FB Instagram Twitter Youtube Linkedin  YouTube shorts vs tiktok: أيهما تختار لنجاح مشروعك؟ | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

 YouTube shorts vs tiktok: أيهما تختار لنجاح مشروعك؟

 YouTube shorts vs tiktok: أيهما تختار لنجاح مشروعك؟

بفيديوهات قصيرة المدة وكاميرا هاتف بسيط ومحتوى يتم إخراجه داخل غرفة صانع المحتوى، نجحت منصة التيك توك tiktok من سحب البساط من تحت منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، وأن تكون المفضلة لعدد ضخم من الجمهور العالمي ولاسيما المراهقين منهم في وقت قصير. 

لكن الحكمة الشهيرة تخبرنا أن ما لا نستطيع منافسته يجب علينا تقليده، وبما أن المنافس الأول للتيك توك هي منصة اليوتيوب بتشابه التخصص في تقديم الفيديوهات المصورة للجمهور، كانت الأخيرة هي أول من أعلن الحرب وبدأت منافسته بشراهة تحت مسمى YouTube shorts. 

لم تكتفي YouTube بمحاولة تقليد مميزات فيديوهات التيك توك القصيرة أو توفير خدمة كاملة ومنفصلة لدعم هذا النوع من المحتوى الرائج فحسب، بل بدأت بقوة مختارة الهند لتكون أول دولة يتم اختبار الخاصية الجديدة فيها، وهذا لا للكثافة السكانية التي تمتع بها الدولة فحسب، بل لكون منصة التيك توك تم حجبها هناك، فإذا كان هنالك سوق كبير يحتاج إلى إشباع، فلا أفضل من اليوتيوب ليقوم بسد هذه الاحتياجات باحترافية. 

وبنجاح خاصية الفيديوهات القصيرة لليوتيوب وانتشار استخدامها عالميًا في جميع الدول، طٌرح على الساحة العديد من التساؤلات الجديدة والتي يقع من ضمنها الآتي: 

  1. ما أوجه التشابه بين فيديوهات tiktok وYouTube shorts؟ 

  2. ما أوجه الاختلاف بين فيديوهات tiktok وYouTube shorts؟ 

  3. ما الذي يميز فيديوهات التيك توك عن فيديوهات اليوتيوب القصيرة؟

  4. ما الذي يميز فيديوهات اليوتيوب القصيرة عن فيديوهات التيك توك؟ 

  5. أيهما الأنسب لنجاج المشروع تسويقيًا: يوتيوب أم التيك توك؟ 

والتي سنجيب عليها تباعًا من خلال السطور التالية كالآتي: 

ما أوجه التشابه بين فيديوهات tiktok وYouTube shorts؟ 

  1. التشابه الأول بين منصتي tiktok وYouTube shorts هو أن كلاهما مخصص لتقديم المحتوى المصور القصير، بحيث يتم منح صانع المحتوى وقت محدد لتسجيل الفيديو لا يجب تعداه، مع ذلك فإن التيك توك بدأ مؤخرًا بقبول الفيديوهات طويلة المدة. 

  2. كل من منصتي tiktok وYouTube shorts يمنحان صانع المحتوى تشكيلة منوعة من المكتبات الصوتية المجانية، بالإضافة إلى القدرة على تحميل مرفقات صوتية جديدة رائجة. 

  3.  تتشابه منصتي tiktok وYouTube shorts أيضًا في أن الفيديو معروض يمكن مشاركته أو التعليق عليه أو متابعة صانعه وذلك في نفس وقت عرض الفيديو بكل سهولة ويسر. 

  4. تتشابه منصتي tiktok وYouTube shorts أيضًا في طريقة عرض الفيديوهات في الصفحة الرئيسية حيث يتم تشغيلها تلقائيًا بشكل متتابع وراء بعضها البعض. 

  5. كلا المنصتين tiktok وYouTube shorts تمنح صانع المحتوى مكافآت مالية كلما ساهم بشكل أكبر في ثراء المحتوى بالإضافة إلى تدعيم خاصية الربح من الفيديوهات. 

  6. تدعم منصتي tiktok وYouTube shorts صناع المحتوى بمنحهم أدوات تحرير فيديو سهلة الاستخدام وعصرية بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفلاتر والمؤثرات البصرية الجذابة. 

