FB Instagram Twitter Youtube Linkedin التجارة الإلكترونية : دليلك الشامل لانشاء وتسويق متجر إلكتروني | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

التجارة الإلكترونية : دليلك الشامل لانشاء وتسويق متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية : دليلك الشامل لانشاء وتسويق متجر إلكتروني

أصبح عدد مستخدمي الأنترنت الآن فى تزايد مستمر خاصة بعد وجود الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي بدأ يلجأ عدد كبير من الناس لاستخدام الانترنت فى العديد من تفاصيل حياتهم. ومن أكثر المجالات التي تأثرت وأصبحت في زيادة هي التجارة الإلكترونية فأثبتت الاحصائيات ارتفاع عدد مستخدمو مواقع التجارة الالكترونية منذ جائحة (COVID-19) ويتوقع الخبراء الارتفاع المستمر في معدل المبيعات عبر التجارة الالكترونية الى ان تصبح 95% من عمليات الشراء بحلول عام 2040.

وبهذا تكون التجارة الالكترونية لها النصيب الأكبر من حصة السوق فى العالم، فيزداد اهتمام الدول حول العالم الآن نحو توفير العديد من المواقع للمستهلكين ليس فقط المحليين بل الدوليين أيضًا. حيث ان التجارة الالكترونية تعمل على تعزيز العولمة حيث أن

 عدد عمليات الشراء من الخارج تزداد بشكل مستمر. ولذلك تحرص العديد من الدول الآن لفتح العديد من المتاجر الإلكترونية لزيادة المبيعات من داخل وخارج البلاد. 

فإذا كنت مهتم بهذا المجال إليك كل ما يخص تفاصيل التجارة الإلكترونية وأنواعها وكيفية دراسة المجال جيدًا قبل البدء فيه.

ما هي التجارة الإلكترونية ؟ 

 

التجارة عبر الإنترنت (E-Commerce)  هى اختصار لكلمة (Electronic commerce)  والتي تعبر عن العمليات الشرائية التى تتم عبر الإنترنت حول أنحاء العالم. وزاد انتشار هذا النوع من عمليات البيع والشراء فى العقود الاخيرة منذ ظهور أمازون – Amazon

يختلف المفهوم الخاص بالتجارة الإلكترونية من التجار والمتسوقين. بالنسبة للتاجر تدور حول عرض السلع الخاصة به خلال المواقع المختلفة ومتابعة عمليات الشراء وتقارير المبيعات وتقييم العملاء على المنتجات المعروضة، أما بالنسبة للمتسوق فهى تتلخص فى المنتجات التي يبحث عنها على المواقع المختلفة وشراء هذه المنتجات ودفع المبلغ المطلوب.

 

أنواع التجارة الإلكترونية 

هناك عدة أنواع تخص مجال التجارة الإلكترونية منها يمكنك أختيار النوع المناسب لطبيعة عملك المراد عرضه وتنقسم إلى 6 أنواع

 

1. الشركات إلى الشركات Business to Business (B2B)

وهذا النوع يُعبر عن العلاقة التسويقية بين شركتين والتبادل التجاري بينهما وهي تنص على عرض شركة منتجاتها لدى شركة أخرى لزيادة فرص بيع المنتجات.

 

2. المستهلك إلى المستهلك Consumer to Consumer (C2C)

في هذا النوع تلعب المنصة الإلكترونية دور الوسيط بين المستهلكين بحيث يمكن للأفراد عرض منتجاتهم على  المنصات الإلكترونية الخاصة بالتجارة لبيعها لأفراد آخرين. 

 

3. الشركات إلى العملاء Business to Consumer (B2C)

يُعد من أشهر الأنواع المنتشرة حاليًا ويتلخص فى العلاقة بين الشركات والمستهلكين من الأفراد، وهذه النوع يكون من أسهل وأكثر الأنواع ربحًأ.

