FB Instagram Twitter Youtube Linkedin
920033973
16342
  • المدونة
  • تنمية الذات
  • 7 خطوات لتعلم البرمجة من الصفر، تعرف عليها 
article

7 خطوات لتعلم البرمجة من الصفر، تعرف عليها 

December 20, 2022    

كيف أبدأ تعلم البرمجة من الصفر؟ هذا السؤال هو المسيطر الآن في مجموعات التعليم الإلكتروني أو في اجتماعات الأصدقاء أو حتى بين المرء ونفسه، وترجع رغبة كل هؤلاء في تعلم البرمجة، كونهم مسحورين بكل المنشورات التي تتحدث عن رواتب المبرمجين أو الدراسات والأبحاث العلمية التي توضح بدليل القاطع أن مهنة المبرمج هي مهنة الحاضر والمستقبل القريب وكذلك البعيد. 

هل هذا الأمر صحيح؟ نعم ولا، فنعم بالرغم من أن رواتب المبرمجين مرتفعة ومناسبة لتكبد حياة كريمة، وبالرغم من أن مهنة البرمجة هي مهنة أساسية في المستقبل، لكن الوضع ليس ورديًا كما يخيل لك، فتعلم البرمجة مثله مثل أي علم آخر يحتاج منك مجهود مضاعف واهتمام وصبر حتى تستطيع أن تصل إلى المستوى الذي تتقاضى فيه الراتب الذي تحلم به أو تمتلك المسار الوظيفي الذي لطالما سعيت له. 

لذلك ومن خلال هذه المقال، سنساعدك في معرفة الطريقة الصحيحة لتعلم البرمجة من الصفر، بحيث تعرف لماذا وكيف تقوم بتعلم البرمجة وكيف تقوم بممارستها كالمحترفين؟ 

خصم 50% عند الإشتراك في أكاديمية إعمل بيزنس

لماذا يجب عليك أن تتعلم البرمجة؟  

 تعرف البرمجة بكونها اللغة التي يمكنك من خلالها التواصل مع الحواسيب، بحيث يمكنك من خلال هذه الأكواد أن تتواصل مع الجماد بلغة ومصطلحات يفهمها، بحيث يقوم بتنفيذ أوامرك بكل سهولة ويعرف ما الذي يجب عليه فعله، وبالرغم من أن جميع لغات البرمجة هي في الأساس لغة تتكون من عنصرين هما: 0 و1، إلا منهما انشقت العديد من اللغات المتطورة القريبة في صياغتها من البشر مثل الـ html والـ JavaScript والـ css وغيرها. 

بالرغم من ظن الكثيرين أن الأجهزة الحاسوبية والتقنيات المتطورة تمتلك ذكاء اصطناعي خاص بها، يجعلها في غنى عن أخذ الأوامر من البشر، إلا أن في الحقيقة الآلات والحواسيب ما هي إلى جمادات لا تفكر، وكل ما لديها من ذكاء اصطناعي هو قائم في الأساس على فك تشفير الأوامر التي تحصل عليها من الشفر الثنائية 1 و0، لذلك إذا كنت ترغب في التواصل مع هذه الحواسيب بشكل فعال، عليك أولًا أن تتعلم لغتها. 

بجانب أن تعلم البرمجة في الأساس بجانب كونه مجال تعليمي منفصل، إلا أنه بمثابة مهارة تقنية مطلوبة في السوق وبقوة، فحجم الفرص المتاحة والشاغرة للعاملين في أقسام البرمجة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، تتعاظم كل يوم وتتضاعف باحتياجات الأسواق وتغيراته، فهمها صعدت أنشطة تجارية أو اندثرت أخرى، سيظل الناشط الجديد في حاجة إلى تقنية تساعده على النمو والانتشار.

تساعد عملية تعلم البرمجة في كونها تعيد هيكلة الطريقة التي يفكر فيها الشخص وكيف يتعامل مع المشكلات، فبدلًا من التعامل مع أي مشكلة بصورة سطحية أو بتهور غير محسوب، تساعد البرمجة في هيكلة عقلية المرء، بحيث يفكر في خطواته بطريقة منطقية متسلسلة، بجانب إعداد الطريقة التي سيقوم بها في كل خطوة قبل حتى أن ينفذها. 

