FB Instagram Twitter Youtube Linkedin كيفية الربح من اليوتيوب 2022: استراتيجيات لا يخبرك عنها المحترفين | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

كيفية الربح من اليوتيوب 2022: استراتيجيات لا يخبرك عنها المحترفين

كيفية الربح من اليوتيوب 2022: استراتيجيات لا يخبرك عنها المحترفين

طبقًا لإحصائية تم نشرها لعام 2022م، فإن منصة اليوتيوب تتربع في عرش المنصات العالمية بأكثر من 2.562 بليون مستخدم، بالإضافة إلى 8.6 بليون دولار عائد مالي من الإعلانات وحدها. 

إحصائية هكذا تخبرك لماذا أصبح الهوس بتقديم محتوى على هذه المنصة الشغل الشاغل لكثير من الموهوبين، فالأمر لم يعد يقتصر على وجود منفذ لعرض موهبتك فحسب، بل أصبح طريقة لجنى المال كذلك، وعندما نقول جنى المال فنحن نعنى بالكثير من المال حقا. 

كيفية الربح من اليوتيوب

مع ذلك فهذا المقال ليس الغرض منه تسليط الضوء على أهمية اليوتيوب كمنصة عالمية لعرض المحتوى الجذاب وجنى الأرباح منه، فهناك الكثير من المقالات والفيديوهات المخصصة لشرح ذلك!

 الغرض من هذا المقال هو أن نسلط الضوء على أهم النصائح والاستراتيجيات التي لا يخبرك إياها المحترفون، بحيث تعرف جيدًا كل ما يتعلق بهذه المنصة، بداية من أين وكيف تبدأ؟ وصولًا لكيفية الربح من اليوتيوب لعام 2022م. 

كيفية الربح من اليوتيوب 2022م؟

الربح من اليوتيوب ليس بموضوع جديد على الساحة، فهي وسيلة من وسائل جنى المال الأكثر شيوعًا واستهدافًا في الوقت الحالي، مع ذلك وطننا العربي ظل يأخذ خطوات متواضعة في هذا المجال، إلا أن فجأة حدث ما يشبه الغزو المفاجأة لتعلم كل ما يتعلق بطرق جنى الأرباح على اليوتيوب. 

هناك سببان لهذا الإقبال الكبير على منصة اليوتيوب، أحدهم هو ظهور التغير الكبير في الحالة المادية والاجتماعية لصناع المحتوى خلال وقت قصير، والآخر هو التطورات القانونية التي جعلت صناع المحتوى مطالبين بالإعلان دوريًا عن أرباحهم ومشاركتها مع الدولة، فتفاجئ المشاهدين بأن المحتوى الذي يشاهدونه بملل أثناء تصفح الإنترنت، يدير على البعض الآخر الالاف بل الملايين من مشاهدته فحسب، فإذا كان هذا ممكنًا فلماذا ليس هم أيضًا؟!

إذا كنت تطرح هذا السؤال، فأنت في المكان الصحيح للإجابة عليه، لكن قبل أن نتطرق إلى أهم الاستراتيجيات الفعالة لجنى الأرباح من اليوتيوب، دعنا أولًا نوضح الآلية التي تقوم عليها عملية الربح منه كالآتي: 

آلية الربح من اليوتيوب بالتفصيل

دعنا نتخيل سويًا ان اليوتيوب كمنصة عالمية عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع، كل ضلع فيه لديه من المسؤوليات والخصائص التي تجعله يتكامل مع الأخر محققًا الهدف النهائي من المنصة، وهذا الهدف يتمحور حول بقاء المشاهد لأطول فترة ممكنة في المنصة، متابعًا المحتوى الأكثر جذبًا الذي يقدمه صناع المحتوى الرقمي. 

لكن لكي يستمر صناع المحتوى في تقديم فيديوهات تناسب المشاهدين المستهدفين، عليهم دائمًا أن يطوروا من تقنياتهم ومهاراتهم المستخدمة، ولكي يتم ذلك، فهم في حاجة دائمة إلى التمويل، هذا التمويل له ثلاث جوانب هم:

  1.  الإعلانات الممولة
  2.  المنح التي تمنحها منصة يوتيوب لدعم صناع المحتوى
  3. التبرعات التي يحصل عليها صناع المحتوى من المشاهدين. 

