920033973
16342
article

كيف تستفيد من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟ 

May 12, 2022    

هل امتلكت يومًا فكرة مشروع ما وتراجعت عن تنفيذه لأنك لا تمتلك المعلومات الكافية عن طريقة إدارته او تمويله؟ هل بدأ فكرة إنشاء مشروع صغير مستحيلة لاسيما في ظل التضخم السريع في أسعار المواد الأولية وصعوبة شراء المواد الخام بسهولة؟ هل تراجعت عن فكرتك من أول خطوة تصادمت فيها مع شروط البنك المجحفة والالتزامات البنكية التي ستتحملها في حالة تمويل المشروع؟! 

حسنًا من منا لم يمر بهذا خاصة في بداية مراحل تأسيس المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغير، بل أن هذه المشكلات بالذات هي من تجعلنا نستسلم سريعًا ونعدل عن فكرة تأسيس مشروع خاص بنا، لكن الحظ هناك دائمًا من يستطيع أن يمنحك يد المساعدة، وفي هذه الحالة يوجد جهاز حكومي بالكامل يمنحك قبلة الحياة، هذا الجهاز يسمى بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ما هو جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟

جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر هو جهاز حكومي تنموي الهدف منه هو توحيد الجهود الحكومية والأهلية والمبادرات العاملة في مجالات الإدارة والأعمال، ولاسيما المشاريع التي لا يمتلك أصحابها أي خبرة سابقة ويبحثون عن الدعم المالي والإداري المناسب. 

يمتلك جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر نحو 33 فرعًا منتشرًا في معظم الأقاليم الخاصة بجمهورية مصر العربية، كما يرعى الكثير من الشراكات مع أكثر من 600 جمعية أهلية وأكثر من 1800 فرعًا للبنوك. 

خدمات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر تتنوع ما بين 6 خدمات رئيسية هي خدمات التدريب والتشغيل، والتأسيس وريادة الأعمال والتمويل بالإضافة إلى الدعم الفني والتسويق، كما يقدم الجهاز أكثر من 42 خدمة فرعية أخرى متخصصة في تقديم الاستشارات الفنية والمالية والإدارية وغيرها من خدمات التأسيس والإشراف على تنفيذ المشاريع. 

يقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خدماته لمختلف الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية وكذلك الحرفية والمتعلقة بالثروات الحيوانية والسمكية والداجنة ايضًا. هذه الخدمات يتم تقديمها سواء للأفراد أو شركات الأشخاص أو الأموال. 

يقوم الجهاز بمساعدة أصحاب المشاريع باختلاف أحجامها ولاسيما الصغيرة منها على وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة لعملية تنفيذها، بداية من تعزيز المهارات والقدرات الشخصية والفنية لصاحبها، وصولًا لامداده بكافة المعلومات والدعم الذي يحتاجه لتحويل فكرته إلى واقع ملموس. 

يساعد الجهاز أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وكذلك المتوسطة على الوصول إلى الموردين ذات الأسعار الرخيصة والجودة الممتازة بأسهل الطرق، كما تساهم مع صاحب المشروع في إجراء الدراسات السوقية ودراسات الجدوى والتخطيط الفعال لمراحل الإدارة والتنفيذ. 

يقدم الجهاز كذلك مساعدات إدارية فعالة أهمها التعجيل في الانتهاء من التصاريح والإجراءات اللازمة لتنفيذ المشاريع، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات دقيقة بكل ما يخص المشروع وكذلك منحه الحوافز المناسبة للمساعدة على بقائه واستمراره في السوق التنافسي. 

جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر يساعد رجال الأعمال الناشئين على البدء في أخذ خطوات حقيقية في تحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية وذلك بمنحهم التمويل المالي المناسب بأكثر من طريقة دعم، بالإضافة إلى منح المشروع سلاسل إمداد متكاملة جاهزة لخدمة المنتج والترويج له باحترافية وسلاسة منقطعة النظير. 

