة علاقتك بالموردين وتفتح مجالات جديدة للخدمات التي قد تستجد ويكون واحدًا منهم قادر على مواكبتها. 

وفيه يتم الإعتماد على مجموعة محدودة من الموردين، أو مورد واحد إذا أمكن، بغرض الوصول إلى نموذج ثابت ومستقر لعملية إدارة الإنتاج، وفيه يتم بناء العلاقة بين المؤسسة والمورد إعتمادًا على تجارب سابقة ناجحة، أدت إلى توليد نوع من الثقة الدائمة. مع ذلك فإن بناء علاقة من هذا النوع من الموردين خطير في كونه يجعل الطرفين متحكمان في بعضهم البعض، فمن ناحية تتحكم المؤسسة في تشغيل وصرف المخزون الخاص بالمورد، ومن ناحية يتحكم المورد في سلاسة عملية الإنتاج واستمرارها. لذلك عند الإعتماد على هذه الاستراتيجية في عملية التوريد من الأفضل أن يتم تنظيمها بشروط دقيقة تساعد على حفظ حق الجميع، مع تطبيقها على أكثر من مورد وليس مورد واحد. 

وفيها تنشأ علاقة  نفعية متبادلة بين المورد والمؤسسة، بحيث تساعد المؤسسة المورد بالقروض أو الخدمات اللوجستية أو العلاقات في التعجيل من عملية توفير الطلبات وسرعة إنجازها، بالإضافة إلى سد وحل الفجوات التي قد يعاني منها المورد في عملية تسليمه للمتطلبات.  وهو نوع من الإستراتيجيات الفعالة جدًا في بناء الثقة بين المورين والشركة، وكذلك في التسريع من عملية الإنتاج وفعاليتها. 

وفيها يتم اللجوء إلى أكثر من موردـ، بحيث يختص كل فرد منهم على إشباع احتياج معين من متطلبات الإنتاج، بحيث تكون الشركة نموذج عمل أشبه بالشركة الإفتراضية والتى فيها يتم توفير كافة متطلبات خط الإنتاج والتشغيل. 

وفيه يتم التركيز على القيمة التي يمنحها المورد لمنتجك أكثر من جودة العرض السعري الأقل، فعندما تبحث المؤسسة عن صفقة جيدة ما على المورد، عليها أيضًا أن تفكر في القيمة الإضافية التي يمنحها هذا المورد، فقد يكون هناك مورد يمنح أفضل المنتجات بأفضل الأسعار، لكنه لا يمتلك شبكة علاقات واسع قادرة على تسهيل العقبات والتسريع من وصول الطلبيات، فعلى المؤسسة حينذاك أن تتعامل مع الموردين بإستراتيجية أشبه للمشاركة النجاح، بحيث تشارك المؤسسة مع المورد إرتفاع مبيعاتها، ويشارك المورد علاقاته وخبرته معها. 

وهي استراتيجية تخضع لعملية تبادل المنفعة أيضا، فهنا تساعد المؤسسة المورد على الرفع من كفاءة إنتاجه سواء بشراء المعدات اللازمة أو منحه القروض أو مساعدته بما تمتلكه من أدوات، مقابل أن يعود إليها الناتج في النهاية في صورة منتجات عالية الجودة والكفاءة ومنخفضة السعر. 

وفيها يتم إختيار الموردين بناء على تشارك الخطط والأهداف الإستراتيجية المستقبلية، بحيث لا تأتى اللحظة التي تتعارض مصالح كلا الطرفين مع بعضهم البعض مما يؤدي إلى عرقلة عملية الإنتاج أو التأثير السلبي عليها. لذلك تقوم معظم الشركات المحترفة من البداية على الإتفاق علي خطط مستقبلية بعيدة الأجل مع الموردين، بحيث تتلائم كل من الأهداف والرؤى من بداية التعاون، ويكون هناك خارطة طريقة متفق عليها مقدمًا. 

في النهاية، فإن استراتيجيات إدارة الموردين متشعبة ولا تنحصر في 7  نقاط فقط، لكننا حاولنا هنا أن نركز على أهم ما يتم تطبيقه في المجال وآليات تنفيذه. أما إذا رغبت في التعمق في مجال دراسة إدارة الموردين ومعرفة الخبايا فيه وألية التعامل مع الموردين بإحترافية، فأنصحك بدراسة كورس إدارة العلاقات مع الموردين المقدم على أكاديمية إعمل بيزنس، بالإضافة إلى الإطلاع على قسم إدارة سلاسل الإمداد وهو بدوره يضم مجموعة واسعة من أفضل الكورسات المتخصصة والاحترافية في المجال. 

 


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل

تعد وظيفة مدير تطوير الأعمال واحدة من المهام المطلوبة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف
كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف

عادة ما تجد السجال قائم بين قسمي التسويق والمبيعات،

تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟
تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟

لطالما خلط الناس بين مفهومين تخطيط القوى العاملة

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟
تعرف على أهمية إعداد تقرير إداري وما هي خصائصه؟

من قديم الأزل والتقارير-بصورها الشفوية والورقية