FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كيفية حساب تكلفة الشحن البحري وكيف تؤثر نوع الحاويات في تحديدها؟ | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كيفية حساب تكلفة الشحن البحري وكيف تؤثر نوع الحاويات في تحديدها؟

كيفية حساب تكلفة الشحن البحري وكيف تؤثر نوع الحاويات في تحديدها؟

يعد الشحن الدولى واحدة من المعضلات التي تواجه التجار الجدد في مجال سوق التجارة الدولية، وبرغم أن الموضوع ليس بالمعقد كما يظنه البعض، إلا إن العملية يتخللها بعض النقاط الهامة التي يجب على كل تاجر فهمها وإستياعبها جيدًا لكى يشحن بضائعه بنجاح، ويعد حساب تكلفة الشحن البحري واحدة من هذه النقاط الهامة.

يعرف حساب تكلفة الشحن البحرى بكونه العملية التي يتم فيها حساب التكلفة المالية التي يتطلبها البضائع، لتصل بحريًأ من نقطة أ إلى نقطة ب، وهذه التكلفة المالية لا تتأثر فقط بالمسافة البحرية التي تستغرقها الحمولة لتصل إلى صاحبها بنجاح، بل يدخل فيها الكثير من العناصر المؤثرة الأخرى، والتى من ضمنها كل من الوزن ونوع الحاوية وكذلك الرسوم والسرعة المطلوب إيصال الشحنة بها، لكن لفهم كل هذه العوامل دعنا أولًا نناقش أهم العوامل المؤثرة في حساب تكلفة الشحن البحري وهي نوع وطبيعة الحاوية. 

ما أنواع الحاويات وكيف تؤثر في حساب تكلفة الشحن البحري؟ 

تعرف الحاويات بكونها صندوق كبير أو غرف مستطيلة الشكل، يتم صناعتها من الحديد  وتبطينها بالخشب ومواد عازلة للحرارة أو مواد خاصة  أخرى بهدف الحفاظ على ما تحتويه من بضائع ومنتجات خلال عملية شحنها برًا أو بحرًا. 

تتنوع الحاويات طبقًا لكل من حجمها وطبيعتها وكذلك الغرض المخصص لها، فهنالك حاويات يتم استخدامًا في عمليات الشحن المتنقل برًا وبحرًا وهناك حاويات ثابتة يتم  وضعها في الميناء لحفظ البضائع المحتجزة في رصيف الشحن أو الحاويات التي يتم استخدامها في المكاتب  وصناعة المنازل المتنقلة. 

أنواع الحاويات طبقًا لحجمها وطبيعة بضائعها

لكي تفهم عملية حساب تكلفة الشحن البحري للحاويات، عليك أولًا أن تحدد نوع الحاوية التي ستقوم بشحنها وما هو وزنها، لذلك عليك بأن تعرف أن الحاويات تختلف طبقًا لحجمها وطبيعة بضائعها كالآتي: 

  • الحاويات الجافة: وهي الحاويات التي يشحن من خلالها المنتجات والبضائع الجافة كالألعاب والملابس وأى منتج لا يتأثر بالظروف البيئية المحيطة كالحرارة والطقس ولا يتصف بصفاته السائلة أو الغاذزية، لذلك إذا كانت منتجاتك عبارة عن منتجات صلبة لا تتأثر بالعوامل الجوية المحيطة، فالحاويات الجافة هي أفضل خيار لها، مع ذلك فإن وزن هذه البضائع يجب أن يتم وضعه في الاعتبار كذلك؛ فالحاويات الجافة تسمح بنقل البضائع  حتى 15 طن، ويصل حجم الحاوية الواحدة منها من 20 قدم و6 متر  للحاويات العادية، أو 40 قدم  و 8 متر طول للحاويات الخاصة. 
  • الحاويات المبردة: وهي حاويات تتشابه مع الحاويات الجافة العادية في الحجم والطول، لكنها تختلف في طبيعتها من الداخل؛ حيث يتم تصنيعها لتحافظ على الأطعمة والمشروبات وكذلك الأدوية وغيرها من المنتجات التي تحتاج إلى حرارة معينة للحفاظ عليها. فالحاويات المبردة تعد مثالية لعمليات الشحن البحري الطويلة لاسيما للمنتجات الغذائية والمنتجات قصيرة الصلاحية. 
  • الحاويات ذات السقف المفتوح: وهى عبارة عن حاويات يتم صناعتها خصيصًا للمنتجات والبضائع التي لا يمكن وضعها في حاويات مغلقة لاسيما البضائع ذات الطول المرتفع؛ وهي حاويات يتم إدخال المنتجات فيها رأسيًا ويتم فيها إستغلال المساحات بشكل ذكي لكى يتم استيعاب أكبر قدرًا من البضائع الممكنة. 

أنواع الحاويات طبقًا لنوع وطبيعة الشحن 

يتم حساب تكلفة الشحن البحري للبضائع طبقًا أيضًا لنوع وطبيعة الشحن الخاص بالحاوية، فإذا كنت تمتلك شركة خاصة بتصدير المنتجات الغذائية وترغب في نقل منتجاتك في حاوية مبردة، يجب عليك أيضًا أن تحدد طبيعة الشحن والتخزين في هذه الحاوية، هل سيتم شحنها بطريقة: 

  • LCL :  وهي إختصار لغوي لمصطلح Less Than Container Load ويقصد بها الشحن بأقل من حمولة الحاوية، حيث يتم إستغلال مساحة أقل من الحاوية في تخزين البضائع وشحنها، وهنا لا يتم حساب التكلفة المالية على حجم الحاوية كلها، بل على المساحة التي يتم استغلالها فقط. ويصلح هذا النوع في المنتجات صغيرة الحجم أو في البضائع لا تحتاج إلى مساحات كبيرة لشحنها. 
  • FCL: وهي إختصار لغوي لمصطلح Full Container Load  والتى يقصد بها استخدام كامل للحاوية، وفيها يتم استخدام الحمولة الكلية للحاوية للمستأجر الخاص بها وعدم السماح بوجود منتجات أو بضائع أخرى فيها، ويصلح هذا النوع من الحاويات في البضائع كبيرة الحجم أو في شحن المنتجات الخاصة التي قد تفسد إذا تم خلطها بمنتجات أخرى أو المنتجات التي تتطلب عناية خاصة. 