فإذا ألقينا نظرة سريعة إلى السطور السابقة، سنلاحظ أن الأضلاع الثلاث الخاصة باليوتيوب تتمحور حول: 

  1. المشاهد
  2. صانع المحتوى
  3. الممول أو المعلن

آلية الربح من اليوتيوب

إذن لكي تمتلك القناة القادرة على جنى الأرباح لك، عليك أولًا أن تجعلها متكاملة مع الثلاث أضلاع الخاصة بمنصة اليوتيوب كالآتي: 

 

1. صانع المحتوى

دعنا نتفق إنك العنصر الأهم في هذه العملية، فالمحتوى الرقمي لم يعد يعامل معاملة الإعلام البديل بعد الآن، بل أصبح هو الأول من حيث تفضيلات الجمهور المستهدف والأكثر قابلية للتطور والنجاح كذلك؛ لذلك عندما نخبرك إنك بتقدم خطوة في مجال صناعة المحتوى المرئي على اليوتيوب، فأنت لا تقوم برفع فيديو فحسب، بل تأخذ أولى خطواتك الجادة لبدء نموذج المصغر من مدينتك الإعلامية الرقمية، فنحن لا نمزح بهذا الشأن. 

لكي تبدأ بإنشاء قناتك على اليوتيوب، يجب أن تبدأ أولًا في فهم فكرتك من منظور المشاهد المستهدف، لا من منظورك أنت؛ فتجنب الوقوع في غرام فكرتك الخاصة، بشكل يجعلك تعجز عن رؤية جوانب الضعف فيها، أو تستهل في شرحها بالدرجة التي تجعلها مملة وغير جذابة للمشاهد. 

قبل أن تبدأ في تحديد فكرة القناة والبدء في ترتيب خطواتك التالية قم أولًا ببضع الأبحاث الدقيقة حولها؛ فمثلًا إذا كنت سترغب في إنشاء قناة خاصة بتعليم وصفات الطبخ: قم بزيارة القنوات الخاصة بالمنافسين وادرس طريقة عرضهم للمحتوى، قم بقراءة التعليقات، واعرف ما الذي يجذب الجمهور المستهدف وما هي احتياجاته، قم بزيارة المجموعات الخاصة بتعلم الطبخ، واعرف ما هي الأسئلة الشائعة والعقبات التي تقف أمام من يمارسونه.

قسم جمهورك المستهدف إلى شرائح وحدد أي شريحة منهم ترغب في التركيز على متطلباتها في البداية. فمثلًا بالتطبيق على الفكرة السابقة، هل ستقدم محتوى يناسب المقبلون على الزواج ولا علم لهم بفنون الطبخ؟ أم هل ستقدمه لربات البيوت الممارسون لهذا الفن ويرغبون في تقديم شيء جديد؟ هل المحتوى سيتضمن نصائح حول الطبخ فقط أم المطبخ وما يشتمل عليه من عناية وتجهيزات وأجهزة وإرشادات؟ هل المحتوى مناسب للجمهور من فئة متوسطة اجتماعيًا أم عالية؟ أم ذات حد أدنى من المعيشة؟ هل ستقدم محتوى خاص بالوصفات الرائجة ذات ميزة العشر الدقائق والخمس دقائق في التجهيز، أم ستركز على الأطباق الرئيسية الشائعة؟  وهكذا

من المهم عند التفكير في محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك، أن تعرف جيدًا إلا يوجد ما يسمى بفكرة سيئة أو فكرة ناجحة، فكل الأفكار يوجد من هو مستعد لمشاهدتها ومشاركتها إذا تمت بصورة جيدة، كل ما في الأمر إن العملية برمتها تتوقف على المعالجة لهذه الفكرة، فهناك العديد من الأفكار المملة بل فيديوهات مملة بالفعل ويتم تسميتها بهذا الاسم ومع ذلك تحقق الالاف المشاهدات على اليوتيوب. والسبب في ذلك أن هناك أشخاص يرغبون في مشاركتها كنوع من الفكاهة والتعليق حولها في المنصات الرقمية الأخرى.

 لذلك عندما تجد الفكرة المناسبة لقناتك، لا تقوم بوضعها تحت الاختبار، بحيث يمكن قبولها أو رفضها من البداية، بل قم بتحديد الطريقة التي ستعالجها بها ومن ثم قم بوضعها تحت الاختبار. فإذا وجدت أن فكرتك هذه تمت معالجتها بشكل يجعلها: 

  1. قصيرة.
  2. جذابة.
  3. قيمة من حيث الخدمة والمعلومات
  4. جديدة من حيث المعالجة.
  5. تلبي احتياجات الجمهور
  6. قابلة للتطور.
  7. تشتمل على كثير من الموضوعات التي يمكن تسليط الضوء عليها تباعًا.
  8. ملم أنت بتفاصيلها وقادر على مناقشتها مع جمهورك بكل ثقة.

