FB Instagram Twitter Youtube Linkedin  تكلفة مشروع محل نظارات: الأهمية وأهم 7 عناصر مؤثرة في إعدادها | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

 تكلفة مشروع محل نظارات: الأهمية وأهم 7 عناصر مؤثرة في إعدادها

 تكلفة مشروع محل نظارات: الأهمية وأهم 7 عناصر مؤثرة في إعدادها

تعد النظارات -الطبية كانت أو الشمسية -  واحدة من سمات عصرنا الحالي، فأما  يوجد من يعاني من ضعف البصر بسبب معدل استخدام الهاتف المرتفع، أو هناك من يهتم بمظهره الذى لا يكمله إلا نظارة شمسية أنيقة على أحدث صيحة رائجة؛ فمحلات النظارات الآن لم تعد تقليدية أو متمسكة بالمنظور القديم في البيع، فالعميل المستهدف لم يعد مريض الرمد فحسب، بل الموظف الأنيق في إحدى الشركات المحترفة، والطالب الجامعي الذي يذهب إلى جامعته في ذروة الحرارة، والطفل المشاغب على شاطئ البحر، وكذلك ضعيف البصر الذى لم تعد جودة المنتج تكفيه فحسب، بل أيضًا مظهره ومراعاته لكل ما هو جديد على الساحة، وكذلك الفتاة التي تهتم بالموضة وترغب في وجود عدسات لاصقة تناسب كل لون فستان جديد تشتريه.

وجود كل هذه العوامل وتنوعها، ساعدت بشكل أو بأخر على تنوع مجال البصريات وتعقده، فبعد أن كانت صناعة النظارات تقتصر على خدمة ضعاف البصر من الجهة العلاجية والطبية، تدخل الجانب التجاري والرأسمالي في الموضوع، بحيث أصبحت مجالًا شاسعًا يضم من جهة  منافسين شديدي القوة، ومن جهة أخرى عملاء دائمى التطلب وكذلك التغيير. ولخدمة كلا الجانبين بشكل فعال، كان على كل صاحب مشروع النظارات أن يبدأ بداية صحيحة؛ بداية تساعده لا على الوقوف صامدًا أمام كل هذه المتغيرات فحسب ، بل تدفعه للأمام نحو المزيد من التغير والتطوير.. فإذا كنت تخطط لبداية مشروع النظارات الخاصة بك أيضًا، فعليك أن تبدأ بالطريقة الصحيحة للمشروع وهى بدراسة العناصر المؤثرة في تكاليف المشروع. 

ماهي تكلفة مشروع محل نظارات وما العناصر المؤثرة في إعدادها؟

لكى تبدأ مشروع محل نظارات ناجح؛ عليك أولًا بأن تضع الأساس الذى يساعد هذا المشروع على الإستمرار، ولكى تضع هذه الأسس جيدًا، يجب عليك دراسة كل ما يتعلق بالمشروع، بداية من أصغر مسمار سيتم استعماله في إطار عدسات النظارة وطريقة تركيبه ونوعه، وصولًا لحساب تكلفة المشروع الإجمالية ومعرفة صافى الربح والخسائر. في المقال الحالي سنناقش معك أهم العناصر المؤثرة في حساب تكلفة مشروع محل نظارات ناجح وكيف تؤثر على نجاح المشروع من عدمه كالآتي: 

  • دراسات السوق 

تأتي دراسات السوق في المركز الأول فيما يتعلق بتحديد تكلفة المشروع، فهذا النوع من الدراسات يتم تحديده بناء علي: 

  • خبرة في مجال السوق المستهدف عن طريق عمل صاحب المشروع في المجال لسنوات عدة.
  • اللجوء إلى شركات تسويق محترفة وتوكيل مهمة دراسة السوق والخروج بتوصيات جادة حول التعامل مع الجمهور المستهدف والمنتجات المطروحة. 
  • اللجوء إلى الدراسات العلمية المنشورة سواء كانت  جهة الإصدار حكومية أو خاصة. 
  • الملاحظة المتعمقة للسوق عند طريق دراسة المنافسين ومتابعة سلوك المستهلكين وتحليلها. 
  • دراسة العرض والطلب في السوق المستهدف.
  • دراسة أسعار البيع والإيرادات المتوقعة 
  • معرفة كل من نقاط القوة  والعمل على تضخيم تأثيرها، بالإضافة إلى جوانب الضعف والعمل على معالجة القصور فيها. 

مع دراسة السوق جيدًا، سيصل صاحب المشروع إلى الخطوط العريضة التي تساعده على بدء المشروع، بحيث يفهم ما هى مواصفات النظارات التي سيقوم ببيعها، أي العملاء يستهدفهم؟ ما الأساليب التي سيقوم باستخدامها؟ ما هو الشكل المتخيل للمشروع وآلية الترويج له؟ التكاليف المبدئية التي يحتاجها في التعامل مع الموردين والفنيين الخبراء. 

