FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • علوم إدارة
  • كيف يصبح كورس تحليل البيانات ورقتك الرابحة نحو المستقبل
article

كيف يصبح كورس تحليل البيانات ورقتك الرابحة نحو المستقبل

November 05, 2022    

فى زمن تطور فيه التكنولوجيا بسرعة خرافية، اصبح سؤال ماذا بعد؟ هو الراعي الرسمي لهذا العصر. سؤال قد يبدو بسيطًا للوهلة الأولى: لكنه ساهم في نشأة علم كبير يساعد فى رؤية ماذا أبعد من ناظريك... علم يسمى بتحليل البيانات data analysis

تمتلك البيانات اليد العليا فى عصرنا الحالى، فلكى تستطيع التعامل مع الحاضر والتنبؤ بالمستقبل، عليك بترجمة الكم الهائل من البيانات المتناقلة عالميًا، وتحويل هذه البيانات إلى معلومات قيمة، يسهل استغلالها فى بناء تصورات حقيقية حول الواقع المعاش وبناء سيناريوهات مستقبلية تجعلك الأكفأ لمواكبته.

هذه العملية لا تتم بسهولة؛ ففى ظل الكم الهائل من البيانات التى يتم تناقله فى الثانية الواحدة، يحتاج القائم بتحليلها إلى مجموعة من المهارات الشخصية والفنية التى تؤهله إلى رؤية أبعد من الأرقام والحروف وهذه المهارات تتنوع ما بين:

  1.   القدرة على التحليل.
  2. الذكاء الحسابي.
  3.   التعامل بخبرة مع التكنولوجيا الحديثة وبرامجها المختلفة.
  4.  تعلم لغات البرمجة
  5.   التفكير النقدي.
  6. القدرة على التعليم الذاتي ومواكبة كل جديد فى المجال.

تمثل هذه المهارات الشرارة الأولى لتوليد محلل بيانات مجتهد، لكن هل هي كافية؟! هل يمكن التعامل مع البيانات بسهولة من المرة الأولى؟ أما إن الأمر يحتاج إلى كورس تحليل بيانات إحترافي؟!

بالطبع علم تحليل البيانات data analysisمثله مثل باقى المجالات، لا يمكن الدخول إليه بنصف موهبة أو نصف علم، فلابد أن تتضافر كل من الموهبة والتعليم فى سبيل الحصول على محلل بيانات محترف.

هذا ما سنحاول توصيلك له خلال مقالنا هذا؛ سنأخذك خطوة بخطوة نحو عالم تحليل البيانات، بداية من تعريفه وأنواعه وأهميته، وصولًا لأهم المراكز العلمية التى يمكنك أن تبدأ فيها كورس تحليل البيانات data analysis الإحترافي.

كيف يصبح كورس تحليل البيانات ورقتك الرابحة نحو المستقبل

ما المقصود بتحليل البيانات؟

تحليل البيانات data analysis هى عملية تكنولوجية معقدة، يتم فيها فحص وتدقيق المعطيات التى تم جمعها، ثم القيام بفرزها وإعادة تشكيلها وتخزينها، بحيث يمكن تحليل هذه المعطيات وتبين أهمية كل جزء منها، قيمة كل معطى وأساليب استخدامه، العلاقات التى تربط بين المعطيات وبعضها البعض، كيف يمكن تطويرها، كيف يمكن حلها؟ كيف يمكن إعادة تشكيلها لخلق علاقات ارتباطية أخرى؟

تقوم آلية تحليلات البيانات data analytics والتقييم فى النهاية بغرض معالجة هذه البيانات وتحويلها إلى معلومات قيمة، تساعد في إتخاذ القرارات الصحيحة والتخطيط للمستقبل بفعالية.

تختلف طريقة تحليل البيانات وآلية عملها طبقًا لمجموعة من العوامل أهمها هو مدى تعقد البيانات وترابطها، المجال المستخدم فيها، حجم هذه البيانات والهدف النهائي من تحليلها. 

