FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
  • المدونة
  • سؤال وجواب
  • كيفية الحصول على تمويل مالي للمشاريع  الصغيرة ومتناهية الصغر؟
article

كيفية الحصول على تمويل مالي للمشاريع  الصغيرة ومتناهية الصغر؟

October 26, 2022    

عندما يتعلق الأمر بالحصول على تمويل، فعادة ما يتجه التفكير إلى مبالغ مالية كبرى مع وجود العديد من الضمانات المالية والفوائد والقيود، لكن هل كل من يؤسس مشروع هو في حاجة حقيقية لهذا الكم من الأموال؟ هل النشاط الاقتصادي منحصر فقط على المشاريع المتوسطة والضخمة؟

بالطبع لا عزيزي القارئ؛ فالمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر هي عصب الاقتصاد في ذاته، وهي التي منها نشأت القوة الاقتصادية وشهدت الحضارة تطورها الملحوظ، لذلك لا عجب إنها مثلها مثل أي مشروع، تمنحها الجهات التمويلية اهتمامًا ملحوظًا وتوفر لها أساليب التمويل المختلفة التي تناسب أصحابها.

لذلك مهما كان المبلغ المالي الذي ترغب في اقتراضه لبدء مشروعك الصغير والمتناهي في صغر، ستجد في هذا المقال كل ما تحتاجه للحصول عليه، وذلك بالتعريف بمؤسسة تنمية ومزايا التمويل المالي الذي تمنحه للأصحاب المشاريع.

كيف يمكنك الاستفادة من مؤسسة تنمية في تمويل مشروعك؟

تعد مؤسسة تنمية واحدة من الجهات التمويلية الخاصة التي ولت اهتمامًا ملحوظًا بالطبقات الكادحة في المجتمع، إذا رأت هذه المؤسسة أن 90% من المواطنين لا يقع أغلبهم ضمن نطاق التغطية المصرفية للمشاريع، مما يجعل كفة الميزان غير عادلة ولاسيما لأصحاب الطموح الذين يرغبون في تحسين وضعهم الاجتماعي والارتقاء بمستواهم المادي.

من هنا رأت مؤسسة تنمية أن دورها المجتمعي يحتم عليها تقديم مساعدة تمويلية خاصة لهذه الفئة المستهدفة من المواطنين، بحيث تركز المؤسسة على المناطق الأكثر احتياجًا ومن خلال فروعها المنتشرة في أكثر من 25 محافظة، يتم تقديم حزم تمويلية مختلفة تناسب طبيعة المشاريع المختلفة، سواء كانت مشاريع صغيرة أو صغيرة جدًا أو حتى المشاريع متناهية الصغر كذلك.

تقدم مؤسسة تنمية حزم تمويلية مختلفة، تبدأ من 1000 جنيه، وتصل إلى ما يزيد إلى 100 ألف جنيه طبقًا لطبيعة المشروع وحاجته المالية، كما تقدم تسهيلات خاصة بحالات السداد وتوفر إمكانية زيادة القرض التمويلي في حالة ما كانت المقترض ملتزم بدفع الأقساط في أوقاتها.

يمكن الاستفادة من خدمات شركات تنمية التمويلية من خلال برامجها المختلفة، والتي تركز بدورها على الآتي:

1.   خدمات تمويل المشاريع متناهية الصغر

2.   خدمات تمويل المشروعات الصغيرة جدًا

3.   خدمات التمويل الفردي للمشاريع الصغيرة

4.   خدمات تمويل المركبات الصغيرة.

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

تركز خدمات التمويل التابعة لمؤسسة تنمية على مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة كـ : الحدادة، التريكو، الخياطة، الزراعة، النقل، المركبات، الخوص، السجاد، الزجاج ، النجارة ، الملابس… إلخ على منحهم المال اللازم القادر على تحويل أحلامهم إلى حقيقة بدون أن يضطروا إلى مواجهة الرفض من البنوك أو الصناديق التمويلية الأخرى. 

فإذا كنت من أصحاب الأفكار الخاصة بالمشاريع الصغيرة وتواجه صعوبات تتعلق بالحصول على قرض تمويلي جيد لإقامة المشروع، فدعنا نمدك بكل التفاصيل التي تحتاجها لبدء نشاطك التجاري كالآتي:

ما هي شروط الحصول على التمويل الفردي للمشاريع الصغيرة من تنمية؟

يعد التمويل الفردي حزمة من حزم التمويل التي تقدمها مؤسسة تنمية للمشاريع الصغيرة، وفيها يتم تقديم الدعم المالي المناسب للأفراد باختلاف الأنشطة التي يعملون فيها، سواء كان النشاط الخاص بهم تجاري أو صناعي أو خدمي، وفيها يتلقى الفرد مبلغ تمويلي يبدأ من 1000 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه.

تستهدف شركة تنمية من هذه الحزمة أصحاب المشاريع الصغيرة والذين يمتلكون خبرة سابقة في النشاط الذين يرغبون في تأسيسه، وأصحاب الأنشطة التي لا تحتاج إلى سجلًا تجاريًا لإقامتها، بجانب المشاريع العائلية الصغيرة ومشروعات محدودي الدخل.

