FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تحميل كتاب قواعد لعبة القيادة: كيف تصنع فريق عمل ناجح؟ | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تحميل كتاب قواعد لعبة القيادة: كيف تصنع فريق عمل ناجح؟

تحميل كتاب قواعد لعبة القيادة: كيف تصنع فريق عمل ناجح؟

عندما يتعلق الأمر بإنشاء مشروع ناجح، فأول ما يبدأ رائد الأعمال في تصوره هو نجاح هذا المشروع وتردد العملاء للاستفادة منه؛ وبالرغم من كون هذه الصورة صورة شاعرية تدفع صاحبها إلى العمل بكد لتحقيقها، إلا إنها تؤثر بالسلب على طريقة تفكيره، فسلوك الفوز هو أسهل الطرق وأقصرها مسافة للخسارة والفشل لا للنجاح.

حول هذه النقطة، يدور فصول كتاب قواعد لعبة القيادة، حيث يركز الكاتب والمدرب والخبير في أمور القيادة ناثان جميل، على تغيير طريقة تفكير رواد الأعمال نحو النجاح، بحيث يساعدهم في تحقيقه بالطريقة الاصح لذلك، وهو بصنع ثقافة للتدريب والتوجيه فعالة، تساعد في بناء فريق عامل قدار على تحقيق النجاح.

عن كتاب قواعد لعبة القيادة The Leadership Playbook

يعد كتاب قواعد لعبة القيادة واحدًا من الكتب المتربعة في قائمة الكتب الإدارية الأكثر ترشيحًا لأصحاب المشاريع الناشئة، حيث يساعد هذا الكتاب قارئه على امتلاك البصيرة الحقيقة نحو الأسباب التي تدفع بالمشاريع إلى النجاح، لا تلك التي يحاول المجتمع الرأسمالي تصديرها في الصورة. 

كتاب The Leadership Playbook لصاحبه ناثان جميل هو كاتب موجه لكل رجل أعمال طموح سواء كان هذا الرجل في مستوى الخبير وصاحب مشاريع مختلفة، أو هذا الناشئ الذي يرغب في بدء أولى شركاته بطريقة صحيحة وناجحة.

ناثان جميل هو محاضر ومدرب إداري خبير، امتلك من الخبرة الحقيقية على أرض الواقع ما يفوق الـ 20 عامًا، وخلال هذه الفترة قد تعامل مع العديد من المؤسسات والمشاريع المحترفة، والتي تمكن فيها من اكتشاف إن قواعد القيادة الصحيحة والصالحة للنجاح، لا تلك القواعد التي يرددها كل رجل أعمال تقليدي، بل تلك المتعلقة بالفريق وطريقة بنائه من البداية، وتوجيه فيما بعد أيضًا.

من خلال خبرته المديدة في عالم تدريب وتطوير الموظفين، لاحظ ناثان، إن أصحاب المشاريع دائمًا ما يخضعون لمعضلة صعبة وهي عدم قدرتهم على الموازنة ما بين متطلبات القيادة الصعبة، وكذلك القدرة على تطوير مهارات الموظفين والعمل على مساعدتهم في الوقت ذاته.

ولكي يتم حل هذه المعضلة بسهولة، قام ناثان بتأليف كتاب قواعد لعبة القيادة ونشره عام 2014م، وهو كتاب مقسم على ثلاثة أجزاء مترابطة، الفصل الأول يدور حول مبادئ تدريب الموظفين والمهارات والسمات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها أي قائد ناجح، والفصل الثاني يدور حول طرق تدريب الموظفين وكيف يتحول المدير إلى مدرب ناجح بالتدريج، وفي الجزء الثالث يختتم الكاتب نصائحه بالطريقة الصحيحة لتأسيس ثقافة الفوز دون أن يؤثر ذلك على روح الفريق أو التعرض للهزيمة عند النزول إلى ساحة الميدان.

