FB Instagram Twitter Youtube Linkedin اهمية التسويق الالكترونى - طرق التسويق على المنصات الإلكترونية المختلفة | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

اهمية التسويق الالكترونى - طرق التسويق على المنصات الإلكترونية المختلفة

اهمية التسويق الالكترونى - طرق التسويق على المنصات الإلكترونية المختلفة

 أصبحت التكنولوجيا الان هى المسيطرة على الواقع فيقضى البشر أكثر من نصف يومهم على الانترنت ، ولذلك يجب الاستفادة من وجود معظم البشر يوميا على المواقع الاليكترونية المختلفة  لذلك اتجهت الشركات بمختلف مجالاتها ونشاطاتها الى التسويق لمنتجاتها بمختلف أنواعها عبر هذه المواقع. 

فأصبحت المواقع الالكترونية مجاًلا تنافسيًا كبيراً بين الشركات المختلفة سواء كانت الشركات محلية او عالمية . 

ومقارنة بطرق التسوية التقليدية المتبعة منذ زمن بعيد فإن التسويق الالكتروني يعتبر من أرخص الوسائل المتبعة حاليا حيث انه يصل الى عدد كبير من الناس بمقابل مادي أقل بكثير جدا من طرق التسويق المعتادة المختلفة . 

ويعتبر البعض أن التسويق الرقمى مخاطرة كبيرة حيث أن نتائجها غير مضمونة ، ولكنه له العديد من المميزات التى تستحق المجازفة فهناك فرص رائعة وايضا خيارات عديدة وتؤتي بثمارها ز ففى بعض الأحيان لا يتطلب من الشخص اهدار اموال طائلة للوصول إلى الشريحة المراد استهدافها فمن الممكن ميزانية بسيطة تمنحك الوصول لعدد أكبر من المتوقع  من العملاء المستهدفين . ولعمل خطة تسويقية إلكترونية صحيحة يجب الاول فهم التسويق الالكترونى جيدًا والتعرف على طريقة المختلفة ووضع خطة تسويقية جيدة يجب اتباعها . 

طرق التسويق على المنصات الالكترونية المختلفة

أولاً : اهمية التسويق الالكترونى ومميزاته . 

التسويق الالكترونى عبارة عن الترويج لمنتج أو خدمة عن طريق المواقع الالكترونية المختلفة او  وسائل التواصل الاجتماعى ولم يقتصر فقط على الترويج للمنتجات ايضا من الممكن يكون الهدف جذب مستثمرين وجعلهم يريدون الاستثمار فى مشروعك . 

ويختلف الهدف من حملة إعلانية لاخرى فمنها : 

  • الترويج لمنتج أو خدمة جديدة .
  • زيادة مبيعات منتج حالى . 
  • انتشار علامة تجارية جديدة . 
  • زيادة زوار الموقع او المتجر الإلكتروني .

وبرغم وجود بعض التحديات التي تواجه التسويق الالكترونى إلا انه يكون ناجحا جدًا إذا تم على النحو الصحيح واتباع خطة مدروسة جيدًا . 

 ومن خلال التسويق الالكترونى نستطيع أن نفهم سلوك العملاء وارائهم فى المنتج او الخدمة المقدمة لديهم ومعرفة إذا كان المنتج يلاقي اقبال من العملاء او بحاجة إلى تعديل ويحدث كل هذا عن طريق مواقع تتيح قياسات وتحليلات سلوك العملاء وانطباعاتهم عن المنتج المقدم لديهم ومن هذه الأدوات Google Keyword Planner، Facebook Insights، Google Ads.

ويتميز التسويق الالكترونى انه اكثر فاعلية ومرونة عن التسويق التقليدي . وهناك ايضا بعض مميزات أخرى مثل: 

  1. الفعالية : ويتيح عند البدء فى عمل حملة اعلانية ان تخصص الى المستهدفة من حيث عمر الافراد والمكان المتواجدين فيه والاهتمامات التي تتعلق بالمنتج الخاص بك . فلذلك لا يتم إهدار الميزانية فى المكان الغير صحيح  .
  2. المرونة : أدوات القياس التي ذكرناها من قبل تساعدنا في التعرف على مستوى نجاح الحملة وهل يجب الاستمرار فيها ام التوقف . 
  3. أسهل : فبنقرة واحدة يمكنك إنشاء حساب على منصات التواصل الاجتماعى المختلفة أو موقع إلكترونى والذى من خلالة تتم عملية الترويج للمنتج بكل سهولة .
  4. أقل تكلفة : الميزانية المدفوعة فى الحملة الاعلانية تكون تكلفتها أقل من العديد من وسائل التسويق التقليدية . 
  5. أسرع : يظهر الاعلان للعملاء المستهدفة بعد لحظات من نشره .

brand

ثانيًا : طرق التسويق الالكترونى المختلفة 

هناك عدة طرق للتسويق على الانترنت فمنها : 

أولا : التسويق من خلال الموقع الالكترونى . 

