FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كتاب مبدأ 80/20: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كتاب مبدأ 80/20: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة

كتاب مبدأ 80/20: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة

هل تساءلت يومًا لماذا يكد الموظفون ذوي الدرجات الوظيفية الأدنى في العمل، بينما يعمل المحترفون لساعات محدودة فحسب، لماذا يبدو أن فئة قليلة من البشر هما من يزدادون نجاحًا وغنى بينما النسبة الأعلى من يعانون من فقر؟ لماذا لا تنجح الأعمال التي يتم بذل الكثير من الجهد بها سوى بنسبة مرضية، بينما من يمارس فيها جهد أقل، تنجح بطريقة لا يمكن تخيلها؟!

حسنًا لست وحدك عزيزي القارئ من طرح هذه الأسئلة، لكن لحسن الحظ هناك من لم يتوقف عند نقطة طرح الاسئلة وبحث عن إجابة لهذا التساؤل، بل وبناء عن هذه الإجابة أنشأ فيلفريدو باريتو عام 1897 م واحدة من أهم النظريات الإدارية والاقتصادية المستمرة حتى وقتنا الحالي والمسماة بمبدأ باريتو أو قاعدة 80:20. 

التعامل مع هذه الأسئلة وإجابتها لم يتوقف عند هذه النقطة فحسب، بل هناك من رغب في الوصول إلى أبعد من المطالعة النظرية، حيث رغب في دراسة وتوضيح سبل تطبيق هذه النظرية في حياتنا المهنية والشخصية، فنتجت عن هذه المساعي واحدًا من الكتب المتربعة في قائمة الأكثر مبيعًا لمؤلفه الكاتب ورائد الأعمال والمستثمر الإداري ريتشارد كوتش.

عن كتاب مبدأ 80 /20: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة

هل لديك نفس الأمنية التي تجول في خاطرنا بين الحين والأخر، عن هذا اليوم الذي سيتمكن فيه البشر من العمل بأقل قدر ممكن، ومع ذلك لا تتأثر أموالهم أو مستوى نجاحهم أو حتى حجم انتشار أعمالهم الخاصة!

في الواقع عزيزي القارئ، هذه الأمنية وبرغم استحالتها نظريًا في عقلنا الحاضر، إلا إن من قديم الأزل ويتم تحقيقها بدون وعى أو فهم لأساسيات التطبيق، بل أن العالم بالفعل يعرفها ويعرف كيف يطبقها منذ عام 1897م بشكل علمي، ومع ذلك يتعامل البعض معها كونها أمنية لا نظرية قابلة التحقيق. 

 لحسن الحظ هناك من رجال الأعمال الطموحين من لم يسيروا مع هذا التيار وتمكنوا من تحقيق نجاحهم الساحق بأقل قدر من المجهود، بل جيل Z في وقتنا الحالي استطاع هو الآخر تدارك خطأ من سبقوهم وبدأوا من عمر صغير في تحقيق ثروات مالية كبرى، فلماذا ليس أنت ايضًا؟!

حول هذه التساؤلات يدور كتاب 80 /20: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة؛ حيث لا يقوم مؤلفه ريتشارد كوتش بمحاولة مناقشة النظرية أو العمل على تفسيرها أو حتى إطلاع الأخريين بأهميتها فحسب، بل يحولها من مجرد استراتيجية تدخل في الحيز النظري، إلى الحيز التطبيقي الذي يتمكن فيه كل شخص من تحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح، بأقل مجهود ممكن.

كتاب 80 /20: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة هو كتاب يدور حول طريقة التطبيق العملي لمبدأ 80 :20، وهو مبدأ اهتدى إليه فيلفريدو باريتو عام 1897م، بعد تحليل للوضع المالي والاقتصادي لأغنياء إيطاليا، حيث اكتشف إن 80% من الثروة العامة منحصرة في فئة 20% فقط من الأغنياء، وبقياس هذا الاستنتاج على العديد من المجالات الأخرى، وجد باريتو أن نفس المبدأ قد تم تحقيقه بنسبة كبيرة في جميع المجالات، فأصدر ما يسمى بقاعدة 20:80   أو مبدأ باريتو.

ينقسم كتاب مبدأ 20-80: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة إلى ثلاثة أجزاء متنوعة، في كل فصل يأخذك الكاتب ريتشارد كوتش في رحلة مفصلة حول عالم مبدأ باريتو وآلية تطبيقه في الحياة العامة والمهنية، بحيث يبدأ معك الطريق في الفصل الأول في شرح قاعدة 20: 80 وأهميتها وكيف تبرمج عقلك على التفكير والتجاوب مع الأشياء وفقًا لها، ثم يبدأ في الجزء الثاني منه في التركيز على تطبيقاتها في الحياة المهنية، ثم في الجزء الأخير يدربك على ألية تطبيقها في الحياة الشخصية بفعالية ونجاح. 

تلخيص كتاب مبدأ 20-80: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة

يدور الفصل الأول من The 80/20 Principle: The Secret of Achieving More with Less حول الخلفية المعرفية بالقاعدة التي يدور حولها جميع صفحات الكتاب، بحيث يبدأ الكاتب رحلته معك بأخذك خطوة على الوراء، حيث تفهم ماهي قاعدة 20:80 من الأساس، وكيف ثبتت فعاليتها؟ وما هي أهميتها؟ وكذلك أليه التفكير وفقًا لها.