 

فلا تتردد في اختيارها والبدء في تحويلها إلى واقع يتم نشره على اليوتيوب، لكن قبل في أن تبدأ في هذه الخطوة أيضًا، عليك أن تعرف جيدًا أن الفيديو المقدم على المنصة لا يقتصر على فكرة جيدة أو طريقة سرد جذابة فحسب، بل يتوقف أيضًا على كيف سيستقبله هذا المشاهد المستهدف؟!

  • 2. المشاهد 

المشاهد هو الضلع الثاني في أضلاع الربح من اليوتيوب، ولا يقتصر دوره على كون مستقبل لما تعرضه له فحسب، بل هو طرف أساسي في العملية الاتصالية؛ فهو يقوم بعرض إعجابه أو عدم إعجابه على المحتوى المقدم، يخبرك برأيه الصريح في التعليقات، يقوم بمشاركته إذا أعجبه في المنصات الرقمية الأخرى، يطلعك على احتياجاته بشكل مباشر وما يرغب في أن تتناوله في الفيديوهات القادمة، يساعدك في الظهور في الاقتراحات لغيره من الجمهور المستهدف، وطريقة تعامله مع ما تعرضه من محتوى تجعل خوارزميات اليوتيوب تنصفك كونك صانع محتوى جيد أم لا؟ 

كل هذه العوامل تجعلك تضع المشاهد في المرتبة الأولى في قائمة اهتماماتك عندما يتعلق الأمر بإنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب، فسواء كنت تسعى للربح أم لا، الجمهور أو المشاهدين هم النقطة الأساسية التي يمكن من على أساسها الحكم إذا كانت قناتك ناجحة وستستمر أم لا!

لكي تمتلك قناة قادرة على جذب الجمهور لها، عليك أولًا بإتباع النصائح الآتية: 

  1. تمتع بمهارات سرد وعرض جذابة؛ أعرف الطريقة التي يرغب جمهورك المستهدف بمخاطبته بها، وعلى أساسها قم بالتواصل معهم باحترافية. 
  2. اهتم بمهارات الحديث الاحترافي بالإضافة إلى التحكم بلغة جسدك بحيث تظهر ما ترغب في ظهوره فقط، لا ما تحاول إخفائه خاصة إذا كنت تشعر بالتوتر في بداية تجربتك مع تقديم المحتوى المرئي. 
  3. امتلك معدات تسجيل وتصوير وإضاءة جيدة، بحيث تمنح المشاهدين محتوى احترافي لا يشوبه أي أخطاء، مع ذلك يمكنك تأخير هذه الخطوة، بالاستعانة بالهواتف الذكية المتاحة الآن والتي تقترب جودتها كثيرًا من جودة المعدات الاحترافية.
  4. تصميم فيديوهات جذابة وتشويقية وذلك عبر استخدام أدوات تحرير الفيديوهات المتاحة عبر الإنترنت، أو الاستعانة بمونترين محترفين من خلال مواقع العمل الحر. 
  5. قم بتصميم فيديوهات قصيرة المدة، بحيث تتجنب شعور المشاهد بالملل.
  6. تابع نسبة مشاهدة الفيديوهات وطريقة تفاعلهم معها، وعلى أساس ردود الفعل قم بوضع خطة تختص بالتركيز على المحتوى الأكثر مشاهدة وتطوير طرق معالجته وجعلها أكثر جذبًا وتشويقًا. 
  7. حافظ على معدل نشر منتظم في قناتك، بحيث تخلق حالة من الارتباط المستمر بينك وبين الجمهور المستهدف.

بالإضافة إلى ما سبق، ننصحك بمتابعة كافة المجموعات ومواقع المناقشات التي يتردد عليها جمهورك المستهدف، بحيث تستنبط منها الأسئلة والموضوعات التي تهمهم وتقوم بعرضها في محتواك الخاص. 

ننصحك أيضًا بالاهتمام بالـ YouTube seo لكي تستطيع أن تصل إلى جمهورك المستهدف بكل سهولة وبالطريقة التي يبحث بها عنك، وذلك بالاهتمام بكل من: 

