FB Instagram Twitter Youtube Linkedin ما هي شروط ترخيص محل نظارات في مصر؟ دليلك المختصر لفتح مشروع نظارات ناجح | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

ما هي شروط ترخيص محل نظارات في مصر؟ دليلك المختصر لفتح مشروع نظارات ناجح

ما هي شروط ترخيص محل نظارات في مصر؟ دليلك المختصر لفتح مشروع نظارات ناجح

يعد مشروع محل النظارات واحدًا من أكثر المشاريع الصغيرة إنتشارًا بالإضافة إلى إلى كونه الأكثر ربحًا كذلك؛ فلا يخلو شارع من وجود بانر لمحل نظارات ساطع، ولا تخلو عائلة من وجود شخص يحتاج إلى هذه المنتجات، فالعرض والطلب هنا متناسب بشكل لا يحدث كثيرًا في السوق التجاري، والجمهور دائمًا في حالة تعطش لما هو جديد. فإذا كنت تفكر في الإنخراط بهذا النوع من التجارة وتسعى لأن تبدأ محل النظارات الخاصة بك، فإليك دليلك المختصر لمعرفة كل ما يتعلق بهذا العالم، بداية من شروط التراخيص والمستلزمات التي يحتاجها المحل لجذب المستهلكين وصولًا لعوامل نجاحه وكيفية تطويره وجذب مزيد من العملاء المستهدفين؟ 

كيفية استخراج ترخيص محل نظارات في مصر

 ما هي شروط ترخيص محل نظارات في مصر؟

أول ما  يتبادر إلى الذهن عندما  تفكر في فتح مشروع محل نظارات هو: من أين أبدًا وكيف؟ ولأن من الصعب أن يتواجد خبراء في هذا النوع من المشاريع في دائرتك الإجتماعية، ستكافح كثيرًا لأن تجد المعلومة التي تحتاجها بالفعل وستبذل في سبيل ذلك الكثير من الوقت والمجهود، أما الآن ومن خلال مقالنا الآتي، سنقصر عليك الطريق، عن طريق توضيح كافة الخطوات والأوراق التي تحتاجها لبدء مشروع محل نظارات ناجح كالآتي: 

  • طلب استخراج ترخيص محل تجهيز وبيع نظارات طبية

وهو مستند أصلي يتم استخراجه من مديرية الشئون الصحية التابعة للمحافظة التي سيتم إفتتاح المحل بها، وهو مستند يقوم فيه صاحب المشروع بتوضيح كل من البيانات الخاصة به سواء من اسمه وسنه وعنوان سكنه والتفاصيل المتعلق برقم وتاريخ مزاولة المهنة،مع توضيح البيانات الخاصة بالمحل الذي سيتم إفتتاحه، سواء كان المحل نفسه سيديره صاحب المشروع إذا كان لديه خبرة فنية وشهادة بمزاولة المهنة، أو سيؤول مهمة إدارته إلى إحدى المديرين الفنيين الخبراء. 

يجب على صاحب المشروع هنا  أن يوضح ما إذا كان المحل يضم قسم تجهيز بداخله، أما إن هنالك فرع آخر مستقل تابع له ضمنيًا، كما عليه أن يتعهد بضرورة تقديم صورة البطاقة الضريبية والسجل التجاري خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الحصول على الترخيص؛ لذلك لا تقم بتقديم طلب استخراج ترخيص محل تجهيز وبيع النظارات الطبية، إلا إذا كنت متيقنًا من فتح مشروعك على الفور بمجرد الحصول عليه. 

  • صورة من عقد الإيجار أو إمتلاك المنشأة 

عند تقديم طلب استخراج ترخيص محل نظارات، تقوم الهيئة المختصة بطلب مجموعة من المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة، والتى يقع من ضمنها صورة لعقد الإيجار أو إمتلاك المنشأة، وهو عقد يجب عليك تقديمه عند طلب التراخيص، بحيث يوضح كل من مدة الإيجار واسم المالك والمستأجر وكذلك المبلغ المالي المقدم ومدة تجديد العقد. 

