FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • مهارات وخبرات إدارية
  • تعرف على خدمات الاستشارات في البيزنس وكيف تحصل عليها؟
article

تعرف على خدمات الاستشارات في البيزنس وكيف تحصل عليها؟

October 31, 2022    

طبقًا للإحصائيات فإن 90% من الشركات الناشئة تفشل في عامها الأول، وهي إحصائية قد تكون مزعجة للبعض وخاصة الذين يغامرون بكل شيء في تجربتهم الأولى في عالم البيزنس، لكن على أرض الواقع لا ينجح إلا 10% فقط من العبور من عامهم الأول بسلام! 

وبالرغم من أن البعض قد يظن أن الـ 90% هم أشخاص عديمي الخبرة فشلوا بسبب قلة خبرتهم، إلا أن الحقيقة تقول غير ذلك بكثير، فنعم قد تكون ملمًا بالمجال الذي تبدأ فيه مشروعك ونعم قد تمتلك الأموال والموارد الكافية، ومع ذلك تفشل! لماذا؟ 

لأن ببساطة عزيزي القارئ عالم الأعمال ليس كما يتم تصويره، لا يوجد ضربة الحظ التي تجعل منك محترفًا في ثوان أو الصفقة التي بمجرد أن تتسابق عليها ستفوز بها بالتأكيد لأنك تستحقها، بل عالم الأعمال مليء بالأسرار والاستراتيجيات الخاصة، التي لا يمكن اكتشافها إلا بعد سنين طويلة من الخبرة أو باختصار الطريق واللجوء إلى من يمتلكونها أو في قول أخر مقدمي خدمات الاستشارات في البيزنس. 

ما هي خدمة الاستشارات في البيزنس؟ 

خدمة الاستشارات في البيزنس هي نوع من أنواع الخدمات المتعارف عليها في عالم الأعمال، وفيها يلجأ أصحاب المشاريع إلى هذا النوع من الوكالات بهدف مساعدتهم في إدارة مشاريعهم بنجاح، سواء كان ذلك في المراحل الأولية المشروع أو خلال مراحل تنفيذ أو حتى في إداراته فيما بعد. 

يمكن القول إن مقدمي خدمة الاستشارات في البيزنس هي جهات تمتلك من الكوادر المهنية ما يجعلها الأكفأ لتقديم المساعدات لأصحاب الأعمال، ولاسيما أن تشغيل مشروع سواء كان حجمه صغيرًا أو كبير، يكاد يكون مستحيلًا إذا اعتمد صاحب المشروع على خبرته فحسب. 

لذلك يلجأ أصحاب المشاريع إلى مقدمي هذه الخدمات لمساعدتهم على إيجاد الطريقة الأفضل التي من خلالها يمكن إدارة أنشطتهم بسهولة بدون التعرض لخسائر مفجعة أو تكرار أخطاء سبقهم فيها غيرهم من المنافسين، وهنا تحديدًا يقوم هؤلاء المستشارون باختصار طريق طويل من سنين الخبرة، بمنح العميل النصيحة أو الطريقة التي يمكن بها تنفيذ العمل بأفضل صورة وأقل تكلفة وأحسن أداء.

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

تتعدد الطريقة التي يتم بها تقديم خدمات الاستشارات في عالم البيزنس، فأحيانًا ما تكون مخصصة للغاية بحيث تركز على حل مشكلة ما أو في التخطيط لقسم ما أو المساعدة في إدارة مهمة ما، وأحيانًا ما تتعمق لتصل إلى المشروع بالكامل، بداية من التخطيط للفكرة ووضع خطة عمل لها، مرورًا بوضع خطط للإدارة وتقنين الأوضاع القانونية والمالية، وصولًا لإدارة الموظفين وحل مشاكلهم وتطوير نشاط الشركة بالكامل. 

يتم تقديم خدمات الاستشارات في البيزنس في مختلف المجالات، كتقديم المساعدة في إدارة التسويق والمبيعات والموارد البشرية وإدارة العمليات والإنتاج، مرورًا بإدارة التمويل وعمليات الدمج والاستحواذ والتوسع، وصولًا لإدارة التحليلات الرقمية للبيانات وإعداد التقارير والتخطيط الاستراتيجي بعيد المدى. 