تعد البرمجة من ضمن قائمة الوظائف الأعلى أجرًا على مستوى العالم، مما يجعل العاملين بها سواء بدوام كامل أو منفصل أو حتى من خلال نظام المشاريع أو العمل الحر يتقاضون رواتب مجزية، ويمتلكون حياة اجتماعية كريمة تؤهلهم لها مهاراتهم التقنية المميزة. 

من الأسباب التي تدفعك إلى تعلم البرمجة أيضًا كونها تمتلك العديد من اللغات الفرعية المختلفة، وهو ما يجعلك تمتلك وفرة من الخيارات التي لابد أن يناسب أحدها ميولك وطموحاتك التعليمية والمهنية، وهو على عكس المجالات الأخرى، لن تجد نفسك أسيرًا لتعلم فرع من العلوم لا تحبه ولن تحتاجه، إنما يمكنك التخصص فيما تجيده وتحبه فحسب. 

كيف تتعلم البرمجة من الصفر

هذه الأسباب ليست الوحيدة التي تدفعك لتعلم البرمجة، بل كون أن البرمجة في ذاتها بمثابة العصا السحرية التي تجعلك قادر على إنشاء برامج وتطبيقات وأنظمة، تتمكن من خلالها من تحويل أفكارك إلى واقع يمكنك رؤيته والتعامل معه، وهو بدوره ما يجعل تعلم البرمجة في نفس الوقت ممتع بخلاف الوظائف الأخرى، وهو بدوره ما يجعلنا ننتقل إلى سؤالنا التالي: 

كيف تتعلم البرمجة من الصفر؟ 

  1. ابدأ من الصفر وتعلم الأساسيات

كما قلنا مسبقًا البرمجة ليست سهلة كما يخيل لك، وحتى تتمكن من أن تصبح محترفًا فيها، عليك أولًا أن تهتم بالأساسيات، وفي عالم البرمجة هذه الأساسيات يجب أن تكون المصطلحات والتعبيرات التي يتم استخدامها في صياغة الأكواد، ودلالة على مصطلح ودوره في عملية الترميز. 

هذه المصطلحات والتي ستقابل منها كثير أثناء البرمجة مثل: Variables، Data structures، Arrays، Control structure، Syntax وغيرها، هي مصطلحات قد تبدو غريبة في البداية، لكن بمجرد ما أن تفهم الطريقة التي يتم بها الترميز ودلالة كل مصطلح وكيفية استخدامه، ستبدأ طلاسم البرمجة في فك رموزها، وتصبح عملية التعلم أكثر متعة وسهولة. 

 كيف تتعلم البرمجة من الصفر

  1. حدد أي لغات البرمجة تفضل

إذا قلنا إن لغة البرمجة الأساسية هي الشفرة الثانية 0 و 1 وهي بمثابة جذور شجرة متينة، ستصبح بذلك لغات البرمجة عالية المستوى والمسماه بالـ سي شارب والبايثون والجاف سكربت وسي ++ وغيرها بالفروع الخاصة بهذه الشجرة والذي يندرج من كل منها أوراق تختلف في خصائصها وأشكالها وكذلك مدى نضج كل منها. 

بهذا التشبيه يمكن أن تستنج أن عالم البرمجة واسع ومتفرع، بحيث يوجد العديد من اللغات والتي تختلف في وظائفها عن كل لغة أخرى، وتختلف أيضًا في مدى تطورها ومواكبتها للعلوم الحديثة، لذلك النصيحة التي يجب عليك الأخذ بها هنا، هو أن تتجنب السعي وراء دراسة لغة برمجة قد تكون جار عليها الزمن أو لم تعد مناسبة للوقت الحالي مقارنة بغيرها من اللغات، لذلك قم بالبحث جيدًا وأعرف استخدامات كل لغة، ومن ثم حدد أي منهم هو الأنسب لطموحك وأهدافك الخاصة في عالم البرمجة. 

