FB Instagram Twitter Youtube Linkedin 9 استراتيجيات ناجحة لزيادة مبيعات المتاجر الالكترونية في الجمعة السوداء | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

9 استراتيجيات ناجحة لزيادة مبيعات المتاجر الالكترونية في الجمعة السوداء

9 استراتيجيات ناجحة لزيادة مبيعات المتاجر الالكترونية في الجمعة السوداء

 من الآن وحتى الأسبوع الأخير لشهر نوفمبر، يبدأ العد التنازلى لأكبر مناسبة تسويقية ينتظرها الجميع سنويًا وهى الجمعة السوداء  Black Friday أو ما تعرف عريبًا بالجمعة البيضاء White Friday، وهى جمعة أشهرت بمكانتها الكبيرة لدى كلا من المتسوقين والمسوقين حول العالم، كونها مناسبة تبادلية المنفعة للطرفين؛ فمن ناحية يحصل المتسوقين على المنتجات التي يرغبون فيها بأسعار وخصومات مميزه، وفى نفس الوقت يحصل المسوقين على مبيعات مرتفعة وأرباح شرائية عالية مقارنة بباقي السنة، فما الذى يجعل الجمعة السوداء مميزة لهذا الحد وكيف يتم استغلالها تجاريًا لتحقيق أفضل المكاسب، هذا ما سنتناوله بالتفصيل من خلال مناقشة أهمية هذه المناسبة والأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها فيها، بالإضافة إلى  أفضل استراتيجيات زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية في الجمعة السوداء كذلك.

ما المقصود بالجمعة السوداء Black Friday؟ وما الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها فيها؟

يقصد بالجمعة السوداء الجمعة التي تلي عيد الشكر تمامًا، وعادة ما تكون في نهاية شهر فبراير، حيث تكتظ المحلات والمواقع الإلكترونية بعروض والخصومات المغرية التي تجعل  محبى التسوق يهرعون للفوز بها، ويرتبط  مسمى الجمعة السوداء بحدثين تاريخيين هامين، أحدهم يتعلق بسبب التسمية نفسها، والأخر يتعلق بالقيمة التي يدور حولها الأسم؛ فبنسبة لسبب تسميتها بالجمعة بالجمعة السوداء فهو عائد لشرطة فلادلفيا عام 1960م؛ حيث ارتبطت الجمعة التي تلي عيد الشكر بمظاهر التكدس المروري والتجمهرات الشعبية حول المتاجر وحدوث حالات شغب و فوضى، مما مثل كابوسًا مزعجًا صعب السيطرة عليه، لذلك قام رجال الشرطة بتسميتها بالجمعة السوداء كدلالة على صعوبة العمل في هذا اليوم ومشقة الجهود المبذولة فيه. 

أما السبب الثانى والذى يرجع إليه مفهوم الاسم، فهو عائد للأزمة الإقتصادية التي مرت بها الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869م، وهي أزمة مالية عمت جميع أنحاء أمريكا الشمالية وتسببت في كساد التجارة وعمليات البيع، مما تسبب في بيع المنتجات بأسعار زهيدة للغاية رغبًا في التخلص منها . 

هناك العديد من الأسباب التي تحوم حول سبب التسمية أيضًا  وأشهرها أن الاسم يرتبط بمفاهيم تتعلق بالتجارة والمحاسبة؛ حيث عادة ما يتم استخدام اللون الأسود للإشارة إلى بيع المنتجات بينما يتم الإشارة إلى عمليات التكدس باللون الأحمر، وبسبب تحقيق مبيعات كبيرة خلال هذا اليوم، تم تسميته بالجمعة السوداء نظرًأ لإمتلاء دفاتر المحاسبة بهذا اللون.

برغم من أن مسمى الجمعة السوداء يرمز إلى حدث يومى منفرد، إلى أن فعالياته تمتد لعدة أيام متواصله بحيث تستمر عروض الخصومات والتخفيضات فيها إلي يوم الإثنين وهو ما يعرف بـ Cyber Monday، وهو اليوم الذى يحدث فيه أعلى مستوى في المبيعات بالنسبة للتجار؛ نظرًا لرغبة المتسوقين في الإنتفاع بكافة خصومات البلاك فرايدي قبل انتهائه. كما تقوم بعض المتاجر ا بتمديد فترة عروض البلاك فرايدي لأسبوع بسبب ضغط طلبات العملاء والعمل على إشباع قدر الإمكان فى هذه المناسبة الخاصة. 

