FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تحسين واجهة المستخدم | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تحسين واجهة المستخدم

تحسين واجهة المستخدم

 

تعتبر واجهة المستخدم لأي موقع الكترونى بمثابة تعريف الموقع وأداه وصل بين الزوار وأصحاب الموقع حيث من خلالها  نتعرف على المستخدمين وطريقة تفكيرهم، اهتماماتهم، احتياجاتهم وايضا ما هي   امكانياته. 

لذلك يجب إنشاء واجهة مستخدم تلبى جميع مطالب الزوار وتكون مفصلة وسهلة الاستخدام لتحث العميل على الاستمرار فى التصفح داخل الموقع مما يؤدي الى تقدم الموقع في الترتيب فى البحث وذلك يؤدى الى زيارة الزوار للموقع . 

ويتحقق هذا من خلال عدة عوامل يجب أن تتوفر في الموقع الإلكترونى . سوف نتعرف عليهم بشكل مفصل فى هذه المقالة . 

اهم القواعد التى يجب اتباعها عند تصميم أو تحسين واجهة المستخدم ان التصميم الجيد للموقع ووضوحه يجعل تجربة المستخدم جيدة .. ويكون العكس ايضا . 

فعندما تكون واجهة المستخدم الخاصة بالموقع الالكترونى واضحة ومنظمة ويوجد بها ازرار وروابط مفصلة يجعل ذلك المستخدم يشعر بحالة من الرضا اثناء التصفح . وتحسين واجهة المستخدم يجب أولا التعرف عليها وعلى الأجزاء الموجودة فيها وكيفية تحسينها لتنال رضا الزوار . 

تحسين واجهة المستخدم

ما هى واجهة المستخدم للموقع الإلكترونى ؟ 

واجهة المستخدم (User Interface) تعتبر البوابة التي من خلالها يتعرف المستخدم على هوية الموقع الالكترونى وما يقدمه ومن خلالها يستطيع أيضا التفاعل من خلالها عن طريق الضغط على الازرار او الروابط التى يقوم المبرمج بوضعها داخل الموقع الالكترونى . 

ولها اهمية كبير للتعرف على سلوك الزائر داخل الموقع الالكترونى ومعرفة احتياجاته والسعى فى تلبية هذه الاحتياجات . الان فى وجود الكثير من المواقع الإلكترونية ووجود التنافس الكبير بينهما يجب الاهتمام جيدا بارضاء المستخدم وتسهيل عملية التصفح وجعل الطريق للوصول لهدفه سهل وواضح . 

ايضا يجب ان يكون هناك شرح تفصيلى يوضح الخدمات او المنتجات التى يقدمها الموقع الالكترونى والتى توجه الزائر إلى هدفه بأسرع وقت ممكن . 

وتكون واجهة المستخدم جيدة عندما لا يبذل الزائر فيها وقت وجهد كبير للوصول لهدفه . 

 وهناك عدة أنواع من واجهات المستخدم فمنها واجهة المستخدم الرسومية و واجهة المستخدم النصية . 

والرحلة التي يقوم بها زوار الموقع الالكترونى من خلال واجهة المستخدم تسمى 

هى واجهة المستخدم للموقع الالكترونى

 

تجربة المستخدم (User Experience) 

وكلما كان تصميم واجهة المستخدم أفضل كلما كانت التجربة لدى الزوار فى الموقع الالكترونى احسن واسرع مما يؤدي إلى اجتذاب عدد كبير من متصفحي الانترنت الى الموقع الالكتروني .

تصميم موقع الكترونى ناجح يجب ان يكون هناك عنصران اساسيان وهما المحتوى والتصميم

وهما ما يمثلان واجهة المستخدم فيجب ان يكون المحتوى محدد ويجب على كل استفسارات الزائر والتصميم ايضا يجب ان يكون متناسق فى الالوان والصور . 

ولنجعل  الموقع الالكترونى ناجحا يكون من خلال تحسين واجهة المستخدم لتنال رضاء الزوار والمستخدمين للموقع . الموقع الالكترونى الناجح يكون ذو تجربة مستخدم رائعة وتصل فيها الزوار الى هدفهم بسرعة وسهولة .