ما المقصود بتحليل البيانات؟

ما هي أنواع وفروع مجال تحليل البيانات؟ 

يوجد ست أنواع اساسية عندما يتعلق الأمر بتحليل البيانات data analysis وهم:

1)   تحليل البيانات الوصفي:

يجيب هذا الفرع من علم تحليلات البيانات على سؤال ماذا نرى؟ حيث يساعدك فى رؤية البيانات وتوضيحها ووضع وصف تفصيلي لها دون أن يتدخل فى ربط أو تفسير هذه البيانات.

يعد هذا الفرع هو الأكثر شيوعًا واستخداما فى تحليل البيانات، وعادة ما تخضع له أنت شخصيًا عند التعامل مع البيانات الرسمية الإحصائية التى تصدرها الحكومة، أو فى قياسات الإداء الشهرية الخاصة بالعمل، أو التقارير المالية المختلفة.

2)   تحليل البيانات التشخيصي

يجب هذا الفرع على سؤال لماذا هذا؟؛ حيث لا يكتفى بالنظر إلى البيانات وعرضها، بل يحاول الغوص بعيدًا نحو الأسباب الأولية التى أدت إلى حدوث هذه البيانات ولماذا حدثت بهذه الطريقة؟

يساعد هذا النوع من تحليل البيانات data analytics الشركات كثيرًا وخاصة فى وقت حدوث الأزمات المالية، حيث تساهم فى فهم الصورة بشكل أكثر قربًا والعمل على معرفة الأسباب التي أدت إليها.

3)   تحليل البيانات الإستنتاجي

بعد معرفة البيانات ومعرفة الأسباب التي أدت لها، يقوم علم تحليل البيانات الإستنتاجي على تكوين نموذج مترابط من المعلومات التى تمت معالجتها، هذه المعلومات تساهم في معرفة طبيعة الحدث/ الأزمة/ المشكلة/ الظرف، أسباب حدوثه، النتائج المترتبة عليه، حجم هذه النتائج وقيمتها، معدل تأثيرها.

4) تحليل البيانات التنبئي

التحليل التنبؤي أو تحليل البيانات التنبئ يتم فيه تحليل النتائج التى تم التوصل إليها من خلال تحليل البيانات، ثم استخدامها في رسم مجموعة من التنبؤات المستقبلية والتحضر لها. هذه العملية تفيد الشركات في مجال التخطيط الاستراتيجي للمستقبل والاستعداد للتغيرات السوقية المستمرة، كما تفيد إدارات الأزمات فى الإستعداد والتعامل مع المشكلات المستقبلية بحكمة وذكاء. يتم استخدام تحليل البيانات التنبئ أيضًا بكثرة في الإنتخابات بمختلف أنواعها.

5) تحليل البيانات السببي

يعمل تحليل البيانات السببي على إيجاد علاقة نسبية بين سببين، بحيث تكون النسبة أشبه لحتمية الحدوث، كالقيادة بسرعة جنونية تسبب الوفاة، التدخين يؤدي إلى الإضرار بصحة الفرد وهكذا. فالنتيجة هنا قد تحدث للبعض وقد ينجو منها البعض الأخر، لكن نسبة الحدوث تقترب إلى الحتمية منها إلى عدم الحدوث.

6) تحليل البيانات الميكانيكي

يقوم تحليل البيانات الميكانيكي على إيجاد علاقة حتمية بين مسببين، كاستنشاق كمية كبيرة من الدخان اثناء الحريق يؤدي إلى الوفاة، ممارسة الرياضة مفيدة لصحة الفرد وهكذا.

بغض النظر عن نوع تحليل البيانات التى ترغب فى التخصص به، ففى جميعهم ستضطر إلى التعامل مع ما يعرف بالـ pivot tables أو الجداول المحورية؛ وهى عبارة عن تقنية حديثة فى معالجة البيانات تقوم بإعادة ترتيب الإحصائيات والبيانات المقدمة، بهدف لفت الإنتباه إلى المعلومات الأكثر قيمة والتى يمكن الاستفادة منها في عدة محاور مختلفة.

 

ما أهمية دراسة مجال تحليل البيانات؟

كما ذكرنا سابقًا يعد مجال تحليلات البيانات هو الوراقة الرابحة في يد من يمتلك اسراره وتقنياته المتطورة، فالصناعات الحالية بكل فروعها تقوم بشكل اساسي على البيانات الخامة وآلية استخدامها وتفسيرها، امنح شركة بيانات ما عن جمهورها المستهدف، ودعها تعرف كيف تصل إليه بل يستحوذ على سلوكه وارائه بشكل كامل.