  7. تمنح منصتي tiktok وYouTube shorts لصانع المحتوى مرونة تتعلق بتتبع الإحصائيات الخاصة بأداء الفيديوهات، بداية من التفاعل معه والتعليقات وصولًا لطبيعة المستخدمين وتفضيلاتهم والأجهزة التي يستخدمونها. 

  8. كلا المنصتين يسهل تصفحهم من الهواتف المحمولة أو من خلال الأجهزة المكتبية، مع ذلك فإن الاستخدام الأول يظل هو المفضل للكثيرين. 

  9. تدعم المنصتان حرية مشاركة الفيديوهات مع العامة أو رفعهم بشكل خاص وتحميلهم على الهاتف. 

  10. تدعم المنصتان أيضًا حرية التعديل على الفيديوهات قبل نشرها، بالإضافة إلى وضع الوصف الخاص في خانة الوصف أو في الكتابة على الفيديو نفسه. 

  11. تدعم المنصتين سرعة الانتشار لصناع المحتوى وذلك بدعم ظهور الفيديوهات الجديدة كمقترح للمستخدمين. 

  12. تدعم المنصتين أيضًا كلا من خاصية تغير السرعة سواء بالبطء أو الزيادة، بالإضافة إلى استخدام المؤقتات.

ما أوجه الاختلاف بين فيديوهات tiktok وYouTube shorts؟ 

  1. تسمح منصة التيك توك برفع فيديوهات لمدة من 15 ثانية حتى 3 دقائق، بينما تسمح اليوتيوب برفع فيديوهات من 15 ثانية وحتى دقيقة واحدة بحد أقصى. 

  2. تطبيق التيك توك هو تطبيق قامت بتطويره الشركة الصينية العملاقة المتخصصة في التكنولوجيا Byte Dance، بينما تولت مهمة إطلاق وتطوير YouTube shorts هي منصة اليوتيوب ذاتها. 

  3. في الأصل تم إطلاق tiktok في للجمهور الصيني، بينما استولت منصة YouTube shorts في بدايتها على الجمهور الهندي كبالون اختبار. 

  4. تمنح tiktok لصناع المحتوى تشكيلة متنوعة من الفلاتر الحديثة والتي تساعدهم على استخدام الكروما الخضراء في صناعة الفيديوهات المتطورة واستخدام الخلفيات وغيرها، بينما تقتصر الفلاتر المستخدمة في YouTube shorts على الإضاءة والسطوع والتباين في الصورة وغيرها من الفلاتر الخاصة بتحسين لون وجودة الصورة فقط.

  5. يمنح الـتيك توك لمستخدميها حرية التعديل والتغير على الصوت المرفوع، بينما لا تمنح اليوتيوب نفس الميزة للمستخدمين. 

  6. يمنح التيك توك لصانع المحتوى نافذة خاصة لتحليل الفيديوهات يمكنه من خلالها متابعة أدائها في التطبيق، بينما نافذة التحليلات الخاصة بـ YouTube shots تكون مندمجة مع نافذة الـ YouTube studio بشكل عام. 

  7. تمنح منصة اليوتيوب لمستخدميها حرية أكبر فيما يتعلق بالمكتبة الصوتية المتاحة للمستخدمين، حيث تشارك مكتبتها الخاصة معهم مجانًا، بينما يمتلك التيك توك حدودًا تتعلق بطبيعة الموسيقى المستخدمة وخاصة تلك التي تمتلك حقوق ملكية فكرية. 

  8. تحتوي YouTube shots على زر الـ dislike بينما لا تمتلك منصة التيك توك نفس الميزة. 

  9. يمكن للمستخدمين منصة التيك توك من قراءة الوصف الخاص بالفيديو من خلال عرضه أسفله، بينما على مستخدمين فيديوهات اليوتيوب القصيرة أن يضغطوا على الثلاث نقاط أعلاه ليتمكنوا من رؤيتها. 

  10. يمكن لمستخدمي اليوتيوب من جدولة الفيديوهات وعرضها لاحقًا، بينما لا يمتلك صناع المحتوى على التيك توك نفس الميزة. 

  11. يمنح التيك توك لمستخدميه ميزة متابعة الترندات الرائجة والعمل على استخدامها لزيادة معدلات الظهور، بينما لا يمنح اليوتيوب نفس الخاصية. 