هناك نوع أخر من الحاويات والذي يخضع لتصنيف طبيعة الشحن وهو متعلق بعملية شحن السيارات والمركبات المختلفة، وفي هذا التصنيف يتم وصف الحاوية تحت مصطلح الـ RO-RO  وهو إختصار لغوي لـ Roll On/Roll Off. 

كيفية حساب تكلفة الشحن البحري؟

بالنظر إلى نوع الحاويات السابقة والعوامل المؤثرة في إختيارها، يمكننا التطرق إلى العناصر المؤثرة الأخرى في عملية تحديد حساب تكلفة الشحن البحري، والتى يكون من ضمنها: 

  1. الرسوم والضرائب المستخلصة: وهي عبارة عن مجموعة من المعاملات المالية الرسمية والتى يتم إضافتها على تكلفة شحن والتى من ضمنها الرسوم الجمركية التي تفرضها الدولة أو الرسوم المالية التي تطلبها السفينة من رسوم الوقود والحماية من القرصنة بالإضافة إلى بوليصة الشحن والتأمين وكذلك الرسوم الجانبية في حالة إزالة الحاويات الفارغة أو في إعادة تهيئة المعدات أو نقلها من بلد المنشأة أو غيرها من الرسوم الإضافية المتنوعة. 
  2. أهمية البضاعة التي يتم شحنها: وهنا يتدخل طبيعة المنتج أو البضاعة في تحديد السعر الخاص بها؛ فكلما كانت البضاعة هامة وتحتاج إلى متطلبات خاصة من الحماية والعناية، كلما كانت الاحتياطيات المستخدمة في شحنها في حاجة إلى تكاليف مالية أكثر.
  3. سرعة الشحن: يدخل عنصر السرعة في زيادة الرسوم الخاصة بتكلفة الشحن البحري للبضائع، فإذا رغبت في الاستفاد عملية شحن مستعجل إلى ميناء ما، حينها ستضطر إلى تكبد رسوم مالية إضافية تزيد عن رسوم الشحن في الظروف الطبيعية. 
  4. جهة الشحن: تخضع رسوم الشحن أيضًا للتأثير من أصحاب الشركات والمؤسسات التي تقدم هذه الخدمة، فهناك شركات تقدم خدمة الشحن البحري برسوم معتدلة ومناسبة للجميع، وهناك شركات تقدم خدمات مكلفة لكن يوازيها خدمات حماية وصيانة عادلة للسعر؛ فعلى حسب نوع الخدمات التي ترغب في تقديمها لمنتجاتك ونوع الحماية التي يجب أن يرافقها، يمكنك حينذاك اختيار شركة الشحن المناسبة لميزانيتك الموضوعة. 
  5. إتجاه الشحنة: يلعب الميناء المتجه إليه الشحن أيضًا دورًا في تحديد حساب تكاليف الشحن البحري للبضائع، وخاصة إذا كانت الشحنة تتطلب الوقوف في أكثر من ميناء حتى تصل إلى وجهتها النهائية. 

بالإضافة إلى العناصر السابقة ومع وضع عامل نوع وطبيعة الحاوية المستخدمة في عملية الشحن، يمكن حساب تكلفة الشحن البحري عن طريق حساب الوزن الحجمي للبضاعة المشحونة وإضافة الرسوم الأخرى إلى التكلفة  الكلية النهائية. 

يتم حساب الوزن الحجمي للبضاعة عن طريق حساب كل من أبعاد الشحنة الثلاثة ( الطول والعرض والارتفاع) ثم ضربهم في بعضهم البعض، ثم بعد ذلك يتم قسمة الناتج على العامل الحجمي. 

يعرف العامل الحجمى يكونه معامل يتم استخدامه في حساب الوزن الحجمي للشحنات، وهو معامل متغير طبقًا لطبيعة الوحدة المستخدمة في القياس، فإذا كان الوحدة المستخدمة هي الإنش يكون المعامل هو 139 وإذا كان بالكيلوغرامات سيكون المعامل هو 5000. 

إذا فعمليةحساب تكلفة الشحن البحري للبضائع يمكن حسابها من خلال تحديد الوزن الحجمي للبضاعة والتى يتم تحديده  من خلال المعادلة =

 ( الطول * العرض * الإرتفاع) \ المعامل الحجمي

ثم إضافة التكلفة النهائية التي تحددها كل من شركات الشحن والدولة فيما يتعلق بالرسوم والمستخلصات المالية. 

يمكن حساب تكلفة الشحن البحري بسهولة من خلال استخدام الحاسبات الإلكترونية المخصصة لذلك عبر المواقع الإلكترونية، كما يمكنك معرفة المزيد عن المشاكل الشائعة التي تقابل المصدرين في هذا النوع من النقل وكيفية تجنبها وتوفير رسوم أقل من خلال مطالعة كورس مشاكل الشحن المقدم من أكاديمية إعمل بيزنس الإحترافية، كما يمكنك الإطلاع على مجموعه من الكورسات المتخصصة في استراتيجيات سلاسل الإمداد وكيف تصبح مصدر ناجح من خلال قسم إدارة سلاسل الإمداد كذلك. 

 

شارك المقال :