لغات البرمجة

 

  1. جرب في مشاريع صغيرة ثم تتدرج

أ ب تعلم برمجة هو أن لا يوجد كورس أو دورة تدريبية أو فيديو أو حتى شخص، قادر على منحك كل المعلومات التي تحتاجها حتى تصبح مبرمج محترف، فأغلب الاستراتيجيات الذكية التي تمارسها أو أغلب الحلول العبقرية التي ستجدها كل ستتأتى جراء مشكلة أو أزمة فجائية قابلتها أثناء العمل على مشروع أو في حل ثغرة أو مشكلة واجهت المستخدم. 

لذلك كما يقولون يجب أن تبتل يداك أولًا حتى تتعلم السباحة، فلا تتردد ثانية في أخذ أي مشروع صغير والعمل عليه، وبادر في البحث عن المواقع الخاصة بتعليم البرمجة، وهناك ستجد العديد من المجتمعات التي توفر مشاريع عملية للتجريب، بالإضافة إلى عملاء يبحثون عن اشخاص يساعدهم في مهام تتدرج من السهولة إلى الصعوبة بتنوع يضيف إليك الكثير. 

تعلم البرمجة من الصفر  

  1. اهتم بالتغذية العقلية 

حتى تصبح محترفًا في عالم البرمجة، يجب عليك أن تخرج من بلورتك الخاصة، وترى أكثر مما تبصره عيناك، بحيث تكتشف المشاكل الأخرى التي قابلت مبرمجين أخرين وكيف توصلوا الحل وكيف يمكنك أنت أن تقوم بنفس الشئ أو أفضل منه كذلك. 

هذه الطريقة تسمى بالتغذية العقلية، وفيها عليك بالاطلاع على كل من الفيديوهات المصورة للمبرمجين يشرحون مشاكل قابلتهم أو تتطلع على كتب إلكترونية أو مقالات تتناول مشكلة أو فرع جديد في البرمجة وتحرص على فهمها سريعًا، بحيث تضيف إلى حصيلتك المعلوماتية من جهة، ومن جهة أخرى تعي إنك لست وحدك من قد تكون البرمجة بالنسبة له صعبة والأكواد صعبة الحل، بل أن هذا في الحقيقة ما يجعلها ممتعة ولاسيما عندما تجد الحل النهائي للمشكلة التي لطالما أرقت نومك. 

 كيفية تعلم لغات البرمجة

  1. سهل الأمر على نفسك باستخدام الأدوات 

تعلم البرمجة صعب في البداية نعم، لكن هذا ليس عذرًا لنجعل العملية أصعب ونتجاهل العديد من الأدوات والتقنيات المساعدة التي تمنحنا إياها التكنولوجيا؛ فلحسن الحظ يمكنك استخدام محرر الأكواد الذي بدوره يتنبأ بالكلمات التي تقوم بكتابتها، ويصحح لك إذا قمت بارتكاب أي خطأ في صياغة الكود ذاته. 

بجانب برنامج الترميز التي أصبحت أكثر تطورًا وتفاعليًا عن ذي قبل، إلا أنها ليست الوحيدة المفيدة للمبرمج المبتدئ، فهنالك كذلك العديد من الأدوات والمواقع الإلكترونية التي يمكنك من خلالها معرفة اي كود تبحث عنه، مهما كانت الوظيفة الخاصة به صعبة، كما يمكنك أيضًا الاستعانة بأدوات إدارة المشاريع وبرامج التحكم الخاصة، والتي من خلالها ستتمكن من رؤية المشاريع التي تعمل بها بنظرة مفصلة، قادر من خلالها على متابعة المشاكل ومستوى التقدم فيها خطوة بخطوة. 

 استخدام أدوات البرمجة في التعلم

  1. الجأ إلى مرشد 

الطريق يصبح هينًا عندما يوجد صحبة فيه، والبرمجة بالرغم ما كونها تجعلك تشعر تائه في بدايتها، إلا وجود معلم أو مرشد معك، سيساعدك في التخلص من كل الضباب المحيط فيها، فحتى لو كنت تميل إلى التعليم الذاتي 100%، فصدقني من غير وجود مرشد أو معلم لك ف هذه الرحلة، ستهدر سنين محاولًا تعلم شيء، كان هنالك من يستطيع أنه يعرفه له في أول دقيقتين في الحديث معه. 