وللحصول على رضا الزوار يجب اولا معرفة هدف الزائر عند دخول الموقع الالكترونى والمساعدة فى تحقيق هذا الهدف بسهولة ووضح . ويحدث ذلك من خلال التالى . 

طرق تحسين واجهة المستخدم 

هناك عدة طرق لتحقيق واجهة مستخدم جيدة سواء من خلال المحتوى أو التصميم فيجب مراعاة التالي عند تصميم الموقع الإلكترونى .

  1. جعل واجهة المستخدم بسيطة والوصول الى الهدف سهل . 
  2. تقليل القوائم الطويلة التى تشتت الزائر ويكم استخدام ايقونات معبرة بدلا منها . 
  3. إضافة محتوى ذو فائدة للزوار . 
  4. استبدال ظهور الاقسام الطويلة بعلامات مثل (+) او اخفاءها بعملاة (-) .
  5. بقاء القائمة الرئيسية ثابتة بالاعلى 

طرق تحسين واجهة المستخدم

ويجب أيضا التركيز على العناصر والصور الموجودة بالموقع الالكترونى فمن المهم التناسق بين أحجام الصور و الأيقونات الموجودة داخل الموقع . 

  1. موقع العناصر داخل الموقع الالكترونى وطريقة توزيعها فيجب أن تكون العناصر متناسقة مع بعضها وأحجامها متقاربة . 
  2. الألوان داخل الموقع الالكترونى يجب مراعاة تناسق الألوان جيدا عند كتابة المحتوى داخل الموقع ويجب ان تكون الالوان مريحة للنظر ومتقاربة مع بعضها . 
  3. وجود صور وفيديوهات توضيحية وتكون العناوين رئيسية والصور معبرة اكتر لان معظم المستخدمين لا يفضلون المحتوى الكبير فيجب أن تكون الخطوط الرئيسية المراد التركيز عليها واضحة واستخدام صورة او فيديو لشرح تفصيلى . 

التصميم

وهناك أيضا عناصر تساعد في جعل واجهة المستخدم احسن والتى تؤدى الى تجربة مستخدم جيدة 

  1. سهولة التنقل بين صفحات الموقع الالكترونى لتسهيل حركة التصفح لدى المستخدم . 
  2. يجب أن يكون المحتوى مفيد ويجب على كل أسئلة الزوار . 
  3. عدم تكرار صفحات الموقع او تكرار المحتوى داخلها فيجب ان تكون كل صفحة متفردة بالمحتوى الذى داخلها سواء كان محتوى نصي أو صورة أو فيديو.
  4. ربط جميع صفحات الموقع الالكترونى ببعضها وعدم تشتت الزائر داخل الموقع وجعل التصفح يكون على شكل قصة متسلسلة . 
  5. القدرة على إقناع الزوار بما يقدمه الموقع سواء كان خدمة او منتج او معلومة وزيادة الثقة لديهم في الموقع الالكترونى . 
  6. سهولة البحث داخل الموقع عن طريق تنسيق الاقسام داخله وترابطهم معا فهذا يسهل على الزائر الوصول الى هدفه دون تشتت داخل الموقع الإلكترونى . 
  7. يجب أن يكون الموقع امن للتصفح . (https) 

تجربة مستخدم

لذلك يجب الاهتمام جيدا عند البدء فى عمل واجهة المستخدم لان "واجهة المستخدم الجيده تؤدى إلى تجربة مستخدم جيدة " فهي العنصر الأساسي لنجاح اى موقع الكترونى . 

ويجب مراعاة الدقة والتنسيق عند إنشاء واجهة المستخدم وتوفير العوامل اللازمة لجعلها واضحة للزائر، وفهم المستخدمين للموقع جيدا اهتماماتهم واحتياجاتهم وايضا طرق تفكيرهم وحدودهم . 

فاذا وصل الموقع الالكترونى الى تلبية احتياج الزائر فهذا يضمن نجاح الموقع . 

 

شارك المقال :