  1. استخدام أداة keyword search planner التابعة لـ google ads، ومنها ستتمكن من معرفة الكلمات الأكثر بحثًا فيما يتعلق بالمجال المستهدف، بالإضافة إلى معدل البحث الشهري عنها والأفكار المترابطة بها كذلك. 
  2.  قم بتضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة من المحتوى في كل من: العنوان والوصف وكذلك الرابط والصورة الخاصة بالفيديو، بالإضافة إلى اسم الفيديو نفسه.
  3. اهتم بوضع   tags شديدة الصلة بالمستخدم المستهدف وتحتوي على معدل بحث عالي أيضًا.
  4.  قم باستخدام صور خاصة كغلاف لكل فيديو تقوم برفعه، واعتمد على لون وتصميم موحد لكل منها.
  5. قام بتضمين الكلمات المفتاحية المستهدفة في وصف القناة بشكل عام.
  6. قم باستخدام خاصية الفيديوهات القصيرة من وقت لآخر بحيث تساعد في رفع نسبة بقاء المشاهدين في قناتك، بالإضافة على رفع معدل التفاعل أيضًا.
  7. اهتم بإنشاء القوائم playlists للفيديوهات التي تدور حول موضوع أو فكرة واحدة، وقم بتسمية القائمة بكلمات تحتوي على معدل بحث عالي. 
  8. قم بمشاركة الفيديوهات في المنصات الرقمية الأخرى المناسبة للجمهور المستهدف.
  9. قم برفع ملف نصي للفيديو، بحيث تساعد ضعاف السمع من ناحية على متابعة محتواك بكل سهولة، ومن ناحية تساعد الخوارزميات على فهم محتواك والكلمات المستهدفة فيه.
  10. تجنب رفع الفيديو بمساحته الأصلية، وقم بضغطه أولًا مع الحفاظ على جودة مناسبة.
  11. قم باستخدام أدوات السيو الخاصة باليوتيوب وقم بربطها تلقائيًا به.

سنتناول موضوع سيو اليوتيوب بمزيد من التفاصيل من خلال مقال أخر، أم الآن سنتابع التركيز على آلية الربح من اليوتيوب من خلال الانتقال إلى الضلع الأخير وهو المعلن أو الممول.

  • 3. المعلن

شروط الدخول في سياسة الربح الخاصة باليوتيوب يعرفها الجميع، فهى بسيطة ويمكن لأي مثابر تحقيقها بسهولة، فكل ما تحتاجه هو أن تكون في عمر 18 فيما يزيد وتمتلك 4000 ساعة مشاهدة خلال الـ 12 شهر الأخيرة، بالإضافة إلى حصولك على 1000 مشترك للقناة.

لكن تحقيقك لهذه الشروط لا يكفل لك عملية التربح من اليوتيوب، فالمعلن لا يبحث عن أي قناة محققة للشروط فحسب، بل يجب أن تكون هذه القناة متسقة مع المنتج أو الخدمة الذي يقوم بالترويج لها، ويجب أن تحظى بنسب شعبية عالية، بالإضافة إلى تتبعها لسياسيات وإرشادات المحتوى الخاص بالمعلنين، والتي تتمثل في تجنبها الآتي: 

  1.  المشاهد والكلمات العنيفة في المحتوى.
  2. المحتوى المرتبط بالأسلحة النارية.
  3. المحتوى المخصص للبالغين.
  4. المحتوى الذي يحتوي على لغة التحريض أو التحقير.
  5. الأفعال الضارة أو الخطيرة. 
  6. المحتوى الصادم.
  7. المحتوى الذي يحض على الكراهية 
  8. المحتوى المرتبط بالتبغ.
  9. المحتوى الذي يحتوي على عقاقير ترويجية.
  10. المحتوى المرتبط بالمخدرات.
  11. المحتوى الذي يحتوي على لغات وألفاظ غير ملائمة.
  12. المحتوى الذي يشجع السلوم النازي.
  13. المحتوى الذي يحتوي على مواضيع بالغين في محتوى عائلي.
  14. المحتوى الذي يحتوي على موضوعات بالغين في محتوى مقدم للأطفال.
  15. المحتوى الذي يضم مشاهد حساسة وخاصة المتعلقة بالعمليات الإرهابية أو حدوث خسائر في الأرواح.
  16. المشاهد التي تحتوي على موضوعات تتعلق بالتنمر
  17. المحتوى الخاص بإيذاء النفس أو دعوات الانتحار.
  18. الفيديوهات التي تحصل على تفاعلات زائفة
  19. الفيديوهات المضللة وخاصة في أوقات الأزمات أو الاحداث السياسية الهامة.
  20. بيع السلع أو الخدمات الغير قانونية من خلال القناة.
  21. محتوى يضم معلومات خاطئة عن جائحة كوفد 19
  22. محتوى خاص بانتحال شخصيات حقيقية أو اعتبارية.

يمكنك معرفة المزيد عن هذه السياسات من خلال متابعة كل من: الإرشادات حول المحتوى المناسب للمعلنين، إرشادات منتدى اليوتيوب، والذي تقدمها المنصة لمساعدة صناع ورواد المحتوى على تقديم مواهبهم بدون التعرض لخطر خسارة برنامج التربح من الإعلانات أو خسارة القناة كاملة.