مع ذلك فبرغم من أهمية الجمعة السوداء وعروضها لكلا من المتسوقين والتجار؛ إلا الأخير عادة ما يرتكب العديد من الأخطاء الشائعة التي تجعله يخسر جميع مميزات هذا اليوم، بل من الممكن أيضًا أن تتسع خسائره لتشمل التأثير على عمليات البيع سنويًا إذا تأثرت صورته الإعتبارية لدى المستخدمين… كيف؟ إذا قام بالتالي: 

  • الخصومات الوهمية، وهي عروض يقوم بها التجار الغير محترفين قبل موسم تخفيضات البلاك فرايدي، حيث يقومون بتغيير سعر المنتجات بالإيجاب قبل بدء الموسم بفترة، بحيث  يظهر المنتج وقت الخصومات وكأن هناك خصم كبير قد تم عليه، بينما هو في الحقيقة قد عاد إلى سعره الأصلى فقط. وهى عملية غش صريح تقوم بها غالبية كبيرة من المتاجر الغير محترفة والتى عادة ما يتم اكتشافها من قبل العملاء والحديث عنها على مواقع التواصل الإجتماعى، وهو بالطبع ما سيجعل الجمهور المستهدف لا يثق بالتاجر المعنى ولأى من عروضه في أى وقت من السنة وليس فقط في وقت عروض الجمعة السوداء. 

 

  • إقتصار الجمعة السوداء في الخصومات فقط: وهي نظرة قاصرة يقوم بها بعض التجار المبتدئين؛ حيث ينظرون إلى الجمعة السوداء كانها مجرد مناسبة تسويقية يتم فيها وضع خصومات فحسب، كأن يتم وضع 20% أو 30% على المنتج، وبمجرد أن تقوم بذلك تكون اشتركت في فعاليات اليوم ، وهو بالطبع غير صحيح تمامًا؛فالأمر لا يقتصر على العروض ونسبة الخصومات فيها، بل الأمر يتعلق باستراتيجية كبيرة تشمل وضع أهداف معينة ترغب في تحقيقها من هذه الفعاليات، وآليات تحقيق هذه الأهداف وكيفية التسويق لها؟ وكل خطوة من هذه الخطوات يندرج تحتها جهود وأعمال شاقة يجب تنظيمها بدقة ووضع جدول زمني لها. 

 

  • البدء متأخرًا: ليس معنى أن الجمعة السوداء تأتى في نهاية شهر نوفمبر، أن تنتظر إلى آخر اسبوع فيه لتبدأ بإطلاق خطتك التسويقية وتفاجئ الجميع بعروضك؛ فبرغم من أن هذه الاستراتيجية قد يكون الغرض منها عدم كشف أوراقك في بداية الموسم، لكنها أيضًا قد تمثل سلاح مضاد قد ينقلب عليك؛ ففى الوقت ال1ى تنتظر فيه قرب البلاك فرايدي، سيكون هناك مئات - بل الآلاف المنافسين الذين جذبوا عملائك بالفعل ونجحوا في ضمهم إلى متاجرهم بالعديد من الحجج و الاستمالات العاطفية والمنطقية المقنعة قبل بدء الجمعة البيضاء. لذلك من المهم جدًا أن تبدأ حملاتك التسويقية مبكرًا مع عدم كشف جميع أوراقك لكى لا يستغلها المنافسين لصالحهم، بل تمتع بمجموع من الأوراق التسويقية الجيدة وقم بطرحها واحتفظ بالأفضل للنهاية. 