  • موقع المشروع 

يعد موقع المشروع واحدًأ من أهم العناصر المؤثرة في تكاليف المشروع، فكلما اقترب موقع لمنطقة شاغرة بالعملاء المستهدفين، وكلما كانت قريبة لمركز طبي أو عيادة خاصة بإحدى دكاترة الرمد، كلما كان سعر الموقع أغلى، وكلما كانت عملية الفوز به من المنافسين أكثر صعوبة وتحديًا، وهو ما يتزايد معه الوسائل المالية المستخدمة في عملية إقناع المستأجرين والملاك في عملية الشراء. 

بعد النجاح في عملية تأجير الموقع أو شرائه، يأتى هناك التكاليف الفنية والمالية الخاصة بتأهيل الموقع للعملاء، بداية من تصميم وبناء ديكور المحل وما يضمه من مكاتب وأثاث وصولًا لأماكن التخزين والتجهيز وكذلك التكاليف المالية المتعلقة بالكهرباء والإيجار والمياه وغيرها من التكاليف الخدمية.

  • مراحل التصنيع

تدخل مراحل التصنيع أيضًا في عملية تحديد التكلفة الإجمالية لمشروع محل النظارات، حيث تدخل كل من الألات المستخدمة في عملية تصنيع النظارات وتجهيزها في تحديد التكلفة المالية، بداية من ماكينات التقطيع والتشكيل للعدسات والإطارات وصولًا لعمليات التلميع والتجميع والمعاينة، مثل ماكينات تقطيع الألواح وماكينات الحفر، وكذلك ماكينات التلميع وصنع القوالب المختلفة.

  • تكاليف التجهيزات والأثاث المكتبي 

بجانب جودة المنتج والخدمة المقدمة، فإن عامل استمتاع العميل بالخدمة يدخل أيضًا كعنصر فعال في تحديد التكلفة الإجمالية للمشروع، فعلى صاحب مشروع محل نظارات ألا تقتصر اهتماماته على بيع منتج جيد فحسب، بل عليه أيضًا أن يوفر ديكور مريح وجذاب للعملاء المستهدفين يساعدهم على الشعور كونهم مرحب بهم في المكان، وأن هذا المكان هو الأنسب لرغباتهم والأفضل لتلبية احتياجاتهم المختلفة. وعلى ذلك، فإن المحل مسؤول عن توفير أثاث مكتبي انيق للعاملين بالمشروع بالإضافة إلى أثاث مريح لقاعات الانتظار الخاصة بالعملاء. كما عليه أن يوفر كافة التجهيزات التي يحتاجها المستهلك، بداية من وجود تصنيفات مختلفة من أنواع النظارات والمنتجات البصرية المتنوعة، وصولًا لأماكن تجربة النظارات وتعديل مقاساتها وكذلك أماكن الإضاءة وخدمة العملاء. 

  • تكاليف النقل 

عملية تجهيز المحل وتهيئته لاستقبال العملاء، بالطبع لن تخلو من وجود عمليات نقل يومية، سواء كانت هذه العمليات تختص بنقل الأثاث المكتبي وتجهيزات البناء المختلفة، وصولًا لتوفير المواد الخام التي تحتاجها عملية صناعة النظارات وتجهيزها. 

  • رواتب القوى العاملة 

عند تحديد تكاليف مشروع محل النظارات، عليك أن تحدد من البداية حصة القوى العاملة من تكلفة المشروع النهائية، فعادة ما يتكون محل النظارات المحترف من طاقم مكون من  صاحب المشروع والمدير فني -إذا لما يكن صاحب المشروع حاصل على رخصة مزاولة المهنة-  وكذلك مدير المصنع ومسؤول مبيعات والعامل الفني والعاملين الذين  يتولوا الأمور الإعتيادية في المحل من خدمة العملاء أو حماية المكان أو التنظيف. 

  • المواد الأولية ومستلزمات التغليف

بجانب ما سبق، فدعونا لا ننسى كل من التكاليف الأهم في عملية صناعة النظارات، والتى يقع من ضمنها كل من المواد الأولية ومستلزمات التغليف، كألواح سيلولويد ومواد التلميع، بالإضافة إلى الأسلاك والبراغي المستخدمة وأيضًا الإطارات المستخدمة وكذلك الحافظات. 

كل العناصر السابقة تدخل بشكل صريح في تحديد تكلفة مشروع محل نظارات ناجح، فالإهتمام بكل جزء منها يساعد صاحب المشروع على توقع التكلفة الإجمالية التي يبدأ بها، وتساعده على توقع المفاجآت والإستعداد لها؛ فإذا عرف صاحب المشروع من أين يبدأ وفيما ينفق وكيف وماذا يعود هذا عليه، يمكنه حينها البدء في مسار تقدمه جيدًا دون أن يعيقه أي معرقل أو مشتت أى كان. كل ما عليه حينها هو فهم آلية الإدارة الناجحة وتطبيقها بفعالية على مراحل المشروع. 

يمكنك معرفة المزيد عن إنشاء وإدارة مشروع البصريات بكفاءة عن طريق الكورس الإحترافي المقدم على منصتنا الإلكترونية، كما يمكنك قراء المقال التالى لمعرفة شروط التراخيص والأوراق المطلوبة لحساب تكلفة مشروع محل نظارات:

  ما هي شروط ترخيص محل نظارات في مصر؟ دليلك المختصر لفتح مشروع نظارات ناجح

شارك المقال :