لكي توافق منصة اليوتيوب على جعل منصتك قابلة للتمويل من خلال الإعلانات، تقوم أولًا بمراجعة شروط التحقق التي ذكرناها سالفًا، ثم يقوم فريق المنصة بمراجعة أنشطتك على قناة، بداية من تحليل الفيديوهات الأكثر مشاهدة، والتخصص في المحتوى المقدم وكذلك نسب المشاهدة، وصولًا لمراجعة كل من البيانات الوصفية للفيديوهات بما فيها الصور المصغرة والوصف الكتابي وكذلك العنوان.

والآن بعدما سلطنا الضوء على كل ما يتعلق بأضلاع الربح الثلاثة الخاصة باليوتيوب، دعنا ننتقل إلى موضوعنا الأساسي وهي أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك الربح من اليوتيوب من خلالها وهي كالآتي: 

أفضل الاستراتيجيات الفعالة للربح من اليوتيوب 2022م.

  • برنامج شركاء اليوتيوب 

يعد برنامج شركاء اليوتيوب الوسيلة الأولى والأكثر استخدامًا من صناع المحتوى عندما يتعلق الأمر بالربح، وفيها يقوم صانع المحتوى بتقديم طلب إلى منصة اليوتيوب بالانضمام إلى برنامج الشركاء عندما تكون قناته مطابقة لسياسيات الربح كالآتي: 

  1. أن تحصد القناة 4000 ألف مشاهدة خلال الـ 12 شهر الأخيرة 
  2. أن تمتلك القناة 1000 مشترك على الأقل. 
  3. ألا تمتلك القناة سجل سابق لأي انتهاك ضد سياسات اليوتيوب.
  4. امتلاك حساب على adsense وربطه بالقناة 
  5. أن يقيم صانع المحتوى في بلد يدعمها برنامج شركاء اليوتيوب.

بمجرد قبول الطلب من خلال فريق اليوتيوب، يمكن لصانع المحتوى بتفعيل خاصية الإعلانات على الفيديوهات الخاصة به، مع تحديد شكل ونوع الإعلانات التي يرغب في ظهورها كالآتي: 

 

  • 1. Skippable in-stream ads

الإعلانات القابلة للتخطي أو ما تعرف بالـ Skippable in-stream ads هي إعلانات يمكن عرضها في بداية عرض الفيديو أو في الوقت المناسب الذي يراه صانع المحتوى يمثل ذروة الأحداث، وفيه يمكن للمعلن من عرض بضع ثواني معدودة من إعلانه والتي غالبًا ما تكون 5 ثواني قبل أن يتمكن المشاهد من الاختيار ما بين إكمال مشاهدة الإعلان أو تخطيه. 

هذا النوع من الإعلانات مناسب في حالة رغبة المعلن في تحديد تكلفة أقل للإعلان وكذلك عندما يكون الهدف الأساسي من الحملة الإعلانية أما التوعية أو جلب مزيد من الزيارات للصفحة أو موقع الرئيسي لتقديم الخدمة أو المنتج الذي يروج له الإعلان. 

يعد هذا النوع من الإعلانات مناسب لكل من أضلاع الربح الثلاثة الخاصة باليوتيوب، بحيث لا يجبر المشاهد على مشاهدة اعلان لا يرغب فيه أثناء تصفحه لمحتواه المفضل، وفي نفس الوقت يساعد المعلن على الوصول إلى شريحته المستهدفة بأقل تكلفة، بالإضافة إلى جنى صانع المحتوى الأرباح منه بدون مجهود أو التسبب بغضب متابعيه. 

 الإعلانات قابلة للتخطي في اليوتيوب

 

  • 2. Non-skippable in-stream ads

من اسمه فهو إعلان غير قابل للتخطي، يتم عرضه غالبًا من قبل صناع المحتوى عندما يكون المحتوى جذاب ومثير، فيظهر هو في ذروة الأحداث، ويجبرهم على متابعته حتى يتمكنون من متابعة باقي الأحداث بحرية . 

هذا النوع من الإعلانات هو الأكثر تكلفة بالنسبة للمعلن، وكذلك الأكثر ربحًا لصناع المحتوى، لكنه يواجه نقطة ضعف هنا هو أن غالبًا ما يتضايق المتابعين من هذا النوع من الإعلانات عند عرضها، لذلك غالبًا ما يتم استخدام هذا Non-skippable in-stream ads عندما يكون الإعلان نفسه جذاب وشيق، بحيث يمثل هو نفسه محتوى خاص يرغب المتابعين في مشاهدته للنهاية. 

من الأفضل عند اختيار هذا النوع من الإعلانات في قناتك أن تراعى أن تكون الإعلانات المعروضة متوافقة مع احتياجات ومتطلبات العميل، بحيث لا ينتج عنها أي غضب أو تسبب في خسارة انتباه المشاهدين. 