  • رسم هندسى للمحل

بجانب ما سبق، فعلى صاحب المشروع أن يقدم رسم هندسى شامل من ثلاثة صور للمحل بحيث يتم اعتماده من مهندس نقابي  مختص، وتكون الأوراق مستوفاة كافة الطوابع والدمغات الهندسية المطلوبة. يرجى الإشارة هنا أن  أصل الأوراق هو ما يتم تقديمه وليس نسخة منها.

  • شهادة الميلاد وصحيفة الحالة الجنائية 

على صحاب مشروع بيع وتجهيز النظارات أن يقدم الأوراق الرسمية التي تثبت جنسيته المصرية، بالإضافة إلى الصحيفة الجنائية التى تثبت أهليته لتقديم الخدمات للجمهور بدون وجود أى سوابق قد تعيد النظر في أهليته لتقديم هذا النوع من الخدمات أو تضر بالمستهلكين في المستقبل. 

  • صورة ترخيص مزاولة مهنة تجهيز النظارات الطبية 

لان مهنة تجهيز النظارات الطبية هى مهنة تابعة لوزارة الصحة ولا يجوز لأى شخص المتاجرة فيها أو الإنخراط بها دون الحصول على التراخيص الرسمية؛ لذلك وجب على صاحب مشروع محل النظارات أن يمتلك ترخيصًا رسميًا لمزوالة المهنة أو يمتلك في متجره مديرًا فنيًا يديره هو المشروع ويمتلك كافة المقومات التي تؤهله لإدارته، بحيث يكون هو المسؤول المباشر على عملية تجهيز النظارات وبيعها، وأن يكون ملزمًا بمراعاة كافة شروط السلامة والصحة فيما يقدمه من خدمات. 

  • إمتلاك صاحب المشروع شهادة تدريب لفترة لا تقل عن ست أشهر

يجب على صاحب مشروع بيع وتجهيز النظارات أن يمتلك خبرة فنية ومهنية في المجال لفترة لا تقل عن ستة أشهر، بحيث يحصل على هذه الشهادة من إحدى المحلات الحاصلة على الترخيص مسبقًا، ويرفقها مع الأوراق الرسمية المطلوبة للحصول على الترخيص. 

  • استخراج شهادة التأمينات الإجتماعية للعاملين 

مع وجود سجل ضريبي وتجاري للمنشأة، يجب على صاحب المشروع أن يحرص على تقديم كافة الأوراقة الرسمية المتعلقة بالعاملين معه ووضعهم المهنى طبقًا لنظام التأمينات الإجتماعي المتفق عليه؛ بحيث يقوم باستخراج شهادات تامينية لجميع العاملين معه، ويقوم بارفاقها مع الأوراق الرسمية المطلوبة. 

  • العقد المبرم بين المدير الفنى وصاحب المحل 

في حالة ما إذا كان صاحب المشروع لا يمتلك رخصة مزاولة المهنة، فعندها يجب عليه أن يقدم الأوراق الرسمية المتعلقة بالعقد المبرم  بينه وبين مديره الفنى، بحيث يوضح مسؤوليات الأخير على إدارة المحل بالكامل والحرص على التزام كافة المنتجات لمواصفات وإرشادات وزارة الصحة. 

  • إقرار بأن المحل لا يمتلك فروع أخرى 

بجانب الأوراق السابقة، فعلى صاحب المشروع أيضًا أن يقدم إقرار  رسمى بأن المدير الفنى للمحل لا يعمل في محل نظارات أخر أو يمتلك فرعًا آخر، أو أن العلامة التجارية التابع لها المحل تضم فروع أخرى في الدولة. 

 

بالرغم من أن متطلبات استخراج ترخيص محل نظارات في مصر قد تبدو كثيرة للوهلة الأولى، ولكنها تعد خطوة لابد منها لبدء أولى خطواتك في محل نظارات ناجح، وإذا كنت بالفعل دارس خطواتك جيدًأ ومهتمًا بتوفير كافة الأوراق اللازمة أول بأول، كلما كانت هذه المرحلة أسهل بالنسبة إليك وأسرع في التنفيذ كذلك. 

