FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • تسويق
  • كيف أبدأ في مجال التسويق بالعمولة؟
article

كيف أبدأ في مجال التسويق بالعمولة؟

December 01, 2022    

 

التسويق بالعمولة يعتبر بمثابة طوق النجاة والقشة التي يتعلق بها أغلب الشباب حاليًا بحثًا عن مصدر دخل إضافي ورغبًا في تحسين الأوضاع المالية، فظهر ما يسمى بالعاملين في مجال التسويق بالعمولة، وهم أشخاص تمكنوا من توفير أسلوب الحياة الذى يسعون إليه بدون الحاجة إلى مهارات محددة أو خبرات سابقة أو تعقيدات كالتى نجدها في أغلب الوظائف التقليدية. 

فإذا كنت ترغب أنت أيضًا في أن تكون واحدًا منهم، فأنت في المكان المناسب لمعرفة الطريقة؛ فمن خلال السطور اللاحقة، سنجيب على جميع أسئلتك، بداية من مفهوم التسويق بالعمولة وكيفية عمله وأفضل المعلنين فيه، وصولًا إلى أفضل الطرق والاستراتيجيات الاحترافية المستخدمة كذلك. 

ما هو التسويق بالعمولة؟

ببساطة هو طريقة تسويقية من ضمن طرق التسويق المختلفة عبر الانترنت يقوم على أساس مبادلة نفعية بين جهة تعرض سلعة ما أو خدمة تقوم بها، وبين المسوق بالعمولة من جهة أخرى، فيقوم الشخص المسئول عن كونه مسوق بالعمولة بتوفير خدماته التسويقية على صاحب السلعة أو الخدمة (المعلن) بناًء على اتفاق مبرم بينهم ينص على وجود عمولة محددة يتم دفعها للمسوق.

كيف يتم الاتصال بين المعلن والمسوق بالعمولة؟

عن طريق قيام المعلن -مثل أمازون أفلييت- من جانبه بإنشاء نظام للتسويق بالعمولة على موقعه الالكتروني يقوم من خلاله بعرض منتجات على المسوقين بالعمولة الذين يرغبون في تولي مهمة تسويق منتجاته من خلال الموقع الخاص بالمعلن، وبعد ذلك يقوم بتحديد المعايير والشروط الأساسية الواجب توافرها والتي تتحكم بمجريات الأمور بنظامه التسويقي.

 ومن الجانب الآخر يقوم المسوق بالعمولة بتقديم طلب إلى المعلن للاشتراك في هذا النظام عن طريق اتباع الإجراءات اللازمة بموقع المعلن، وعلى أساس المعايير والشروط الخاصة بنظام المعلن، يتم قبول أو رفض طلب الانضمام للمسوق.

في حالة قبول الطلب المقدم من قبل المسوق، يشرع المسوق في بداية العمل بالتسويق للمنتجات أو الخدمات وفقًا للاتفاق الذي تم بينه وبين المعلن.

أما بخصوص الأمور المالية وكيف تتم عمليات الدفع، يقوم المعلن بالدفع من خلال عدة طرق مختلفة عبر الانترنت أشهرها بالتأكيد هي التحويلات البنكية والمحافظ الالكترونية مثل فودافون كاش وباي بال والعديد من طرق الدفع الالكترونية، لكن أولًا دعونا نجيب على أهم سؤال قد يكون مر على خاطرك أثناء قراءتك لهذا المقال، من هم أهم المعلنين وعلى أي أساس تختار اللحاق بمعلن دون غيره، لتبدأ تجربة الدخول لعالم التسويق بالعمولة (الأفلييت)؟

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

 

تعرف على أفضل المواقع للتسويق بالعمولة

1- أمازون أفلييت:

عند طرح سؤال عمن هي أفضل المواقع الإلكترونية لنظام الأفلييت أو التسويق بالعمولة، لا يسعنا بالطبع إلا ذكر أمازون أفلييت بأنه أفضل المعليين على الإطلاق وبشهادة جميع المسوقين الذين خاضوا التجربة بالعمل تحت مظلته.