Non-skippable in-stream ads في اليوتيوب

  • 3. In-feed video ads

تظهر إعلانات In-feed video ads في صفحات البحث الرئيسية ومع الفيديوهات المقترحة المرتبطة بالكلمة المفتاحية المستهدفة، بالإضافة إلى الصفحة الرئيسية لليوتيوب كذلك. 

يتم استخدام هذا النوع من الإعلانات عندما يرغب المعلن في الظهور بجانب الفيديوهات الخاصة بصناع المحتوى الأكثر مشاهدة أو متابعة من المشاهدين المستهدفين من حملاته الإعلانية، وفيه يتم محاسبة المعلن عندما يقوم الأشخاص المستهدفين بالنقر على الفيديو لمشاهدته، لا بمجرد الظهور فحسب. 

in feed ads youtupe

 

  • 4. Bumper ads

تظهر إعلانات Bumper ads عندما ينتهي المشاهد من مشاهدة فيديو ويرغب في الانتقال إلى أخر، فتظهر هذه الإعلانات بمثابة فاصل إعلاني يتمكن من خلاله المشاهد من متابعة محتوى مرئي مختلف قبل أن يتابع ما يشاهده، وفي نفس الوقت يمكن اعتبارها بمثابة استراحة إعلانية مدفوعة الأجر لصناع المحتوى كذلك. 

إعلانات Bumper ads هي إعلانات قصيرة المدة عادة ما لا تتخطى الـ 6 ثواني فقط، وتتميز بقصر مدتها بحيث لا تتسبب في غضب المتابعين، وفي نفس الوقت تتمكن من تحقيق الهدف النهائي منها وهو الوعي بالعلامة التجارية والوصول لأكبر قدر ممكن من العملاء المستهدفين.

 Bumper ads

  • 5. Outstream ads

تعد إعلانات Outstream واحدة من الطرق الفعالة التي تميل إليها الوكالات الإعلانية عندما يتعلق الأمر باستهداف مستخدمي الهاتف المحمول من جمهورها، حيث تتيح هذه الإعلانات لمشاهديها حرية متابعتها بدون صوت خاصة بالمحتوى الخاص بالألعاب أو الـ streaming بكل حرية. 

يعد هذا النوع من الإعلانات أقل تكلفة عن غيره من الصور الأخرى، كما إنه الأكثر كفاءة عندما يتعلق الامر بعرض الإعلان الصحيح لجمهور الاصح بدون إزعاج سواء من الصوت أو قطع البث من أجل عرض الإعلان المروج.

 Outstream ads youtupe

 

  • 6. Masthead ads

النوع الأخير الذي يتم استخدامه في إعلانات اليوتيوب هو Masthead ads، وهو نوع من الإعلانات التي يتم ظهورها بدون صون خلال الـ 30 ثانية الأولى منها، وبمجرد أن يتم الضغط عليها من قبل المشاهد تقوم بنقله إلى قناة العرض الأساسية. 

يتم استخدام هذا النوع من الإعلانات عندما يرغب المعلن في توليد زيارات أو عمليات بيع من موقعه او قناته الرسمية مباشرة، بحيث تظهر هذه الإعلانات بشكل منفصل على سطح المكتب أو بشكل متحرك على الفيديوهات أو تطبيقات اليوتيوب الخاصة بشاشات التلفزيون. 

  Masthead ads youtupe

عملية الربح من الإعلانات لا تتم بعشوائية، إنما تخضع لمجموعة من المتغيرات أهمها 

  1. التوزيع الجغرافي للمشاهدين.
  2. تخصص المحتوى المنشور بحيث يسهل اختيار الإعلانات المناسبة للمحتوى.
  3. طول مدة الفيديوهات 
  4. الفئة المستهدفة من المحتوى المنشور.

بالرغم من أن برنامج شركاء اليوتيوب هو الأشهر في عملية الربح من اليوتيوب، إلا إنه ليس الوحيد، فهناك الكثير من الأساليب التي يستخدمها المحترفين في جني الكثير من المال، والتي سنذكرها بشكل سريع في السطور الآتية كالآتي: 

 

  •  عضويات القناة 

يمكن اليوتيوب صناع المحتوى من بيع عضويات واشتراكات خاصة للمشاهدين، بحيث تختلف هذه العضوية عن خاصية الاشتراكات المجانية المتاحة للمتابعين. 

قدمت يوتيوب ميزة عضويات القناة بشكل حصري لدعم كل من صناع المحتوى والمشاهدين كذلك في نفس الوقت؛ فبدلًا من طلب صناع المحتوى الدعم بشكل مباشر من المشاهدين، يمكن للمشاهدين تقديم دعمهم والحصول على مميزات حصرية تجعلهم أشبه بمشاهدين VIP للمحتوى. 