  12. يمنح التيك توك لكلا من المستخدمين وصناع المحتوى مكافأت مالية متنوعة، بينما يقتصر فيديوهات اليوتيوب القصيرة على مشاركة صانع المحتوى الأرباح فحسب. 

ما الذي يميز فيديوهات التيك توك عن فيديوهات اليوتيوب القصيرة؟

  1. يمنح الـ tiktok لمستخدميها فرصة أكبر للانتشار ولاسيما عند نشر الفيديو الأول، بخلاف فيديوهات اليوتيوب القصيرة التي تتطلب نوع من الدعاية عند بداية العمل. 

  2. يمكن لمستخدمي التيك توك من عمل duet مع صناع المحتوى الأخرين والاستفادة من المقاطع الصوتية أو المرئية الرائجة في سرعة الانتشار والوصول. 

  3. يستفاد صناع المحتوى وكذلك المشاهدين في منصة التيك التوك من باقات المكافآت المالية المتنوعة بينما لا يمتلك مشاهدين اليوتيوب نفس الميزة. 

  4. يمكن لمستخدمي tiktok من الرد على التعليقات في فيديوهات منفصلة وربطها ببعضها البعض، بينما لا يمتلك مستخدمي YouTube shorts نفس الميزة. 

  5. يمنح الـ tiktok للمستخدمين تنوع في الفلاتر بحيث لا تقتصر على فلاتر تعديل وتحسين الصورة فقط كالـ YouTubeن إذا يمنح المستخدمين أيضًا مجموعة من فلاتر الذكاء الاصطناعي المتنوعة التي تساعد صناع المحتوى في جعل فيديوهاتهم أكثر جذبًا وتشويقًا.  

 

ما الذي يميز فيديوهات اليوتيوب القصيرة عن فيديوهات التيك توك؟ 

  1. تمنح اليوتيوب للمستخدم ميزة كتابة الوصف ما بين 100 حرف إلى 500 حرف، بينما يقتصر الـ tiktok على 100 حرف فقط.

  2. يمنح اليوتيوب لصناع المحتوى القدرة على تحديد الفئة العمرية المستهدفة من الفيديو، بينما لا يمنح ال tiktok نفس الميزة. 

  3. يمنح YouTube shorts لصناع المحتوى حرية تعديل الفيديوهات حتى بعد رفعها، بينما لا يملك صناع المحتوى على tiktok نفس الخاصية. 

  4. يمتلك المشاهدين لفيديوهات YouTube shorts رؤية مسبقة ما إذا كان الفيديو يمتلك محتوى جيد يستحق مشاهدته أم لا وذلك من خلال إحصائيات الـ dislike، بينما لا يمتلك المشاهدين لمنصة tiktok نفس الميزة. 

  5. يتم عرض فيديوهات اليوتيوب القصيرة مندمجة مع الفيديوهات الطويلة المعروضة على المنصة، بحيث تمنحها فرصة أكبر للظهور، بينما لا يمتلك التيك توك نفس الخاصية، بل بالعكس عندما يتم عرض فيديوهات التيك توك على المنصات الاجتماعية المنافسة بالعلامة المائية الخاصة به، يقلل هذا من فرص الظهور والانتشار.

 

أيهما الأنسب لنجاح المشروع تسويقيًا: يوتيوب أم التيك توك؟ 

والآن بعدما ناقشنا كلا المنصتين من حيث أوجه التشابه والاختلاف وكذلك نقاط التميز، دعنا الآن نركز على السؤال الأهم: إذا كنت تمتلك مشروعًا صغير أو متوسطًا وترغب في زيادة نسبة ظهورك للعملاء المحتملين، أي من المنصتين هما الأفضل لك، TIKTOK أما YouTube Shorts؟ 

حسنًا لا يوجد إجابة قاطعة هنا بخصوص هذا الشأن، لكن هناك مجموعة من العوامل التي قد تساعدك على حسم القرار كالآتي: 

  1. إذا كنت ملمًا بالصيحات الرائجة بين الشباب وطبيعة عملك التجاري تستطيع أن تطوعها لتناسب هذه الصيحات، فمنصة tiktok بالطبع ستكون الأفضل لك من الناحية التسويقية. 