بعد معرفة الأهمية التي تدور حولها هذه القاعدة وتأثيرها الكبير في جميع المجالات المختلفة، يشرح الكاتب ريتشارد كوتش آلية تطبيقها بشكل عام في عملية التفكير، بحيث يوضح أن قاعدة 20:80ن بشكل عام يمكن اختزال تعريفها بكونها اختلال في التوازن بين المدخلات والمخرجات، بحيث ينتج عن 20% من الجهود، 80% من النتائج، ويؤثر 20% فقط من الأشخاص على المجتمع بينما يكون الـ 80% الأخرين هم مجرد فعل لهذا التأثير.

من هذا التعريف قام ريتشارد كوتش بتقسيم آلية تطبيق قاعدة باريتو في التفكير إلى طريقتين:

  1. طريقة كمية: وفيها يتم تحليل الأهداف والنتائج منها، بحيث يتم الوصول في النهاية إلى الأسباب الحقيقية التي أدت على هذه النتائج وأكثرها تأثيرًا فيها.
  2. طريقة كيفية: وفيها يتم التفكير من البداية في أهم الأهداف التي يمكن من خلالها الحصول على 80% من النتائج، وبناء عملية مراقبة أولوية مستمرة، يتم تقييم هذه الأهداف وتعزيز نتائجها والعمل على تحسينها، لتناسب النتائج المرجوة.

الفصل الثاني من كتاب مبدأ 20-80: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة يدور حول آليات تطبيق مبدأ باريتو في مجال الأعمال، بحيث يسلط الضوء على تأثير ثورة المعلومات على طريقة التفكير لدى أصحاب المشاريع، وكيف تأثر طريقة تفكيرهم بالانتشار والتوسع أكثر منه على تحليل البيانات والتركيز على تحقيق أكبر قدر ممكن من النتائج بناء عليها. 

لكي يتم تطبيق مبدأ باريتو بنجاح في مجال الأعمال، ينصح ريتشارد كوتش أصحاب المشاريع بتطبيق 10 استراتيجيات فعالة، في كل استراتيجية يركز الكاتب على تطبيقات تنفيذ هذا المبدأ وكيف ساهم العديد في نمو العديد من الشركات النامية. 

العشر مجالات التي نصح الكاتب القارئ فيها بتطبيق قاعدة 20:80 هي مجالات: التخطيط الاستراتيجي، مستوى الجودة، خفض التكاليف وتحسين الخدمة، التسويق، البيع، تكنولوجيا المعلومات، التحليل واتخاذ القرار، وكذلك إدارة المخزون وإدارة المشاريع، بالإضافة إلى التفاوض أيضًا. 

تلخيص كتاب مبدأ 20-80: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة

الفصل الثالث والأخير من كتاب The 80/20 Principle: The Secret of Achieving More with Less يدور حول تطبيقات قاعدة باريتو في الحياة الشخصية، بحيث يوضح الكاتب أن هذه القاعدة لا يتم تطبيقها في مجال المهني فحسب، بل يتم تطبيقه أيضًا بقوة في المجال الشخصي، بل وقد يؤدى إلى نتائج أعظم بسبب بساطة المدخلات وقلة عدد العناصر الداخلة في العملية نفسها.

يناقش الفصل الثالث من كتاب مبدأ 20-80: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة كل من تطبيقات قاعدة باريتو على المستوى الشخصي، بداية من تنظيم الوقت وتحديد الأهداف الشخصية نفسها، وصولًا لتنمية العادات الشخصية المؤدية للنجاح وطرق اكتسابها وتطبيقها. 

يقدم الفصل الثالث من كتاب The 80/20 Principle: The Secret of Achieving More with Less 7 تطبيقات مختلفة للقاعدة على المستوى الشخصي، بحيث يركز هذا الفصل على كل من بالترتيب: إدارة الوقت، تحديد الأهداف الشخصية، تكوين الصداقات الشخصية والمهنية، اتخاذ القرارات المتعلقة بالمسار الوظيفي، طرق كسب مزيد من المال، بالإضافة إلى كسب العادات الناجحة، وكذلك طرق التوقف ومراجعة الذات بشكل حيادي وسليم. 

كيفية تحميل كتاب مبدأ 80 20 ريتشارد كوتش pdf

ناقشنا في السطور السابقة المواضيع التي تم التركيز عليها في الأجزاء الثلاثة الخاصة بكتاب The 80/20 Principle: The Secret of Achieving More with Less، لكن دعنا نكون أكثر صراحة عندما نقول إن من العصب اختصار كل هذه الفصول في مقال واحد، دون أن يخل هذه بقيمته أو بكم المعلومات الذي يحملها.

من منطلق هذه النقطة، ورغبًا في زيادة القيمة التي نمنحها لعملائنا، لن نرضى بأن نتركك بدون أن تجد الطريقة الصحيحة التي تجمع فيها ما بين الإلمام بكافة جوانب كتاب مبدأ 20-80: سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة بالتفصيل ومن الجانب الثاني أن تتمكن من استغلال 20% فقط من وقتك، حتى تحصل على القيمة الكاملة للكتاب. 

لذلك قمنا بمنحك ملخص مفصل وشامل لكتاب مبدأ 20-80 سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة من قبل أكاديمية إعمل بيزنس، وفيه ستجد جميع سٌبل التطبيق لنظرية باريتو بالتفصيل، بالإضافة إلى أهم النصائح التي يمكنك من خلالها تطبيقها في مجالك المهني والشخصي كذلك. 

يمكنك تحميل كتاب مبدأ 20 -80 سر تحقيق الكثير من النجاح بموارد قليلة من خلال زيارة منصتنا الاحترافية، وستجده متاحًا بالمجان ومترجمًا باللغة العربية كذلك. كما يمكنك الاستمتاع بتحميل مزيد من الكتب المتخصصة في مجال إدارة الأعمال والتسويق أيضًا من خلال زيارة الصفحة المخصصة لذلك أيضًا.