مما سبق، يمكن فهم إن وكالات تقديم الاستشارات في البيزنس هي بمثابة جسر يربط بين صاحب المشروع وبين حلمه في تحقيق الأرباح، حيث تقوم هذه الوكالات بتقديم كل سبل المساعدة المهنية للعميل مقابل أن يؤدي مشروعه الغرض الذي تم تأسيسه من أجله وهو النمو والربح في النهاية. 

 

كيف تستفيد من شركات الاستشارات في البيزنس؟ 

تحتاج الشركات والمشاريع الناشئة بمختلف أنواعها وأحجامها إلى اللجوء إلى وكالات متخصصة في تقديم الاستشارات المهنية، حيث تمثل الأخيرة المرشد الروحي الخاص بها في طريقها نحو عالم الأعمال الغير ممهد والمليء بالعواصف والأزمات، فترشدها نحو الأساليب الصحيحة في الإدارة وتمنحها الأدوات التي من خلالها تعبر طريقها بأمان نحو التطور والنمو. 

كما ذكرنا سلفًا فإن خدمات شركات الاستشارات المهنية تختلف في عمقها طبقًا لطريقة التي يرغب بها العميل في طلب المساعدة، فمنها من يكون متخصص في مجال محدد أو في طبيعة معينة من المهام، والبعض قد يقدم خدماته بطريقة عامة تناسب كافة المجالات والإدارات، لذلك إذا ما رغبنا في التركيز على طبيعة الخدمات التي تقدمها هذا النوع من الشركات سنقول إنها لن تخرج عن الآتي: 

  1. الاستفادة من منظور خارجي يمكن من خلاله تقييم طريقة إدارة الأعمال باحترافية واكتشاف الأخطاء التي لا يمكن ملاحظتها بالاعتياد على الروتين. 

  2. الاستفادة من البصيرة والخبرة المكتسبة للكوادر المهنية التابعة لشركات الاستشارات المهنية ولاسيما إذا كان لهم تاريخ حافل من مساعدة الشركات و إنجاحها. 

  3. جلب أفكار جديدة للعمل يمكن أن تؤثر في طبيعة المنتج أو الخدمة المقدمة بالإيجاب وبالتالي مضاعفة المبيعات والربح. 

  4. المساعدة في تحديد المعوقات التي تحول دون تحقيق الشركة لأهدافها وتقديم حلول جذرية تساعد في علاجها. 

  5. الاستفادة من شبكة العلاقات التي تمتلكها هذه الوكالات وتسخيرها لصالح أهداف الشركة. 

  6. المواءمة بين أهداف العميل وبين البيانات الإحصائية الموجودة في السوق ووضع خطة استراتيجية تساعد في تحقيق هذه الأهداف. 

  7. تطوير المنتجات والخدمات المقدمة بما يتناسب مع السوق المستهدف وطبيعة العملاء المحتملين وقدرتهم الشرائية. 

  8. وضع خطط لإدارة سلسلة التوريد بسهولة تجعل من عملية إنتاج المنتج ووصوله إلى يد العميل تتسم بالسرعة والجودة العالية. 

  9. التحكم بالتكاليف بالشكل الذي لا يجعل المصروفات تغالب الإيرادات والتمكن من تحقيق هامش ربح مجدي. 

  10. تنظيم الأمور المالية والقانونية للشركة ولاسيما التي يتطلب فيها الأمر إلى التعامل مع جهات خارجية لا يجد صاحب المشروع من نفسه خبرة في التعامل معها. 

  11. تدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم وإعدادهم لتولي مهام معينة تتناسب مع أهداف الشركة. 

  12. وضع نظام خاص لإدارة المؤسسة يساعد على تنظيم المهام وربطها وسهولة التعامل مع الإدارات المختلفة وبعضها البعض. 

  13. إدارة المخاطر داخل المؤسسة والحفاظ على سلامة الموظفين وحل المشكلات الخاص بالتأثيرات البيئية السلبية إذا وجدت وكذلك نسب حدوث الحوادث داخل المؤسسة ونتائجها المتوقعة. 

  14. هندسة المشاريع ووضع بنية تحتية للتكنولوجيا الرقمية المستخدمة وتطويرها.

  15. تحليل اتجاهات السوق واكتشاف الفرص والتهديدات المتوقعة فيه ووضع خطط للتعامل مع كل منها على حدى. 