  2. إذا كنت في بداية مشوارك وترغب في أن يتم مساعدتك من قبل الخوارزميات في الظهور بمعدل أكبر وبصفة مجانية، فالتيك توك ستكون له الأفضلية في هذه النقطة. 

  3. إذا كانت طبيعة عملك تحتاج إلى فيديوهات طويلة المدة فخاصية الثلاث دقائق التي تمتلكها التيك توك ستكون مناسبة، إما إذا كنت تحتاج إلى وقت أكثر من ذلك، فيمكن حينها رفع الفيديو كاملًا على اليوتيوب وتقسيمه إلى فيديوهات مصغرة مدتها دقيقة تحتوي على أهم النقاط وأكثرها جذبا للمشاهد. 

  4. إذا كانت طبيعة جمهورك المستهدف متنوعة والأكبر سنًا تستحوذ على شريحة كبيرة منها، فالأفضل هو التسويق باستخدام YouTube shorts وليس التيك توك، اذا الأخير بنسبة كبيرة هم المراهقين والشباب. 

  5. إذا كان محتواك يحتاج إلى مداومة للنشر بصفة مستمرة وعدده كبير، فحينذاك ستحتاج على ميزة الجدولة المتاحة على فيديوهات اليوتيوب القصيرة لتنظيم ذلك، بينما على الـ tiktok لن تمتلك نفس المرونة. 

  6. إذا كانت طبيعة تعامل مع العملاء المستهدفين تطلب مناقشة مستمرة والرد على الأسئلة، فحينها عليك باستخدام tiktok إذا ستمكنك خاصية الرد على الأسئلة في إلقاء الضوء على استفسارات الجمهور والرد عليها 

  7. إذا كنت تمتلك بالفعل قناة خاصة على اليوتيوب، فالفيديوهات القصيرة ستساعدك على زيادة نسبة المشتركين وكذلك معدل ظهورها للجمهور، على خلاف توجهك إلى منصة tiktok والتي ستبدأ فيها من جديد متجاهلًا الشريحة التي تمتلكها بالفعل على YouTube. 

  8. إذا كان مشروعك يعتمد على التسويق بالمؤثرين فالتيك توك هي خيارك الأفضل في ذلك، أما إذا كانت استراتيجيتك التسويقية معتمدة على التسويق بالمحتوى الجيد، فالـ YouTube shorts   هو خيارك الأول هنا. 

  9. إذا كنت ملمًا بالقواعد الـ seo، وتستطيع تهيئة قناتك بشكل مناسب للظهور في محركات البحث بصفة مجانية، فهنا يمكنك تركيز جهودك التسويقية على YouTube shorts، إذا سيساعدك الـ seo في ذلك. 

  10. إذا كنت ملمًا بالصيحات الرائحة بين الشباب وتمتلك بالفعل فريقًا إبداعيًا قادرًا على استغلالها وتطويعها لصالحك مشروعك، فلا أفضل من تريندات التيك توك لاستغلالها الآن. 

  11. إذا كانت فيديوهاتك القصيرة تدور حول فكرة محددة متسلسلة المعلومات، فالأفضل استخدام YouTube shorts حيث يحتوي على ميزة جمع الفيديوهات تحت قائمة واحدة. يمتلك التيك توك نفس الميزة، ولكنها ليست بنفس الوضوح أو السهولة التي تمتلكها الأولى. 

في النهاية، فإن منصتي YouTube shorts و Tiktok كلاهما يملكان خوارزميات تساعد صانع المحتوى على الانتشار ولاسيما في البداية، النقطة الفاصلة التي تحدد أي منهما تختار هو طبيعة عملك وكذلك طبيعة الجمهور المستهدف منه، بالإضافة إلى قدرتك على خلق محتوى جذاب وقصير ومركز في نفس الوقت. 

مع ذلك فإن الاعتماد على منصة واحدة في التسويق ولاسيما في عصرنا الحالي، ليست بالفكرة الجيدة، خاصة أن الجمهور أصبح منفتحًا على أنواع المحتوى المختلفة ويبحث دائمًا عما يجذبه حتى ولو لم يكن من ضمن تفضيلاته، لذلك إذا كنت تتساءل كيف تتقن التسويق من خلال tiktok و YouTube، فلا أفضل من كورس التسويق والإعلان على التيك توك، وكورس التسويق والإعلان على اليوتيوب ليساعداك على بدء الطريق باحترافية.

شارك المقال :