يعد إنشاء موقع الكتروني مميز ويسهل التعامل معه من خلال العملاء مهما فى عملية التسويق فحاليا يتم استخدامه من خلال جميع الشركات سواء كانت كبيرة أو صغيرة ويجب ان يكون الموقع الالكترونى واضح وسهل يمكن التعامل معه وغير ممل للعميل . 

التسويق من خلال الموقع الالكترونى

ثانيا : التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعى

فى الوقت الحالى لن نجد شخصا ليس له علاقة بمواقع التواصل الاجتماعي المتعددة فمعظم الناس حاليا يستخدمون هذه المواقع يوميا لساعات على مدار اليوم . واحتمالية ان يُشاهد الاعلان تكون بنسبة عالية جدا . وهناك عدد كبير من مواقع التواصل الاجتماعى واشهرهم ( فيسبوك – تويتر – انستغرام – لينكد إن - يوتيوب ) . 

ولكل منصة منهم طريقة لعمل حملة اعلانية ناجحة . فمثلا : 

التسويق من خلال تويتر يكون بشكل احترافى جدًا حيث انه ملتقى رجال الاعمال والسياسين من جميع انحاء العالم ويجب ان يكون الاعلان مفصل وعدد حروفه لا تتجاوز الـ 200 حرف لضمان نجاح الاعلان . 

التسويق من خلال الانستغرام يكون المحتوى صورة او فيديو واستخدام ال (Hashtag )  بقوة لانه يعتبر القوة المؤثرة على موقع انستغرام فيجب استخدامه دائما فى الاعلان .

واذا كنت مهتم بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى يمكنك التعرف على كورس التسويق عبر الفيس بوك من منصتنا

التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعى

ثالثا : التسويق بالمحتوى .

يعتبر التسويق بالمحتوى من أهم طرق الترويج حيث ان المحتوى الجيد الذي يصف المنتج او الخدمة ويعمل فيها على تلبية احتياجات الجمهور وجذب انتباههم ويضمن بذلك نجاح الحملة الإعلانية بدون شك .

فى جذب الجمهور الى الموقع الالكترونى او الحملة الاعلانية يعد أهم خطوة للنجاح وينتج ذلك عن طريق محتوى جيد مفصل يعطى العملاء فكرة عن المنتج أو الخدمة المقدمة . 

رابعًا : التسويق بالبريد الإلكترونى

ويعتبر هذا النوع من اهم وافضل واكثر فاعلية ففى هذا النوع يتم ارسال بريد اليكترونى للعملاء وتصلهم على البريد الوارد وهكذا يكون نسبة مشاهدة العملاء للإعلان كبيرة ولا يوجد منافسين فى هذا النوع حيث ان البريد الوارد الذى يتم ارساله للعملاء يكون مختص بمنتج معين ولا يحتاج أن يدخل فى مغامرة طويلة ومن الممكن أن يتم تجاهل الإعلان فهكذا يصل الإعلان لمن يهتم بالمنتج أو الخدمة المقدمة بسهولة . 

ويعتبر هذا النوع من التسويق الالكترونى غير مكلف فهناك مواقع وأدوات تتيح لك هذه الخاصية بتكلفة قليلة . 

التسويق بالبريد الإلكترونى

خامسًا : التسويق بالعمولة

فى التسويق بالعمولة يتم الاستعانة ببعض من المسوقين للترويج للمنتج او الخدمة على المواقع الالكترونية المختلفة بمقابل مادي أو مقابل عمولة يتم الاتفاق عليها . 

وهذه الطريقة تلقى رواجًا كبيرًا وتفتح فرص جيدة لنجاح الحملة الاعلانية والوصول إلى عملاء جدد . 

  • يمكنك الانضمام إلينا كمسوق بالعمولة من خلال موقنا من هنا 

ونفهم مما سبق اهمية التسويق الإلكترونى فى زمننا الحالى وأنه من أهم الطرق للترويج عن منتج او خدمة جديدة او إذا كنت تحاول بدأ استثمار جديد فهذه الطريقة من افضل الطرق التى تساعدك لتنتشر بسرعة وبأقل التكاليف ويجب قبل البدء بحملة اعلانية على المواقع الالكترونية المختلفة وضع خطة جيدة واختيار الموقع المناسب للإعلان عليه وفهم طريقة كل موقع لنجاح الحملة الإعلانية عليه 

وإذا كنت مهتم بالتسويق الإلكترونى وكيفية البدء فى رحلة الترويج لمنتج أو خدمة يمكنك الاشتراك فى الكورس الخاص بالتسويق الإلكترونى من هنا لتتعلم المزيد عن التسويق الرقمي وطرقه المختلفة .