  16. بناء العلامات التجارية وإدارة سمعتها والتسويق الرقمي لها والتفوق على المنافسين.

  17. إدارة دورة حياة المنتج وتطويره وتحديد قمع المبيعات الخاص به ووضع الاستراتيجيات التي يجب اللجوء إليها في كل مرحلة على حدى والمؤشرات الخاصة بها كذلك.

  18.  إدارة عملية التوظيف من بدايتها، سواء من خلال اختيار المرشحين والقيام بالمقابلات الشخصية وإنهاء فترة التدريب، مرورًا بعمليات التقييم واستخدام المؤشرات القياسية وتطوير مهارات الموظفين، وصولًا لاتخاذ قرارات التسريح والتعويض المالي وكذلك المكافآت والجزاءات. 

 

ما طبيعة المشاريع التي تحتاج إلى خدمات استشارات فى البيزنس؟ 

كل المشاريع باختلاف طبيعتها وحجمها تحتاج إلى اللجوء إلى خدمات الاستشارات المهنية في عالم البيزنس، لكن في بعض الشركات قد يحتاج الأمر إلى اللجوء إلى مستشار أعمال فقط، بينما في شركات ومشاريع أخرى يحتاج الأمر إلى التعاون مع وكالة كاملة، وفي الحالتين لا تخرج طبيعة هذه المشاريع عن الآتي: 

  1. المشاريع الناشئة في مراحلها الأولى في الإنشاء والتخطيط

  2. المشاريع الناشئة التي تسعى إلى بداية قوية في عملية انطلاقها. 

  3. المشاريع التي تسعى إلى تطوير من خدماتها المقدمة والوصول إلى شرائح جديدة في السوق. 

  4. المشاريع التي تسعى لاقتحام أسواق جديدة لم يقتحمها أحد من قبل.

  5. المشاريع التي يدور عملها في مجالات متخصصة للغاية وترغب في الحصول على كوادر مهنية مؤهلة لإداراتها. 

  6. المشاريع التي تمر بأزمات مالية وإدارية تجعلها عاجزة عن تحقيق أهدافها.

  7. المشاريع التي يحتاج أصحابها على الحصول على مساعدة في التخطيط والإعداد والتوظيف.

  8. المشاريع التي تواجه مشاكل في طريقة إدارة الموارد البشرية وتطويرها.

  9. المشاريع التي تحتاج إلى تغيير في ممارستها بحيث تواكب التغيرات في السوق المستهدف.

  10. المشاريع التي تحتاج إلى تحديث في التقنية المستخدمة في عملها وتسعى لأئمته نشاطها بالكامل.

  11. المشاريع التي تسعى للتوسع أو الاستحواذ أو الانفصال وترغب في الحصول على مساعدة قانونية خاصة.

  12.  المشاريع التي تحتاج إلى إدارة وتنظيم أمورها المالية.

  13. المشاريع التي تسعى للتخطيط قصير وبعيد المدى لأنشطتها.

 

كيف تحصل على خدمة الاستشارات في البيزنس؟ 

إذا فأنت في نقطة ما في مشروعك، سواء في بدايته أو في مراحل تنفيذه أو حتى في إدارته وتطويره، ستجد نفسك في حاجة إلى طلب المساعدة من مستشار مهني أو وكالة مخصصة لتقديم الاستشارات في البيزنس، لكن هذه الخطوة ليست بالسهلة ولاسيما إن الخدمات التي ستقدمها هذه الوكالات ليست بالهينة، فأما أن تساعدك في تحقيق حلمك ونجاح مشروعك، وأما أن تتسبب بخسارتك والتسبب بإفلاسك. 

لذلك عند اتخاذ خطوة اللجوء إلى مقدمي خدمات الاستشارات في البيزنس، يجب عليك أن تعي جيدًا أن الخلفية المهنية لأصحاب هذه الوكالات وتاريخهم في عالم البيزنس هو مؤشرك الأول لعملية الاختيار، ففي جميع الأحوال ما يمنح هذه الشركات أهمية هو مستوى الخبرة والمهنية التي يتسم بها أصحابها. 

