FB Instagram Twitter Youtube Linkedin تحميل الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها | أكاديمية اعمل بيزنس
 
الرجوع الى المدونة

تحميل الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها

تحميل الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها

 عندما يتعلق الأمر بالإدارة فالأمور عادة ما تكون ضبابية؛ فبرغم تنوع نظرياتها وتعددها، إلا أن من ناحية التطبيق على أرض الواقع، فهناك تتضارب ما بين النتائج المتوقعة منها وكذلك الأساليب المستخدمة؛ لذلك قد تجد بعض من المديرين يتجاهلون هذه النظريات بدعوى فعالية تجاربهم الخاصة، مهملين في ذلك أهمية هذه النظريات وفعاليتها في عملية الإدارة ككل.

ما يجهله هؤلاء المديرين إن المشكلة لا تكمن في هذه النظرية ولا في طريقة تطبيقها، إنما في عملية الاختيار؛ فهذا الكم من الكبير من نظريات الإدارة غير صالح للتطبيق على جميع نماذج العمل، إنما تخضع لعميلة تنقيح دقيقة حتى يجد المدير النظرية الأنسب لبيئة العمل والفريق ككل، وإذا وجدها عليه حينذاك أن تتلاءم طرق تطبيقها مع كل من الرؤيا والرسالة الخاصة بالمؤسسة.

معضلة كبير يقع فيها الكثير من المدراء وخاصة الجدد منهم، لذلك تعاون كلا من جيمس ماكريث وبوب بايتس وشحذوا جميع خيراتهم المتعلقة بعلوم الإدارة والأعمال، وقاموا بتأليف دليل شامل مقدم خصيصًا لمن لما يتلقى تعليم أكاديميًا خاصة بفنون الإدارة، وكذلك المدراء من يعانون من صعوبة في تطبيق هذه النظريات، فكان هذا الدليل تحت اسم: الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها

عن كتاب: الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية واستخدامها

الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها هو كتاب إداري يجمع ما بين الجانب النظري والعملي، فمن ناحية يشرح كل من المؤلفين أهم النظريات الإدارية الحديثة ومما تتكون، ومن ناحية أخرى يتناول الكتاب كذلك منهجية التطبيق وأهم النصائح المتعلقة بعملية تنفيذها في المشاريع المختلفة.

الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية تطبيقها هو كناب مقدم للمديرين بمختلف مستوياتهم، سواء أولئك المخضرمين في سوق الأعمال ويرغبون في استخدام استراتيجيات إدارية فعالة، أو أولئك الذي لم يحصلون على ماجستير في إدارة الأعمال، أو حتى من ينون بدء العمل في مشاريعهم الخاصة من الصفر.

  كتاب The Little Book of Big management theories هو كتاب قام بتأليف كل من من جيمس ماكريث  وبوب بايتس، الأول هو  محاسب معتمد عمل لأكثر من 30 عامًا في مجال المحاسبة الإدارية وعضو فعال لدى جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، أما بوب بايتس فهو مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة أروندل، وهي شركة متخصصة في عملية في التدريب والتنمية الإدارية.

يمثل كتاب The little book of big management theories خلاصة المهنة الأكاديمية والعملية التي مر بها كلا من ماكريث وبايتس؛ ففيه الكتاب صمم المؤلفان على التركيز على أهم النظريات الإدارية الفعالة على أرض الواقع، وتبسيطها وتوجيها للمهتمين بأسهل الطرق وأبسطها.

نتج عن هذه الرغبة تشكل كتاب The little book of big management theories. الكتاب المتربع على عرش الإيرادات الخاصة بالكتب الإدارية الهامة، والذي يعد الترشيح الأول لأي مهتم بعلوم الإدارة المتخصصة أو المدراء الجدد الراغبين في الجمع ما بين المهارات الإدارية الهامة وكذلك المهارات القيادية المتمكنة وهو ما سنلخصه لك بشكل سريع خلال السطور القادمة.

ملخص كتاب: الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها

من خلال عشر أقسام متنوعة، يأخذك كلا من المؤلفان ماكريث وبوب بايتس في رحلة مفصلة حول أهم النظريات الإدارية المستخدمة، وفي كل فصل يتناول المؤلفان جزء مخصص من مهارات القيادة والإدارة الفعالة، ويقدم للقارئ أهم النظريات التي يمكن تطبيقها في هذه النقطة.

  • 1. كيف تدير الأفراد؟

في الفصل الأول من الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية تطبيقها، يناقش كلا من ماكريث وبوب بايتس 6 نظريات إدارية مختلفة منهم نظرية مبادئ الإدارة الأربعة عشر لـ فايول بجزئها المتعلق بعملية المراقبة وكذلك الجزء المتعلق بعملية علاقات العمل.