وفيها يتم تصنيف المشاهد إلى مستويات مختلفة لكل مستوى دفعة اشتراك شهرية زهيدة الثمن، بمجرد أن يشترك المتابع في المستوى المناسب له، يتم إدراج رمز تعبيري من اختياره بجانب اسمه يظهر في التعليقات، وكلما طال مدة اشتراكه، كلما تغير اللون ليدل على ولاء هذا المشاهد لصانع المحتوى وحبه له. 

بجانب التميز الذي يحصل عليه أعضاء القنوات من حيث الحصول على ملصقات وإشارات وبادجات تعبيرية مميزة، إلا إن يمكن لصانع المحتوى أن يقدم لهم شهريًا محتوى خاص بهم من اختياره أو يقدم لهم ما يشبه الجلسات التعريفية الخاصة بحيث يجب في هذا البث على اسئلتهم أو يتعرف عليهم بشكل أكثر قربًا وحصريًا عن غيرهم.

ميزة عضوية القناة غير متاحة في جميع الدول لكن المنصة في طريقها لجعلها عالمية بشكل سريع، وفيها تظهر خيار الاشتراك في عضويات اليوتيوب في شكل join وليس. Subscribe. يمكنك الاشتراك في طريقة الربح هذا إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا وتمتلك على الأقل 3000 مشترك في قناتك.

الاشتراكات المدفوعة باليوتيوب

  • التسويق بالعمولة 

 بجانب برنامج شركاء اليوتيوب وكذلك ميزة بيع اشتراكات العضوية، يمكن لصناع المحتوى على اليوتيوب التربح من خلال التسويق بالعمولة، وفيها يمكنهم من التعامل مع المنصات المخصصة لذلك كأمازون وجوميا وكذلك شوبيفاي وغيرها، والعمل على الترويج للمنتجات من خلال فيديوهات متنوعة. 

عملية التسويق بالعمولة هي عملية شائكة للغاية وخاصة لمقدمي المحتوى الغير محترفين، فهنا أنت تخاطر بثقة متابعيك عندما تقترح لهم منتجًا أو خدمة منها ليقوموا بشرائها، وإذا شعر المشاهدين إنك مجرد معلن غير مباشر كل ما ترغب فيه هو البيع فحسب لا فائدتهم، فأنت بذلك ستخاطر بخسارتهم سواء بخسارة ثقتهم الذي تعبت كثيرًا لجنيها، أو كسب مشاهدتهم لأنهم قد عرفوا بالفعل إنك تبيع المنتجات فحسب ليس إلا. 

لذلك إذا كنت تنوي دخول مجال التسويق بالعمولة من خلال اليوتيوب، فاحرص أن تختار المنتجات والخدمات التي تتناسب من ناحية مع خصائص ومتطلبات جمهورك المستهدف، إلا تتعارض هذه المنتجات مع ما تقدمه من محتوى، أن تكون مراجعتك لها أمينة بالفعل بحيث لا تفقد مصداقيتك مع الجمهور المستهدف كذلك.

لكي تحقق أعلى عائد من التسويق بالعمولة من خلال محتواك، احرص أن تضع روابط المنتجات التي تروج لها في الوصف الخاص بالفيديو، ثم قم بربطه بأداة تحليل خاصة بك، بحيث تستطيع اكتشاف معدل الزيارات والبيع التي قام بها المتابعين وتحلل إذا ما كانت طريقتك ناجحة أم لا في البيع. 

 

  • Super chat  

بجانب الأساليب السابقة، يمكن لصناع المحتوى الكسب من متابعيهم وذلك من خلال بيع خاصية الـ super chat لهم، وهي خاصية قام اليوتيوب مؤخرًا بطرحها، تتيح للمشاهدين التحدث بشكل حصري مع صناع المحتوى المفضل لهم وذلك في أوقات البث المباشر. 

هذه الخاصية يمكن اعتبارها جزء من مميزات برنامج العضوية الخاصة بالقنوات لكنه هنا يتم تقديمها بشكل منفصل، بحيث يمكن للمتابعين شراء الحق بكتابة رسالة أثناء البث المباشر وعرضها وكذلك تثبيتها مقابل مبلغ مالي معين يتم تحويله على صانع المحتوى. 

خاصية الـ super chat هي ميزة متاحة لأصحاب القنوات ذي الـ 1000 مشترك بحد أقل، ويتاح لهم تحديد سعر الرسالة وكذلك تقسيم عمليات الدفع على مستويات، بحيث كتابة الرسالة وحدها تكلف صاحبها مبلغ، وتثبيت الرسالة يكلفه مبلغ أخر وهكذا.  