والآن بعدما تعرفنا على جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بشيء من الشمولية دعنا الآن نتعمق بشكل أكثر دقة في الخدمات التي يقدمها وكيف يمكن أن تساعدك هذه الخدمات في التأسيس لمشروعك الصغير؟ 

كيف يمكنك الاستفادة من خدمات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟

كل مشروع يمر بمجموعة من المراحل المختلفة، كل مرحلة تحتاج إلى مجموعة من الخطوات والاستراتيجيات الفعالة والتي تختلف من مجال لآخر طبقا لحجم المشروع وطريقة إدارته وكذلك التخطيط المستقبلي لنموه أيضًا، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر يقف مع أصحاب المشاريع في كل مرحلة منهم بالتفصيل، بداية من مرحلة التفكير في المشروع نفسه، وصولًا إلى مرحلة ريادة وتطوير الأعمال كالآتي: 

  1. مرحلة التفكير في المشروع 

يساعد جهاز تنمية المشروعات أصحاب المشاريع من الخطوة الأولى لهم، حيث يساعد حتى أولئك الذين لا يمتلكون فكرة واضحة للمشروع الذي يرغبون في تنفيذه، حيث تضم المنصة صفحة مخصصة لاستلهام الأفكار الخاصة بالمشاريع ذات الفرص المرتفعة للنجاح. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\أفكار استرشادية.png

لا تكتفى المنصة بمنح أصحاب المشاريع أفكار ملهمة يمكنكم البدء فيها فحسب، بل تقدم كذلك مئات من دراسات الجدوى الدقيقة التي يتم تحديثها دوريًا لتناسب كافة المجالات والنشاطات الصناعية والتجارية والخدمية وغيرها. كما تسلط الضوء أيضًا على الفرص الاستثمارية الناجحة حول العالم ومواعيدها وكيفية استغلالها والتقديم لها أيضًا. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\الفرص.png

  1. مرحلة ما قبل المشروع 

حسنًا ربما قد تستقر على فكرة مشروع ما لكن هذا ليس كافيًا لتأسيس نشاط ناجح، فكل فكرة تحتاج لمجموعة من المهارات الفنية والشخصية وكذلك الخبرات العلمية والعملية التي تساعد في التخطيط والتنفيذ الاحترافي للمشروع، لذلك يقوم الجهاز بمساعدة رواد الأعمال الناشئين على امتلاك المهارات اللازمة لبدء النشاط وذلك بتوفير مجموعة من الدورات المتخصصة في عالم الإدارة وريادة الأعمال. 

يوفر جهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 3 مبادرات رئيسية لمساعدة الشرائح المختلفة على الحصول على فرص عمل عادلة تساعد في التحسين من مستوى المعيشة والوضع المالي لملتحقها ولاسيما لأصحاب المهارات المتوسطة والنساء وذوي المستوى التعليمي المتدني وكذلك أصحاب القدرات الخاصة والفقراء. 

المبادرة الأولى هي مبادرة التدريب من أجل التشغيل وهي تركز على مساعدة الشباب على اكتساب المهارات الفنية والشخصية والسلوكية اللازمة التي تساعدهم على الالتحاق بفرض تشغيلية متنوعة تواكب تطور السوق المحلي والعالمي، وهي مبادرة يمولها ويرعاها العديد من الجهات الرسمية والتنموية والاجتماعية أهمهم وزارة القوى العاملة ووزارة التعليم العالي والتجارة والصناعة، بالإضافة إلى مؤسسة مصر الخير وبنك التنمية الصناعية ومركز التدريب المهني المتطور.   

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\تفاصيل الخدمة.png

المبادرة الثانية هي مبادرة تدريب المرأة وفيها يوفر الجهاز مساعدة مضنية للسيدات باختلاف أعمارهم على التخطيط والتنفيذ لمشاريعهم بفعالية، وذلك بمنحهم كل ما يحتاجونه من أجل امتلاك المهارات والخبرات المناسبة التي تساعدهم على اقتحام سوق العمل باحترافية والنجاح فيه، وتدعم هذه المبادرة العديد من الجهات الرسمية والتنموية أهمهم المجلس القومي للمرأة والغرفة التجارية بالقاهرة.

