FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
article

كل ما ترغب في أن تعرفه عن مسرعات الأعمال وكيفية الاستفادة منها؟

November 14, 2022    

هل تتذكر أفلام الرسوم المتحركة عندما تلوح الساحرة العجوز بعصاها السحرية، فتجد شيء ما تكون من فراغ خلال ثوان معدودة بلمح البصر، حسنًا في عالم الأعمال هنالك قدرة مشابهة تقوم بها كيانات تسمى بمسرعات الأعمال أوbusiness accelerators وهي بدورها تساعد في الدفع بالأفكار الناشئة للتحول من مجرد فكرة إلى واقع ملموس خلال فترة زمنية قصيرة للغاية. 

فما المقصود بـ مسرعات الأعمال وما الفرق بينها وبين حاضنات الأعمال وما هي أهميتها وما أشهر النماذج الشهيرة في مصر، هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل خلال السطور التالية. 

ما المقصود بـ مسرعات الأعمال؟

تٌعرف مسرعات الأعمال بكونها مؤسسات تهدف إلى مساعدة رواد الأعمال الناشئين وأصحاب الأفكار الخلاقة في تحويل أفكارهم إلى كيان استثماري واقعي خلال فترة قصيرة من الزمن، وهذه المساعدة تقوم في الأساس من خلال مجموعة من البرامج التوجيهية والإرشادية وكذلك التمويلية والإدارية، والذي بدورها تساعد رجل الأعمال على اختصار 100 خطوة في قفزة واحدة سريعة. 

أي أن مسرعات الأعمال بمثابة القطار السريع الذي من خلاله يتم الدفع بالأفكار وأصحابها من مرحلة البداية في تأسيس المشروع إلى مرحلة البدء في إدارة نشاط حقيقي يضخ الأموال، وذلك مقابل حصول هذه المؤسسات على نسبة من أسهم وحقوق ملكية المشروع عند تمام تأسيسه. 

تتنوع الخدمات التي تقدمها مسرعات الأعمال إلى أصحاب المشاريع، لكنها في الغالب لا تخرج عن الآتي: 

  1. استشارات مهنية وإدارية احترافية. 

  2. توفير مساحات عمل مشتركة ومقرات للعمل بحرية 

  3. منحهم شبكة من العلاقات القوية تحت تصرفهم. 

  4. برامج تدريبية وتوجيهية مكثفة عن عالم البيزنس والإدارة وطبيعة السوق المستهدف. 

  5. دعم مالي وتسويقي قوي. 

  6.  المساعدة في توطيد الأوضاع القانونية والمالية للمشروع. 

  7. المساعدة في الاحتياجات التقنية والتكنولوجية للمشروع. 

  8. إدارة الحقوق الأدبية والملكية الفكرية وبراءة الاختراع للمشروع. 

  9. المساعدة في النمو السريع للمشروع خلال فترة زمنية قصيرة. 

  10. إعداد البحوث التسويقية ودراسة السوق التنافسي بشكل دقيق. 

  11. إدارة الأوضاع المالية والقانونية في المشروع. 

عند قراءة هذه الخدمات قد تخلط دون قصد ما بين مفهومين شائعين هم: مسرعات الأعمال وحاضنات الأعمال، والحق يقال إن هذا خطأ شائع يرتكبه الكثيرون، رغم كون كلا من المصطلحين يشيران إلى نموذجين مختلفين تمام من أشكال الدعم الموجه لرواد الأعمال، لذلك ومن خلال الجزء التالي في مقالنا، سنساعد في إزالة هذا اللبث كالآتي:  

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

ما الفرق بين مسرعات الأعمال وحاضنات الأعمال؟ 

في السطور السابقة، قمنا بتعريف مسرعات الأعمال بكونها نموذج خاص يتم تقديمه لرواد الأعمال الناشئين لمساعدتهم على تسريع عملية النمو وحثهم على الانطلاق في فترة قصيرة نسبيًا بخلاف إتباع النهج التقليدي في النمو البطيء والتدريجي للمشاريع. 

هذا المفهوم يختلف عن الدور الذي تقوم به حاضنات الأعمال، إذا تقوم الأخيرة بدور الراعي والحاضن للمشروع والفكرة لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى سنين، وليس لشهور كمسرعات الأعمال، كما أن حاضنات الأعمال يبدأ دورها في رعاية المشاريع من البذرة الأولى لتأسيس وحتى في طور كونها فكرة فقط، أما مسرعات الأعمال فيجب على الأقل أن يكون هنالك نموذج VMP متاح للمنتج أو الخدمة المقدمة. 