 

 مع تجنب هذه الأخطاء كبداية، ستتمكن من البدء في رسم استراتيجياتك التسويقية الناجحة للفوز بحصة من كعك أرباح البلاك الفرايدى. وهي حصة يتوقف نسبتها أو حجمها على قدر المجهود المبذول من خلالك وكذلك مدى التزامك بتطبيق هذه النصائح بدقة كالآتي: 

استراتيجيات زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية في الجمعة السوداء 

تعد الجمعة السوداء هى الموسم التجارى المفضل للجميع وخاصة لأصحاب المتاجر الإلكترونية؛ فعلى عكس بداية هذه الفعاليات  وكونها خاصة أكثر بالعروض المقدمة من المتاجر التقليدية، إلا العولمة الاقتصادية وتنوع العروض المقدمة حول العالم، جعل من المتاجر الإلكترونية أفضل وسيلة لاستيعاب هذا التنوع وتقديمه لراغبيه من مختلف دول العالم، فمن غير المستغرب أن نلاحظ أن التجارة الإلكترونية في البلاك فرايدي نجحت في جنى أكثر من  7.4 مليار دولار في العام السابق فقط، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق. لذلك إذا كنت تخطط لجنى مزيد من الأرباح هذا العام أيضًا، فإليك أفضل استراتيجيات زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية في الجمعة السوداء: 

  • 1. هيئ موقعك جيدًا 

يتشابه التعامل مع المواقع الإلكترونية ليوم الجمعة البيضاء أو ابلاك فرايدي بكونه يوم العيد؛ لذلك يجب عليك تهيئة هذا الموقع جيدًأ وتزينه ليكون بأفضل صورة لإستقبال هذه المناسبة الخاصة، وبالطبع الرسائل من نوعية نأسف لوجود هذا المنتج أو إنتظر قليلًا ، أو التحميل لمدة طويلة، ليست بالطريقة الجيدة لإستقبال هذا الضيف؛ لذلك قبل بداية موسم تخفيضات الجمعة السوداء، عليك أولًأ بتهيئة وتجهيز موقعك جيدًا لمينح العملاء تجربة استخدام مميزة، بحيث تعمل على علاج المشاكل الآتية: 

  • بطء سرعة التحميل. 
  • سوء التنظيم في عملية عرض المنتجات أو عملية تصنيفها. 
  • بطء تحميل الصور أو نقص المعلومات حول المنتجات 
  • سوء تجربة مستخدمي الهواتف المحمولة للموقع 
  • عدم قدرة الموقع على تحمل حركات المرور المرتفعة والزيارات  وقت بدء العروض التخفيضية. 
  • وسائل الحماية والأمان المتعلقة بعمليات الشراء الإلكتروني. 
  • وجود بدائل دفع مختلفة متاحة للمستخدمين.
  • التخلص من صفحات 404 أو إعادة توجيها لأحد الصفحات المهمة في الموقع. 
  • وجود نسخة إحتياطية من الموقع إذا تعرض لأى فشل بسبب زيادة حركة المرور. 
  • إختبار تجربة مستخدمي الهواتف المحمولة عند شراء المنتجات ومعالجة أى عقبات قد تواجه العملاء حينها. 
  • تحسين عملية التنقل بين المنتجات وبعضها البعض، بالإضافة إلى شخصنة عملية الشراء واقتراح منتجات مشابهة لاهتمامات كل مستخدم على حدى. 
  • تحسين واجهة المستخدمة وجعلها أكثر مرونة وجاذبية للعملاء المستهدفين. 
  • التركيز على مواضع وأماكن العروض المختلفة وجعلها أكثر  لفتًا للإنتباه مع توزيعها بشكل متناسق لا ينتج عنه التشتيت. 
  • إضافة خانة للدردشة أو الدعم الفنى لتلقى أى شكاوى أو أسئلة من المستخدمين و تجهيزها بمجموعة من الردود الألية الفعالة. 
  • تجهيز مدونة الموقع بمحتوى يخدم فعاليات الجمعة السوداء مبكرًا وربطها بمنتجاتك والخدمات التي تقدمها، مع استراتيجية SEO  مكثفة للمساعدة في بالمنافسة على تصدر موقعك لمحركات البحث عن البحص عن عروض الجمعة البيضاء في مجالك المستهدف. 
  • تزويد موقعك بصفحة هبوط قادرة على جمع المعلومات حول جمهورك المستهدف، بحيث يمكنك الانتفاع بالمعلومات المجمعة لاحقًا في استهداف أكثر تخصصًا ونفعًا.
  • تقليل نسبة معدل الإرتداد ودفع العملاء إلى قضاء وقت أطول في الموقع الإلكترونى.