خاصية الـ super chat في اليوتيوب

 

  • بيع المنتجات 

يمكن لأصحاب القنوات أن يقوموا بالتربح من اليوتيوب من خلال بيع المنتجات بشكل مباشر أيضًا؛ فإذا امتلك صاحب القناة نشاط خاص يقوم بدعمه من خلال المحتوى المقدم، أو لديه قاعدة معجبين يرغبون بشراء تبشيريات أو منتجات لها علاقة ببرنامجه أو محتواه المقدم، فيمكن بسهولة ربط موقعه الإلكتروني بالفيديو المطروح، وعرض منتجاته كمحتوى إعلاني أسفلها. 

هذه الطريقة يكون فيها البائع هو صانع المحتوى والبائع في ذات الوقت، بحيث يعرض إعلانات خاصة به أسفل محتواه المقدم، ويقوم بالتنويه عليها خلال الفيديو بطريقة سلسة وجذابة، بل قد يتعمد صانع المحتوى بأن يستخدم منتجاته بشكل دوري في محتواه بحيث يرتبط بها المشاهد لا تلقائيًا بدون أن يشعر ويرغب في التعبير عن انتمائه أو حبه لصانع المحتوى بشراء نفس المنتجات التي يقوم باستخدامها هو كذلك.

بيع المنتجات على اليوتيوب

الاستراتيجيات السابقة ليست الوحيدة التي يقوم صناع المحتوى باستخدامها في عملية التربح من اليوتيوب، لكنها الأكثر استخدامًا ومباشرًا فيهم، لكن إذا رغبت في معرفة المزيد من هذه الاستراتيجيات الفعالة، فهناك أيضًا الأساليب الآتية: 

    • تقديم محتوى برعاية : فيه يقوم صانع المحتوى بالتعاون مع علامة تجارية أو صاحب مشروع بالترويج لمنتجاته أو ظهورها في محتواه أو توضيح أن العمل برعاية هذه العلامة أو الشخص، مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه فيما بينهم.

 

  •  طلب الدعم من المتابعين: يمكن ايضًا لصناع المحتوى من التربح من اليوتيوب من خلال طلب الدعم بطريقة مباشرة من المشاهدين، بحيث تتيح هذه الطريقة للمتابعين من التعبير عن حبهم وتفضليهم للمحتوى المقدم من ناحية، ومن ناحية يمكن لصانع المحتوى من الاستكمال في تقديم هذا المحتوى بدون التخوف من أي عائق مادي يحيل دون تحقيق ذلك
  • الظهور كضيف شرف في قنوات أخرى: يمكن لصناع المحتوى المحترفين من جنى أرباح لمجرد ظهورهم دقائق معدودة كضيوف شرف في قنوات أخرى، وهو ما يشبه ما يقوم به الإعلام التقليدي، لكنه في اليوتيوب يختلف من حيث أن صانع المحتوى يمكنه الظهور من خلال عملية البث المباشر المشترك، ولا حاجة له للظهور بشكل حقيقي بجانبه. 

 

تعدد عمليات الربح من اليوتيوب وتختلف طبقًا لطبيعة المحتوى المقدم وكذلك المشاهدين المستهدفين، لكن ما يتشابه في جميع الطرق إن المشاهد هو نقطة الارتكاز في هذه العملية برمتها، فإذا كنت ترغب في إجابة حقيقية ووافية لسؤال كيفية الربح من اليوتيوب، فلا أفضل من: استمع لجمهورك وقدم له ما يبحث عنه حقًا. 

إذا تمكنت من تطبيق هذه النصيحة، فلا تمنح سؤال كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب الأهمية الكبرى، فالمشاهدون سيقومون بالتالي بناء عنك؛ فهم من سيرجون لك في المنصات الرقمية الأخرى، وهم من سيجعلون الوكالات الإعلانية تنظر لك بعين الاعتبار، وهم من سيدعمونك لتستمر في تقديم ما تجيده أيضًا. 

كل ما عليك فعله هو تقديم محتوى قيم لمتابعيك والاهتمام بقناتك بحيث تظل قناة جذابة ومؤثرة على الدوام، وإذا لم تكن تعرف الطريقة الصحيحة للقيام بذلك، فكل ما عليك فعله هو زيارة كورس التسويق والإعلان على اليوتيوب الاحترافي من منصة أكاديمية إعمل بيزنس. ، وسنجيب فيه كل تساؤلاتك بالتفصيل، بداية من كيفية إنشاء القناة، وصولًا لكيفية الربح من اليوتيوب وفهم التحليلات الخاصة به أيضًا.