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\تفاصيل الخدمة (1).png

المبادرة الثالثة هي مبادرة رفع كفاءة المديرين، وفيها يقوم الجهاز بتوفير التدريب اللازم لرفع كفاءة الشباب والترقي بمستواهم لترقى المناصب العليا بسهولة ولاسيما المنتمين إلى الإدارة الوسطى والموظفين الأكفاء الذين اثبتوا استعدادهم للتطوير والنمو. ترعى المبادرة العديد من الجهات الرسمية والأهلية أهمها وزارة التنمية المحلية و Functions management solutions وغيرها. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\تفاصيل الخدمة (2).png

  1. مرحلة تأسيس المشروع 

بعد المرور بمرحلتي التفكير في المشروع والبدء في التحلي بالخبرات اللازمة للبدء فيه، تأتي الخطوة الأهم وهي خطوة التأسيس والحصول على التصاريح اللازمة لبدء النشاط، وبالرغم من أن هذه الخطوات سهلة للغاية فيما يتعلق بمراحلها إلا أن أحيانًا ما يشوبها بعد التعقيدات الخاصة بطول مدة استخراجها أو بطء الروتين المتعلق بها. 

لذلك يقوم جهاز تنمية المشروعات على مساعدة أصحاب المشاريع في مرحلة التأسيس من خلال الإسراع في الحصول على التراخيص وفتح الملفات الرسمية المطلوبة وكذلك الانتهاء من الأمور الروتينية المعقدة والتي قد تعيق المتقدم لفترة ليست بالهينة عن تحويل مشروعه إلى واقع ملموس. 

يساعد جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة رجال الأعمال الناشئين على فتح الملفات التأمينية الخاصة بمشاريعهم وكذلك الحصول على شهادات التصنيف والتمتع بالمزايا، بالإضافة إلى الانتهاء من التراخيص المؤقتة والنهائية للتشغيل وكذلك الحصول على مستخرج السجل التجاري والبطاقة الضريبية ايضًا. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\تفاصيل فئة الخدمة.png

  1. مرحلة التمويل 

تعد مرحلة التمويل المرحلة الأهم التي يبرز فيها جهود الجهاز في دعم أصحاب المشاريع ولاسيما أن توفر دعم مالي ضخم فيما يتعلق بشراء الآلات والمعدات وتوفير رأس المال العامل وتنفيذ الإنشاءات والمباني الداخلية والتجهيزات كذلك ويتم تحديد نسبة التمويل بناء على البرنامج التمويلي الذي يتم اختياره من قبل صاحب المشروع والسياسات الائتمانية المقترنة به. 

هناك نوعين من التمويل يتم تقديم من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الأول هو التمويل المباشر والذي يتم منحه بطريقة مباشرة لطالبيه بدون دخول أي واسطة بين الطرفين، الثاني هو التمويل الغير مباشر ويتم الحصول عليه من خلال الجهات الوسيطة المتعاقد معها الجهاز كالبنوك والشركات والجمعيات والجهات المانحة للقروض باختلاف أنواعها. 

تقوم مبادرة التمويل على توفير دعم مالي يصل إلى 5 مليون كحد أقصى للمشاريع الصغيرة من خلال التعامل مع البنوك، ومبلغ يتراوح ما بين 25 ألف إلى 300 ألف من خلال التعامل مع الشركات، بالإضافة إلى مبلغ يتراوح ما بين 50 ألف و2 مليون جنيه عند استخدام الشركات كطرف وسيط. 

تتنوع شروط الحصول على تمويل مالي طبقًا لطبيعة المشروع وحجمه لكن أغلبها تنحصر ما بين: 

  1. سن لا يقل عن 21 عامًا. 

  2. حسن السير والسلوك 

  3. إجادة القراء والكتابة 

  4. التفرغ التام لإدارة المشروع. 

  5. توفر شكل قانوني للمشروع 

  6. توافر المستندات القانونية المطلوبة. 

  7. تحديد حجم التمويل المطلوب. 

  8. تأدية الخدمة العسكرية.

  9. إقامة المشروع في نفس المحافظة التي يسكن فيها طالب التمويل أو في موقع جغرافي قريب منه.

يوفر جهاز تنمية المشروعات العديد من الحزم التمويلية المتنوعة، والتي تناسب شروطها ومتطلباتها مختلف الفئات والمجالات، أهم هذه الحزم هي: 

  1. التمويل بالقرض الإلكتروني.

  2. التمويل من خلال التخصيم التجاري. 

  3. التمويل متناهي الصغر. 

  4. التمويل من خلال استثمار ورأس المال المخاطر.