 

4. المستهلك إلى الشركات Consumer to Business (C2B)

وتكون العلاقة هُنا حيث يعرض المستهلك على الشركات تقديم خدمات تحتاجها الشركات مثل المصورين الفوتوغرافيين او مصممين الشعارات (Logo Designers)  

 

5. الإدارة إلى الأعمال Business to Administration (B2A)

المعاملات التى تتم عن طريق الإنترنت بين الشركات والجهات الإدارية والحكومية حيث أن العديد من الجهات الحكومية تعتمد على بعض الخدمات الالكترونية خاصة في الوثائق والسجلات والأجور.

 

6.   المستهلك إلى الإدارة  Consumer to Administration (C2A)  

جميع المعاملات الالكترونية بين المستهلكين والإدارة العامة والحكومية و تندرج بعض الخدمات تحت هذا النوع مثل )التعلم عن بعد أو التعليم، دفع الخدمات الصحية، دفع الضرائب) 

 

 

هُناك العديد من الأشخاص فى الوقت الحالي يتجهون إلى إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية بدلا من المشروعات على أرض الواقع ويعملون على تهيئة موقعهم والاستفادة منه للترويج لاعمالهم الخاصة او ليكونوا حلقة وصل بين البائع والمشتري  فإذا كنت من محبين مواقع التجارة الإلكترونية و بحاجة إلى مساعدك سوف نعرض إليك كل تفاصيل إنشاء موقع تجارة إلكترونية خطوة بخطوة :

خطوات إنشاء متجر إلكتروني

لبدء إنشاء متجر إلكتروني يجب أن تكون على دراية بإنشاء متجر الكتروني، ويجب أن تحدد اذا كنت انت من سيقوم بإنشائه ام تحتاج للاستعانة بشخص آخر

فإذا كنت ترغب في معرفة كيفية البدء في تصميم متجرك الالكتروني سوف نسرد لك الخطوات بالتفصيل من خلال الأسطر التالية

 

الخطوة الأولى : قُم بتحديد المنتجات التي سيقدمها متجرك

يجب عليك أولاً أختيار المنتجات التى سوف تقوم ببيعها أو تسويقها خلال متجرك. عملية اختيار المنتجات يجب أن تتم بشكل سليم ودقيق فمن خلالها يجب ان تقوم بدراسة السوق والشريحة المستهدفة فكثير من المتاجر التى تم إنشائها ومن ثم تم إغلاقها بسبب سوء اختيار المنتجات او الوقت الذى تقدم فيه هذه المنتجات ، ولذلك ننصحك بالبحث جيدا داخل السوق واختيار المنتجات التي عليها إقبال بشكل جيد حتى تضمن نجاح مشروعك.

يُمكنك الاستعانة ببعض الأدوات التي تساعد في عرض  طلبات و اختيارات الأفراد مثل (Google Trend ) ويعرض لك الكلمات التي يكون عليها معدل بحث عالي وبالتالي يكون الطلب عليها مرتفع. بالإضافة إلى موقع Trend Hunter والذي يعرض لك المنتجات التي عليها طلب مرتفع حول العالم فيمكنك الاستفادة منه فى اختيار المنتجات.

 

الخطوة الثانية : اختيار اسم العلامة التجارية الخاصة بالمتجر

عند أختيار الأسم يجب عليك أن تكون حريصًا على اختيار اسم يسهل نطقه والابتعاد عن الأسماء الصعبة والتي يصعب على الناس نطقها و ليس من الضروري أن يكون للأسم معنى يكفي أن يكون في أذهان العملاء وأن يتذكروا بشكل جيد.

 

الخطوة الثالثة : اختيار موقع الاستضافة لمتجرك

هناك العديد من المواقع التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني من خلالها سواء كان مجانيًا أو مدفوعًا.

يتطلب إنشاء متجر إلكتروني وقت ومجهود كبير في البحث عن اسم نطاق يكون سهل وغير مستخدم بالإضافة إلى علم البرمجة فيجب أن تكون على دراية به حتى تستطيع إنشاء الموقع الخاص بك، ولذلك فإن هناك بعضًا م المواقع على شبكات الإنترنت تتيح لك عملية إنشاء موقع من خلالها بأسهل الطرق كل ما عليك هو اتباع بعض الخطوات التي تقوم هذه المواقع بعرضها عليك واحدة تلو الأخرى وبطريقة صحيح وسوف نضمن لك انشاء متجر الكتروني بشكل سليم.

