FB Instagram Twitter Youtube Linkedin  كتاب REWORK: كيفية إعادة صياغة مفــــاهيـــــم البيزنس الرئيسية | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

 كتاب REWORK: كيفية إعادة صياغة مفــــاهيـــــم البيزنس الرئيسية

 كتاب REWORK: كيفية إعادة صياغة مفــــاهيـــــم البيزنس الرئيسية

” في بعض الأحيان كل ما يحتاجه الأمر أو نبدأ من نقطة الصفر من جديد"

تبدو هذه الجملة مقنعة للغاية إذا كنا نتحدث عن الحياة الشخصية أو في موقف لا يؤثر كثيرًا في مناحي عدة من حياتنا، لكن عندما يتعلق الأمر بمجال ريادة الأعمال، فكل قرار ستتخذه لن يؤثر على نجاح المؤسسة وحدها، بل أيضًا على مستقبلها وبقائها وكذلك حياة جميع العاملين فيها، فلا عجب أن معظم رجال الأعمال يقلدون خطوات من سبقوهم دون الرغبة في المجازفة والتغيير، لكن ماذا لو كان كل المفاهيم الأساسية خاطئة؟!  ماذا لو احتاج الأمر فعلًا العودة إلى نقطة الصفر والبدء من جديد؟!

حول هذا التساؤل يدور كتاب Rework لمؤلفيه جيسون فرايد / دافيد هاينماير، وفيه يجمع الكاتبان خلاصة تجاربهم الناجحة في عالم البيزنس وإدارة الأعمال، بحيث ينصح كل صاحب مشروع شاب وطموح بتجاهل كل القواعد المتعارف عليها والتقليدية، والبدء بالأفكار الجديدة الأصلح لهذا السوق الجديد وما يتمتع به من خصائص جديدة. 

عن كتاب: Rework إعادة صياغة مفاهيم البيزنس الرئيسية

عند دخولك مجال الأعمال، ستجد الجميع قد تحولوا فجأة إلى مرشدين روحيين وخبراء في السوق، هذا ينصحك بضرورة وضع خطة، وهذا يحدثك عن تفاصيل المنتج، وهذا يخبرك أن المشروع لا يستحق البدء فيه، وأخر يتوقع لك الكثير بما لا يتناسب مع خبرتك الحقيقة. 

والحقيقة إن كل هذه النصائح رغم كونها تحتمل شيء من الصواب، إلا إنها ليست القاعدة الرئيسية، بل ربما ما تسبب في نجاح شركة معنية، قد لا يتناسب مع تجربة شركتك أنت، وما قد ساهم في فشل بعض الشركات، قد لا يؤثر بنفس الدرجة في مشروعك أنت، بل لكل رجل أعمال تجربته الخاصة والتي يجب أن يتم تصميمها بالطريقة الأفضل له، لا بالطريقة التي رسمها له المجتمع المهني. 

حول هذه النصيحة يدور كتاب Rework للكاتبين جيسون فرايد / دافيد هاينماير، وهما رائدين أعمال شابان تمكن في عمر صغير من تأسيس شركتهم الناجحة 37signals، وهي شركة استمرت حتى الآن في تقديم خدماتها المتخصصة في مجال تصميم المواقع الإلكترونية وخدمت أكثر من 3 مليون مستخدم حول العالم بكل صدر رحب. 

كتاب Rework أو ما يعرف عربيًا باسم إعادة صياغة مفاهيم البيزنس الرئيسية، هو كتاب موجه للجميع باختلاف مستوياتهم المهنية والفكرية، فسواء كنت رجل أعمال ناشئ وترغب في تعلم الطريقة الصحيحة لبدء المشروع، أو كنت صاحب مشاريع محترف وتشعر أن هناك خطأ في عملية إدارة النظام من البداية، فالكتاب في الحالتين هو فرصتك الذهبية لتبدأ من جديد بمفاهيم صحيحة وآليات تطبيق فعالة أيضًا. 