فما يميز متجر أمازون عن غيره؟ بالتأكيد لتوفيره عدد غير محدود من السلع والمنتجات الغنية عن التعريف مثل الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية والملابس والعطور والأزياء والموضة والإكسسوارات ومساحيق التجميل بالإضافة إلى الكثير والكثير من المنتجات الغريبة والمختلفة.

فأصبح الوجهة الأولى المفضلة لجميع المسوقين حول العالم نظرًا إلى مصداقيته الكبيرة في تعاملاته المادية، وبسبب سعيه الدائم في بناء ثقة مع الكثير من الزبائن والعملاء، لذلك يعتبره المسوقين بالعمولة أنه أفضل متجر إلكتروني يمكنك شراء حاجياتك منه، فالمستهلك مستعد للدفع مقابل السلعة أو المنتج الخاص بك بكل بسهولة.

2- جوميا أفلييت:

يعد موقع جوميا واحدًا من أهم وأكبر المتاجر الإلكترونية في المنطقة العربية والافريقية بالخصوص دول شمال إفريقيا، لما يغطيه من منتجات وسلع حياتية واحتياجات يومية، بالإضافة إلى تفرده بالقسم الخاص بعالم الأزياء والموضة واحتوائه على تنوع ممتاز للعلامات التجارية المشهورة (البراند) في مجال الملابس الخاصة بالسيدات.

تحاول جوميا جاهدة في توفير الفرص الذهبية لتشجيع المسوقين بالعمل عبر نظام الأفلييت الخاص بها من خلال برنامج التسويق بالعمولة، وأفضل ما يميز جوميا هو توفير روابط خاصة للشركات التابعة لها حتى تساعدهم في القيام بالترويج للمنتجات المتاحة على موقعهم للجمهور عبر الانترنت.

عند قيام العملاء بإجراء عملية الشراء من خلال الرابط الخاص، تقوم جوميا بالدفع للشركة التابعة لها عمولة قد تصل إلى 12% لكل عملية شراء للعميل.

لكن ما هو المميز في جوميا؟ ما يميز جوميا هو عملية التعقب التي تتم من خلال الرابط الخاص بكل مسوق، يحتوي على كود تتبع بمجرد الضغط عليه، يتم التسجيل على سيرفر جوميا الخاص وتخزين ملف تعريف الارتباط على جهاز العميل، وعند قيام العميل بأي عملية شرائية في مدة أقصاها 30 يومًا من خلال الضغط على الرابط، سيتم احتساب عملية الشراء لك.

3- نون أفلييت:

"العميل يأتي أولًا" هذا هو شعار موقع نون التي تأسست في عام 2016 واستطاعت مزاحمة ومنافسة سوق -سابقًا قبل استحواذ أمازون عليها آنذاك- وجوميا في السوق العربي والشرق الأوسط وانطلقت أسهمها لأعلى بسرعة الصاروخ في وقت قصير وذلك بسبب شهرتها في توفير خدمة الشحن السريع والتعويض في حالة التأخير عن الموعد الملتزمة به.

إذا كنت مواطنًا في كلٍ من (السعودية ومصر والإمارات) فأنت محظوظ، بسبب تواجد نون بشكل نشط للغاية بتلك الدول وبالتالي لديها عملاء كثر ومنحصرون ببقعة جغرافية محددة وكل ما عليك فعله أنت كمسوق بالعمولة استهداف هذه الدول.

لكن نون أفلييت ليست كباقي مواقع التسويق بالعمولة فهي تقدم برنامجًا للمسوقين بطريقة غير مباشرة، فلا يتم الترويج لمنتجاتها عبر موقعها الرسمي، لكن بدلا من ذلك تقوم بالاستعانة بشركة مستقلة تدعى عرب كليكس تتولى إدارة برامج التسويق بالعمولة لمختلف المواقع والمتاجر الإلكترونية ومنها نون.