لذلك لا عجب أن المهتمين بمجال تحليل البيانات أو حتى العاملين فيه يررونه نوع من أنواع السحر المنطقي الذي انتجه العلم؛ فببعض بيانات مشتتة ولا علاقة لها ببعض، تتمكن من بناء روابط وتستنتج معلومات قيمة تقدر بالملايين.

تتميز الوظائف التابعة لمجال تحليل البيانات بكونها ذات وظائف أجور مرتفعة ووفرة ومطالبة بشدة في السوق، بل أن المنافسية فيها قليلة كونها .مجال حديث نسبيًا وليس شائع الإنضمام إليه من قبل الشباب

يساعد مجال تحليل البيانات اصحاب المشروعات والشركات على اتخاذ قرارات صائية مبنية على حقائق ومعلومات لا مجرد أهواءن مما يجعله العلم الاكثر مساعدة لهم فيما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي الفعال، كما إنه في حد ذاته جزء لا يتجزء من عملية دراسة القرارت والإدارة نفسها.

يعد علم تحليلات البيانات data analytics هو المستقبل كون البيانات الآن أصحبت السلعة الأكثر مطالبة وقيمة في عالم الأعمال، سواء كانت لأغراض تسويقية أو لفهم سلوك المستخدمين والعملاء المحتملين، أو حتى لتنبوء بما هو قادم أو محاولة تغير السوق الحالي وتطويعه ليناسب احتياجات الزبائن المختلفة.

لا يعانى العامل ف يمجال تحليل البيانات بنفس المصاعب التى يلاقيها غيره في إيجاد فرصة عمل مناسبة، إذا تتهافت الشركات على توظيف مثل هذه مهارات، بل تقوم بنفسها باستقطاب الكفاءات المعروفة منهم.

لتحليل البيانات أهمية أخرى على المستوى الشخصي لمتعلمها، حيث تساعده لا فقط في إعادة برمجة طريقة تفكيره ونظرته إتجاه الأمور، بل تساعده أيضًا على تطوير المهارات النقدية والفكرية له؛ فبدلًا من أن يحلل المواقف بنظرة قاصرة، تجعله يرى المواقف ويحللها من منظور فوقي شامل يساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة بسهولة.

تساعد دراسة تحليلات البيانات متعلمها على تجنب ارتكاب الأخطاء الشائعة وذلك لاعتمادها في الاصل على تقييم البيانات السابقة وتحويلها إلى معلومات يستفاد منها الغير، وبتطبيق هذا المبدأ على حياة الفرد الشخصية والمهنية، سيتمكن لا فقط من تجنب تكرار الخطأ ولكن أيضًا القيام بما

تساعد دراسة مجال تحليل البيانات صاحبها على تجنب الاستهداف الخاطئ للعملاء، بالإضافة إلى هدر الوقت في مسارات خاطئة تستنفذ جهد وأموال، بل أن عملية التحليل المسبق نفسها تساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة من البداية بكل سهولة.

لتحليل البيانات أهمية عند اصحاب القرارات العليا، حيث تساعدهم على رؤية العمل من منظور أوسع ومنظم ومنطقي، وذلك بكون التقارير التي تصل إليهم ليست بتقارير صماء مليئة ببيانات ليس لها قيمة، بل كل تقرير ينظر إليه يتمكن من نظرة واحدة أن يعرف إلى أين تتجه الشركة وما الذي يجب أن تقوم به في الخطوة التالية، وما الأخطاء التى ارتكبتها وما إذا كانت جهودها تتسق مع الهدف النهائي أما أن هنالك خطأ تم ارتكابه ويجب إعادة النظر مرة أخرى فيه.

لتحليل البيانات فائدة اقتصادية أخرى تتعلق بتخفيض التكلفة الاقتصادية للتشغيل، حيث تساعد هذه البيانات على الوصول إلى الطريقة المثالية التى يتم بها تحقيق الهدف بأقل data science تكلفة وجهد وفي نف سالوقت بأكثر كفاءة وجودة وإرضاءًا للعميل، وهي معادلة صعبة لم تكن لتحقق لولا علم تحليل البيانات.