  5. التمويل بالصيغ الإسلامية

  6. تمويل المشروعات المتخصصة.

  7. التأجير التمويلي 

  8. الامتياز التجاري

  9. التمويل العام لكافة الأنشطة. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\تفاصيل-فئة-الخدمة.png

  1. مرحلة ريادة الأعمال 

يقدم جهاز تنمية المشروعات في هذه المرحلة الدعم اللازم لأصحاب المشاريع لإدارة مشاريعهم والتنفيذ والإشراف عليها بطريقة احترافية تساعدهم على البقاء والاستمرار، حيث تقوم جهوده على منح صاحب المشروع ما يحتاجه من توجيه وتدريب إداري وفني بحيث يتمكن من قيادة النشاط بكل سهولة ويسر. 

تتنوع البرامج التي يقدمها الجهاز في هذه المرحلة وتتنوع أهدافها أيضًا؛ فالبرنامج الأول يبرز دور حاضنات ومسرعات الأعمال في نجاح المشاريع الريادية وكيف يمكن لصاحب المشروع الاستفادة من تمويلها من خلال الاطلاع على الجهات المختصة بتقديم هذا العون والشروط والمتطلبات لكل جهة. 

  البرنامج الثاني في خطة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو حزم من الورش التدريبية والبرامج التعليمية التي تستهدف كل من التوجيه والتوعية والإرشاد بعالم الأعمال والمصاعب والمسؤوليات المحيطة به، وكيف يمكن العمل في السوق التنافسي والاستمرار فيه بكل سهولة. 

البرنامج الثالث يتناول فكرة العمل الحر وكيف يمكن الانضمام إليه كالمحترفين وآلية التعامل من خلاله وأهميته الحالية ودوره في المستقبل كصورة أكثر تطورًا للعمل، بالإضافة إلى إبعاده والمشكلات التي قد تواجهك فيه وكيفية حلها؟

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\تفاصيل فئة الخدمة (3).png

  1. مرحلة تنمية وتطوير الأعمال 

يقدم جهاز تنمية المشروعات خدمة تقديم الدعم لتحسين خدمات المشاريع وإنتاجيتها وتقوية مستوى تنافسيتها وذلك بتوفير مجموعة من الخدمات الاستشارية والإدارية والفنية التي تساعد صاحب المشروع على تعزيز أداء العمل فيه وتطويره وفتح آفاق جديدة له تساعده على النمو والانتشار في المستقبل. 

 يقوم الجهاز في هذه المرحلة على تجهيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة للسوق التنافسي الجديد، وذلك بمنحهم كافة الأدوات والأسلحة التي يحتاجونها لغزو المجالات الحديثة والغير مكتشفة سواء على المستوى المحلي والإقليمي أو المستوى العالمي، رغبًا في المساهمة في التنمية الاقتصادية من ناحية وسعيًا للحفاظ على نجاح المشاريع الصغيرة وبقائها في السوق صامدة.

تتنوع الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في هذه المرحلة من الحصول على استشارات فنية وإدارية ورعاية الابتكارات، مرورًا بخدمات الباركود ورفع الكفاءة الفنية وتطوير القدرة التنافسية للمشاريع في سوق الأعمال.

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\تفاصيل فئة الخدمة (1).png

  1. مرحلة التسويق 

تأتى مرحلة التسويق كمرحلة أخيرة في مراحل دعم جهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث يقدم لصاحب المشروع حزمة متنوعة من القنوات التسويقية الفعالة، والتي يمكن استخدامها بفعالية في تسويق السلعة أو المنتج مهما كانت تبدو في البداية صعبة وتقترب إلى المستحيل. 

من القنوات التسويقية التي يقوم الجهاز بتقديمها ميزة التسويق من خلال المعارض الخاصة والرسمية والدخول في المناقصات الحكومية والتعاقدات العامة، بالإضافة إلى الحصول على فرص تصديرية في الخارج والإلمام بقواعد التسويق الإلكتروني الحديث والتكامل بين شركات الـ b2b كذلك. 

بجانب ما سبق، فإن الجهاز يقدم لأصحاب الأنشطة الصغيرة والمتوسطة أيضًا برنامج تدريبي متخصص، يساعده على التأهيل لسوق العمل، وذلك بالحصول على مهارات التسويق اللازمة وكذلك الإحاطة بمتطلبات التصدير وشروطه وكيفية الفوز بتسهيلات فيها. 