من خلال رحلة تمتد لأكثر من 10 محطات، يأخذك الكاتبان جيسون فرايد / دافيد هاينماير في دهاليز عالم مجال الأعمال، بحيث يبدأن معك في الأساطير الخاصة بأهم المفاهيم التي يتداولها الجميع في هذا المجال، ومن ثم يبدأن معك في هدم كل أسطورة على حدة، ثم يستمران معك حتى منحك قواعد أساسية قابلة للتطبيق في وقتنا الحالي.

ملخص كتاب Rework : إعادة صياغة  مفاهيم البيزنس الرئيسية

  • 1. في البداية، الواقع الجديد

في الفصل الأول من كتاب Rework، يبدأ الكاتبان معك في تسليط الضوء على تجربتهم الخاصة في إنشاء شركة 37signals، وكيف تعرضوا للعديد من الأزمات والصعوبات المزلزلة ولم تجدى المفاهيم ولا النصائح التقليدية نفعًا في حالتهم، لذلك النصيحة الأولى التي يقدمها كلا من جيسون فرايد / دافيد هاينماير في كتابهم هو التخلص من أصفاد الماضي والبدء في النظر من جديد إلى عالم الاعمال برؤية وبصيرة مختلفة. 

يناقش الفصل الأول من كتاب إعادة صياغة مفاهيم البيزنس الرئيسية الميزة التي ينعم بها الجيل الحالي من الشباب ورجال الأعمال الطموحين، وهو أن التكنولوجيا ساهمت بشكل كبير في تمكن الشخص الواحد من القيام بوظيفة قسم كامل وأن يتم أداء المهام التي تستغرق أيام في عدد محدود من الدقائق. 

انطلاقا من هذه الميزة، يرى الكاتبان أن Rework هو كتاب موجه للجميع، جميع من يتمتع بهذه النعمة ويستطيع أن يسخرها في سبيل خدمة مشروعه الخاصة. فأي شخص لديه حلم يرغب في تحقيقه، وأي شخص قد واجه الكثير من المشاكل لخروج حلمه إلى أرض الواقع، فهذا الكتاب هو عصاه السحرية التي ستحوله إلى حقيقة يمكن الشعور بها.

 

  • 2. عمليات النسف

الفصل الثاني من كتاب Rework يناقش أهم المفاهيم الأساسية التقليدية التي يجب نفسها، ويبدأ الكتابان فيه بأهم خطأ شائع يظنه الكثير من رواد الأعمال، وهو الإيمان بأن هناك أفكار من المستحيل تحقيقها على أرض الواقع، وفي هذه النقطة يدعوا الكٌتاب أصحاب المشاريع بتجاهل فكرة وجود عالم حقيقي يقيم الأفكار ويرى من منها قابل للتحقيق ومن منها مستحيل، بل يأمنوا بأفكارهم ويقوموا بتطويع الواقع ليناسب تحقيقها لا أن يستسلموا منها سريعًا.

يستكمل الكاتبان في هذا الفصل تسليط الضوء على أهم الأخطاء الشائعة في عالم ريادة الأعمال ومنها القدرة على التعلم من الأخطاء بدون معرفة الحل الذي يساعد على تجنبها، أو أن إدمان العمل هو مقياس للنجاح أو هناك فعلا من يخططون للعمل بكل دقة ويبارعون في توقع كل شيء وأن التوسع ضرورة من ضرورات كل عمل تجاري، بالإضافة إلى مصطلح رائد أعمال وضرورة منحه لكل من يرغب في دخول هذا المجال واستحقاقه بناء على الخبرة الطويلة.

 

  • 3.انطلق 

يدعو الفصل الثالث من كتاب Rework إلى ضرورة البدء في تنفيذ المشروع وعدم الانخراط في فترة التخطيط طويلًا، بل يجب على كل صاحب مشروع أن يسرع في تطبيق الخطوات على أرض الواقع وقياس فعاليتها والبدء في التقييم والمراجعة، بالشكل الذي يجعله يصل إلى الصورة المثالية في النهاية، بدون أن يهدر الكثير من الوقت في تخطيط قد يسفر عنه نتائج مغايرة لأرض الواقع. 