لذلك إذا كنت تريد خوض تجربة العمل مع نون أفلييت، ماعليك سوا التسجيل والاشتراك في موقع ArabClicks.com، سينمحك الموقع رابط تابع لأي منتج تريد التسويق له وبالتالي أي منتج أو سلعة يتم بيعها من خلالك تحصل على عمولة.

4- عرب كليكس (Arab Clicks):

شبكة عرب كليكس هي الخيار الأمثل لك إذا كنت في بداية مشوارك في عالم التسويق بالعمولة وتبحث عن أفضل المواقع العربية التي تدعم معلنيها وتقوم بتوفير المسوقين بالعمولة للعديد من المتاجر؛ بسبب اختصاصها في مجال الأفلييت أصبحت واحدة من رواد مجال التسويق بالعمولة في العالم وليس المنطقة العربية فقط.

إذا كنت لا تصدق مدى حجم مشاريعها أو تظن أنها تقوم بعرض خدماتها لعدد صغير من المتاجر الإلكترونية فهذه معلومة خاطئة تمامًا، تقدم شبكة عرب كليكس خدماتها على أكثر من 50,000 متجر حول العالم!

الخدمات التي توفرها لعملائها هي إدارة البرامج الخاصة بنظام الأفلييت وإعداد الحملات التسويقية وتحسين تتبع حركة المرور وتحليل جميع التحويلات وقيامها بدور الوسيط بين المعلن والمسوق بالعمولة بالإضافة إلى تقديم خدمات التسويق عبر البريد الالكتروني.

5- شي إن (SHEIN):

أُسس متجر شي إن SHEIN بعام 2008 كمتجر للتجزئة ولكن في عام 2012 تأسست الشركة المعروفة باسمها الحالي وتم إطلاق موقعها الالكتروني ليقوم بتغطية أكثر من 150 دولة حول العالم ويصبح اليوم واحدًا من أكبر العلامات التجارية في مجال الأزياء والموضة والاكسسوارات ومساحيق التجميل.

ولعل أفضل ما يميز SHEIN هي نسبة عمولتها المرتفعة التي قد تصل إلى 20% عن كل عملية بيع تمت، لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل المواقع للتسويق بالعمولة والتي تدعم اللغة العربية، عليك بالتسجيل عبر موقعها الإلكتروني حتى تحصل على عدة مزايا أخرى لا تجدها في باقي مواقع التسويق بالعمولة وتساعدك على تحقيق أفضل النتائج في عمليات تسويق المنتجات.

تتميز SHEIN بمنتجات فريدة ومتنوعة ومجموعة واسعة من الخيارات حتى تناسب جميع الأذواق لكل العملاء في أنحاء العالم، كما لم تنس أيضًا الاهتمام بجودة الخامات بمقاييس عالية الصنع مع تسعير مناسب غير مبالغ فيه لاستهداف أكبر قدر ممكن من فئات عديدة للمستهلكين.

تعرفنا الآن على أهم المعلنين والمواقع الخاصة بهم ولكن يبقى السؤال حاضرًا بذهنك على أي أساس سأختار منتجاتي؟ كيف أقوم بتسويق المنتجات؟ وما هي أهم الأدوات التي ستساعدني في تحقيق أهدافي؟

أهم النصائح التي ستساعدك في التسويق بالعمولة

1- اختيار المنتجات والخدمات: 

حدد اهتماماتك والمجالات التي تعرف عنها الكثير ومتطلع عليها بشكل دوري، فمن الضروري أن تختار شيئًا تهتم به ليسهل عليك الطريق في عملية تسويقه، فإن لم تكن مقتنعًا به فكيف ستقنع به زبائنك؟

2- حدد الجمهور المستهدف:

تحديدك للجمهور المستهدف يعتبر أحد أهم خطوات نجاح فرصك كمسوق بالعمولة، قسمهم إلى فئات ذات شخصيات واهتمامات واحتياجات مختلفة، وأيضًا حسب الموقع الجغرافي والسن والنوع ودرجة التعليم والاهتمامات التي قد تجمع عدة أشخاص معًا، فلا يمكنك أن تستهدف شخصًا يعيش في مدينة ساحلية يسموها الطابع السياحي والرحلات البحرية وتعرض عليه أن يشتري أدوات زراعية تستخدم في الحقول والأراضي النهرية الخصبة.