كيفية إنشاء محل نظارات ناجح؟ 

بالرغم من أن مشروع محل النظارات هو في ذاته  ينصف كمشروعًا تابعًا  للمنتجات الصحية، لكنه كغيره من المنتجات هو منتج تجاري يستهدف منه الربح في النهاية، وكأى منتج ربحي يجب التسويق له بشكل ملائم بحيث لا يقتصر التسويق على معرفة الجمهور للمنتج المقدم فحسب، بل عليه أيضًا أن يأتى خصيصًا لهذا المحل كونه أكثر المحلات تلبية لطلباته وأكثرهم  جودة وخدمة. 

7 استراتيجيات ناجحة للتسويق لمحل نظارات

  • 1. اختار منطقتك الجغرافية بعناية

الموقع الجغرافي هو خطوتك الأولى نحو استهداف الجمهور الصحيح؛ فوجودك في منطقة نائية لا يهتم بها القاطنين بالنظارات أو جودتها أو شكلها، لن يفيدك بتاتًا؛ بل ربما تكون النظارات في قائمة المهملات فيما يخص اهتماماتهم أو أولوياتهم الصحية، أما في حالة إذا كان محلك يقع بالقرب من عيادة دكتور الرمد الأشهر في المنطقة، أو بجانب مستشفى حكومية خاصة أو حكومية مشهورة، أو حتى بالقرب من مسكن دكتور مشهور، فحينها سينشأ ما يسمى بالربط اللاوعي بين خدماتك وبين خدمات الدكتور المذكور. فإذا كتب الدكتور لمريض  مواصفات النظارة المطلوبة، فحينها سيفضل التعامل معك مباشرًا إختصارًا في الوقت والمجهود، لاسيما إذا قام المرضى أو الدكتور بترشيحك أيضًا للتعامل. 

 

  • 2. بناء علاقة وطيدة مع دكاترة الرمد والعيادات الخارجية المشهورة. 

كما قلنا مسبقًا فإن إدارة مشروع محل نظارات مثله مثل باقى المشروعات التجارية، يحتاج في البداية إلى بناء علاقة وثيقة مع الموردين وتوطيد هذه العلاقة بالعديد من الجهود التسويقية والدعائية؛ ففى حالة التعامل مع النظارات الطبية، يمثل كل من دكاترة الرمد والتجميل المورد الأول للجمهور المستهدف، فعن طريق توفير خصومات خاصة  أو عروض مميزة للدكاترة أو العيادات التي يتم التعامل معها، سيحرص الطبيب على ترشيحك لمرضاه كونك من ناحية تمنحه ميزة تنافسية يستطيع التغلب بها على منافسيه من نفس المجال، ومن ناحية توفر على مرضاه الوقت والمجهود المبذول في البحث عن محل نظارات جيد. 

احرص في هذه النقطة أن لا تقتصر علاقتك بالدكاترة على الغرض الربحي الصريح فحسب، بل أحرص على أن تبنى معهم علاقة إجتماعية جانبية تغذيها الإهتمامات بالمناسبات الخاصة أو الإجتماعية العامة؛ فكلما كانت هناك مناسبة  مطروحة، أرسل إليه هدية خاصة مرفقة بالبطاقة الخاصة بالمحل أو أسمه. 

يمكنك أيضًا أن تتعاون مع دكاترة ومراكز التجميل في القبول بوجود بطاقتك التجارية في قسم الإستقبال الخاص بهم، بحيث تستطيع الترويج لعدساتك اللاصقة الغير طبية  في هذا النوع من المراكز ، كما يمكنك تدعيمها بوجود إعلان أو ملصق دعائي يتم نشره في المكان. 