بجانب النظرية السابقة، يناقش كذلك الكتاب كل من نظريات: مبادئ الإدارة العشرة لـ أورويك ونظرية داركر للوظائف الإدارية وكذلك نظرية “س" و "ص" لـ ماكجريجور، والعادات السبع للناس الأكثر فعالية لـ كوفي كذلك. وفيهم يناقش المؤلفان كل من الأسباب التي تدفعك باختيار هذه النظرية وكذلك سبل تطبيقها وما هي الأسئلة التي يجب عليك طرحها قبل عملية التطبيق وأي النظريات هي الأكثر ترشيحًا من قبل الكتاب للتطبيق في وقتنا الحالي.

  • 2. كيف تقود الأشخاص؟

يركز الفصل الثاني من الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية تطبيقها على مهارة قيادة الفريق كأهم المهارات التي يجب أن يتقنها كل مدير محترف، وهو في ذلك يركز على أهم النظريات المتعلقة بهذه النقطة، وكذلك سبل تطبيقها وكيف تؤثر في عملية النمو وزيادة الكفاءة والإنتاج.

يتناول الفصل الثاني من الكتاب العديد من النظريات القيادية الهامة، والتي تتمثل أهمها في كل من: نظرية السمات ونظرية الأسلوب الأساسي، وكذلك نظرية القيادة المتمركزة على الفعل لصاحبها أدير، ونظرية هيرسي وبلانشارد للقيادة الظرفية، بالإضافة إلى نظرية القيادة التحويلية ل لبيرنز وبينيس ونانوس أيضًا.

  • 3. كيف تحفز موظفيك؟

في الفصل الثالث من كتاب The little book of big management theories، يناقش المؤلفان كل من دور القيادة التحفيزية في التأثير على كفاءة الموظفين وولائهم لبيئة العمل، ولكي يتمكن المدير المحترف من تحقيق هذه النقطة، عليه أن يتعلم الاستراتيجيات الإدارية الخاصة باحتياجات الموظفين وآلية اشباعها أيضًا.

يركز هذا الفصل على مناقشة الأسباب التي تدفع بالمدراء إلى تطبيق نظريات إدارية مختلفة والعوامل التي تجعلها مواتية لكل بيئة عمل. من هذه النظريات كل من: نظرية تسلسل الاحتياجات لـماسلو، الإنجاز الاحتياجات المكتسبة لـماكليلاند، نظرية التحفيز والعوامل الصحية الأساسية لـهيرزبرج، بالإضافة إلى نظرية التحليل التفاعلي لبيرن كذلك.

  • 4. كيف تبنى وتدير فريق العمل؟

في الفصل الرابع من كتاب The little book of big management theories يركز المؤلفان ماكريث وبوب بايتس على الأساليب الفعالة في عملية بناء الفريق وقيادته بداية من عملية اختيار الأفراد وتشكيل الفريق نفسه، وصولًا لعملية إداراته وتطوير مهاراته بالشكل الصحيح والمستمر.

يناقش الفصل الرابع من الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية تطبيقها كل من نظرية أدوار الفريق لـ بلبين، ونظرية تشكيل المجموعة لـهومانز، ونموذج تاكمان لمراحل تطور الفريق، بحيث يسلط الكاتبان الشروط الخاصة بعملية تطبيق كل نظرية، وكذلك الأسئلة التي يجب طرحها قبل عملية التطبيق، بحيث يكتشف القارئ ما إذا كانت هذه النظرية مناسبة لفريقه أم لا؟

  • 5. كيف تحلل الثقافة المؤسسية؟

يناقش الفصل الخامس من الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية تطبيقها الآلية التي تقوم بها المؤسسات بخلق ثقافة خاصة بها، بحيث تساعد هذه الثقافة أما في خلق بيئة عمل صحية، وأما في التسبب في طرد الكفاءات والتسبب في خسارة الشركة.

من منطلق هذه النقطة يركز كتاب The little book of big management theories على منح القارئ مجموعة من النظريات الإدارية الفعالة في خلق ثقافة عمل جيدة، بحيث يتم تناول كافة النظريات الهامة المتعلقة بهذه النقطة بالتفصيل، بداية من نموذج هاندي للثقافة المؤسسية ومفهوم الشبكة الثقافية لـجونسون وشولز ونظرية هارجريفز وثقافات البلقان كذلك.

  • 6. كيف تدير التغيير؟

الفصل السادس من كتاب The little book of big management theories يركز على عملية إدارة التغيير وتقبله داخل المؤسسة والفريق الواحد، وذلك بمنح المدراء مجموعة م النظريات والاستراتيجيات الإدارية الهامة، والتي ستجعلهم من جانب مؤهلين لمواكبة أي تغيرات سوقية مفاجأة، ومن ناحية الأخرى قادرين على التعامل مع هذه التغيرات داخليًا بسلاسة ويسر.

يركز الفصل السادس من الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها على كل نظرية دائرة التغيير لـكوبلر ونموذج رباعية شيوارت، بالإضافة إلى روزابيث موس كانتر ونظريتها الخاصة بقادة التغيير وأهم الصفات والمهارات التي يجب أن يتحلون بها.