كيف تحصل على كورس تحليل البيانات كورس data analysis احترافي؟

معظم كورسات تحليل البيانات data analysis تقوم بشرح التعامل مع الـ pivot tables بالتفصيل، وكيف تقوم الشركات بإستغلال هذه الجداول فى إتخاذ القرارات بحكمة مستنيرة. أهم هذه الكورسات هو كورس تحليل البيانات الإحترافي التى تقوم أكاديمية إعمل بيزنيس بتقديمه على منصتها التعليمية؛ وهو كورس مكون من جزئين: كورس تحليل البيانات_الجزء الأول، كورس تحليل البيانات_الجزء الثاني، وفيه يتم التعامل مع عالم تحليل البيانات بالتفصيل، بداية من تاريخه ونشأته، لأهم أدواته والتقنيات الحديثة المستخدمة فيه.

أكاديمية إعمل بيزنس هي منصة تعليمية رقمية رائدة في الوطن العربي، تقوم رسالتها على سد الفجوة الكبرى ما بين العلوم الحديثة، وما بين الباحث العربي الراغب في تلقيها، إذ تقدم كورساتها التعليمية بسعر منخفض نسبيًا للمتعلمين ، بالإضافة إلى تقديمها من قبل نخبة متميزة من أمهر المحاضرين المتمارسين في المجالات المتنوعة.

كورسات إعمل بيزنس لا تنحصر في مجال تحليل البيانات فحسب، بل تتنوع أيضًا لتشمل كل من الإدارة وريادة الأعمال والاقتصاد والمحاسبة، بالإضافة إلى الموارد البشرية والعقارات وخدمة العملاء واللغة الإنجليزية وغيرها.


مقالات مشابهة

المزيد
Startup Checklist: 30 نقطة يجب أن تحققها حتى تتمكن من بدء مشروعك الناشئ
Startup Checklist: 30 نقطة يجب أن تحققها حتى تتمكن من بدء مشروعك الناشئ

10% من الشركات الناشئة تفشل خلال السنة الأولى لها،

كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing
كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing

تتغير أنماط العمل في وقتنا الحالي بحيث لم يعد من

تعرف على دور مقاول الباطن في شركات المقاولات: الأهمية والتأثير
تعرف على دور مقاول الباطن في شركات المقاولات: الأهمية والتأثير

طبقًا لإحصائية تم نشرها لعام 2022م، فإن إجمالي حجم

الأكثر قراءة

المزيد
السلامة والصحة المهنية: مفهومها وأهم 4 استراتيجيات فيها
السلامة والصحة المهنية: مفهومها وأهم 4 استراتيجيات فيها

إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية من الأساسيات

أنواع الشركات التجارية في القانون المصري: 3 أنواع رئيسية و6 فرعية
أنواع الشركات التجارية في القانون المصري: 3 أنواع رئيسية و6 فرعية

نظرًا لكثرة أنواع الشركات التجارية في القانون المصري

صفات المدير الناجح: 20 مهارة لا يجب إهمالها
صفات المدير الناجح: 20 مهارة لا يجب إهمالها

يعد المدير هو رأس العملية الإدارية ودفة الميزان لنجاح

الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي: الخصائص والأهمية 
الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي: الخصائص والأهمية 

تعد عملية إدارة الأعمال عملية معقدة ومتشابكة الأطراف؛

خصائص شركات التضامن
خصائص شركات التضامن

شركات التضامن هي إحدى أنواع شركات الأشخاص، وهي

تعرف على أهم التحديات التي تواجه الموارد البشرية وآلية التغلب عليها
تعرف على أهم التحديات التي تواجه الموارد البشرية وآلية التغلب عليها

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أصعب أنواع الإدارات

كيفية إعداد شيت حسابات بسيط للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟
كيفية إعداد شيت حسابات بسيط للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

تكمن أكبر مشاكل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة هو

كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing
كل ما ترغب في معرفته عن مزايا وعيوب شركات الـ  Outsourcing

تتغير أنماط العمل في وقتنا الحالي بحيث لم يعد من