FB Instagram Twitter Youtube Linkedin أفضل 3 كتب مهمة لرواد الأعمال | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

أفضل 3 كتب مهمة لرواد الأعمال

أفضل 3 كتب مهمة لرواد الأعمال

عندما تولى ساتيا نادالا منصب المدير التنفيذي لمايكروسوفت سنة 2014، كانت تمر الشركة بمجموعة من الأزمات الضخمة، لكن في الواقع في خلال 5 سنوات استطاع بعمل مجموعة من التغييرات ساعدت ساتيا نادالا على تخطي الأزمات ويعيد الشركة لمكانتها مرة ثانية لكي تكون ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، لكن ما هي الأسرار وراء هذه التغييرات والتي من الممكن أت تكون مهمة لرواد الأعمال؟

نادالا" تم استضافته مؤخرا في منتدى دافوس الاقتصادي، وأجرى مقابلة مع مؤسس المنتدى " كلاوس شواب" ناقش فيها التحديات التي تواجهها الشركات والدور التي تلعبه الشركة والقادة التي تملكها الشركة والعقلية التي لابد أن يمتلكونها، وبما إن " نادالا" معروف بحبه للكتب، ففي خلال حديثه تكلم عن أفضل 3 كتب مهمة ومفيدة لرواد الأعمال وأصحاب الشركات خاصة أن يوجد كتاب من بينهم كان سبب رئيسي في التغيير الذي استطاع أن يجريه مع شركة مايكروسوفت. فما هم أفضل 3 كتب مهمة لرواد الأعمال؟

1- كتاب " Prosperity الازدهار" للكاتب كولين ماير

عندما سأل كلاوس شواب عن رأي نادالا في الطريقة التي من الممكن أن تقدم بها الشركات أعمال لخدمة المجتمع وفي ذات الوقت تكون ناجحة ومربحة، وكان رد نادالا إن كتاب Prosperity بيقدم تعريف واضح للدور الذي لابد أن تقوم به الشركات في المجتمع بحيث أنها تقدم منتجات وخدمات تأتي لها بالأرباح وتخدم المجتمع.

كتاب الازدهار Prosperity صدر في نوفمبر 2018 للكاتب الاقتصادي كولين ماير ويعيد الكتاب صياغة للمفاهيم الخاصة بالشركات ورواد الأعمال وأدوارهم ومسئولياتهم الاجتماعية

يفترض "ماير" أن أسلوب عمل الشركات حاليا يتسبب في عدم المساواة وضعف الابتكار، بجانب الأضرار البيئية التي تكون الشركات سبب رئيسي بها، وبالتالي يطرح الكتاب رؤية جديدة عن الطريقة التي لابد المؤسسات تخلق بها رفاهية اقتصادية وأيضاً اجتماعية.

2- كتاب الممر الضيق The Narrow Corridor

وعندما تم سؤال "نادالا" في المقابلة عن رأية في الأجور المرتفعة جدا التي يتقاضونها المديرين التنفيذيين، وكانت إجابته من كتاب الممر الضيق للكاتبين دارون اسيموجلو وجايمس روبسون، الذي صدر سنة 2019 والذي يناقش الفجوة الموجودة دائماً بين الأشياء التي يحتاجها المجتمع وبين الأشياء التي تفعلها الحكومات، وكيفية حل هذة المشكلة يأتي عن طريق وجود ممر أو جسر يوصل بينهم ويحقق التوازن المطلوب.

رأى "نادالا" أن لابد من تطبيق هذا الكلام في البيزنس بحيث أن الشركات والأسواق يجدوا الممر الذي يتم به منع أي شيء خارج السياق سواء كانت المرتبات المرتفعة للمديرين التنفيذين أو شىء اخر.

3- كتاب Mindset "العقلية" للكاتب كارول ديويك

من الصعب أن تجد مقابلة ظهر بها نادالا ولا تجد كلام عن ضرورة امتلاك عقلية تسعى دايما للنمو، وفي أكثر من مرة تم ذكر فضل كتاب Mindset في التغيير والأفكار الجديدة لرواد الأعمال والذي استطاع من خلاله أن يفعلها في شركة مايكروسوفت عندما تولى منصبه وتم هذا في الوقت الذي كانت الشركة تعاني به من مشاكل وتراجع ضخم.

وفي خلال حديثه في منتدى دافوس وضح أهمية الكتاب أكتر عندما قال " إن ما استطاعت مايكروسوفت تحقيقه في السنوات الأخيرة كان بفضل العادات الثقافية التي استوحيناها من أعمال كارول ديوك وكتابها عن امتلاك عقلية النمو" فالكتاب من وجهة نظره يساعد الفرد على إدراك انه لن يصل إلي مرحلة الكمال لكنه قادر على أن يتعلم دائماً وفي أي وقت وبالتالي سيستطيع أن يصنع ثقافة قادرة أن تتماشى باستمرار مع آماله وطموحاته.

في الحقيقة هؤلاء الكتب أفضل 3 كتب مهمة لرواد الأعمال، لأنه حتى يستطيع أن يطور من فكره وطريقة إدارته ونظرته للأمور لابد أن يكون مطّلع على جميع الآراء والأفكار، ولايوجد أفضل من الكتب والقراءة حتى يستطيع بالتطوير وهذا ما يؤكد عليه دائماً أكبر وأنجح المدراء التنفيذين في العالم ومنهم "ساتيا ناديلا".

 إقرأ أيضاً: كيفية التغلب على مخاوف رواد الاعمال

 إقرأ أيضاً: انواع رواد الاعمال

شارك المقال :