 ملخص كتاب قواعد لعبة القيادة The Leadership Playbook

كما وضحنا في السطور السابقة، ينقسم كتاب قواعد لعبة القيادة إلى ثلاثة فصول مترابطة، كل فصل يبدأ فيه الكاتب بتمهيد أمور القيادة والتوجيه بسلاسة ويسر، بحيث يبدأ الكاتب رحلته بمقدمة تمهيدية يساعدك فيها على معرفة الصورة كاملة لما يحتويه هذا الكتاب، بداية من تعريفك بكون هذا الكتاب ليس كتابًا تقليديًا يحتوي على مجموعة من المعلومات والنصائح التقليدية، بل هو خلاصة تجارب ودراسات حالة مؤكدة، سيستمر الكاتب بعرضها بين السطور. 

في مقدمة الكتاب يشرح الكاتب ثقافة سلوك الفوز وأثرها في خسارة الشركات، حيث تركز الإدارات الغير محترفة على الأفراد وقدرتهم على تحقيق إنجازات معينة، بدون أن تولى الاهتمام الحقيقي للفريق ككل، وهو في نظرها أكثر مشقة وأكثر تكلفًا من الناحية المادية والمعنوية.

لكن ما لا تعرفه هذه الشركات، إن الطرق التي يتم فيها الاعتماد على تدريب وتوجيه الفريق ككل، وليس الأفراد كل على حدة، هي الأكثر نجاحًا وتأثيرًا بشكل شامل على مسار العمل، بل هي الأفضل أيضًا في عكس الصورة الذهنية التي تتميز بها العلامة التجارية والأكثر قدرة على جذب الكفاءات الفردية التي تبحث المؤسسة عنهم من الأساس. 

في بداية المقدمة الخاصة في كتاب The Leadership Playbook، ينصح الكاتب القارئ وخاصة إذا كان صاحب مشروع، أن يتخلى عن ثقافة سلوك الفوز قبل مطالعة صفحات الكتاب، والبدء بالإيمان بكون الفريق أهم من الأفراد، وأن العمل الجماعي والاستثمار فيه هو الأولى لنجاح أي مؤسسة. 

بناء على نصيحة السابقة، يبدأ الكاتب بشرح مفهوم تدريب وتوجيه الموظفين من البداية، بحيث يساعد في تقريب الرؤى حول السياسة التي يدعو رجال الأعمال للاقتناع بها، وكيف أثرت هذه السياسة بالفعل على العديد من الشركات، بل يباشر الكاتب أيضًا في عرض العديد من الأمثلة الحية من الشركات التي قام بتدريب فيها وحاضر موظفيها، وكيف أثرت هذه التدريبات في نتائجهم وجعلتهم أكثر إنتاجية وكفاءة عن ذي قبل.

عن كتاب قواعد لعبة القيادة

يناقش الفصل الأول من كتاب The Leadership Playbook مبادئ التدريب وتوجيه الموظفين، وأن على الإدارة المحترفة ألا تعتمد على التعليم الذاتي للموظفين في تطوير أنفسهم، بل عليها أن تساعدهم هي في هذا المسار، لأنها مستفيدة في النهاية مما سيتعلمه أي موظف.

يناقش الفصل الأول أيضًا كل من سمات القادة العظماء وما يجب أن يتحلوا به من مهارات، بالإضافة إلى توضيح الفرق بينهم وبين المدراء العظماء، وأن ما يتطلبه سوق العمل الحقيقي هو الحصول عل قادة يؤمنون بقدرات فريقهم وقادرون على تطويرها، لا من يؤمنون بالأفراد ويرغبون في استغلالهم إلى أقصى حد.

يناقش الفصل الأول من كتاب قواعد لعبة القيادة ايضًا كل من الخمسه اختلافات الرئيسية بين عملية التدريب والتوجيه، وأهمية كل اختلاف منهم وتأثيره على روح فريق العمل، وتأتي هذه الاختلافات بالترتيب كالآتي: الإيمان بالفريق، إدارة النزاعات، التدخل من أجل حل المشكلات، التركيز على الموظفين، بناء الفريق. 

لكي يتم اكتشاف هذه الاختلافات ومعرفتها، ينصح الكاتب القارئ لتطبيق مجموعة من المبادئ الهامة والتي تأتي في مقدمتها كل من الاهتمام بالفريق لا الأفراد، التخلص من النزاعات، العمل بشكل استباقي، وتقدير جهود الجميع وتفويض المهام بالشكل الذي يتناسب مع مهارات كل عضو ويعزز منها.