3- حدد ما يناسبك من برامج التسويق بالعمولة المختلفة:

كما ذكرنا سابقًا أهم المعلنين ومواقعهم الالكترونية عليك بتحديد ما يناسبك من شروط والمفاضلة بين مميزات وعيوب كل منهم، من طرق الدفع المختلفة وطرق التحصيل ونسبة العمولة وما هي المنتجات التي تهتم بتسويقها وأهم المشكلات التي قد تواجهك في حالة تسجيلك مع معلن معين، بالإضافة أيضًا انه يمكنك التسجيل مع أكثر من شركة وفي أي وقت فكل ما عليك فعله هو الدخول لموقعهم الرسمي واتباع الإجراءات اللازمة لإنشاء رابط الأفلييت خاص بك.

4- امتلاك منصة تسويقية:

من الضروري امتلاك قنوات تسويقية لتكون مصدرًا للزوار والعملاء المستهدفين بشراء منتجاتك التي تقوم بتسويقها، حتى تحصل على نسبة عمولة جيدة وتحقيق أعلى مستوى من الأرباح الشهرية عن طريق تلك المنصات، فما هي أهم المنصات التي تلجأ إليها:

أ) منصات التواصل الاجتماعي

مثل فيس بوك وإنستجرام ويوتيوب.. إلخ، فقط من خلال إنشاء صفحة أو مجموعة لديها اهتمامات واحتياجات لما تسوق من منتجات وسلع، سواء كانت عن طريق مجاني من خلالهم فقط أو إذا أردت أن تصل لأكبر قاعدة من العملاء ستضطر إلى اتخاذ طريق الحملات الإعلانية المدفوعة.

ب) الشركات الإعلانية

تقوم هذه الشركات المخصصة في مجال الإعلانات بعرض خدماتها في بيع زوار سجلوا اهتمامهم بمنتجات لها صلة بما تعرضه من سلع أو خدمات على موقع المعلن، وأنت من جانبك تقوم بتحديد الفئة التي تحتاج لاستهدافها والنتائج التي تسعى لتحقيقها، تختلف الشركات الإعلانية فيما بينها في طرق الدفع والنسب لذلك قم بدراسة جيدة لقوائم الزوار والمتابعين وقارن بين الأفضل لك ولنتائج عملك.

ج) محركات البحث

يمكنك الحصول على عملائك عن طريق الزوار من خلال محركات البحث، ولكن توجد طريقتين: الأولى هي الاعتماد الكلي على الزائر المجاني من خلال امتلاك موقع الكتروني والعمل على تحسين محركات البحث والتي قد تستغرق شهوراً للحصول على نتائج جيدة تساعدك في جلب زوار لدى موقعك.

أو الاعتماد على الطريقة الثانية من خلال عمل الحملات الإعلانية المدفوعة.

هل التسويق بالعمولة مربح؟

أرباح مجال التسويق بالعمولة حول العالم تزيد سنويًا مع زيادة عدد المتاجر الالكترونية واعتماد المستهلك على المنتجات الأونلاين، حيث بلغت العائدات من الأرباح حوالي 14 مليار دولار في عام 2021 مقارنة بعام 2017 الذي بلغت عائداته 12 مليار دولار.

تفيد دراسات تسويقية أجريت في عام 2016 بالولايات المتحدة الأمريكية أن حوالي 9% من المسوقين بالعمولة استطاعوا تحقيق 50,000 دولار من دخل الشركات، وأوضحت الدراسات أن 65% تقريبًا من التجار استطاعوا تحقيق حوالي ما بين 5% إلى 20% من دخل مؤسساتهم التجارية عن طريق التسويق بالعمولة فقط!