بجانب ما سبق، فإن من المهم أن تقوم استراتيجيتك في تهيئة الموقع على الإختبار والتقييم، بحيث تقوم بتجربة أكثر من طريقة في عملية استهداف الجمهور وجذبهم لقضاء وقت أطول، وذلك عن طريق وضع أكثر من خطة ومقارنة نتائج كل منهما، ثم الإتفاق في النهاية على أفضلهم أداءً في تطبيقها عند وقت عروض البلاك فرايدي. 

يمكنك الاستعانة بأداة PageSpeed Insights التابعة لجوجل لقياس مدى سرعة صفحاتك، كما يمكنك استخدام Test My Site لتحليل الموقع بالكامل، والخروج بأهم الملاحظات التي يجب عليك معالجتها لمساعدة عملائك على الحصول على تجربة شرائية ممتعة. 

  • 2. حدد أهدافك جيدًا

كما ذكرنا سابقًا فإن عروض الجمعة السوداء لا تتعلق بنسبة الخصومات المطروحة للعملاء، بل الأمر يتعلق بهدف ترغب في تحقيقه، بجانب تحقيق المنفعة المتبادلة بينك وبين المستهلكين؛ فتحديد هذا الهدف من البداية سيساعدك في قياس معدل نجاحك  وتحقيق الأرباح المنشودة. 

يمكنك تحديد أهدافك من البداية عن طريق طرح بعض الأسئلة كـ: ما المقياس المستخدم في تحديد معدل نجاح استراتيجيتك التسويقية؟ عدد العملاء! عدد الصفقات! النجاح التسويقي والانتشار بين عدد أكبر من العملاء، الاستحواذ على حصة من نسبة المنافسين… التخلص من البضائع الزائدة، تحقيق هامش ربح مرتفع، الفوز بعملاء أوفياء للعلامة التجارية….. إلخ . 

  • 3. اختار الوقت المناسب

الوقت هو كل شئ؛ فأما أن تبدأ مبكرًا في الترويج لعروضك ويخسر الجمهور حماسهم إتجاهك سريعًا، وأما أن تبدأ متأخرًا فيكون حماسهم قد انتمى لمنافس آخر بالفعل، لذلك عند التخطيط لاتسراتيجنك التسويقية لزيادة مبيعات المتجر الإلكتروني، عليك أولًا بمراعاة الآتي: 

  • فهم الخريطة الزمنية لفعاليات البلاك فرايدي

الجمعة السوداء ليست المناسبة التسويقية الوحيدة خلال شهر نوفمبر بل أن الشهر يتمتع بالعديد من الايام والمناسبات المميزة لكل من المسوقين والمتسوقين العالمين، فعلى سبيل المثال بداية الشهر ذاته يقع يوم singles-day، وهو يوم المبيعات الضخمة في الصين، حيث تحقق فيه المتاجر الإلكترونية أرباحًا تفوق مبيعات الجمعة السوداء، كون أكبر المتاجر الإلكترونية العالمية صينيًا الأصل من الأساس؛ لذلك إذا كنت تتاجر في المنتجات الصينية، أو تتعامل بالعمولة في ترويج هذه المنتجات، فالبدء مبكرًا لإستغلال فعاليات الـ singles-day  يجب أن يكون في مقدمة أولوياتك. 

بجانب الـ singles-day الذى يبدأ في 11 نوفمبر من كل عام، فلديك أيضًا كل من عيد الشكر ثم الجمعة السوداء ثم السايبر موندي Cyber Monday، وهم جميعًا أوقات الذروة الشرائية لدى المتسوقين حول العام، فإذا أردت أن تجني كم كبير من الأرباح، فأجعل هذه المواسم التسويقية الأربعة من ضمن خطتك التسويقية لهذا الشهر وأبدأ في التمهيد لهم تدريجًا مع ربطهم ببعض، بحيث تؤدي عروض الـ singles-day  إلى عيد الشكر، وفعاليات عيد الشكر تمهد للجمعة السوداء، وهى بدورها تمهد لعروض الـ Cyber Monday، وحينها سيشعر المستهلك إنه داخل حلقة من الإستفادة القصوى والتى بفضل موقعك، يمكنه التمتع بها كل عام. 