لا تتعنت مؤسسة تنمية في شروط الحصول على التمويل الفردي، إذا كل ما تحتاجه للحصول على الدعم المالي هو الآتي:

  1.  أن تكون مصري الجنسية
  2. لا يقل العمر عن 21 عام ولا يزيد عن 65 عام.
  3.  تقديم بطاقة هوية شخصية (رقم قومي) سارية
  4. إيصال مرافق (مياه أو كهرباء أو غاز)

بمجرد ما أن تستوفي الشروط السابقة، يمكنك الحصول على القرض المالي المناسب لمشروعك، وذلك في مدة أقصاها 48 ساعة فقط، وذلك بالاتفاق مع شركة على فترة سداد مناسبة تتراوح ما بين 4 إلى 12 شهر، مع إمكانية زيادة مبلغ التمويل إذا تم سداد الأقساط الشهرية في موعدها دون تأخير.

 

ماهي شروط الحصول على تمويل مالي للمشاريع الصغيرة جدًا؟

حزمة تمويل المشاريع الصغيرة جدًا هي حزمة تمويلية تابعة أيضًا لمؤسسة تنمية وهي مختلفة عن سابقتها، في أنها لا تقدم بصفة فردية، إنما يتم تقديمها لأصحاب المشاريع والمنشأة الفردية الصغيرة التي لديها بالفعل سجل تجاري قانوني.

يرتفع مبلغ التمويل المادي في هذه الحزمة عن سابقتها في كونها تمنح تمويل فوري للمشروعات الصغيرة جدًا، بحيث يبدأ من 50 ألف ويصل إلى 100 ألف جنيه، كما أن فترة سداده تمتد لتصل إلى 24 شهرًا كذلك.

يتم صرف هذا التمويل إلى المشاريع الصغيرة الرسمية بهدف تحسين التدفق النقدي فيها وتوفير المال النقدي الكافي لإدارة دورة الإنتاج، ولا يحتاج الأمر إلى شروط مجحفة للحصول على مبلغ التمويل المالي، إذا تنحصر الشروط في الآتي فقط:

  1.  أن يكون المتقدم لطلب الحصول على التمويل مصري الجنسية.
  2.  ألا يقل العمر عن 21 ولا يزيد عن 65 عام.
  3.  امتلاك سجل تجاري
  4. امتلاك بطاقة ضريبية
  5. تقديم إيصال مرافق حديث
  6. تقديم بطاقة رقم قومي سارية
  7. أن يكون المتقدم لطلب التمويل مالك لمشروع قائم بالفعل ويتم إدارته في وقت طلب التمويل.

في حالة ما تم استيفاء كافة الشروط السابقة، يتم صرف التمويل في مدة أقصاها 48 ساعة، ويتم الإتفاق على زيادة مبلغ التمويل بالتدريج في حالة ما إذا التزم المقترض بمواعيد السداد دون أى تأخير.

كيفية الحصول على تمويل مالي للمشاريع متناهية الصغر؟

أما في حالة المشاريع متناهية الصغر والتي لا تحتاج إلى عدد عمالة كبير وغالبًا ما تكون ضمن الأنشطة العائلية ويتم إدارتها في المنازل أو في ورش خاصة، فيتم تخصيص حزمة تمويلية خاصة بهم كذلك تحت اسم دعم المشاريع المتناهية الصغر.

الفئة المستهدفة من هذه الحزمة هي المشاريع التي لا تملك سجل تجاري لكنها قائمة بالفعل ويتم إدارتها من قبل مجموعة محددة من الأفراد، وهذا النوع من المشاريع غالبًا ما لا يحتاج إلى رأس مال كبير، إنما الكافي فقط لإدارة التدفق النقدي فيه.

تقدم مؤسسة تنمية دعم مالي لأصحاب هذه المشاريع يبدأ من 7 آلاف جنيه وحتى 50 ألف جنيه، وذلك في صورة أقساط شهرية يتم دفعها في فترة سداد تبدأ من 6 شهور وتمتد إلى 24 شهرًا، مع إمكانية زيادة مبلغ التمويل عند الحاجة، إذا ثبت على المقترض الالتزام المالي في السداد دون أي تأخير.

شروط الحصول على تمويل مالي للمشاريع المتناهية في الصغر سهل للغاية، كل ما يجب عليه فعله هو الآتي:

  1. تقديم بطاقة رقم قومي سارية
  2.  تقديم إيصال مرافق
  3.  أن يكون عمرك ما بين الـ 21 والـ 65 عام.
  4.  مصري الجنسية
  5.  أن تمتلك مشروع قائم بالفعل

كيفية الحصول على تمويل مالي لمشروعات المركبات الصغيرة؟

بجانب ما سبق، توفر مؤسسة تنمية دعم مالي خاص للأفراد الراغبين في شراء مركبات خاصة لاستخدامها كمصدر دخل أساسي لهم، ولاسيما المركبات ثلاثية العجلات المسماة بالتروسيكل أو التوك توك في بعض المناطق الشعبية.