تختلف مسرعات الأعمال عن حاضنات الأعمال أيضًا في كونها تفرض على أصحاب المشاريع ضرورة الحصول على نسبة معينة من أسهم الملكية، مقابل منحهم الدعم المالي والإداري المناسب، أما حاضنات الأعمال فعادة ما تكون مؤسسات غير ربحية تقوم بمساعدة رواد الأعمال مقابل رسوم متواضعة أو بمنح خاصة مدعومة من الحكومة. 

تختلف حاضنات الأعمال عن مسرعات الأعمال في كون الأولى تمتلك معايير أكثر مرونة فيما يتعلق بإدارة المشروع والفترة الزمنية المتاحة للحصول على عائد استثمار مجدي، بينما مسرعات الأعمال تمتلك شروط ضاغطة وأقل مرونة فيما يتعلق بالمدة الزمنية وكذلك طريقة الإدارة كذلك. 

يمكن ترجمة السطور السابقة، بأن أهم ما يفرق بين حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال هو الآتي: 

 

مسرعات الأعمال

حاضنات الأعمال

الإطار الزمني

فترة زمنية قصيرة، ضاغطة، 3 شهور أو 6 شهور ونادرًا سنة على الأكثر 

فترة زمنية طويلة، قد تمتد لسنوات بشكل طبيعي

المقابل المادي

تحصل المؤسسة الداعمة على أسهم من حقوق ملكية الشركة أو المشروع

بعضًا منها مدعوم من الحكومات والبعض يتم فيه تحصيل رسوم مخفضة أو إيجارات.

عمر المشروع

على الأقل يوجد نموذج VMP تجريبي

من الممكن أن يكون في مراحل إنشاء الفكرة 

المرونة 

أقل مرونة بالنسبة للشروط وطريقة التطبيق

تمنح أصحاب الفكرة مرونة أكبر وأقل تعقيدًا فيما يتعلق بالشروط

التمويل 

من مستثمرين وأصحاب أموال يسعون للحصول على عائد استثمار كبير. 

منظمات غير ربحية ومصادر تمويل مختلفة.

 

بالرغم من الاختلافات السابقة، إلا كلا من مسرعات الأعمال وحاضنات الأعمال يتشابهان في كونهم قائمين على فكرة واحدة وهي رعاية المشاريع الناشئة في فترة مبكرة من تأسيسها والعمل على دعم أصحابها بمصادر الدعم الإداري والإرشادي والتوجيهي والرقابي وكذلك المالي والقانوني المناسب، مما يجعلهم نموذجين مهمين لرعاية المشاريع الناشئة ومساعدتها على النمو والتطوير

ما أهمية مسرعات الأعمال بالنسبة لرواد الأعمال الناشئين؟ 

بعد النظر إلى حضانات الأعمال ومسرعات الأعمال والفرق بينهم، هذا بدوره سيجعلنا نطرح سؤالًا هامًا، ما الذي يجعل أحدهم يلجأ إلى مسرعة أعمال بالرغم من أن مميزات حاضنات الأعمال أكثر وأقل تعقيدًا؟ 

الإجابة سهلة للغاية عزيزي القارئ، فبرغم من أن قد يتهيأ للبعض أن الحصول على دعم من مسرعة أعمال هو موضوع صعب للغاية، إلا أن الواقع عكس ذلك؛ فطبيعة المشاريع التي تقوم المؤسسات برعايتها في مسرعات الأعمال تحتاج على هذا النوع من الدعم السريع والمحدد بفترة زمنية معنية، ولاسيما إذا كانت طبيعة الأفكار خاصة للغاية وتمتلك براءة اختراع وتتعلق بأفكار وموضوعات تقنية مميزة. 

يلجأ رواد الأعمال إلى مسرعات الأعمال لكون الجانب التمويلي والدعم الإداري من هذه الجهات أكثر تخصصًا ومواكبة للسوق عن غيره من مصادر التمويل الأخرى، فكون مسرعة الأعمال تحصل على نسبة من حصص الشركة أو المشروع، يجعل القائمين عليها يسعون لإنجاح هذا النموذج والسعي نحو تطوير ونموه بأسرع شكل ممكن. 

كون القائمين على مسرعات الأعمال هم أنفسهم مستثمرين ورجال أعمال في السوق، فإن نوع الدعم المقدم من خلالهم لرائد الأعمال الناشئ لا يقتصر على الدعم المالي والإداري فحسب، بل أيضًا في طبيعة وحجم العلاقات المقدمة وكذلك اسم ومكانة المستثمر في السوق وقوة علاماته التجارية كذلك. فإذا أمن بجدوى هذا المشروع، فبتالي سيؤمن بيه باقي السوق بالتبعية. 

