FB Instagram Twitter Youtube Linkedin دليلك الشامل لفهم كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟ | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

دليلك الشامل لفهم كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

دليلك الشامل لفهم كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

تعد طريقة احتساب القيمة المضافة في السعودية من أكثر المشاكل التي تواجه الوافدين إلى المملكة السعودية أو الراغبين في إنشاء مشاريع فيها؛ حيث يواجهم صعوبة في فهم آلية تحصيل هذه الضريبة وعلى أي المنتجات تفرض ومن المسؤول عن تحصيلها، بالإضافة  إلى كيفية تقديم الإقرار الخاص بها كذلك؟ 

في هذا المقال سنساعدك على فهم كل ما يتعلق بالقيمة المضافة في السعودية وما يتعلق حولها من أسئلة واستفسارات، بداية من ما المقصود بضريبة القيمة المضافة ذاتها، وصولًا لطريقة تقديم الإقرار الضريبي أيضًا. 

كيفية إحتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية

 ما المقصود بضريبة القيمة المضافة في السعودية؟ 

ضريبة القيمة المضافة في السعودية هي ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على جميع السلع والخدمات المقدمة في المملكة العربية السعودية، ويقصد بغير المباشرة لكونها لا يتم تحصيلها مباشرة من قبل الحكومة، ولكن يتم تحصيلها عن طريق عمليات البيع والشراء التي تتم بين المستهلكين والبائعين فى مختلف المجالات. 

تقدر نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية بـ 15% وفقًا لآخر تحديث قامت به هيئة الزكاة والدخل بالمملكة لعام 2020؛ وهي هيئة تقوم مسؤولياتها على تنظيم أعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب بمختلف أنواعها:  

  • ضريبة السلع الانتقائية 
  • ضريبة الدخل
  • ضريبة الاستقطاع 
  • ضريبة القيمة المضافة. 

بحيث تحافظ على انضباط المواطنين في تحصيل الواجبات المفروضة عليهم، وفقًا لما يشرعه القانون من قواعد وتشريعات. 

عٌرفت هيئة الزكاة والدخل بالعديد من المسميات في مراحل نشأتها المختلفة، بداية من مكتب الزكاة والدخل في عام 1936م، ثم مصلحة الزكاة والدخل، ثم أخيرًا الهيئة العامة للزكاة والدخل، بحيث يقوم بإدارتها مجلس إدارة منفصل يرأسه وزير المالية السعودية، بحيث تستمر في أداء المسؤوليات الموكلة إليها دون أن يخل ذلك بباقي الوزارات أو الإدارات الأخرى. 

خلال عام 2018م، كانت نسبة ضريبة القيمة المضافة بالسعودية تقدر بالـ 5% فقط، لكن تم تحديثها مؤخرًا إلى 15% بهدف الحفاظ على اقتصاد المملكة العربية السعودية من تبعات تأثير فيروس كروونا، بالإضافة إلى مجاراة الاقتصاد العالمي والذى تعد نسبة الضريبة السعودية المضافة بالنسبة للمستوى العالمي أقل من المتوسط ومساوية في الوقت ذاته لغيرها من الاقتصاديات المشابهة. 

يمكن تعريف ضريبة القيمة المضافة بالسعودية بكونها ضريبة مرحلية، حيث يتم فرضها على جميع مراحل الإنتاج، بداية من عملية توريد المواد الخام وإنتاجه، وصولًا لمرحلة وصول المنتج أو الخدمة إلى يد المشتري؛ فجميع مراحل الإنتاج هنا يتم فرض ضريبة منفصلة عليها. كما أنها في الوقت ذاته ضريبة إقليمية، حيث يقتصر فرضها على المستهلكين داخل المملكة العربية السعودية فقط، أما بالنسبة للمنتجات التي يتم تصديرها، فلا تطبق عليهم ضريبة القيمة المضافة السعودية. وبغض النظر عن الفئة التي ينتمي إليها المستهلك أو ظروفه الاقتصادية، فالضريبة هنا يتم فرضها على الجميع بنسبة ثابتة، بحيث لا تؤثر الفروق الاقتصادية أو الإجتماعية على عملية تحديدها أو تحصيلها. 

يمكن تحصيل ضريبة القيمة المضافة من المستهلكين بطرق مختلفة، فأما أن يقوم التاجر بعرض سعر المنتج صافى بدون الضريبة، ثم عند الشراء يتم إضافتها على الفاتورة المستخرجة، أو أن يقوم التاجر بعرض السعر مضاف له الضريبة مباشرة. 