  • 3. نوع من منتجاتك

النظرة التقليدية لمحل النظارات كونه يقدم خدمات طبية خاصة بمرضى الرمد فقط، أصبحت من الماضي، فالعميل لن يأتي إليك بحثًا عن نظارة تجعله يرى بشكل  سليم فحسب، بل يأتى باحثًا عن عن نظارة تعكس شخصيته ويقع في حبها من النظرة الأولى، بل من الأفضل أن تجعله وسيمًا كذلك؛ فإحتفاظتك بالأشكال والقوالب قديمة الطراز لن يخدم تجارتك في شئ، فالنصيحة الأهم لك هو أن تخدم أكثر من منتج وأكثر من عميل كلآتي: 

  • تعامل مع مختلف العلامات التجارية، الكلاسيكي منها  والحديث، البسيط والملئ بالتفاصيل، الهادئ والجرئ. 
  • وفر أكثر من منتج بأكثر من سعر بحيث تخدم أكثر من شريحة اقتصادية واجتماعية مختلفة
  • أجعل هناك مختصًا دائمًا لمتابعة للإجابة على كافه تساؤلات العميل وتوفير النظارة الأنسب لإحتياجاته. 
  •  اجعل قسمًأ خاصًا بالعدسات اللاصقة الطبية والغير طبية ووفر منتجات عناية بها. 
  •  أجعل قسم خاص بالأطفال والمراهقين والشباب وكبار السن، وأخدم كل قسم بما يتناسب مع ما هو رائج في هذا الوقت.
  • وفر نظارات طبيه وشمسيه ونوع من القوالب المستخدمة في كل منهما.
  • 4. تابع الترند 

الترند الآن أو ما يعرف بالموضوع الرائج هو الزميل الأكثر وفاءً للعلامات التجارية، فينما حل الترند في تجارة معينة، كلما كان هذه إشارة سريعة للإزدهار والنمور؛ فإذا تمكنت من إستغلال الترند مبكرًا  وأن تكون جزء منه، كلما كان مفيدًا في جلب مزيد من العملاء لك، وخاصة إذا كان للفن دورًا في ذلك. فعندما ظهرت موضة نظارات هاري بوتر في السوق، هلع الجميع لشراء النظارات البيضاوية حتى ولما تكن مناسبة لشكل وجه، وعندما تظهر فنانة بإطلاقة مميزة بنظارة جديدة في السوق، يتصارع  المعجبين على الانفراد بشراء هذه النظارة أولًا. فمن المهم أن تتابع الترندات الرائجة في السوق أول بأول، وأن تتابع إهتمامات الجمهور حاليًا وما يهتمون به وخاصة في مجال الميديا والإعلان؛ فإذا كان هناك شخصية مميزة في فيلم ما أو مسلسل ترتدي نظارات أو عدسات  مميزة، كن أول المبادرين بعرض هذا النوع من المنتجات داخل محلك، ووفر لهم الدعاية المناسبة. 

  • 5. صورة محلك هو انعكاس لقيمة علامتك التجارية  

الجميع يقع في حب الأشياء الفاخرة وخاصة إذا كانت ذات طابع كلاسيكي راقي، لا أقصد هنا أن تصرف ببزخ، فهذا قد يعكس صورة خاطئة كون محلك يقدم خدمات غالية لا تناسب مع العملاء متوسطى الدخل،  لكن ما أقصده أن العين دائمًا ما تقع في الحب أولًا؛ فإذا كان ديكور محلك يعكس عدم إهتمام سواء بطريقة عرض النظارات نفسها، أو تصنيفاتها، أو شكلها أمام الجمهور، فهذا بدوره قد يعكس صورة سيئة عن خامة المنتج ذاته أو آلية تصنيعه؛ فكيف سيثق العميل في نظاراتك وجودتها، عندما يرى محلك الذى هو إنعكاس لصورة علامة التجارية في حالة يرثى لها:

  •  الإضاءات ضعيفة بالكاد يرى النظارات من خلالها.
  •  لا يوجد الأدوات المناسبة لتعديل على مقاسات النظارات أو تنعيمها أو التعامل معها بشكل مهني
  •  لا يوجد مكان لتجربة النظارة وتقييمها
  •  لا توجد خيارات عرض متعددة.
  • لا توجد خدمة بيع جيدة
  •  لا يهتم أحد بالعملاء ويتم تجاهلهم عند البحث أو تجاهل الرد على أسئلتهم
  • صعوبة اكتشاف الاختلافات بين ماهو معروض لعدم وجود تصنيف واضح ينظمهم. 
  • عدم اهتمام المحل بوجود حافظة تحمى النظارات بشكل لائق أو تحمل اسم العلامة التجارية المميز. 
  • عدم وجود عمالة مدربة ذات قدرة فنية على التعامل مع متطلبات العملاء مهما اختلفت احتياجاتهم. 

 

  • 6. احرص على راحة العملاء 

عادة ما لا يأتى العميل فردًا، بل  يأتى بصحبة شخصًا آخر أو بصحبة العائلة في حالة صغار السن؛ فالكل يرغب في وجود نوع معين من الدعم عند شراء نظارته الجديدة. هذا النوع من الدعم وبالرغم من إنه يساعد في معرفة عدد أكبر من العملاء بمنتجاتك وخامتها، إلا إنه أيضًا يتسبب في وجود زحام داخل المحل، وقد يتسبب أيضًا في تشتيت العميل وتطويل مدة الشراء؛ لذلك ينصح عادة بوجود منطقة منفصلة تحتوى على مقاعد مريحة وإضاءة مناسبة لراحة العملاء، بحيث يستطيع العميل اختيار ما يعجبه بحرية، مع إنتظار باقى أفراد العائلة في منطقة الإنتظار، ويستطيع هو مشاركتهم بكل سهولة دون أن يؤثر ذلك على باقى المستهلكين. 

 

  • 7. استخدم مواقع التواصل الإجتماعي 

لم يعد استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في عملية التسويق خيارًا يمكن تجاهله والنمو بدونه؛ فالتسويق وخاصة في مهنة بيع وتجهيز النظارات أصبح واقعًا لا مفرًا منه للبقاء؛ فبجانب كون الفضاء الإلكتروني ساعد في الوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة أسرع وأكثر تخصيصًا، إلا أن النجاح في عملية التسويق ذاتها تضيف نوع من القيمة الاعتبارية على المنتج المقدم وتساعد في زيادة الثقة فيه. فكلما رأى العميل أن مشروعك يظهر في مواقع التواصل الإجتماعي باستمرار، والعملاء يشيدون بتجربتهم الشرائية معك، وصفحاتك تقدم خدمات عالية الجودة ومفيدة للمستهلكين، كلما كان هذا أكثر مساعدة في جذب العميل المستهدف لك وإقناعه بأخذ قرار شرائي إيجابى نحو منتجك. 

7 استراتيجيات ناجحة للتسويق لمحل نظارات

في النهاية، فإن عملية استخراج تصريح محل نظارات في مصر والترويج له بفعالية، ليست بالمهمة الصعبة ولا هي بالمستحيلة، بل كل ما عليك فعله هو أن تمتلك الخبرة المهنية اللازمة، بالإضافة إلى فهم واسع لمفهوم التسويق بنوعيه التقليدي والإلكتروني والعمل على تطبيقه بإحترافية ودقة عالية. 

يمكنك معرفة المزيد عن كل ما يتعلق بإدارة مشروع محل نظارات بنجاح، عن طريق كورس إنشاء وإدارة مشروع البصريات المقدم على منصة أكاديمية إعمل بيزنس، وهو كورس شامل يضم كافة الاستراتيجيات البيعية الناجحة التي يحتاجها صاحب مشروع محل نظارات، بداية من كيفية إعداد دراسات الجدوى وإعداد جداول التكاليف الاستثمارية، وصولًا لكيفية إدارة المحل بفعالية والتوسع في مجال البصريات بالشكل الحديث. 

شارك المقال :