 قبل الاستقرار على الشركة التي ترغب في أن تتعاون معها في تقديم الاستشارات المهنية، عليك أولًا بإتباع النصائح الآتية: 

  1. حدد أي نوع من خدمات الاستشارة ترغب، هل هي استشارة فنية، إدارية، تسويقية، مالية، استراتيجية...إلخ.

  2. استفد من شبكة علاقتك واستقصي السوق باحثًا عن شركات تقدم خدمة تناسب متطلباتك وتتسم بالخبرة والمهنية العالية.

  3. قم بزيارة الموقع الإلكتروني لأصحاب هذه الخدمات وقم بتقصي خبراتهم المهنية على أرض الواقع وحاول أن تعرف تاريخهم في تقديم استشارات سابقة لمشاريع أخرى وهل نجحت أم لا؟ 

  4. فاضل بين الاختيارات التي وجدتها واختار أنسبها لاحتياجاتك وأهدافك المستقبلية. 

  5. قم بتحديد موعد مع مقدمي خدمات الاستشارات المهنية التي وقع عليهم الاختيار وقم بطرح مجموعة من الأسئلة التي أعدتها سلفًا لقياس مدى خبراتهم ومدى تطابقها على أرض الواقع وما إذا كانوا مؤهلين لمساعدتك أم لا؟

  6. إذا مرت المقابلة بطريقة جيدة قم بمشاركة توقعاتك معهم وحدد لهم أهدافك والطريقة المناسبة للتعاون وتناقشوا سويًا في الطريقة التي يفضل فيها كلاكما إدارة العمل.

  7. ما أن تتمكنوا من الوصول إلى اتفاق محدد، عليك بتصميم عقد عمل أو اتفاقية تنظم هذا التعاون وتحفظ حقوق وواجبات كلا الطرفين.

هذه هي النصائح التي يجب عليك إتباعها عند اللجوء إلى شركة خدمات استشارات في البيزنس محترفة، وإذا كنت في حيرة من أمرك في اختيار واحدة، فدعني أساعدك بترشيح خدمات شركة استشر، الشركة الشقيقة لإعمل بيزنس والمتخصصة في تقديم الاستشارات المهنية لتطوير الشركات والمؤسسات وكذلك الأفراد. 

 

شركة استشر لخدمات الاستشارات في البيزنس

تعد شركة استشر هي ذراع الأيمن لخدمات إعمل بيزنس الاحترافية، ومن خلالها يتم تقديم خدمات شركات إعمل بيزنس التكميلية في مجال إدارة الأعمال، وذلك بتوظيف الكوادر المهنية والمستشارين والمتخصصين وكذلك الخبراء في مجالات متنوعة بهدف مساعدة أصحاب المشاريع وكذلك الأفراد على نجاحهم والحصول على المساعدات المنشودة. 

تقدم شركة استشر خدماتها في عالم البيزنس على مستويين: 

  1. المستوى الأول هو الأفراد، وفيه تساعد الأشخاص على التدريب والتطوير من مهاراتهم الشخصية والمهنية، وذلك بتقديم مساعدة في التأهيل المهني للكوادر الشابة ومساعدتهم على التحضير واجتياز المقابلات الشخصية، وكذلك تطوير مهاراتهم في المجالات المتنوعة سواء كان ذلك في الإدارة أو التسويق أو البيع أو القيادة أو غيرها من المجالات التي يتم تحديدها وفقًا لاحتياج الفرد ومستواه وحدود خبرته.

  2. المستوى الثاني وهو تقديم الاستشارية المهنية للشركات والمؤسسات المختلفة في مجالات متنوعة كإدارة الأعمال وإدارة المخاطر والاستيراد والتصدير وكذلك الموارد البشرية وتطوير الأعمال وغيرها.

تتنوع طبيعة الخدمات التي تقدمها شركة استشر (الشقيقة لإعمل بيزنس) لأصحاب المشاريع، فمن خلال كوادرها الفنية والإدارية، الذين يتسمون بالسمعة الطيبة في السوق والخبرة الطويلة في المساعدة في إنجاح العديد من المشاريع، ستتمكن الشركة من مساعدتك في الحصول على الخدمات الآتية: 

  1. التخطيط للمشاريع باختلاف أنواعها ومجالاتها.