في هذا الفصل من كتاب إعادة صياغة مفاهيم البيزنس الرئيسية، يتم تسليط الضوء على أهمية أن يمتلك صاحب المشروع شغفًا واهتمامًا خاص اتجاه ما يقوم ببيعه أو تقديمه كخدمة، أما يجب أن يمتلك رؤية خاصة به يرغب في تحقيقها بدون أن يمنح الوقت أو قلة التكنولوجيا أهمية زيادة عن الضرورة، بل أن في حقيقة الأمر كل ما يحتاجه الأمر لتأسيس مشروع ناجح القليل من المعدات وكذلك الأموال بالإضافة إلى الوقت أيضًا.  

يتابع الكتاب في تسليط الضوء حول أهم الأخطاء التي يرتكبها رجال الأعمال الطموحين وكيفية تجنبها، وذلك بنصحهم بعدم الدخول في مرحلة التمويل الخارجي وخاصة في البدايات، بالإضافة إلى عدم الدخول في دوامة بناء مشروع لبيعه لاحقًا، وكذلك تنفيذ تغيرات يتطلب القيام بها سيولة مالية كبيرة غير متوفرة.

  • 4. تقدم 

بعد البدء في مرحلة الانطلاق عليك ألا تتوقف متأثرًا بالمشتتات، بل عليك أن تمضي قدمًا مركزًا فقط على النقاط الأساسية الهامة في نشاطك فمثلًا إذا كان مشروعك متخصصًا في بيع منتج بعينه، فلا تشغل بالك بطريقة تصميم عبوة المنتج أو طريقة التسويق له أو سعره أكثر مما تمنح عملية تصميم المنتج نفسه الأهمية والأولوية القصوى. 

الأمر ذاته عندما يتعلق الأمر ببيع أكثر من منتج والتشتت بين معايير الجودة الخاصة بكل منهم، بدلًا من التركيز على منح العملاء منتج واحد من البداية والتركيز على بيع ملحقاته لاحقًا. لذلك ينصح الكاتبان في الفصل الرابع من كتاب Rework أن يركز أصحاب المشاريع الناشئة على الفكرة الأساسية التي يدور حولها المشروع والعمل على تطويرها والتدقيق في كل ما يتعلق بها، ومن ثم البدء في الاهتمام بالأمور الأخرى كل على حدة.

 

  • 5. زيادة الإنتاجية

يناقش الفصل الخامس من كتاب Rework الأسباب التي تؤثر في الإنتاجية وتسبب في ضعفها، بداية من المقاطعات المستمرة من زملاء العمل أو المشتتات المحيطة، أو الرغبة في الكمال أو محاولة أن يكون رائد الأعمال بطلًا طوال الوقت. 

هذه الأسباب برغم من أن الشخص يظن في داخله أنه بهذه الطريقة يؤدى العمل بأفضل صورة، على إنه من دون أن يدري يتسبب في قلة إنتاجيته والتأثير بالسلب عليها؛ لذلك ينصح الكتاب القارئ أن يهمل قوائم المهام الطويلة وأن يحصل على قسط كافي من النوم، بالإضافة إلى امتلاك دافع قوي وتجاهل الاجتماعات التي لا فائدة حقيقية منها. 

 

  • 6. المنافسون 

في الفصل السادس من كتاب إعادة صياغة مفاهيم البيزنس الرئيسية، يتم تسليط الضوء على أهم النصائح التقليدية التي تم تناولها لعقود في مجال البيزنس، والتي منها الحصول على العديد من المزايا الإضافية التي تفوق ما يمتلكه المنافس، أو التركيز على سياسات المنافسين والعمل على تطبيقها أو غيرها مما يجعل صاحب المشروع يولى اهتمامًا اكبرًا لمنافسه أكثر مما يولى نفس الاهتمام لعميله المستهدف أو المنتج. 