الفصل الثاني من كتاب The Leadership Playbook يركز على تعلم طريقة التحول من مدير إلى مدرب ناجح، وذلك بتعليم القارئ أهم الاستراتيجيات الفعالة في عملية تدريب وتوجيه الموظفين، بداية من طرق تحليل ومعرفة المهارات التي يتحلى بها كل عضو في الفريق، بالإضافة على ما يواجه من مشكلات وكيفية القيام بحلها، ومن ثم العمل على تطوير هذه المهارات وتقديرها، بالإضافة إلى وضع خطط عمل لتوظيفها في صالح الفرد ذاته والفريق ككل، والمؤسسة كذلك.

 تحميل كتاب قواعد لعبة القيادة

يسلط الفصل الثاني الضوء على بعض من أهم النصائح المتعلقة بعملية تدريب وتوجيه الموظفين، والتي يقع منها كل من طرق تحفيز الموظفين ودفعهم على الأمام، ضم أفضل العناصر للفريق والحث على التجاوب والتعلم سويًا، اتخاذ قرارات صارمة بحق المهملين أو المخربين لروح الفريق أو إنجازاته، والعمل على تخلص الأعضاء من وهم روح الضحية وتجنب الفخاخ الإدارية التي تحد من كفاءتهم وكذلك ثقتهم في أنفسهم ايضًا.

يناقش الفصل الثالث من كتاب قواعد لعبة القيادة ثقافة الفوز الصحية والمبادئ التي تجعلها ناجحة في تطوير مهارات أعضاء الفريق ويبدأ في ناثان جميل في هذا الفصل بدعوة المدراء الذين يرغبون في التحول إلى قادة عظماء بالبدء في زرع ثقافة الفوز الصحية داخل الأفراد وذلك بجعلها رغبة لا هدف.

يدعو ناثان جميل في الفصل الثالث من كتاب The Leadership Playbook إلى تحلى الإدارة الناجحة بثقافة المحاسبة وذلك بتوضيح إن هناك مكافأة حقيقية في حالات الفوز نعم، لكن هنالك أيضًا ثقافة العقاب والمحاسبة عندما يحدث تقصير، بحيث يفهم أعضاء الفريق أن جميع الأفعال لها رد فعل يناسبها وفق ما قد تعاونوا سويًا في تحقيقه، فإذا تمكنوا من تحقيق الأهداف والعمل بمرونة، استحقوا الفوز والمكافأة المتعلقة به، إذا لم يتمكنوا من العمل كفريق واحد، حينها يخضعون للمساءلة والحساب.

النصيحة الأخيرة التي يقدمها ناثان جميل في كتابة قواعد لعبة القيادة هو أن يتخلى القادة عن العمل المكتبي ويشرعون في النزول إلى أرض الميدان، بحيث ينخرطون مع الفريق في المشاكل التي يواجهونها ويكنون أكثر قدرة على توحيد رسالتهم وأهدافهم بالشكل الذي يصب في مصلحة العمل وروح الفريق كذلك.

كيفية تحميل كتاب قواعد لعبة القيادة pdf؟

حاولنا في السطور السابقة أن نسلط الضوء على أهم النقاط التي ناقشها كتاب The Leadership Playbook  بشكل سريع، لكن إذا ما كنت تبحث عما يفوق المطالعة السريعة وترغب في مطالعة الكتاب بشكل تفصيلي، فيمكنك الاستفادة من نسخة إعمل بيزنس الخاصة من الكتاب.

نسخة إعمل بيزنس من كتاب قواعد لعبة القيادة هي نسخة مترجمة باللغة العربية وملخصة بشكل الذي لا يؤثر في قيمة محتواها، حيث رغبت الأكاديمية من في هذا منح العملاء المحتوى الذي يبحثون عنه دون التعرض لحاجز اللغة، وفي الوقت ذاته لا يبذلون الكثير من الجهد في مطالعته. 

يمكنك تحميل نسختك الخاصة من كتاب قواعد لعبة القيادة مترجمًا باللغة العربية ومجانيًا كذلك من خلال منصتنا، كما يمكنك مطالعة صفحة ملخصات الكتب لمطالعة المزيد من الكتب الإدارية الهامة حول العالم.