  2.  تحديد احتياجات التطوير في المؤسسة 

  3. تحليل الفجوة 

  4. وضع خطط العمل ودراسات الجدوى 

  5. إعداد الخطط التسويقية والبيعية

  6. إدارة مشاريع الحوكمة 

  7. تأسيس الشركات وإدارة الأوضاع القانونية فيها

  8. إدارة الأمور المتعلقة بإعادة الهيكلة والتطوير الإداري 

  9. إدارة الفرانشايز والحصول على حق الامتياز التجاري 

  10. تاسيس الشركات خارج مصر 

  11. إدارة الموظفين وإجراء التقييمات الخاصة بالترقية والتوظيف. 

  12. التدريب الخاص للمدريين والقادة الجدد والمناصب الإدارية العليا.

  13. تقديم خدمات الـ Outsourcing وإدارتها 

  14. القيام بالمهام الإدارية ولاسيما مهام المدير العام.

  15. وضع استراتيجيات العمل ومراقبة تنفيذها 

  16. تقديم التقارير والتحليلات الخاصة للإدارات العليا.

  17. توظيف الكفاءات وعقد مقابلات العمل الشخصية

  18. تدريب وتطوير مهارات الموظفين.

  19. إدارة كافة جوانب عملية الاستيراد والتصدير

  20. تصميم وتطوير أنشطة الدعاية والتسويق.

  21. إدارة عمليات الاندماج والاستحواذ

  22. تطوير المنتجات والخدمات 

 

الخدمات السابقة ليست الوحيدة التي تقدمها شركة استشر لخدمات الاستشارات في البيزنس، بل ذكرنا فقط بضعًا منها لتوضيح، إنما الشركة تتسع خدماتها لتناسب احتياجات العميل سواء كان فردًا أو شركة، بالشكل الذي يساعده على تلبية احتياجاته وأدائها بالمستوى والجودة المطلوبة.

أنت أيضًا يمكنك الاستفادة من خدمات استشر للاستشارات المهنية من خلال زيارة الصفحة المخصصة لها على منصة أكاديمية إعمل بيزنس الاحترافية، كل ما عليك فعله هو الضغط على زر التواصل وسيتولى طاقم عملنا التواصل معك ومساعدتك في وضع أولى خطواتك لتكون من الـ 10% الناجحين. 


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل
دليلك المختصر للتعرف على وظيفة مدير تطوير الأعمال بالتفصيل

تعد وظيفة مدير تطوير الأعمال واحدة من المهام المطلوبة

تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم
تعرف على الفرق بين المستويات الثلاثة للإدارة ومهامهم

تٌعرف الإدارة بكونها  فرع من فروع العلوم الاجتماعية

كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف
كل ما ترغب في معرفته عن مهام المدير التجاري المحترف

عادة ما تجد السجال قائم بين قسمي التسويق والمبيعات،

تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟
تعرف على الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية؟

لطالما خلط الناس بين مفهومين تخطيط القوى العاملة

الأكثر قراءة

المزيد
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  
لغة الجسد: مفهومها وأهميتها وكيفية قراءتها؟  

هل تعرف لماذا يهوى الجميع المسلسلات البوليسية

أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها
أخلاقيات العمل المهني: مفهومها أهم المبادئ الحاكمة لها

العمل ضمن وظيفة معينة لا يتعلق بعدد الساعات أو المهام

4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب
4 أنماط للقيادة الإدارية بين المزايا والعيوب

يصف بعض الأشخاص القيادة على أنها القدرة على جعل شخص

إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات
إستراتيجية حل المشكلات وإتخاذ القرارات

 استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار هي خطوات يتم

الفلوس أهم ولا الخبرة
الفلوس أهم ولا الخبرة

  في أحد المقابلات لتعيين محاسب جديد لقيت اللي جاي

السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية
السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات: المفهوم والمبادئ والأهمية

تهتم إدارات الشركات المحترفة بالسلوك التنظيمي

أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات
أهمية إدارة العلاقات العامة وتأثيرها في المؤسسات

يعد نشاط الـ PR  أو ما يعرف عربيًا بالعلاقات العامة

كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 
كيف تدير مديرك؟ تعلم 11 استراتيجية ناجحة لتدير مديرك بنجاح 

سواء أحببنا الأمر لا، فإن المديرين عادة ما يتحكمون في