إذا توفر المؤسسة حزمة تمويلية لأصحاب هذا النوع في المشاريع وخاصة في المناطق التي لا تغطيها المواصلات العامة، إذا تقدم الشركة مبلغ يبدأ من 5 آلاف جنيه ويصل إلى 50 ألف عند الحاجة، بشرط أن تكون هذه المركبة هي مصدر دخل أساسي للراغب في التمويل لا إضافي له أو يتم استخدامها في مشروعات صغيرة كوسيلة للنقل.

يتشابه شروط الحصول على تمويل المركبات الصغيرة مع الحزم التمويلية السابقة كالآتي:

  1.  السن من 21 عام إلى 65 عام
  2. بطاقة رقم قومي سارية
  3.  فاتورة أو إيصال مرافق
  4.  سجل تجارى إن وجد
  5. بطاقة ضريبية إن وجدت
  6.  أن يكون مالك لمشروع تجاري في حالة احتياجها كوسيلة نقل
  7. أن يكون طالب التمويل مصري الجنسية.

يختلف تمويل المركبات الصغيرة عن غيره من الحزم السابقة في وجود مقدم بسيط يتم دفعه في البداية، أما بخلاف ذلك فتتشابه المزايا في صرف التمويل في خلال مدة أقصاها 48 ساعة وامتداد فترة السداد لتصل إلى 24 شهرًا.

في النهاية، الحصول على تمويل للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لم يعد صعبًا كما سبق، لكن الحصول على التمويل نفسه لم يعد يومًا الأزمة الوحيدة المتعلقة بالعمل، بل قد تمتلك كل الأموال ومع ذلك جهلك بفنون الإدارة السليمة قد يجعلك تخسرها جميعها دفعة واحدة.

لذلك إذا كنت تمتلك مشروعًا بالفعل أو تسعى لإنشاء واحد، فأنصحك أولًا بالبدء في الحصول على استشارة بيزنس احترافية تساعدك على التخطيط الجيد له سواء في مراحله الأولى أو فيما بعد بخصوص التوسع والتطوير.

 كما يمكنك الاطلاع على كورس سنة أولى بيزنس والذي بدوره سيمدك بكل النصائح التي تحتاجها للعبور من السنة الأولى بسلام، ولاسيما إن 90% من المشاريع الناشئة تفشل ولا تستطيع تجاوز هذه المدة، فتجنب التعرض لنفس المصير وذلك بالاستفادة من نصائح الخبراء التي يتم تناولها بالتفصيل خلال الكورس.


مقالات مشابهة

المزيد
دليلك الشامل لتجار الجملة في مصر
دليلك الشامل لتجار الجملة في مصر

عندما يتعلق الأمر بتأسيس مشروع ناشئ أو التوفير في

كيفية إدارة قنوات التوزيع في سلاسل الإمداد كالمحترفين
كيفية إدارة قنوات التوزيع في سلاسل الإمداد كالمحترفين

تخيل أن تقوم بإنفاق الكثير في سبيل دراسة السوق

الأكثر قراءة

المزيد
متى يجب عليك أن تستقيل؟ 11 علامة تخبرك أن تترك الوظيفة حالًا
متى يجب عليك أن تستقيل؟ 11 علامة تخبرك أن تترك الوظيفة حالًا

عندما يصبح طريق العمل ثقيلًا على النفس وتصبح كل دقيقة

كيف تطلق مشروع برأس مال 500 جنيه؟ دليلك الشامل لأهم 5 مشاريع صغيرة ناجحة
كيف تطلق مشروع برأس مال 500 جنيه؟ دليلك الشامل لأهم 5 مشاريع صغيرة ناجحة

عندما تقول أرغب في تأسيس مشروع صغير براس مال 500 جنيه،

كيفية حساب تكلفة الشحن البحري وكيف تؤثر نوع الحاويات في تحديدها؟
كيفية حساب تكلفة الشحن البحري وكيف تؤثر نوع الحاويات في تحديدها؟

يعد الشحن الدولى واحدة من المعضلات التي تواجه التجار

مراحل ترقي مسؤول الموارد البشرية: من مبتدء إلى خبير
مراحل ترقي مسؤول الموارد البشرية: من مبتدء إلى خبير

مجال الـHR دلوقتي بقا من أكتر المجالات المطلوبة فى سوق

المسار الوظيفي VS المسار المهني: أوجه التشابه والاختلاف وأيهما تختار؟ 
المسار الوظيفي VS المسار المهني: أوجه التشابه والاختلاف وأيهما تختار؟ 

عندما نتحدث عن الحياة المهنية فهناك مصطلحان غالبًا ما

ما الأوراق المطلوبة للتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية؟
ما الأوراق المطلوبة للتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

طبقًا للرؤية المصرية المستقبلية لعام 2030 وخطة مصر نحو

تعرف على أسعار كورسات supply chain في مصر وكيفية دراستها؟
تعرف على أسعار كورسات supply chain في مصر وكيفية دراستها؟

إذا كنت مهتمًا بمجال التجارة ولاسيما الدولي منها، فمن