  • 7. الإدارة الاستراتيجية

الفصل السابع من كتاب The little book of big management theories يناقش أهم النظريات المتعلقة بعملية الإدارة الاستراتيجية وتأثيرها الفعال في عملية بقاء المؤسسة ونموها، بحيث يقدم للقارئ مجموعة من النظريات الاستراتيجية الفعالة في عملية التخطيط ووضع خطط العمل بكفاءة وفعالية.

يناقش الفصل كل من نظرية مراحل جونسون وشولز السبع للتخطيط الاستراتيجي والنهج ما بعد الحداثي للإدارة الاستراتيجية لـبيترز ووترمان، بالإضافة إلى كيفية تطبيق نموذج swot في تحليل الفرص والمخاطر وكيفية تطبيق كل منهم بشيء من التفصيل.

  •  8. كيف تدير الجودة؟

 في هذا الفصل يدعوا المؤلفان القارئ بألا يقيس جودة منتجاته أو خدماته بناء على الخامة أو الثمن المعروض، بل على أساس الهدف الذي يقوم المنتج / الخدمة بتحقيقه، فإذا تمكن من تحقيق هذا الغرض بالطريقة التي يفضلها العميل وبالجودة والسلامة المطلوبة، تمكن حينها من الوصول إلى مستوى الجودة المنشود.

الفصل الثامن من الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها يناقش المؤلفان كل من نظرية الأمراض السبعة القاتلة لـديمنج وثلاثية جوران للجودة، وكذلك شبكة النضج لكروسبي، بحيث يناقشان الأسباب التي تجعلك تستخدم هذه النظريات وسبل التطبيق والموانع كذلك.

  • 9. كيف تمارس السلطة والصلاحيات والنفوذ؟

يركز الفصل التاسع من الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها على آلية استخدام السلطة والصلاحيات داخل المؤسسة، بحيث يركز على النظريات التي تناولت كل من طرق توزيع النفوذ وكيفية تطبيقه وكذلك التحكم فيه.

يسلط المؤلفان في هذا الفصل تركيزهم بشكل كبير على نظرية مصادر السلطة لـفرينش وريفين، بحيث يوجهان القارئ فيها إلى مصادر السلطة الخمسة فيها والأسباب التي تدفع المدراء إلى استخدام هذه النظرية، بالإضافة على الطرق التطبيق الفعالة كذلك.

  • 10. نظريات عظيمة

في هذا الفصل العاشر والأخير من الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها، يسلط المؤلفان ماكريث وبوب بايتس الضوء على أهم النظريات الإدارية العظيمة من وجهة نظرهم الخبيرة، بحيث يرون أن هذا النظريات هي الأفضل والأكثر فعالية من حيث التطبيق وكذلك النتائج ايضًا.

بعض من النظريات التي تم تناولها في هذا الفصل من كتاب The little book of big management theoriesهي نظريات: مبدأ باريتو ونظرية دائرة صنع القرار لـبويد، بالإضافة إلى نظرية المغالطة لـماكنمارا، وفى كل نظرية يشرح المؤلفان سبب اختيارهم لهذه النظرية والأسباب التي جعلتهم يرونها تلهم المديرين بالعديد من الأفكار العظيمة والناجحة.

كيفية تحميل كتاب الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها pdf؟

في السطور السابقة، حاولنا أن نسلط الضوء على أهم النقاط المتعلقة بفصول كتاب The little book of big management theories بشكل سريع وموجز، لكن إذا رغبت في تحقيق الاستفادة بشكل كامل، وبحثك حول الكتاب يتعدى حدود الاستطلاع وترغب حقًا في قراءته، فيمكنك تحقيق ذلك أيضًا وذلك بتحميله من منصتنا الإلكترونية.

تقدم اكاديمية اعمل بيزنس نسختها الرقمية الخاصة من كتاب الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها بصيغة الـ pdf، مترجمة إياها باللغة العربية ومقدمة بطريقة مجانية تمامًا.

قد حرصت الأكاديمية في نسختها الخاصة من الكاتب ألا تؤثر في قيمة وجودة المحتوى المقدم، بحيث لا يؤثر التلخيص على قدر المعلومات المتوفرة فيه، وفي نفس الوقت تراعى الوقت الثمين للمدراء وأصحاب المسؤوليات على مطالعة هذا الكم الكبير من الصفحات، لذلك إذا كنت تبحث عن كتاب يجمع ما بين جودة المحتوى والقيمة العالية أيضًا، فلا أفضل من هذه النسخة الخاصة من كتاب The little book of big management theories.

يمكنك تحميل الكتاب الصغير لنظريات الإدارة الكبيرة وكيفية استخدامها pdf الآن مترجمًا باللغة العربية من نسخته الرقمية المتوفرة على موقع أكاديمية اعمل بيزنس، كما يمكنك الاطلاع على ملخصات أخرى لكتب متخصصة في مجالات الإدارة والتسويق كذلك.

شارك المقال :