في هذا الفصل يدعو كتاب Rework أصحاب المشاريع إلى تجاهل هذه النصائح التقليدية، والبدء في التركيز على منح العميل تجربة متميزة بغض النظر عما يقوم به المنافسين، فإذا تمكنوا من منح هذه الميزة على العملاء، سيتمكنون تلقائيا من تحقيق الفوز على الأخريين دون منحهم الكثير من الوقت والجهد في التفكير فيهم.

 

  • 7. التحول

في الفصل السابع من الكتاب، يدعو المؤلفان أصحاب المشاريع الناشئة إلى التحول من وضع الموظف الذي يوافق على كل شيء إلى المدير القادر على تحديد ما يقبل به وما يرفضه، بل إن في مرحلة التأسيس بالذات يجب على رجل الأعمال معرفة متى يقول لا وخاصة فيما يتعلق بالمواضيع الغير أولوية في قائمة الاهتمامات في الوقت الحالي. 

يدعو كتاب Rework في هذا الفصل إلى البدء في تغيير النظر التي يرى بها السوق العملاء كونهم دائمًا على حق، بل أحيانًا لا يعرف العميل مصلحته على الإطلاق ولا يعرف حتى ما يحتاجه، لذلك يجب على أصحاب المشاريع إلا يجعلوا هذه قاعدة في معاملتهم مع العملاء المستهدفين، بل أحيانًا ما لا يجب عليهم أن يرضخوا لطلباتهم أو حتى شكواهم إذا لم تكن على حق.

 

  •  8. التأسيس

يناقش الفصل الثامن من الكتاب مرحلة التأسيس، بحيث يركز المؤلفان على ما تحمله هذه المرحلة من كواليس كارثية تحدث فقط بسبب إتباع النصائح التقليدية في رسم الصورة الخاصة بالعلامة التجارية بحيث تحاول هذه الشركات البعد عن ارتكاب أي خطًا والبدء بطريقة آمنة وبعيدة عن أي مجازفة. 

بخصوص هذه النقطة، يدعو كتاب rework رواد الأعمال في استغلال هذه المرحلة في الإحساس بحرية ارتكاب الأخطاء، بحيث يمكنهم استغلال عدم وجودهم تحت الأضواء في التجريب والتعلم من أخطائهم مع التطور والنمو المستمر، كما ينصحهم أيضًا بالابتعاد عن جنون العظمة وقصر طموحاتهم على حيز ضيق من العملاء، بينما يمكنهم البدء من البداية في جذب الجمهور العام ككل. 

يدعو المؤلفان في هذا الفصل أيضًا إلى العمل على الاهتمام بجميع الادارات بنفس الدرجة، فلا يجب أن يتم النظر إلى قسم التسويق كأنه القسم الوحيد المسؤول عن هذه العملية، بل جميع الإدارات مهمتها الغير مباشرة هي التسويق للمنتج سواء بإظهاره بأفضل صوره أو جودة صناعته أو طريقة التعامل مع العملاء أو تغليفه ذاتها.

 

  • 9.  التوظيف 

يركز الفصل التاسع من كتاب Rework على عملية التوظيف وما تتضمنه من مراحل، بحيث ينصح المؤلفان في هذا الجزء بأن يتجاهل صاحب المشروع الاهتمام بالسير الذاتية أو سنين العمل، ويركز على الخبرة الواقعية التي يمتلكها الشخص وما يستطيع فعلًا أن يقدمه للشركة لا بما هو مذكور في سيرته. 

يسلط الكتاب أيضًا الضوء على هوس بعض الشركات في استقطاب الكفاءات البشرية بدون حاجة حقيقة لها، وهو ما يجعل الشركة تضم العديد من الأشخاص المهرة بدون معرفة كيفية توظف هذه الكفاءات بطريقة صحيحة أو تستفيد منها بالطريقة التي تخدم مصلحة الطرفين.