وبالاطلاع على إحصائية أقامها موقع الاحصائيات الشهير Statista أنه من المتوقع بنهاية عام 2022 أن تصل قيمة الإنفاق على عمليات التسويق بالعمولة إلى حوالي 8.2 مليار دولار.

التسويق بالعمولة أو الأفلييت هو عالم ضخم ومتسع جدًا، إذا فهمت ألغازه وتعمقت في تجاربه الكثيرة سيكون باستطاعتك أن تربح شهريًا أكثر من 1,000 دولار من خلاله..

كل ما يجب عليك فهمه أنه وفي أثناء بداية مشوارك في الأفلييت عليك أن تركز في منتجاتك جيدًا وتختار برنامجًا تسويقيًا يناسبك، وضع خطة محكمة الجوانب (تشمل العملاء المستهدفين والمنتجات التي ستقوم بتسويقها وما هي المنصات التسويقية للترويج عن المنتجات) وتحليل النتائج التي تحصل عليها أسبوعيًا حتى تصحح من استراتيجيتك المتبعة فيما بعد.

وإذا أردت أن تتعمق في المجال  بشكل أكثر احترافية، أرشح لك كورس التسويق بالعمولة الذي ستتعرف من خلاله على الفرق بين العمل بكوبون الخصم وبين رابط التتبع بالإضافة إلى الاطلاع على أهم الاستراتيجيات لتسويق المنتجات وحصولك على عمولة مع إنشاء خطة للمحتوى.

 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس


مقالات مشابهة

المزيد
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق
كل ماترغب في معرفته عن الفرق بين مدير المبيعات ومدير التسويق

وظيفتي مدير البيع ومدير التسويق من أهم أعمدة الشركات

دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat
دليلك الشامل لإعداد حملة إعلانية في سناب شات Snapchat

القصص اللحظية القصيرة سريعة الاختفاء! هذه هي الفكرة

7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها
7 طرق للتسويق عبر تيك توك، تعرف عليها

مع أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم شهريًا، ومع

ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟
ماهي أنواع الإعلانات داخل تطبيق تيك توك؟

حال الدنيا دائم التغير، ومع ظهور صيحة جديدة، يكون

الأكثر قراءة

المزيد
12 نصيحة للترويج لعيادة 
12 نصيحة للترويج لعيادة 

 التسويق للعيادات أمر صعب جدًا وخصوصًا لو ملكش أي

مشاكل التسويق وحلولها
مشاكل التسويق وحلولها

 تتعرض الشركات لكتير من المشاكل التسويقية العصيبة،

مفهوم تقسيم السوق
مفهوم تقسيم السوق

تقسيم السوق أو الـ Segmentation من أكثر المصطلحات الهامة

إزاي تعمل براند ؟ 1
إزاي تعمل براند ؟ 1

هنبتدي النهارده معاكم سلسلة مقالات بعنوان إزاي

إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!
إزاي تعمل خطة تسويقية في 7 خطوات!

أهمية الخطة التسويقية : كتير من أصحاب المشاريع - وخاصة

كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك
كيفية الربح من الفيس بوك: أفضل 13 طريقة لتحقيق الربح من الفيسبوك

يٌعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي فيبلغ عدد

دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 
دليلك الشامل لأهم 100 مصطلح في عالم التسويق 

يعد علم التسويق الحصان الرابح فى عالم  الأعمال

تعريف SWOT analysis
تعريف SWOT analysis

ما هو تحليل سوت أو الـ swot analysis تعريف تحليل سوت أو الـ

شغل دماغك تعمل بيزنس
شغل دماغك تعمل بيزنس

لو كان لديك قوة ملاحظة تستطيع بها أن تلاحظ الفرص