 

  • اجعل الجمهور فضوليًا

وذلك بإشعال حماسه مبكرًا حول نوع العروض والتخفيضات المقدمة منك، بحيث تقوم بوضع عد تنازلى على موقعك الإلكتروني، ودفعه للتساؤل حول الهدايا أو العروض المقدمة بعد انتهاء هذا العد. 

يمكنك أيضًا أن تدفعه إلى الإشتراك في خدمات الرسائل الإلكترونية لمعرفة كل جديد حول ما يتعلق بأخبار الخصومات، كما يمكنك دفعه إلى الإشتراك بأحد المسابقات الترفيهية، والتى يتعلق الإشتراك بها مبكرًا على تزويد فرص ربح المشارك فيها، ومن خلالها يمكنك تجميع أكبر قدر من المعلومات حول المتسابقين واستغلال هذه المعلومات في عمليات الجذب بطريقة أكثر تخصصًا وقربًا للمستهدفين. 

 

  • جهز إعلانك مبكرًا

عادة ما تتعرض المواقع الإلكترونية وخاصة منصات التواصل الإجتماعى لضعف الاتصال أثناء فترة الجمعة السوداء، وهو ما يتسبب عالميًا في وقف كثير من الإعلانات بالإضافة إلى عدم قدرة معظمها على النشر من الأساس؛ لذلك احرص أن تكون مستعدًا قبل زيادة حركات المرور وقت البلاك فرايدي وجهز إعلاناتك مسبقًا، بحيث تكون جاهزة للانطلاق في الوقت المحدد دون عقبات، مع وجود بدائل قنوات أخرى إذا حدث أى خلل. 

 

  • تابع المنافسين

الجمعة السوداء ليست بالبيضة الذهبية لك وحدك، بل فرصة مميزة للجميع، لذلك كما تقوم أنت بالإستعداد لها جيدًا، يوجد الملايين غيرك في نفس وضع الاستعداد. لا اقصد بهذا احباطًا لمجهوداتك أو دفعك لليأس، ولكن لكى تفهم جيدًا شراسة البيئة التنافسية، وخاصة في هذا الوقت من العام، لذلك عليك أن تبدأ مبكرًا في وضع بصرك على منافسيك وفهم خطتهم الاستراتيجية وفطن إلى أين تذهب في النهاية، فهذه النقطة ستساعدك على التحضر أمام أى دعاية سلبية قد تواجهها، وكذلك الاستعداد بمجموعة من العروض المميزة المضادة. 

 

  • نسق قنواتك الدعائية عبر الإنترنت

من المهم عند وضع خطة زمنية خاصة بالتسويق لمتجرك الإلكتروني، أن تعى جيدًا أهمية المنصات الرقمية في عملية الدعاية، وكيف يؤثر الترابط بينها وبين الموقع الإلكتروني على زيادة عدد الزيارات وجذب مزيد من الزوار؛ لذلك عند التخطيط للجمعة البيضاء، احرص جيدًا ان تنسق بين كل من : الموقع الإلكتروني، منصات التواصل الإجتماعى، الرسائل الإلكترونية، الرسائل عبر الهاتف المحمول، الدعاية عبر محركات البحث، وجعل كل منهم يخدم في النهاية إلى الوصول إلى المتجر وإجراء عملية شراء ناجحة.

 

  • استخدم عملائك الأوفياء

تمتلك التقييمات الشخصية قوة تأثير كبيرة في دفع العملاء إلى إجراء قرار شرائي، لذلك قبل بدء فعاليات البلاك فرايدي، ادفع جمهورك إلى التحدث عن تجاربهم السابقة مع عروضك خلال الجمعة السوداء السابقة، وكيف كانت تمثل  عملية رابحة لهم؛ مع ذلك إذا كان الموسم السابق غير جيدًا بالنسبة لتجارتك وارتكبت فيه بعض الأخطاء التي قد تتسبب بوجود تقييمات سلبية كثيرة، فلا تقم بهذه الخطوة و احرص على وجود تجربة أفضل لهذا العام. 