 

  • 10 كيفية تحجيم الاضرار

في الفصل العاشر من كتاب Rework يدعو المؤلفان أصحاب الشركات على التحلي بسياسة تحجيم الاضرار، لكن السياسة الصحيحة لا تلك السياسة التقليدية التي تدعو إلى إخفاء الأمر سرًا على الموظفين أو عدم الاعتراف بالخطأ لتجنب تشويه سمعة العلامة التجارية.

في هذا الفصل، بدعوا المؤلفان القارئ إلى ضرورة تعلم مهارات إدارة الأزمات؛ بحيث يتمكنون من معرفة السبب الحقيقي وراء الأزمة نفسها، وكيف يمكن السيطرة عليها وتجنب تكرارها، وكيف يقدمون اعتذارًا حقيقًا بدون تزييف، والأهم من ذلك قابل للتحقيق.

 

  • 11. تأسيس الثقافة الخاصة بالشركة

 يناقش الفصل الحادي عشر أهمية تأسيس ثقافة خاصة بالمؤسسة، لكنه مع ذلك يعارض التسرع في وضعها وخاصة في المراحل الأولى من مراحل تأسيس المشروع، بحيث يدعو المؤلفان أصحاب المشاريع الناشئة إلى التمهل في وضع الشركة في إطار معين والعمل على أساسه، بل يجب عليهم الانتظار حتى تتضح أهداف الشركة ورؤيتها وكذلك رسالتها، ومن ثم يمكنهم وضع الإطار المناسب لها بكل حرية ومرونة.

يستكمل المؤلفان نصائحهم في كتاب Rework وذلك بدعوة أصحاب المشاريع إلى عدم الضغط على الموظفين من باب قصر الوقت أو الاستعجال للرؤية نتائج حقيقية على أرض الواقع، بل يجب عليهم منح العمال الوقت والأدوات المساعدة الكافية والتي تجعلهم يحققون نفس الأهداف بالطريقة والمناخ الصحيح، بدلًا من الشعور بالضغط والملامة الغير ضرورية.

في ختام كتاب Rework، يدعو الكاتبان القارئ إلى التوقف على انتظار لحظة الإلهام الملحمية التي ستجعله يحظى بالفكرة الغير مسبوقة، بل يجب عليه البدء فورًا في تنفيذ ما يمتلكه من أفكار، حتى لو بدأت في صورتها الأولوية تقليدية وغير مميزة، وعليه في هذه النقطة أن يؤمن بأن لحظات الإلهام لا تدوم على الابد، لذلك متى امتلك فكرة، عليه بأن يسرع في تنفيذها دون تردد أو خوف.

عن كتاب rework

كيفية تحميل كتاب Rework: إعادة صياغة مفاهيم البيزنس الرئيسية

بعد تسليط الضوء على أهم ما احتواه فصول كتاب Rework من موضوعات ونصائح، دعنا الآن نوصلك إلى المحطة النهائية من رحلتنا داخل الكتاب، حيث سنساعدك في الوصول إلى الطريقة الأسرع والأفضل في مطالعته بشكل دقيق بدون بحث أو بذل أي جهد. 

يمكنك تحميل كتاب Rework بنسخته الخاصة المقدمة من قبل أكاديمية إعمل بيزنس والمترجمة باللغة العربية الفصحى، وهو نسخة خاصة تم تلخيص فيها أهم ما احتواه الكتاب من نقاط بدون أن يؤثر ذلك في قيمة المحتوى المقدم أو يتجاهل معلومات قيمة تم ذكرها في الكتاب.

النسخة الخاصة المقدمة من أكاديمية إعمل بيزنس والخاصة بكتاب rework هي نسخة مجانية، كما تقدم المؤسسة مجموعة متنوعة من أهم الكتب المتخصصة في الإدارة والتسويق كذلك، والذي يمكنك مطالعتها بكل حرية من خلال زيارة الصفحة المخصصة لذلك.  

شارك المقال :