تساعد مسرعات الأعمال أصحاب المشاريع على الحصول على التقنية التكنولوجية المناسبة لطبيعة مشاريعهم، كما يساعدهم في تخطى العقبات القانونية والجمركية الخاصة بشراء هذه التقنيات وتخليص الإجراءات الرسمية لها، إذا تمنح هذه المؤسسات أصحاب المشاريع أسطول من الخبراء القانونيين القادرين على حل مشاكلهم ومساعدتهم في توفير كل ما يحتاجونه بكل سهولة ويسر. 

ما أهم مسرعات الأعمال الموجودة في مصر وما هي برامجها؟ 

  1. مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC

 مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال Technology Innovation and Entrepreneurship Center أو ما يعرف اختصارًا بالـ TIEC هو مركز تم تأسيسه في 27 سبتمبر 2010م، ومن ذلك الوقت وحتى الآن يقوم بدعم رواد الأعمال الناشئين وأصحاب الأفكار المختلفة والمميزة من جميع محافظات مصر بهدف مساعدتهم في وضع مصر في خارطة التنافس والابتكار العالمي. 

يعد مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بمثابة مسرعة أعمال احترافية تقوم بتقديم مساعدات مالية وإدارية ومهنية وكذلك إرشادية وتوجيهية متنوعة، كما تعد العديد من المسابقات الخاصة على المستوى الجامعي والمهني لاكتشاف الأفكار ودعمها ومنحها المساعدة اللازمة لانطلاقها. 

يقدم مركز الإبداع التكنولوجي العديد من أوجه الدعم، يأتي في صادراتها برامج ما قبل الاحتضان وبرنامج أبدأ وبرنامج Innovegypt، وإبداع مصر، بالإضافة إلى TIEC-IA، برنامج مساحات العمل المشتركة ومجموعة الابتكار وكذلك برنامج هي رائد المخصص لدعم رواد الأعمال السيدات. 

 

  1. AUC VENTURE LAB 

تعد AUC Venture Lab واحدة من أولى المسرعات الجامعية التي تم إنشاؤها في مصر، وهي مسرعة أعمال تابعة للجامعة الأمريكية، وقد نجحت في إطلاق أكثر من 210 شركة ناشئة وتدريب وتأهيل أكثر من 2200 رائد أعمال، بالإضافة إلى خلق استثمارات فاقت 1.6 مليار جنيه مصري. 

تقوم AUC Venture Lab على مبدأ مساعدة رواد الأعمال المصريين على إنشاء وتطوير مشاريعهم الناشئة ودفعهم إلى السوق التنافسي باحترافية، وذلك من خلال تقديم الدعم المالي والمهني والإداري المناسب بالإضافة إلى الأدوات والموارد والتقنيات كذلك.

تقدم AUC Venture Lab برنامج مسرع الأعمال الخاص بتقديم الدعم الخاص للشركات الناشئة والمبتكرة من خلال مساعدتها في خطوات التأسيس والتشغيل في مدة زمنية تبلغ 16 اسبوعًا ولاسيما في مجالات التجارة الإلكترونية والطاقة المستدامة والخدمات اللوجستية والنقل، بالإضافة إلى الذكاء الصناعي والصناعات الإبداعية والرقمية وغيرها. 

 تقدم AUC Venture Lab أيضًا برنامج خاص بالتكنولوجيا المالية، وهو برنامج يمتد لـ 16 أسبوع مكثف أيضًا، وفيه يتم التركيز على المشروعات المتخصصة في مجالات التمويل الجماعي أو البنية التحتية المصرفية أو مكافحة الاحتيال المالي أو المدفوعات الرقمية أو التعامل مع البنوك الدولية أو الابتكار المالي وغيرها. 

 

  1. Falak Startups 

تعد فلك أو ما يعرف بالـ falakstartup مسرعة أعمال ناشئة وذراع مالي لوزارة التعاون الدولي المصرية والمدعوم الأول منها، إذا تمثل هذه المؤسسة بمثابة سفينة الإنقاذ التي ترعى وتحتضن الأفكار الناشئة ولاسيما في المجال التكنولوجي والابتكاري من المهد، فتساعد أصحابها على تحويلها من مجرد أفكار إلى واقع مؤثر وسريع التأثير في المنطقة. 

بجانب تقديم الدعم المالي والمهني والإداري لرواد الأعمال المتخصصين في المجالات التكنولوجية، فإن falak startup تقوم بتقديم دعم إضافي خاص لأصحاب الأفكار الخاصة بالتكنولوجيا المالية، وفي البرنامجين تساعد أصحاب المشاريع على التواصل مع صانعي السياسات والممولين والمستثمرين المحتملين باختلاف أنواعهم بجانب توسيع شبكة علاقاتهم وتوطيدها بما يتناسب مع حاجة المشروع ومتطلباته. 