  • 4. أغرقهم بالخصومات 

الجميع يحب الخصومات وخاصة إذا كانت حقيقية وتمثل صفقة رابحة للعملاء، لكن هذا لا يعنى أن التاجر نفسه لا يحقق هامش ربح منها، فالخصومات عملية نفعية متبادلة، ينتفع بها العميل من ناحية السعر، وينتفع بها التاجر من التخلص من البضائع وتحقيق نسبة من الأرباح، لذلك فالتعامل مع الخصومات كونها سببًا في الخسارة أو استراتيجية الخاسرين فقط، هى نظرة غير صحيح وغير مطابقة للواقع التجارى المعايش. لذا أبدأ من الآن في التخطيط لطريقة الخصومات التي ترغب في إغراق جمهورك بها، هل هى : 

  • طريقة الخصم المباشر الثابت: وهي طريقة يتم فيها تحديد نسبة خصم ثابتة على جميع المنتجات تطبق عند إجراء عملية الشراء. 
  • طريقة الخصم المباشر المتغيرة مع كل منتج: وفيها يتم تخصيص نسبة من الخصم لكل منتج على حدى، والتى تتناسب طرديًا مع ثمن المنتج ذاته، فكلما زاد ثمن المنتج، كلما زادت نسبة الخصم عليه. 
  • طريقة المجموعات المخفضة: وفيها يتم تجميع أكثر من منتج متشابه فى التنصيف أو في الهدف من الاستخدام، ويتم تحديد نسبة من الخصم إذا تم شرائهم سويًا: كأى يتم وضع نسبة خصم على شراء مجموعة العناية بالبشرة المكونة من غسول وصابونة تفتيح و سيروم للوجه و شاور جل للجسم  في صندوق واحد. 
  • طريقة الهدايا المجانية: وفيها يتم تحديد  بعض المنتجات التي يتم إعطائها بصفة مجانية للمستخدمين عند إجراء عمليات شرائية، كأن يتم إهداء قلادة مميزة عند شراء فستان نسائى، أو  عبوة صغيرة من منتج مكمل للمنتج الأساسي.
  • طريقة الخصم على القطعة الثانية: وفيها يتم تطبيق نسبة من الخصم قد تكون 50 % أو أكثر أو أقل على القطعة الثانية التي سيشتريها العميل عند إتمام عملية شراء أولى.
  • شراء مجموعة منتجات واحتساب سعر  الأعلى بينهم: وفيها يتم تحديد عروض تخفيضية تشمل شراء مجموعة من المنتجات وشراء المنتجات بسعر أعلى منتج فيهم فقط، كأن تقوم بشراء 4 منتجات سعرهم 10، 20، 30، 40، ويتم احتساب سعر الشراء بالكامل بسعر أعلى منتجين سعرًا فقط، بحيث تكون الصفقة الشرائية بـ 70 جنيها وليس 100 جنيه. 
  • تقديم خصومات عشوائية: وذلك عن طريقة توفير ألعاب ترفيهية في الموقع كدائرة الحظ أو السحب العشوائي، وفيها يتم توليد خصومات عشوائية للمستخدمين عند الضغط، بحيث يمكن الإستفادة بنسبة خصم مختلفة لكل عميل.
  • توفير شحن مجاني: يمثل الشحن المجاني نوع من أنواع الخصومات الغير مباشرة والتي تجذب فئة كبيرة من العملاء المستهدفين. 

  • 5.استخدم النوافذ المنبثقة

تعد النوافذ المنبثقة أو ما يعرف بالـ Pop-ups، افضل الاستراتيجيات المستخدمة في إبراز عروضك ودفع الجمهور إليها مباشرًا؛ فعندما يقوم العميل بزيارة الموقع وقبل أن يتشتت بوجود العديد من المنتجات، يمكنك استخدام ميزة النافذة المنبثقة لمساعدته على معرفة صفحة العروض والتخفيضات سريعًا وزيارتها. 

يمكن الإستفادة من النوافذ المنبثقة في دفع العملاء إلى الإشتراك مبكرًا في خدمة الرسائل الإلكترونية والنشرات الإخبارية حول المنتجات مبكرًا، كما يمكنك إقناعهم بالإشتراك  في الخدمات المدفوعة لمعرفة الخصومات بمجرد صدورها، وهو ما يعرف بخدمات الـ  VIP ، وهى نوع من الخدمات التي تشعر العميل بتميزه عن غيره نتيجة تمتعه بالخصومات قبل الجميع. 