بالرغم من العاملين في مجال البرمجة يميلون إلى العزلة ويحبون العمل بشكل فردي، إلا بناء علاقات في هذا المجال، كثيرًا ما تساعد في عملية تطوير ذات وخاصة في تبادل التجارب والخبرات، فوجود أشخاص آخرون معك سواء في نفس المستوى أو أكبر أو حتى أقل، يساعد في شحذ تفكيرك وتطوير مهارات التحليل بشكل مضاعف، بالإضافة إلى الإحاطة بكافة التحديثات الجديدة في المجال ومتطلبات السوق كذلك. 

 الجأ إلى مرشد في تعلم البرمجة

  1. اهتم بدورات وكورسات البرمجة الأون لاين

التطبيق العملي مفيد لتطوير من مهارات تعلم البرمجة لديك، لكن هذا لا يغنى عن ضرورة الاهتمام بالتعليم الأكاديمي كذلك؛ فكما قلنا مسبقًا يمكن اختصار 100 خطوة بقفزة واحدة، إذا عرفت المكان الصحيح لأخذ المعلومة، ولحسن الحظ، فهناك الكثير من الدورات التعليمية الخاصة بالبرمجة سواء كانت مقدمة باللغة العربية الفصحى أو الإنجليزية، أو حتى المحتوى المدفوع منها أو المجاني. 

أحرص في عملية اختيار كورس البرمجة المناسب لك، على الاطلاع بكافة المحاور الخاصة بالدورة التدريبية، وما إذا كانت تغطى احتياجاتك بالفعل أم لا، ومن الأفضل أن تكون الدورات ولاسيما الأون لاين منها، يتم بثه بطريقة مباشرة، بحيث يتواجد محاضر يتابع خطواتك ويرشدك في الطريق حتى تصل إلى مستوى الاحترافية بكل سهولة ويسر. 

تعلم البرمجة من الصفر  

هل يمكن تعلم البرمجة في البيت؟ 

 هل يمكن تعلم البرمجة من البيت؟! نعم عزيزي القارئ، بل في الحقيقة أغلب من تعلموا البرمجة كان بهذه الطريقة من الأساس، فعلم البرمجة هو علم لا يحتاج منك أكثر من آذان صاغية وعقل منفتح ولاب توب متصل بإنترنت قوى، وحينها كل ما عليك فعله هو اختيار كورس البرمجة المناسب، وتطبيق الخطوات فيه. 

تعلم البرمجة بالعربي ومن البيت أيضًا متاح والشكر فيه لصناع المحتوى المتنوعين سواء من خلال المحاضرين العرب الأكاديميين، أو من المبرمجين ذوي الخبرة الحريصين على نقل معلوماتهم إلى المبرمجين المبتدئين في المجال ومساعدتهم بالطريقة التي لم يجدوها هم في بداية الطريق. 

لحسن الحظ يعج الإنترنت بالعديد من المصادر العربية والإنجليزية وغيرها من اللغات، والذي يتم فيها تقديم محتوى تعليمي للبرمجة متنوع يناسب مستوى المبتدئ والمتوسط والخبير، لكن مع ذلك تجنب أن تقع في فخ المقدمات المنمقة للكورسات، والتي تتفاجأ بعد شراء الدورة التدريبية أن المحتوى ضعيف ولا يرقى إلى أي مستوى. 

لذلك عند التفكير في احتراف البرمجة ودراستها عن بعد، أنصحك باللجوء إلى مواقع التعليم الأكاديمي المعترف بها والتي تمتلك بالفعل تجارب جيدة وثقة فيما تقدمه من محتوى أو مساعدة في المحاضرين أو فريق العمل التابع لها، ومن بين هذه المنصات بالطبع، منصة أكاديمية إعمل بيزنس. 

تعلم البرمجة من البيت

كيف تحصل على دبلومة البرمجة (تطوير المواقع) من أكاديمية إعمل بيزنس؟ 

لطالما عٌدت أكاديمية إعمل بيزنس من المنصات التعليمية التي تسعى إلى مواكبة كل جديد في الساحة، لذلك لم يكن من الغريب أن تكون من أولى الكيانات التي اهتمت بالتسويق الإلكتروني عند ظهوره، والآن تمنح البرمجة نفس الاهتمام والحرص. 