 

أفضل مواقع تتيح لك انشاء متجر الكتروني من خلالها:

 

  1.  منصة شوبيفاي Shopify : يعتبر من أشهر المواقع لإنشاء المتاجر الالكترونية يعطيك مدة 14 يومًا تجريبيًا مجانيًا. يحتوي على العديد من المميزات التي يحتاجها اي مصمم لموقع التجارة الخاص به وهو سهل الاستخدام كما انه يوفر العديد من المميزات الاحترافي
  2.  منصة ووكومرس WooCommerce : تتيح لك امكانية إنشاء متجر الكتروني بطريقة سهلة بجانب انها مجانية.
  3.  منصة إكسباند كارت Expandcart : هذا الموقع من المواقع الرائدة في هذا المجال بالعربية ويتيح لك عدد كبير من القوالب الجاهزة مجانية كما انه يساعدك فى الادارة وحركة البيع والشراء
  4. منصة Site 123 : يمكنك من خلال هذا الموقع انشاء متجرك بالمجان خلال ثلاث خطوات فقط.
  5.  منصة ابقى Eb2a : يُعتبر من المواقع سهلة الاستخدام باللغة العربية كما أنه ايضًا يتوفر به الاختيارات المجانية لنقل وتخزين البيانات خلاله.
  6.  منصة سلة Salla  : يتميز بسهولة وسرعة إنشاء المتجر وادراج المنتجات داخله مجانًا. كما أنه يحتوي على عدد كبير من القوالب الاحترافية ومتطلبات الدفع بالإضافة إلى أنه يتيح لك فرصة مراقبة وقياس أداء متجرك.

 

الخطوة الرابعة : التصميم الداخلي للمتجر الالكتروني

بعد أن قمت بإنشاء الموقع ستبدأ فى مرحلة جديدة وهى تصميم الموقع الداخلي فى هذه المرحلة يجب أن تقوم بتقسيم الموقع الخاص بك إلى الصفحات التى تحتاجها بداخله كصفحة المنتجات والفئات بالإضافة إلى الصفحات الرئيسية مثل (تواصل معنا، تعرف علينا او من نحن، الاسئلة الشائعة، شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية).

هذه المرحلة يجب التخطيط لها جيدًا لانها الخاصة باقناع العميل لشراء ما تعرضه على الموقع لذلك يجب أن تحرص على عرض جميع المعلومات داخل الموقع من صور المنتج والوصف الخاص به يكون مقنع للعميل.

يجب ايضًا أن تقوم بتفعيل خاصية أراء العملاء مما يشجع الناس على شراء المنتجات. أثبتت الدراسات أن 84% من الناس يثقون بالآراء للشراء على الموقع.

تسهيل طرق الدفع على العميل وتعددها فكلما زادت عدد الخيارات المتاحة أمام المشتري في الدفع كلما كان أفضل سواء الدفع كاش عند الاستلام، او استخدام بطاقات الدفع الإلكترونية المتعددة.

 

الخطوة الخامسة : مراجعة الموقع الالكتروني.

يجب عليك دائمًا مراجعة كل خطوة بعد الأنتهاء منها للتأكد من جودة الموقع. فبعد الانتهاء من إنشاء المتجر الخاص بك تأتي مرحلة المراجعة على الشكل النهائي للموقع وتجربة المستخدم بداخله.

عليك جعل التفاصيل بداخل الموقع واضحة للمستخدم وتحثه على عملية الشراء من خلال المحتوى المقدم للمنتجات أو الفئات ويكون واضح خاليا من الأخطاء. وتحقق جيدا من الشكل الخارجي للموقع ومدى ملائمته مع شاشات الحاسب الآلي او الهواتف المحمولة، وتجربة الموقع في عدة متصفحات مختلفة.

وأيضا يجب التأكد من عدم وجود أي أخطاء داخلية فى الموقع خاصة بالاكواد، المحتوى او الصور والتأكد من كل ما يخص القوالب و التصميم الداخلي للموقع وإذا كانت الروابط بالموقع تعمل بشكل سليم حتى لا تفقد عميلك خلال رحلته.