يمكن استخدام النوافذ المنبثقة أيضًا في توليد الحاجة الملحة للعملاء لإجراء صفقات شرائية، وذلك عن طريق استخدام محتوى يشعرهم بمحدودية العروض المقدمة، أو قرب المنتجات على النفاذ، أو قرب إنتهاء العد العكسى للتمتع بالخدمات. 

تساعد النوافذ المنبثقة أيضًا وخاصة تلك المستخدمة في الإشتراكات، في جمع بيانات حول العملاء وبريدهم الإلكتروني وتسهيل عملية  تتبعهم عبر المواقع الإلكترونية.المختلفة. 

يجب الإشارة هنا أن يكون استخدام النوافذ المنبثقة على حدود ضيقة للغاية، بحيث لا يتسبب الإكثار منها في تشتيت العميل أو دفعه للإنزعاج ومغادرة الموقع فورًا.

تمثل الرسائل الإلكترونية وخاصة التي يتم تشخيصها لتناسب كل عميل حدى، أكبر الوسائل التسويقية تأثيرًا على المستخدمين، فعن طريق المعلومات التي يتم تجميعها عن العملاء، ومن خلال تكوين ملف شخصى لعملائك الأوفياء، يمكنك إرسال رسائل مقنعة تدفعهم لإجراء عمليات شراء ضخمة، كما يمكنك توطيد العلاقة معهم، عن طريق تقديم مجموعة من الخصومات المميزة لهم، تقديرًا لرحلتهم الطويلة مع علامتك، وهو بدوره ما سيجعلهم يرشحونك لغيرهم من العملاء أو يستخدمون قوة التواصل الإجتماعى في الإشادة بك. 

مع ذلك، لا يجب أن تكون هذه الرسائل كثيرة بحيث يشعر العميل بكونه محاصر من حملاتك الدعائية، وهو بدوره ما سيدفعه للهرب منك بحظر جميع رسائلك، أو بتجاهل أى رسالة تأتى منك حتى ولو كانت مهمة بالنسبة له. 

  • 7. ساعد جمهورك 

أحيانًا لا يعرف الجمهور المستهدف ما يحتاجون إليه تحديدًا، بل كل ما يعرفونه هو الرغبة في تحقيق أكبر مكاسب من الخصومات المعروضة في الجمعة السوداء؛ لذلك فتقديم يد المساعدة منك، ستمثل عامل كبير في التأثير على قراراتهم الشرائية، فيمكنك مثلًا أن تقوم بتصميم دليل مجمع للمنتجات والخصومات المتاحة يمكن تحميله بسهولة من موقعك، كما يمكنك تصميم مجموعة من الصفحات التي تخدم غرض معين؛ فمثلًا يمكنك إنشاء صفحة لمحبى تنسيق الحدائق والأشجار، ووضع كافة المنتجات التي يبحثون عنها فيها، يمكنك وضع قالب للاقتراحات المشابهة والتى يتم فيها منح العميل العديد من الخيارات التصنيفية للمنتجات، يمكنك أيضًا توفير صفحات للمنتجات التكميلية وتتبع خط سير العميل داخل الموقع، وعند شرائه للمنتج الأساسي، يقوم الموقع باقتراح المنتج التكميلي تلقائيًا، بالإضافة إلى ما سبق، فوجود قسم للمنتجات الأكثر شيوعًا في متجرك، سيساهم في معرفة العميل بأكثر الصفقات ربحًا في الموقع والتي تأتي مع تأييد مجتمعي من نسبة كبيرة من المستخدمين السابقين.

يمكنك أيضًا توفير دليل سعرى للمنتجات، بحيث يمكن إقتراح سعر محدد، ومنح العميل مجموع من المنتجات التي يمكن شرائها بهذا السعر؛ فمثلًا ب 50 دولار يمكنك شراء س + ص أو شراء ع  والتمتع بخصم 20 % وهكذا. 

 كل هذه الإستراتيجيات وأكثر تساهم في بقاء العميل لمدة أطول على موقعك الإلكتروني، كما أن تنظيمها وجعلها أكثر جذبًا للمستخدمين يساعدك في تحقيق مبيعات سريعة وناجحة.