لذلك حرصت الأكاديمية على مساعدة المبتدئين في تعلم كيفية تطوير المواقع بدبلومة شاملة تساعدهم في تعلم البرمجة من الصفر، بحيث تساعدهم هذه الدبلومة في معرفة الآتي: 

  1. كيفية استخدام لغة html والتعامل مع محتوى المواقع

  2. استخدام لغة css 

  3. التعامل مع لغة جافا سكربت javascript 

  4.  المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالبرمجة مثل Variables & Control Flow.

  5. كيفية إنشاء واجهات المستخدم

  6. التعامل مع قواعد البيانات بنظام MYSQL

  7. كيفية إنشاء وإدارة قواعد البيانات 

  8. التعامل مع الجداول

  9. تنفيذ جمل الاستعلام المختلفة. 

  10. استخدام لغة  php

  11. برمجة server side 

  12. تطوير تطبيقات الويب باستخدام larval

  13. إنشاء api

  14. معرفة مفهوم spa 

  15. تطوير واجهات المستخدم باستخدام إطار عمل React.js

كل هذه المحاور قد تبدو مبهمة لك في هذه المرحلة، لكن بمجرد الاشتراك في دبلومة تطوير المواقع الشاملة، رويدًا رويدًا ستصبح كل منطقية ومفهومة، ولاسيما أن المنهج المقدم يتم طرحه باللغة العربية السهلة، ويتم من خلال لقاءات حية، يقوم فيها المحاضر بمساعدتك خطوة بخطوة، حتى تتمكن في النهاية من فهم الموضوع الذي يتم مناقشته باستفاضة وباستيعاب. 

تعلم البرمجة من الصفر لم يعد خطوة صعبة كما من قبل، كل ما عليك فعله هو أن تسير على خطى الخطوات التي ذكرناها سلفًا، وأن تبدًا في التطبيقي العملي خطوة بخطوة، وإذا واجهتك أي مشكلة، تذكر أن فريق الدعم الخاص بالأكاديمية سيكون بجانبك للإجابة على كافة استفساراتك، بالإضافة إلى إرشادات لطريقة الصحيحة للتطبيق.  


مقالات مشابهة

المزيد
كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية في خطوات بسيطة
كيف تحصل على دبلومة مهنية احترافية في خطوات بسيطة

دعنا نعود للواقع قليلًا ونتفق أن الشهادات الجامعية

كل ما تريد معرفته عن دبلومة الجودة الشاملة
كل ما تريد معرفته عن دبلومة الجودة الشاملة

المحافظة على العميل تكمن في مراقبة الجودة وتحسينها

كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط
كيفية كتابة الإيميل الرسمي بشكل احترافي في 5 خطوات فقط

نعيش في عالم تسوده التقنيات والتكنولوجيا، ومع وجود

تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف
تعلم لغة html من الصفر حتى الاحتراف

يعد تعلم البرمجة هو المطلب الأول الآن، لاسيما عندما

الأكثر قراءة

المزيد
إزاي تعمل براندينج لنفسك!
إزاي تعمل براندينج لنفسك!

 ازاي تعمل براند لنفسك Personal Brandفي الفترة الأخيرة

مهارات التفكير الإبداعي وطرق تنميته: الخصائص والأدوات
مهارات التفكير الإبداعي وطرق تنميته: الخصائص والأدوات

هناك أكثر من 60% من أصحاب العمل، يرون أن مهارات

تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF
تحميل كتاب خطة عمل الـ 100 يوم الأولى للقائد الجديد PDF

40% من القادة الجدد يفشلون في إدارة مشاريعهم بنجاح خلال

تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation
تحميل كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع جديد فأول ما يقف أمامه

سقف الطموح
سقف الطموح

سنه 94 حصلت على ثانوية عامة بمجموع تقريباً 90% بس كنت

لعنة الهوم وورك
لعنة الهوم وورك

من كام يوم كتبت علي صفحتي الشخصية عن واحدة صديقة

أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم عروض تقديمية احترافية
أفضل 5 مواقع مجانية لتصميم عروض تقديمية احترافية

عندما يتعلق الأمر بالظهور بمظهر احترافي، فلا أفضل من