تأكد دائمًا من تأمين المتجر الألكتروني جعله بعيدًا من محاولات السرقة. أصبح الوضع حاليًا أن جميع المواقع الإلكترونية بما فيها المتاجر الالكترونية مطالبة بتطبيق بروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL) التي تؤمن بيانات الموقع والمعلومات الخاصة  بالعملاء.

 

الخطوة السادسة : التسويق الإلكتروني للموقع.

تتعدد أساليب التسويق في الوقت الحالي نظرًا لكثرة المواقع وتعدد الشرائح المستهدفة لذلك يجب عليك ان تصل لكل شريحة عن طريق المنصة المفضلة لها. فيجب أولاً وضع إستراتيجية تسويق شاملة تصل لعدد كبير من الشرائح المستهدفة. فلن ينمو مشروعك او يصل الى العملاء المستهدفين بغير التسويق الجيد له لذلك قمنا بتجميع أشهر طرق التسويق الالكتروني في الوقت الحالي وكيفية البدء فيها.

 

أولاً : التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أهم وأسهل وسيلة للتسويق حيث ان في الوقت الحالي لا يوجد شخص لم يستخدم موقع من مواقع التواصل الاجتماعي أيً كان طبيعته. بإستخدام هذه المواقع تتيح لك فرصة التوسع والانتشار بشكل كبير فى عدد لا بأس به من الشرائح فيجب ان تحرص على حضورك الدائم داخل هذه المنصات. 

 

ثانيًا : التسويق بالمحتوى.

يتطلب التسويق بالمحتوى منك أن تكون على دراية كاملة بنوع المنصة التي تريد الإعلان فيها وما يفضله مستخدمين هذه المنصة فيجب أن يجذب المحتوى الشريحة المستهدفة لذلك نقدم لك كورس التسويق بالمحتوى لمساعدتك على تحديد نوع المحتوى والمنصات التي يجب عليك التسويق فيها.

ثالثًا : التسويق بالبريد الالكتروني.

 

أنتشر هذا النوع فى الفترة الأخيرة وحقق نجاحات كبيرة لذلك يفضل العديد من المسوقين استخدام استراتيجيات التسويق بالبريد الالكتروني للوصول للشرائح المستهدفة والتواصل مع أكبر عدد من العملاء، ولذلك ننصحك بان تضع هذه الخطة ضمن استراتيجية التسويق الخاصة بك.

رابعًا : التسويق عبر الهاتف.

 

يُعد التسويق عبر الهاتف من أسهل أنواع التسويق كما أنه يصل لعدد كبير جدا من المستهدفين حيث لا يوجد الآن شخص لا يحمل هاتف محمول معه، ولذلك تكون تكاليفها منخفضة نسبيًا عن باقي أنواع التسويق والعائد على الاستثمار منه يكون مرتفع. ويتيح لك ايضا متابعة العملاء وأن تكون على اتصال دائمًا معهم.

 

خامسًا : تحسين محركات البحث (SEO) :

أصبح تحسين محركات البحث من أهم وأرخص وسائل التسويق الالكترونى فى الوقت الحالي نظرًا لأنه يعتمد وبشكل أساسي على تطبيق خوارزميات جوجل داخل الموقع لجعل الموقع متصدر على محركات البحث بشكل مجاني مما يساعد موقعك في الوصول لعدد كبير من المستهدفين وللحصول على تصدر داخل محركات البحث يجب أتباع بعض القواعد أولاً مثل : اختيار الكلمات المفتاحية، وتحسين تجربة المستخدم، تهيئة الموقع لمحركات البحث بالإضافة إلي بناء روابط خارجية.

يمكنك الاطلاع على كورس تحسين محركات البحث لفهم كل ما يخص بهذا النوع من التسويق.

وبهذا نكون وصلنا معًا لاخر محطة من محطات إنشاء وتسويق متجر الكتروني. والآن عليك ان تختار وتحدد المناسب لك من منصات لإنشاء المتجر الالكتروني المراد إنشاءه واطلاقه وكيفية التسويق له. 

 

شارك المقال :