  • 8. قدم لهم محتوى قوي وجذاب 

المحتوى هو صديقك الوفى في عملية التسويق بمختلف صورها ومناسبتها، سواء كان الأمر يتعلق بالجمعة السوداء أو غيرها من المناسبات، فبناء محتوى قوي ومتماسك يخدم علامتك التجارية ويدفع الجمهور إلى شراء منك، هو واحد من أهم أولوياتك التسويقية؛ فعند وضع خطة استراتيجية متماسكة لزيادة مبيعات متجرك الإلكترونى، يجب أن تضع معها خطة محتوى تسويقي مماثلة، بحيث تستطيع بمجموع من المقالات المهيئة لمحركات البحث الإجابة على كافة تساؤلات عملائك، تعريف الجمهور بنشاطك وخدماتك المقدمة، بناء العديد من الموضوعات التي تخدم منتجات المتجر الإلكتروني من جهة، وتخدم احتياجات الجمهور من جهة أخرى، معرفة احتياجات الجمهور المستهدف مبكرًا ووضع خطة لإشباعها. 

لا يقتصر المحتوى المقدم في المتاجر الإلكترونية على المدونة وما يتم الكتابة فيها من مقالات، بل الأمر يتعلق أيضًا  بكافة ما يتم كتابته في وصف المنتجات أو فى الصور أو الفيديوهات المقدمة، أو ما يتم توفيره من مراجعات أو كتابته في الصفحات؛ فجميع كل صور المحتوى الكتابي والمرئي والمسموع، يجب أن تتوافق بحيث تخدم في النهاية نفس الهدف، وهو جذب الجمهور إلى العلامة التجارية ودفعه للقيام بقرارات شرائية ناجحة.

  • 9. تمتع بميزة تنافسية حصرية 

عندما يجد العميل نفسه أمام العديد من الخصومات المغرية، يقوم تلقائيًا بعقد مقارنات تفصيلية يفوز فيها المنتج الذى يحظى بمميزات أفضل، وهنا تلعب الميزة التنافسية دورها في عملية التفضيل، فقد تكون هذه الميزة في شكل خصومات أكبر، شحن مجاني، وجود ضمانات، تسهيلات توصيل، سياسة استبدال أو استرجاع مطمئنة، أو في وجود هدايا أو عروض إضافية مميزة. 

كل هذه المزايا وأكثر ترجح كافة الميزان لصالحك، المهم هو ألا تلقي جميع أوراقك في مبكرًا، بحيث تحتفظ ببعض المميزات الحصرية في خضم ذروة الموسم التسويقي، بحيث يصعب على منافسيك استخدامها ضدك أو إضافتها لمميزاتهم وحرقها بالنسبة لك. 

يجب الإشارة هنا أن تحضر نفسك بمجموعة من المميزات الحصرية وليست ميزة واحدة، وأن تقوم بتقديمها للجمهور تدريجًا، حيث سريعًا ما يقلد المنافسين مميزاتك ويقومون بإضافتهم لهم، لذلك حاول أن تكون متقدمًا دائمًا بخطوة، بحيث تظهر دائمًا بأنك الأول في تقديم الحصري، وغيرك هم مجرد مقلدون. 

في النهاية، فإن استراتيجيات زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية في الجمعة السوداء كثيرة ولا يمكن حصرها، فالسوق دائم التغير والتطور يتطلب دائمًا مزيدًا من التجريب والمواكبة لكل ما هو جديد؛ لذلك استمر دائمًا في قراءة السوق بشكل متعمق، وقم بتجربة العديد من الاستراتيجيات مسبقًا وقس مدى نجاحها ثم قم بتطبيقها في أعمالك على الفور ولا تنسى التطوير المستمر عليها. 

إذا رغبت في زيادة معرفتك باستراتيجيات التجارة الإلكترونية المحترفة وكيف يمكنك تحقيق أكبر  قدر من المبيعات، يمكنك التزود بكورس التجارة الإلكترونية والدروب شيبنج وكورس التسويق عبر الفيس بوك المقدم من منصة أكاديمية بيزنس الإحترافية.

شارك المقال :