C:\Users\maha.mahmoud\Downloads\تفاصيل فئة الخدمة (4).png 

تناولنا في السطور السابقة كل من الخدمات والجهود التي يقدمها جهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالتفصيل لكل رجل أعمال طموح، وكيف تساعده هذه الخدمات في تحويل فكرة مشروعه إلى واقع ملموس، لكن تذكر أن الحصول على كل هذا الدعم ليس كافيًا إذا لم تمتلك القدرة على التطور باستمرار بالإضافة إلى الإحاطة بالخبرة الاكاديمية والفنية المطلوبة المتعلقة بالمجال المستهدف. 

لذلك إذا كنت تطمح في أكثر من امتلاك مشروع صغير، وترغب في تطوير هذا النشاط ليصبح واحدًا من سلسلة شركات ضخمة ومنتشرة في مختلف دول العالم، فابدأ من الآن في الاستثمار في نفسك وأحصل على الكورسات التي تواكب شغفك وتساعدك على تحقيقه، وإذا لم تعرف من أين تبدأ، فلا أفضل من كورس دليلك لإنشاء الشركات الناشئة كبداية، وقسم ريادة الأعمال كسلم يمكن من خلاله الوصول إلى هدفك بسهولة.   


مقالات مشابهة

المزيد
حتى لا تخسر أموالك، إليك 9  أفكار مشاريع محلات تجارية مربحة وغير مكلفة 
حتى لا تخسر أموالك، إليك 9  أفكار مشاريع محلات تجارية مربحة وغير مكلفة 

في ظل عالم يتطور بسرعة سريعة لا تتوافق مع الدخل الثابت

20 سؤال وجواب في البيزنس والتسويق
20 سؤال وجواب في البيزنس والتسويق

يواجه رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة العديد من

كيفية بدء مشروع ناجح 4
كيفية بدء مشروع ناجح 4

المرحلة الرابعة من كيفية بدء مشروع

كيفية بدء مشروع ناجح 3
كيفية بدء مشروع ناجح 3

المرحلة الثالثة من كيفية بدء مشروع ناجح هنتكلم عن عنصر

الأكثر قراءة

المزيد
ازاي تبدأ مشروعك .. خطة العمل أو Business Plan
ازاي تبدأ مشروعك .. خطة العمل أو Business Plan

أول حاجة عشان تبدأ مشروع لازم تعمل إعداد خطة العمل

حتى لا تخسر أموالك، إليك 9  أفكار مشاريع محلات تجارية مربحة وغير مكلفة 
حتى لا تخسر أموالك، إليك 9  أفكار مشاريع محلات تجارية مربحة وغير مكلفة 

في ظل عالم يتطور بسرعة سريعة لا تتوافق مع الدخل الثابت

ازاي تبدأ مشروعك .. الفكرة
ازاي تبدأ مشروعك .. الفكرة

النهاردة هنبدأ معاكوا سلسلة عن ازاي تبدأ مشروعك ..

ازاي تبدأ مشروعك .. التخطيط
ازاي تبدأ مشروعك .. التخطيط

بعد ماشرحنا ازاي نختار فكرة أي مشروع ناجح والعناصر

20 سؤال وجواب في البيزنس والتسويق
20 سؤال وجواب في البيزنس والتسويق

يواجه رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة العديد من

فكرة مشروع
فكرة مشروع

أنا عندى فكرة مشروع هايلة بس ناقصنى التمويل .... أنا فيه

كيفية بدء مشروع ناجح 1- الفكرة
كيفية بدء مشروع ناجح 1- الفكرة

في الفترة الاخيرة جتلنا أسئلة كتير جداً شكلها يبدو

إزاي تحول فكرتك لمشروع قائم!
إزاي تحول فكرتك لمشروع قائم!

10 خطوات لتحويل فكرتك لمشروع قائمأكتر سؤال بيجيلنا

ببساطة .. الإجراءات والأوراق المطلوبة لتأسيس شركتك
ببساطة .. الإجراءات والأوراق المطلوبة لتأسيس شركتك

معظم رواد الأعمال واللي عاوزين يعملوا مشروع بيهتموا