ما السلع والخدمات الخاضعة والمعافاة  لضريبة القيمة المضافة في السعودية؟ 

يتم إحتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على كل من السلع والخدمات المقدمة للمستهلكين القائمين بالمملكة العربية السعودية وهم كالآتي: 

  • إحتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية للمواد الغذائية 

يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية على جميع المنتجات الغذائية باختلاف أنواعها، سواء كانت مشروبات أو أطعمة غذائية، بحيث تقدر النسبة على كل منتج بـ 15 % إضافية على سعرها الأساسي. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية للنقل 

يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية على النقل المحلى بنسبة 15% كذلك، أما فيما يتعلق: 

  •  بوسائل النقل الدولية كالسفن والطائرات أو المركبات ذات المواصفات الخاصة
  • خدمات نقل الخدمات والركاب من المملكة العربية السعودية إلى خارجها 
  • قطع المواد والمواد القابلة للاستهلاك والخدمات والصيانة والإصلاحات الخاصة بوسائل النقل المؤهلة

فإن جميعهم معفون من الضرائب طبقًا لشروط ومواصفات خاصة. 

  • إحتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على العقارات 

تخضع العقارات في المملكة السعودية لمعاملة خاصة فيما يتعلق بفرض ضريبة القيمة المضافة، حيث يتم تخصيص نسبة 5% على بيع العقار التجاري والسكني لخاضع لضريبة تصرفات العقارية و15% على بيع العقارات السكنية المستخدمة والتي لا تخضع لضريبة العقارات. 

 يتم تطبيق نسبة 15% على تأجير العقارات التجارية في السعودية، بينما لا تخضع العقارات السكنية المؤجرة لضريبة القيمة المضافة بالسعودية. 

لا تفرض المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة على عملية شراء المسكن الأول للمواطن، بشرط ألا يزيد قيمة العقار عن 1 مليون ريال في وقت شرائه. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على التعليم 

لا يخضع التعليم الحكومي لضريبة القيمة المضافة، بينما يخضع لها التعليم الأهلى بنسبة 15%، ومع ذلك فإن هذه الضريبة يتم تكليف مؤسسات التعليم الأهلى بها، أما فيما يتعلق بالمواطنين المستفيدين من هذا النوع من التعليم، فتتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عنهم. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على الرعاية الصحية 

تخضع الرعاية الصحية في السعودية للعديد من الاستثناءات؛ حيث تتمتع كل من الرعاية الصحية في المراكز العامة وبعض الأدوية والفيتامينات لنسبة الصفرية، والتى يقصد بها خروج المنتج أو الخدمة عن نطاق الضرائب المفروضة. 

أما بالنسبة للرعاية الصحية في المراكز الخاصة؛ فهيئة الزكاة والدخل تفرض  نسبة 15% على هذا النوع من المؤسسات، بينما تتحمل الدولة ايضًا ضرائب  المواطنين المستفيدين من هذه المؤسسات الصحية الخاصة. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على قطاع النفط، المشتقات النفطية والغاز 

يخضع قطاع النفط والبترول بكافة مراحل إنتاجه ومشتقاته لضريبة القيمة المضافة، والتي تقدر نسبتها بـ 15% وهى نسبة يتم اقتصارها على المشتقات النفطية والغاز المستخدمين فى الاستهلاك المحلى فقط، أما فيما يتعلق بالخاضعين للاستخدام الدولي، فيتم التعامل معهم كونهم منتجات أو صناعات خارج نطاق الضريبة المضافة. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على توريد المعادن المخصصة للاستثمار

يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على المعادن المخصصة للاستثمار كالـ: الذهب والفضة والبلاتين اعتمادًا على نسبة نقائها وقابليتها للتداول في السوق العالمي؛ فالمعادن التي تزيد نسبة نقائها على 99% يتم اعفائهم من ضريبة القيمة المضافة، أما فيما تقل نسبتهم عن 99% فيتم فرض نسبة الـ 15%. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية

تخضع جميع أنواع الاتصالات اللاسلكية واللاسلكية، والإلكترونية بمختلف أنواعها لضريبة القيمة المضافة بالسعودية، حيث يتم تخصيص نسبة 15% على المستهلكين المتمتعين بالخدمات داخل المملكة. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على الخدمات المالية 

تتنوع الخدمات المالية ما بين ما يتم فرض الضريبة عليها، وما بين تخضع للمعافاة الضريبية؛ حيث تخضع عمولات الخصم التجاري ومنتجات التأمين بما فيها التأمين الصحي لنسبة الـ 15%، بينما يخرج كل من: 

  • الحسابات الجارية والإيداع والتوفير
  • المنتجات المالية القائمة على الربح هوامش
  • لتأمين على التأمين على الحياة
  • القروض 
  • إصدار أو نقل سندات الدين والأوراق المالية 
  • الحصول على أسعار الفائدة
  • المنتجات المالية القائمة على هوامش الربح

من نطاق تحصيل ضريبة القيمة المضافة بالسعودية. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على الخدمات الحكومية 

تخرج الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين القائمين بالمملكة العربية السعودية من النطاق الضريبي، كما أن معظمهم يتم تطبيق النسبة الصفرية المئوية عليهم كـ: تصدير السلع لخارج دول مجلس التعاون الخليجي، والخدمات الموردة لغير المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي كذلك. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على التأمين العام والصحي 

يتم فرض نسبة الـ 15% على كل من عمليات الانتفاع بالتأمين العام والصحي في حالات:

  1. الحوادث الشخصية 
  2. إصابات العمل 
  3. مسؤولية رب العمل 
  4. المسؤولية تجاه الغير
  5. المسؤولية العامة 
  6. المسؤولية الناتجة عن المنتجات 
  7. مسؤولية طبية 
  8. المسؤولية المهنية 
  9. السرقة والسطو 
  10. خيانة الأمانة 
  11. التأمين على الأموال التي في الخزينة والاستثناء النقل 
  12. تأمينات أخرى تقع ضمن التأمينات على المسؤوليات 
  13. التأمين على المركبات 
  14. التأمين على الممتلكات 
  15. الواقعة خارج المملكة خارج الضريبة
  16. التأمين البحري - هياكل السفن 
  17. التأمين البحري - نقل النقل 
  18. تأمين الطيران 
  19. تأمين الطاقة 
  20. فروع التأمين العام الأخرى 
  21. التأمين الصحي الإلزامي 
  22. التأمين الصحي الإلزامي + الأخرى 

بينما التأمين على الحياة معفاة من الضرائب وكذلك التأمين على الممتلكات والمواقع خارج المملكة يقع خارج النطاق الضريبي أيضًا. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على تأمينات الحماية والادخار 

تخرج جميع خدمات التأمين المتعلقة بالحماية والادخار من نطاق ضريبة القيمة المضافة بالسعودية، حيث يعد كل من وسائل تأمين الحياة والادخار سواء للأفراد أو للمجموعات معفاة تمامًا من الضريبة المضافة. 

  • احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية على التوريدات أو الحالات الآخرى. 

هناك حالات أخرى يتم فيها تطبيق القيمة المضافة بالسعودية بنسبة 15%، منها حالات: 

  • العمولة على البيع أو الوساطة أو السمسرة
  • بيع السلع التي تم استرجاعها من بوليصة التأمين.
  • بيع أصول الأعمال
  • الخدمات الاستشارية والإدارية.

بينما خدمات: 

  • بيع السلع لحامل البوليصة التأمينية أو باسمه 
  • دفع التأمين للمؤمن له
  • إجراء التصليحات أو الخدمات الأخرى بصفة المورد الرئيسي بالنيابة عن المؤمن له بموجب البوليصة
  • استلام مدفوعات من اتفاقية إعادة التأمين

فكلها خدمات تقع خارج النطاق الضريبي في المملكة العربية السعودية. 

بعد معرفة كل من مفهوم ضريبة القيمة المضافة بالسعودية والجهة المسؤولة عن تحصيلها والسلع والخدمات الخاضعة والمعافاة منها، تبقى لديك معرفة كيفية احتسابها بالإضافة إلى طريقة تقديمها أو التسجيل فيها.

أنواع ضريبة القيم المضافة بالسعودية

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟

يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بالسعودية بطريقة بسيطة للغاية، حيث كل ما عليك فعله هو اللجوء إلى المعادلة الآتية: 

مبلغ الضريبة = قيمة التوريد غير شاملة ضريبة القيمة المضافة × 15%

فإذا قلنا أن المنتج سعره الأصلى بدون ضريبة القيمة المضافة 80 ريال، فكل ما عليك فعله هو ضرب الـ 80 في 15%، بحيث يكون الناتج 12 ريال× وهو سعر الضريبة فقط، قم بإضافة الناتج إلى السعر الأصلي للمنتج، بحيث يكون 80 + 12، فيصبح سعر المنتج النهائي بعد تطبيق الضريبة 92 ريال، وبذلك تصبح معادلة سعر المنتج النهائي كالآتي: 

سعر المنتج النهائي= ( سعر المنتج الأصلي + مبلغ الضريبة أو (قيمة التوريد الأصلية × 15%)) 

أما فيما يتعلق بطريقة التسجيل الإلكترونى في تقديم ضريبة القيمة المضافة بالسعودية؛ فالمملكة توفر على منصة الزكاة والدخل الإلكترونية بوابة ضخمة تشمل كافة الخدمات المتعلقة، بداية من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وتقديم الإقرار الضريبي للأفراد والمجموعات، وصولًا لطرق تقديم الاعتراضات والشكاوى وكذلك طلبات التفسير وخدمات الإبلاغ أو إلغاء التسجيل كذلك. 

هيئة الزكاة والدخل

ضريبة القيمة المضافة

يمكنك فهم المزيد عن نظام الضرائب في المنطقة الإقليمية عبر كورس ضريبة القيمة المضافة على أكاديمية اعمل بيزنس، كما يمكنك التعمق في فهم قوانين وآليات نظام العمل السعودي، عبر دراسة الكورس المتخصص والمكون من 4 أجزاء : 

  1. كورس نظام العمل السعودي - الجزء الأول 
  2. كورس نظام العمل السعودي - الجزء الثاني
  3. كورس نظام العمل السعودي - الجزء الثالث
  4. كورس نظام العمل السعودي - الجزء الرابع



شارك المقال :