تقوم falak startup بتوفير مساحة عمل واسعة لرواد الأعمال الناشئين تبلغ 700 متر مربع، كما تقوم بتقديم دعم مالي زاخر يصل إلى 2 مليون وأكثر، كما تمكنت من مساعدة الكثير من الشركات الناشئة من خلالها مستشاريها الماليين والقانونيين والإداريين الضالعين بمختلف المجالات باحترافية. 

 

في النهاية، وجود ما يسمى بمسرعات الأعمال هو بمثابة عصا سحرية لأصحاب المشاريع الناشئة والأفكار المبتكرة، لكن هذه العصا لكى تقوم بدورها الحقيقي وبأكمل وجه يجب أن يسبقها وجود نموذج عمل احترافي قادر على النمو وإدارة الأرباح، لذلك قبل أن تتسرع في البحث عن مسرعة الأعمال المناسبة لك، أسأل نفسك أولًا هل أنت مؤهل كفاية لتفوز بمساعدتهم أم لا؟ 

حتى تتمكن من الإجابة على هذا السؤال بشكل محترف، يجب عليك أولًا أن تدرس الأمور المتعلقة بطلب تمويل للشركات الناشئة وماهي الإجراءات المتبعة ومميزات وعيوب كل وسيلة، حتى تختار الأنسب لك، ومن ثم عليك بتجهيز نموذج عمل تجاري احترافي تنجح من خلاله من إقناع مسرعات الأعمال بجدوى مشروعك وضرورة الاستثمار فيه. 

وإذا كنت لا تعرف كيف تبدأ الخطوتين السابقتين بشكل احترافي، فدعني أرشح لك كورس تمويل الشركات الناشئة وكتاب دليل أصحاب الشركات الناشئة the startup owner's manual ليساعدنك على الإجابة على جميع أسئلتك بشكل مبسط وفعال. 

 وبعد معرفة هذه المعلومات، يجب عليك أن تستعد ب


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك الشامل لترخيص المشروعات الاستثمارية
دليلك الشامل لترخيص المشروعات الاستثمارية

حتى تتمكن من البدء في تأسيس وإدارة مشروعك الاستثماري،

أزمة السيولة المالية للشركات وكيفية علاجها؟  
أزمة السيولة المالية للشركات وكيفية علاجها؟  

للأسف ونتيجة للظروف الاقتصادية الأخيرة سواء على

5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم
5 جهات داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر:تعرف عليهم

عندما يتعلق الأمر بمشوار الألف الميل، فلا خطوة

كيفية إعداد الميزانية العمومية: البنود والطريقة والأهمية
كيفية إعداد الميزانية العمومية: البنود والطريقة والأهمية

كثيرًا ما نقابل مصطلح الميزانية العمومية لكننا نتعامل

الأكثر قراءة

المزيد
كيفية إعداد الميزانية العمومية: البنود والطريقة والأهمية
كيفية إعداد الميزانية العمومية: البنود والطريقة والأهمية

كثيرًا ما نقابل مصطلح الميزانية العمومية لكننا نتعامل

تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف
تعلم محاسبة المقاولات من الصفر حتى الاحتراف

تعد محاسبة المقاولات واحدة من أهم فروع علم المحاسبة

كيف تصدر منتجك للخارج
كيف تصدر منتجك للخارج

لو انت مبتدئ في مجال التصدير ومش عارف تّمشي مشروعك

دليلك الشامل لفهم عناصر المزيج التسويقي السبع marketing mix 7ps
دليلك الشامل لفهم عناصر المزيج التسويقي السبع marketing mix 7ps

في عالم يأفل فيه نجم 15% من الشركات الناشئة في فترة

كل ما ترغب في معرفته عن تعريف العطاءات وأنواعها في عالم المال 
كل ما ترغب في معرفته عن تعريف العطاءات وأنواعها في عالم المال 

في عالم المال، ستجد هناك 3 مصطلحات تتكرر باستمرار،

مصادر التمويل للشركات: كيف تختار جهة التمويل المناسبة لك؟
مصادر التمويل للشركات: كيف تختار جهة التمويل المناسبة لك؟

عندما يأتي الحديث عن بقاء الشركة ونموها، فإن المال

أهم 5 أسباب لفشل الشركات في مصر
أهم 5 أسباب لفشل الشركات في مصر

ماهي أهم 5 أسباب لفشل الشركات في مصر... أولاً الشراكه ....